حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ظهرت في الكوميديا لأن بداياتها كانت مع المسرح

عبير صبري: الوسط الفني ليست لديه خطة إنتاج.. المسألة موضة

القاهرة ـ من محمد عاطف

استطاعت الفنانة الشابة عبير صبري أن تدخل مرحلة فنية جديدة من خلال الكوميديا، بعد مشاركتها في عملين كوميديين من نوعية الست كوم هما 'نص أنا نص هي' و'بيت العيلة'.

عبير تؤكد أن المسرح وبداياتها فيه هو الذي أعطاها الخبرات في الأعمال الكوميدية، كيف تلقي الأفيهات الضاحكة وكيف تجهز نفسها له، خاصة أن عملها السابق بالمسرح كان مع نجوم للكوميديا.

أشارت عبير صبري إلى أنها لا تمانع من المشاركة كضيفة شرف رغم قيامها ببطولات في السينما والتلفزيون.

·         ما الدور الذي تتمنين تقديمه؟

* لسه ما عملتش حاجة، لدي قدرات لم تظهر بعد.

·         ما الدور الذي ترفضين؟

* الدور الذي لا يؤثر في الدراما، أو أنه لن يضيف لي فنيا.

·         هل تقديم مسلسل 15 حلقة أفضل حاليا؟

* الجمهور يمل من الأحداث الطويلة وسط 60 مسلسلا في رمضان لا يستطيع المشاهد أن يتابع الحلقات الكثيرة، ولذا قدمت مسلسل 'امرأة في ورطة' رغم ان بعض النقاد يرون أن أحداثه تصلح لحلقات طويلة تصل إلى 30 حلقة.

·         مشاركتك في سيتي كوم 'نص أنا نص هو' لماذا وهو كوميدي وأنت لست كوميديانة؟

* الترشيح من المخرج رائد لبيب بعد عملي معه في مسلسل 'أحلام نبيلة' ونجحت فيه، والمسلسل ليس به استظراف ورأيته عملا جماعيا كأي شخص يعيش في أسرة.

·         لماذا شاركت ضيفة شرف في طبيب العيلة؟

* لأن المؤلف أحمد عوض بيني وبينه كيمياء فنية وأحب ان أعمل معه لأنه يكتب الكوميديا بشكل جيد، ودوري في الحلقة كان ممتعا جدا حسب آراء المشاهدين أي أن الاختيار صحيح.

·         هل الست كوم موضة وستختفي؟

* كل شيء موضة، إذا نجح عمل يقلد في أعمال أخرى، لا توجد هناك خطة في الوسط الفني حسب رغبات النجم الذي يريد أن يعمل في نوعية معينة من المسلسلات.

·         هذا الاتجاه بسبب طلبات الجمهور وينفذها المنتجون؟

* غير صحيح.

·         لماذا اعتذرت عن أعمال عديدة مثل مملكة الجبل؟

* لا استطيع الاعتذار عن عمل للمخرج مجدي أحمد علي الذي رشحني لمسلسل مملكة الجبل اثناء كتابته وبعد انتهاء الكتابة وجدت الدور لا يتناسب معي فاعتذرت بعد اعتذاري عن أعمال أخرى بسبب مملكة الجبل.

·         الدعاية هل تساعد على ترويج العمل الفني؟

* أحيانا تحدث دعاية مكثفة وينتظر المشاهد العمل فيجده دون المستوى، ولذا الدعاية ليست الأساس في نجاح العمل الفني.

·         ماذا أغراك لتشاركي ضيفة شرف بمسلسل 'الجماعة'؟

* كل شيء بالمسلسل أغراني لأنه من كاتب كبير مثل وحيد حامد صاحب وجهة نظر في أعماله، وصورت مشهدا واحدا منذ الصباح حتى الغروب وهذا دليل على دقة العمل واهتمام القائمين عليه بكل التفاصيل.

·         هل البطولة تتناقض مع دور ضيفة الشرف؟

* لا عقد نفسية لدي لأنني بطلة، أنا ممثلة في عمل أكون نجمته، وآخر أكون ضيفة شرف انها ظاهرة جيدة.

·         تقديم الكوميديا هل يشترط في البطلة أن تتخلى عن الجمال؟

* قدمت الكوميديا بشكلي ولم أقدم الدور بطريقة 'الكاراكتر' الذي يبتعد عن الجمال، أنا ممثلة وأعيش الشخصية لأقدمها للجمهور بصدق.

·         ما الجديد مع عبير صبري؟

* حاليا أنا في اجازة لأنني احتاج الى راحة ويجري تجهيز مسلسل كوميدي مع المخرج رائد لبيب وهناك فيلم سينمائي مازال ايضا في مرحلة التجهيز.

القدس العربي في

23/01/2011

 

المخرج نبيل لحلو:

سينمائي مغربي مشاكس ظل وفيا لسرياليته الساخرة

سعيد فردي  

'لم أخرج أبداً عن العالم السريالي الساخر الذي تعاطيته في المسرح، وعندما تحولت إلى السينما احتفظت بذلك الأسلوب الذي يرمي إلى تحطيم الصورة التقليدية التي نشأ وكبر فيها المسرح المغربي..

في أفلامي حاولت المحافظة على أسلوبي المسرحي، أي الوصول إلى الجمهور عن طريق جو ساخر وسريالي حتى لا أسقط في المباشرة، التي أعتقد أن المتفرج ملها منذ سنوات، وهو أسلوب مناورة، مثل كرة القدم، مع الرقابة التي تفهم المواقف في الأفلام المباشرة التقليدية، وهذا لا يعني أنني أتهرب من الواقع'.

سينمائي تجريبي قريب من اللامعقول

جاء نبيل لحلو إلى السينما من عالم المسرح، فهو مؤلف وممثل ومخرج، قدم بأسلوب تجريبي، يقترب من اللامعقول، العديد من التجارب المسرحية، منها 'أوفيليا لم تمت'، وهي المسرحية التي سيوظف السينمائي المغربي المشاكس بعض مشاهدها في فيلمه التحفة 'إبراهيم ياش' الذي أنتج سنة 1983.

فيلمه 'إبراهيم ياش' صنف فور خروجه إلى القاعات السينمائية المغربية بأنه ينتمي إلى ما يطلق عليه بعض النقاد السينمائيين بسينما الفانتستيك أو 'الفانتازيا'، وتعني كلمة 'ياش' وهي كلمة تنتمي إلى الدارجة المغربية القحة، إذا ما تمت ترجمتها إلى العربية الفصحى فهي تعني ماذا؟

اعتمد المخرج نبيل لحلو في فيلمه 'إبراهيم ياش' من حيث لغة الحوار العربية الفصحى التي يتحدث بها جميع أبطال الفيلم، وهكذا اختار نبيل لحلو عنوانا 'محليا' لفيلم ينجح في أن يجعل أبطاله يتحدثون بلغة عربية صحيحة ومفهومة، ينسجها نبيل لحلو على نحو درامي سلس .

'القنفودي'... كان أول الغيث وتبعته أفلام أخرى

ولد نبيل لحلو سنة 1945 بمدينة فاس ودرس الفن الدرامي بمدرسة 'شارل دولان' وفي جامعة مسرح الشعوب بفرنسا، في بداية سنوات السبعينات سيدرس نبيل لحلو مادة المسرح لطلبته في الجزائر، كما تعاون مع المسرح الوطني الجزائري. بعد عودته إلى المغرب سيواصل نبيل لحلو كتابة وإخراج مسرحياته باللغة الفرنسية والعربية، كما سيتجه أيضا إلى السينما، وتتميز سينما نبيل لحلو بكونها سينما خاصة، بحيث اعتمد في إنتاج معظم أفلامه على إمكاناته وقدراته الذاتية.

أنتج نبيل لحلو وأخرج نصوص سينماه بنفسه ولعب الدور الرئيسي في معظمها.

اخرج خلال مسيرته السينمائية المشاكسة سبعة أفلام، كان آخرها فيلم 'ثابت أو غير ثابت' عن قضية رأي عام عن الكوميسير ثابت. كما أخرج هذا المخرج المشاكس كما يحلو للعديدين نعته، وهم في معظمهم من المنتسبين للحقل السينمائي المغربي، أربعة أفلام في الثمانينات، هي 'الحاكم العام' سنة 1980، و'إبراهيم ياش' سنة 1984، و'نهيق الروح' سنة 1984، و'كوماني' سنة 1989، وكان أول أفلامه التي وقع عليها هو فيلم 'القنفوذي' سنة 1978، وفي سنة 1992 أخرج فيلم 'ليلة القتل'، وفي سنة 2002 سيخرج فيلم 'سنوات المنفى'.

في 'ثابت أو غير ثابت' تبرز شهوة اختلاس الفرجة واستراق السمع إلى رجال النفوذ

في فيلمه الصادم 'ثابت أو غير ثابت'، آخر إبداعاته السينمائية على ما اعتقد، تناول المخرج المسرحي نبيل لحلو قضية رأي عام، وبأسلوب فانتازي يمتح مرجعيته، وكما عودنا دائما على أسلوبه السينمائي المتفرد الذي ظل وفيا له، الأسلوب التجريبي القائم على التغريب.

يستعيد فيلم 'ثابت أو غير ثابت' فضيحة ضابط المخابرات العميد مصطفى ثابت، التي تعود إلى مطلع التسعينيات، وهي قضية المسؤول الأمني المتورط في جرائم اعتداءات جنسية، وظفها المشاكس نبيل لحلو ذريعة موفقة لمحاكمة المجتمع، ومسرحة السرد السينمائي.

تزداد الإثارة كلما كان بطل الفضيحة نجماً من نجوم الفن أو السياسة، حوكم 'ثابت' ثم أعدم بعد أن أدانته المحكمة بتهمة هتك عرض عدة نساء عن طريق العنف والاغتصاب مع تصويرهن على أشرطة مخلة بالآداب والأخلاق، مستخدماً التهديد بالسلاح مرة وسطوة المنصب السلطوي مرة أخرى.

المخرج نبيل لحلو أعاد الشخصية المثيرة للجدل إلى الحياة في 'ثابت أور نوت ثابت' الذي أول ما عرض، عُرض على شاشة مسرح محمد الخامس في مدينة الرباط، وسط احتجاجات أرملة العميد التي كانت قد هددت في وقت سابق بمقاضاة المخرج أمام المحاكم المغربية إذا تعرض بالسوء أو بالخير لقصة زوجها.

نبيل لحلو مشخص للسينما المغربية

نبيل لحلو ذاك المخرج المغربي العصي عن التطويع، المشاكس الذي يرفض الانسياق أو الارتماء في أحضان جوقة مخرجي الموجة السينمائية الحالية التي تستفيد اليوم من المال العام عبر صندوق دعم الإنتاج السينمائي في المغرب لتصنع أفلاما على المقاس 'على قد الحال'، هو نفسه نبيل لحلو الذي كثيرا ما أزعج وأغضب زملاءه في حرفة السينما، من مخرجين ومنتجين وممثلين سينمائيين، بخرجاته الإعلامية المزلزلة وتصريحاته الصحافية النارية، فكثيرا ما يردد هذا المخرج المشاكس عبارته الشهيرة 'اليوم كلشي ولا كيدير السينما'.

غير أن هذا الرجل يحسب له، انه كان من السينمائيين المغاربة القلائل الذين أعطوا توصيفا دقيقا وأكثر واقعية لأفلام المخرجين المغاربة، عندما صنف المنجز السينمائي إلى ما يسمى بأفلام 'السينما' وفي هذا التصنيف، حسب رأيه 'كلشي كيدير السينما'، وصنف أفلام 'الفن السابع'.

ولعل في هذه المفارقة السينمائية التي يقصدها نبيل لحلو، تتمظهر أزمة السينما المغربية، وهو ما يؤكده في قوله: مأساة السينما المغربية هي أن معظم المخرجين المغاربة يتساقطون بمظلات على 'الفن السابع' بلا ذاكرة بصرية أو وعي سينمائي أو حمولة ثقافية.

ناقد سينمائي من المغرب

fardypressma@gmail.com

القدس العربي في

23/01/2011

 

طنجة تتنفس هواء السينما الوطنية.

عبد السلام دخان  

انطلقت فعاليات مهرجان الفيلم الوطني للسينما في دورته الثانية عشر مساء يوم الجمعة 21 يناير2011 والتي ستستمر إلى 29 يناير منه. وسيعرض في هذه الدورة خلالها 19 شريطا طويلا و19 فيلما قصيرا.

حفل افتتاح الدورة الثانية عشر مثله عن الحكومة وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، ووالي جهة طنجة تطوان محمد حصاد وشخصيات أخرى، وعرفت أمسية الافتتاح تكريم الفنان الممثل ومصمم الأزياء الطنجاوي العربي اليعقوبي ، والمخرج السينمائي العربي ، والفنانة فاطمة هراندي 'راوية، وبعد تقديم شريط وثائقي تضمن شهادات عن عطاءهم الفني سلمت للمحتفى بهم مجسمات المهرجان، تقديرا لعطائهم الفني.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الدورة 12 للفيلم الطويل لهذه الدورة، رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أحمد غزالي ، وتضم في عضويتها كل من: المنتجة والمخرجة اللبنانية ديما الجندي، المنتجة البريطانية دونيس أوديل، المنتجة الفرنسية ماري بيير ماسيا، الناقد السينمائي المغربي المختار أيت عمر، المخرج الغيني ماما كايتا، والمنتجة الألمانية باربيل موخ. في حين أسندت رئاسة الفيل القصير، المخرج المغربي محمد مفتكر، وتضم في عضويتها الصفية اللبنانية هدى إبراهيم، الممثلة المغربية سليمة بن مومن، الناقد السينمائي المغربي محمد بلفقيه، والمخرج المصري أحمد عاطف.

وتعرف هذه الدورة ارتفاعا ملحوظا في عدد الأفلام المشاركة والتي ارتفعت إلى 19 فيلما روائيا طويلا، أنتجت خلال العام الماضي وهي 'العربي' لإدريس المريني، و'الجامع' لداوود أولاد السيد، و'ماجد' لنسيم عباسي، و'نساء في المرايا' لسعد الشرايبي، و'الخطاف' لسعيد الناصري، و'خمم' لعبد الله فركوس، و'الوتر الخامس' لسلمى بركاش، و'ذاكرة الطين' لعبد المجيد أرشيش، و'جناح الهوى' لعبد الحي العراقي. و'ميغيس' لجمال بلمجدوب، و'أيام الوهم' لطلال السلهامي، و'أشلاء' لحكيم بلعباس، و'واك واك أتيري' لمحمد مرنيش، و'كلاب الدوار' لمصطفى الخياط، و'فيلم' لمحمد أشاور، و'أكادير بومباي' لمريم بكير، و'أرضى' لنبيل عيوش، و'القدس باب المغاربة' لعبد الله المصباحي، و'النهاية' لهشام العسرى.وتضم لائحة الأفلام القصيرة التي تخوض غمار المسابقة في صنف الأفلام القصيرة عملا قصيرا من بين 68 التي شاهدتها والمسجلة رسميا طبقا للمقتضيات التنظيمية للمهرجان، وهي 'الحساب التالي' لعبد الكريم الدرقاوي، و'كتاب الحياة' لمولاي الطيب بوحنانة، و'باسم والدي' لعبد الإله زيراط، و'أبيض وأسود' لمنير العبار، و'الرصاصة الأخيرة' لأسماء المدير'حب مدرع' ليونس مومن، و'كليك ودكليك' لعبد الإله الجواهري، و'الكيلومتر 37' لعثمان الناصري، و'كرة الصوف' لخديجة السعيدي لوكلير، و'المنحوتة' ليونس الركاب، و'العرائس' لمراد الخودى، و'ندوب' لمهدى السالمي، و'حياة قصيرة' لعادل الفاضلي، و'الذاكرة' لأحمد بايدو، و'قرقوبى' لقيس زينون، و'المشهد الأخير' لجيهان البحار، و'أعطني الناي وغني' لسناء عكرود، و'العنصرة' لكريم الدباغ، و'ميدالية بوعزة' لهشام الجباري.وكان جمهور طنجة قد شاهد عدد من الافلام القصيرة التي شاركت في الدورة السابقة للفيلم القصيير المتوسطي في دورته الثامنة بطنجة
وعرفت قاعة الندوات بفندق شالة صبيحة يوم الأحد انطلاق أشغال الندوات الصحافية للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ويتعلق الأمر بالأفلام التي عرضت يوم السبت، الأفلام القصيرة:العرائس لمراد الخوضي، حب مدرع ليونس المومن، المشهد الأخير لجيهان البحار، والأفلام الطويلة الجامع لداود أولاد السيد،وأيام الوهم، لطلال السلهامي، وأكادير بومباي، لمريم بكير.وتميزت إحدى هذه الجلسات بقوة السجال النقدي بين الإعلاميين والنقداد والمهتمين بالشأن السينمائي وهي جلسة أدارها باقتدار الشاعر والإعلامي ياسين عدنان.

وبموازاة هذه العروض تشهد الخزانة السينمائية بسينما الريف عروضا متنوعة تزاوج بين أفلام المسابقة وأفلام أخرى من قبيل أعطني الني وغني لسناء عكرود وكتاب الحياة لمولاي الطيب بوحنانة والذاكرة لأحمد بايدو وحياة قصيرة لعادل الفاضلي الفائز بجائزة مهرجان الفيلم القصير في دورته الأخيرة بطنجة، كما تشهد في الوقت نفسه سينما طارق بابني مكادة عروضا لأفلام متنوعة من قبيل 'ألو 15' لمحمد اليونسي، و'موسم لمشاوشة' لمحمد عهد بنسودة، و'الدار الكبيرة' للطيف لحلو، و'وليدات كازا' لعبد الكريم الدرقاوي، و'فينك أليام' لإدريس اشويكة، و'أولاد لبلاد' لمحمد إسماعيل، و'المنسيون' لحسن بنجلون، و'محطة الملائكة' لنرجس النجار ومحمد مفتكر وهشام العسري. وجدير بالذكر أن هذه الدورة تتميز بارتفاع عدد الأفلام المشاركة بإضافة يوم واحد في عمر المهرجان أي 9 أيام بدل ثمانية، من أجل الاستجابة للعدد المتزايد من الأفلام المشاركة في المسابقتين (الفيلم الطويل والقصير). كما أن قيمة الجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للفيلم الطويل من 70 ألف إلى 100 ألف درهم، وكذلك قيمة الجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للفيلم القصير، كما أضيفت جائزة جديدة في هذا الصنف، وهي جائزة لجنة التحكيم، لتكون ثالث جائزة مع جائزة السيناريو والجائزة الكبرى.وتضم الأفلام المشاركة في الدورة الثانية عشر لللمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الأفلام المغربية المنتجة سنة 2010، 19 فيلما سينمائيا مطولا هي: الجامع لداود أولاد السيد، العربي بن امبارك لإدريس لمريني، و مجيد لنسيم عباسي، والمرأة بين الأمس واليوم لسعد الشرايبي، والخطاف لسعيد الناصري، وسوينغم لعبد الله تكونة (فركوس)، وذاكرة من طين لعبد المجيد رشيش، ومغيس لجمال بلمجدوب، وسراب لطلال السلهامي، وواك واك الحب لمحمد مرنيش، وليلي لمريم باكير، والقدس باب المغاربة لعبد الله المصباحي، وفيلم لمحمد أشاور، والأستاذة لمصطفى الخياط، والفيلم الوثائقي أجزاء لحكيم بلعباس، وقطعة مختارة لعبد الحي العراقي، والنهاية لهشام العسري ومايلاند لنبيل عيوش.

ولا يزال إشكال البنيات التحتية يخيم على فعايات كل دورة خاصة فيما يرتبط بأشغال الندوات الصحافية وقاعة سينما الروكسي التي تشهد عروض أفلام المسابقة الرسميةن والتي تعجز بحكم محدودية المقاعد عن استيعاد الأعداد الوفيرة للجمهور المتعطش لمشاهدة جديد السينما المغربية التي تلقى اهتماما ملحوظا وهو ما يترجمه الترحاب الذي يقابل به الفنان والفناة المغربية على سجاد سينما الروكسي الأحمر. فهل ستستطيع هذه الدورة بكل عروضها وندواته ومجهودات اللجنة التنظيمة أن تشكل إضافة نوعية لذاكرة المهرجان ؟

لعل الجواب ستفرزه فعاياليات المهرجان الوطني للفيلم في نسخته الثانية عشر بعروس البوغاز..

القدس العربي في

23/01/2011

 

احتفاء نقدي بالفيلم التركي 'وادي الذئاب ـ فلسطين' في عرض خاص بالرقابة المصرية

القاهرة - د ب أ:  

شاهد عدد من مسؤولي جهاز الرقابة على المصنفات الفنية المصرية بالقاهرة، النسخة الأولى من الفيلم التركي 'وادي الذئاب ـ فلسطين' لبيان إمكانية عرضه في مصر.وشهد العرض الذي نظمته شركة 'غود نيوز سينما'، أمس السبت حضورا لعدد من النقاد والصحافيين، إضافة إلى أحد مسؤولي الشركة التركية المنتجة 'بانا فيلم'، الذي تحدث عن تفاصيل الإنتاج، مشيرا إلى أنه تكلف أكثر من 20 مليون دولار، وتم تصويره في جنوب تركيا.ويتناول الفيلم معاناة الشعب الفلسطيني و'الجرائم الإسرائيلية المستمرة ضده، في ظل العدوان والحصار الإسرائيلي المستمر، الذي تسبب في وقوع عشرات الضحايا الذين تبنى الفيلم وجهة نظرهم، ليعرض نضال المقاومة في مواجهة بطش الجيش الإسرائيلي'. وبينما تم تصوير الفيلم قبل الهجوم على سفينة الحرية 'مرمرة'، الذي راح ضحيته عدد من المواطنين الأتراك، إلا أن الفيلم تم تعديله ليضم في مشاهده الافتتاحية مظاهر الاعتداء الإسرائيلي 'السافر'، الذي يضمه أبطال الفيلم إلى مبررات الانتقام من 'سفاح' إسرائيلي يقتل الفلسطينيين الأبرياء بـ'دم بارد'.ويبدأ عرض الفيلم الذي كتبه راجي شاشماز وبهادر أوزدنار وجونيت إيسان، وأخرجه الزبير شاشماز في تركيا تجاريا يوم 28 كانون الثاني/ يناير الجاري، بالتزامن مع عرضه في عدد من الدول الأوروبية، بينها ألمانيا والدنمارك وهولندا، بينما ينتظر أن تمنحه الرقابة المصرية تصريحا بالعرض في مصر لتحديد موعد لعرضه.ويقوم ببطولة الفيلم النجم التركي نجاتي شاشماز في دور 'مراد علم دار' وهو أحد أهم أبطال أعمال الأكشن الأكثر شعبية وجماهيرية في تركيا، ويتناول صراعا بين فريق تركي مدرب جيدا وأحد قادة الجيش الإسرائيلي ورجاله، في إطار من التفجيرات والمطاردات التي عاب البعض عليها تجاوزها المنطق في كثير من الأحيان.وتسبب الفيلم في أزمة حادة بين الحكومتين التركية والإسرائيلية منذ الإعلان عن بدء تصويره، كونه يتبنى وجهة النظر الفلسطينية ويفضح التجاوزات الإسرائيلية بصراحة لم يقدم عليها أي فيلم سينمائي من قبل.ويعد فيلم 'وادي الذئاب' جزءا جديدا في سلسلة فنية بنفس العنوان، بدأت بمسلسل تلفزيوني متعدد الأجزاء حول فظائع المافيا التركية، قبل أن يقوم منتجوه بتحويله إلى فيلم سينمائي بنفس الاسم، دارت أحداثه حول الفظائع الأمريكية في العراق قبل أن يتم تصوير الفيلم الأخير حول فلسطين.

القدس العربي في

23/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)