حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أكدت أن "الهانس في الدانس"..مش قلة أدب

غادة عبدالرازق: خالد يوسف شاطر.. وفاهم بيعمل إيه

بنت بلد واثقة في نفسها وجريئة جداً تتحدي الجميع بقدرتها علي تجسيد كافة الأدوار..بفضل موهبتها وإجتهادها أصبحت نجمة يتهافت علي التعاقد معها جميع المنتجين إنها .. غادة عبدالرازق التي تصاعدت نجوميتها بشكل ملحوظ في السينما والتليفزيون بعد تقديمها العديد من الأدوار ولعل آخرها.. دورها في فيلم "كلمني شكراً".. ومسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة ".. الذي لاقي نجاحاً كبيراً.

ورغم حضورها القوي وجماهيريتها المتزايدة.. والتي أدت إلي ارتفاع أجرها إلي 5 ملايين جنيه في العمل.. لتصبح أغلي نجمة في مصر.

تؤكد غادة أنها مازالت تطمع في المزيد.. وتتمني أن تنفرد قريباً بالبطولة النسائية المطلقة.. لكي تستحق وصفها بنجمة الشباك.. كما يصفها البعض.. وقد صرحت غادة لـ"شاشتي" في حوارها بأنها تجسد حاليا شخصية "سمارة".. التي سبق وقدمتها الراحلة كاريوكا في فيلم حمل الاسم نفسه.. وذلك في عمل تليفزيوني يجري تصويره الآن كما صرحت بالكثير عن خلافاتها مع الفنانين وفاء عامر ومجدي كامل.

·         في البداية لابد أن نتفق أن تقديم دور سبق وأن قدمته الراحلة كاريوكا مغامرة كبيرة فما السبب وراء قبولك هذه المغامرة؟

** عقب نجاح مسلسل "الحاجة زهرة" عرض علي ورق كثير لكن معظمه لم يكن مكتوباً بشكل جيد وأنا كنت أحلم بتجسيد شخصية سمارة التي مثلتها الراحلة القديرة تحية كاريوكا وعندما عرض الكاتب مصطفي محرم القصة علي لم أتردد وكنت في غاية السعادة خاصة بعدما علمت أن العمل سوف يخرجه المتميز محمد النقلي.

·         ألا تخشين من مقارنة المسلسل بالفيلم الذي أبدعت في تقديمه كاريوكا؟

** الشخصية في المسلسل تختلف تماماً عن شخصية كاريوكا في الفيلم وكل التشابه الذي بينهما الاسم فقط. أما الأحداث ومضمون العمل فتتخذ خطاً دراميا مغايراً تماماً رغم أن الفترة التي تدور فيها أحداث المسلسل هي نفس الحقبة الفنية الزمنية للفيلم وقد حرصنا علي استغلال الاسم كعامل تجاري سينمائي لضمان إقبال المشاهدين عليه.

مفيش رقص

·         هل سيتضمن المسلسل رقصات وأداء استعراضياً كما كان في الفيلم؟!

** إن قدمتها فسوف تكون في إطار دراما العمل ولن تكون مقحمة لأنني في الأساس لست راقصة وقد سمعت أن كثيرين يتحدثون عن أنني سوف أقدم استعرضات ومشاهد راقصة وهذا غير موجود بالمرة في السيناريو.

·         يري البعض إعادة الأفلام القديمة وتحويلها لمسلسلات إفلاس درامي فهل تتفقين مع هذا الرأي؟

** اختلف معه تماماً ففي الغرب مثلاً سواء أمريكا أو أوروبا يقومون بتحويل المسرحيات والأفلام القديمة التي تعد كلاسيكيات إلي أعمال معاصرة برؤية درامية مختلفة وبشكل لا يضر العمل الأصلي وحدث ولا حرج عن أعمال عظيمة تم تقديمها من قبل. فمن يقول إن هذا إفلاس فني فليرجع بالذاكرة ويري مدي النجاح الجماهيري لمسلسل "الباطنية" ويكفي أنه حتي الآن يقابلني جمهور يتحدث معي عن إعجابه كل مرة يري فيها هذ العمل وأنه مختلف ولا علاقة له بالفيلم التي قدمته الفنانة الكبيرة نادية الجندي.

·         لكنها ستكون المرة الثانية لك بعد "الباطنية" فلماذا التكرار؟

** بصراحة لم أستطع أن أقاوم عملاً يحمل اسم الكاتب الكبير مصطفي محرم ويخرجه محمد النقلي وكانت هناك لقاءات وجلسات مكثفة جمعتنا عقب نجاح "زهرة وأزواجها الخمسة " وتحدثنا عن الذي سنقدمه وكان للأستاذ محرم رؤية درامية كتبها عن ملامح الحارة المصرية وعن روعة وجمال الحارة وأبنائها وهمومها ومشاكلها والتي لم تنته من الأربعينيات وحتي الآن ومن هنا طرح علي المؤلف والمخرج أن نخوض مغامرة درامية كما قمنا بها من قبل في الباطنية ففكرنا أن نقدم مسلسل "سمارة" فاقتبسنا الاسم فقط. أما دراما الأحداث والقضايا التي يتم طرحها بعيدة كل البعض عن الفيلم وهو ما لم أره عيباً ولا حراما...

سمارة والباطنية

·         ماهو المشترك بين "الباطنية" و"سمارة"؟

** بالنسبة لي أهم شيء هو تواجد نجوم كبار إلي جواري في هذين العملين ففي الأول القدير صلاح السعدني ولوسي التي تعمل معي أيضا في سمارة وسامي العدل وحسن حسني وياسر جلال وكلهم نجوم اصحاب مكانة فنية متميزة يعطون للعمل قوة أكبر.

·         ألا تخشين من تأثير كثرة أعمالك بالتليفزيون علي تواجدك بالسينما؟

** لا شك أن السينما تصنع تاريخاً للفنان كما أن الدراما ومنذ أعوام بالتحديد اصبحت شيئا مهما فقد أصبح بإمكانها ان تصنع نجما ايضا وأنا شخصيا أحافظ علي الاثنين السينما والدراما وأحاول أن أحقق معادلة التواجد بها بشكل جيد.

·         بمناسبة السينما ماهي ملامح دورك في "بون سواريه"؟

** أقدم شخصية كوميدية في العمل وهي الأخت الكبري لشقيقتين هما مي كساب ونهلة زكي يرثان جميعا كباريها عن والدهما اسمه "بون سواريه" ونحاول أنا ونهلة مواصلة العمل به بعد موت والدي ولكن تقف في طريقنا الأخت الوسطي مي كساب التي تعمل مدرسة ومتدينة.

·         وما حكاية أغنية "الهانس في الدانس" التي أثارت جدلا كبيرا؟

** "الدانس" باللغة الانجليزية تعني الرقص. و"الهانس" تعني الروشنة. وبعض الأشخاص اعتقدوا ان لها معني قليل الادب. وبالطبع هذا الكلام ليس له أي اساس من الصحة".

·         لكن الفيلم واجه انتقادات عنيفة واتهم بالبذاءة فلماذا هذا الهجوم وجهة نظرك؟

** للأسف الاعلام في مصر اصبح متسرعا في أحكامه واعترف ان السبكي هو الذي أوقعنا في هذه المشكلة بسبب تجميعه لبعض المشاهد التي يراها كثيرون مثيرة ووضعه لها في التتر الخاص بالعمل ولكنه في النهاية هو منتج العمل الذي يبحث عن الربح فله حرية التسويق كما يشاء واتمني أن تشاهدوا الفيلم وتحكموا بعد عرضه لأن الشخصية موجودة بالفعل في حياتنا فهناك سيدات كثيرات يعتنين بانفسهن لدرجة مبالغ فيها ويهتممن بالماكياج وبكل جديد في عالمه وأنا رأيت هذه الشخصيات وتعاملت معهن بنفسي مما ساعدني في أداء الدور وبصراحة كاتب الفيلم محمود أبوزيد رجل قدير وصاحب تاريخ وشرف لي ان اعمل في فيلم من تأليفه وكذلك سعدت بالعمل مع المخرج احمد عواض لانه موهوب.

·         وماذا عن طبيعة مشاركتك في فيلم كف القمر؟

** الفيلم يشاركني فيه كوكبة من النجوم وفاء عامر وخالد صالح وصبري فواز وجومانة مراد والعمل اخراج العبقري خالد يوسف وسيكون عملا مفاجأة لانه يقدم مضموناً قويا وجديدا لكن لا تطلب مني الحديث عن دوري فيه لانني لن ابوح بأي شيء عنه نهائيا.

·         لكننا سمعنا أنك تؤكدين ان العمل سوف يكون نقطة تحول سينمائية لك فهل هذا صحيح؟

** بالفعل سيكون دوري مفاجأة فهو يقدمني بشكل مختلف وفجر خالد يوسف بداخلي طاقة تمثيلية لم أكن اشعر بها كما فعل من قبل في حين ميسرة.

·         جمهورك بدأ يشعر بأن هناك انسجاما وتفاهما بينك وبين خالد فهل هذا صحيح؟

** علاقتي بخالد بدأت منذ خمسة أعوام وأصبحت اعرف عنه كل شيء وأفهمه تماما. وهو كذلك فكلانا كتاب مفتوح امام الآخر وأذكر لك مثالا علي ذلك فقد شعر بحزني عقب فيلم "دكان شحاتة" وعدم رضائي عن دوري فيه دون أن أصارحه بذلك فاختارني لبطولة "كلمني شكرا" وهو مخرج متميز وفاهم ماذا يفعل وكيف يقدم اعمالاً ذات أهمية وتثير الجدل.

نجمة شباك

·         هل يساورك الشعور بالغرور بعد كل هذا النجاح؟

** لست مغرورة وربنا يكفينا شر الغرور لأنني مع كل نجاح أري نفسي اقل من أي احد ولا اهتم بالضجة الاعلامية ولا أسعي للتسويق لنفسي مثل آخرين.

·         لكنك بالفعل اصبحت نجمة شباك في السينما؟

** أتمني أن أكون كذلك لكنني مازلت أجسد ادوارا بالمشاركة مع بعض النجوم واتمني بالفعل ان أكون بطل مطلقة في عمل فني اتحمل مسئوليته بمفردي ويحقق ايرادات عندها اعترف انني أصبحت بطله شباك.

·         وما سبب تصريحك بأنك اغلي نجمة في مصر بوصول أجرك إلي 5 ملايين جنيه؟

** صدقني أنا أنسانة ليس لدي أي نقص أو مشاعر قهر منذ طفولتي مثل آخرين يفرحون باعلان أجورهم ومن فضل ربنا انني حققت نجاحاً كبيراً فدفع المنتجين للتعاقد معي وحصولي علي أعلي اجر لي امر يخصني وحدي.

·         وما سر خلافاتك مع الفنان مجدي كامل؟

** الإعلام كان سببا اساسيا في تفجير هذا الخلاف وأقول لمجدي من خلالكم ان الحياة مش محتاجة كل هذه الضجة واننا في النهاية اصدقاء وابناء مهنة واحدة حتي ان لم نعمل سويا في اعمال قادمة ولا داعي للحديث في هذه المشكلة اكثر من ذلك واعترف ان هناك اشخاصا قاموا بشحني للهجوم علي مجدي كامل واتمني ان يزول هذا الخلاف نهائيا.

·         وماذا عن الشائعات التي ربطت بينك وبين وفاء عامر ووقوع خلافات بينكما اثناء تصوير فيلم كف القمر؟

** كلها اشاعات كما وسببها ببساطة انني أقوم بتصوير مسلسل مأخوذ عن فيلم للراحلة تحية كاريوكا وفي نفس التوقيت تستعد وفاء لتقديم مسلسل عن السيرة الذاتية للفنانة الراحلة وبسبب القيل والقال افسدت العلاقات الطيبة بيتا لكن صدقني لم يكن بيني وبين وفاء أي مشاكل تذكر اثناء التصوير بالعكس كان بيننا كل حب واحترام وهي فنانة جميلة وبتحب كل اللي معها وبنت بلد.

·         ماهي مشاريعك الفنية القادمة؟

** استعد لعمل سينمائي جديد هو فيلم "حجر الاساس" وقد تعاقدت عليه ولكن لم يتحدد باقي فريق العمل فيه حتي الآن.

شاشتي المصرية في

20/01/2011

 

"صدق من قال البياض هو الجمال كله"

شقراوات هوليوود.. الأكثر سحراً.. وإثارة 

لاشك ان النجمات الشقراوات يقعن دائماً تحت الأضواء ويتمتعن دون غيرهن بسحر وجمال وجاذبية تجعلهن حاضرات دائماً في كافة استطلاعات الرأي وعلي شاشات التليفزيون والسينما وأغلفة المجلات بالإضافة إلي ان جماهير الإنترنت حول العالم يفضلونها دائماً شقراء.

أعدت مجلة "ماري كلير" الفرنسية الشهيرة مؤخراً قائمة تضمن أكثر النجمات الشقراوات سحراً وجاذبية ومنهن مطربة البوب الأمريكية الشقراء جوين ستيفاني "40 سنة" التي يشبهها محبوها بالنجمة الراحلة مارلين مونرو وأحياناً بالنجمة الأمريكية ذات الاصل الألماني الراحلة مارلين ديترتش وجوين هي زوجة الموسيقي جوفين روسادل وأم لطفلين وقد باعت اغنياتها أكثر من 30 مليون ألبوم حول العالم وهي متعددة المواهب فهي ممثلة ومصممة أزياء ايضا.. ويعرف عنها بأنها نجمة غريبة الاطوار بتسريحة شعرها المجعد ونظرتها الشرسة ورغم ذلك فهي وجه رائج اعلامياً وقد احتلت مكانة متقدمة في العديد من استطلاعات الرأي المتعلقة بالجمال والإثارة.

أما النجمة البريطانية سيينا ميللر 28 سنة فقد بدأت حياتها عارضة ازياء ثم تحولت إلي السينما .. ولدت ميللر في الولايات المتحدة لأم أمريكية وأب من جنوب أفريقيا لكنها نشأت في بريطانيا.

وتتمتع نجمة فيلم "فتاة المصنع" و"كازانوفا" بجمال آخاذ فضلاً عن أنها فنانة متعددة المواهب فهي عارضة أزياء وممثلة موهوبة كما أنها تصمم الأزياء لخط الموضة الخاص بها.

كما تعتبر نجمة البوب الأمريكية مادونا "51 سنة" انجح فنانة من حيث حجم المبيعات في القرن العشرين وهي الشقراء التي قدمت للسينما 22 فيلما وباعت أعمالها عشرات الملايين من النسخ حول العالم وتقدر ثروتها بنصف مليار دولار.

ويذكر ان مادونا التي تزوجت مرتين انتهتا بالطلاق من شون بين وجاي ريتشي تعدت الخمسين وما زالت تحمل الكثير من جمال وفتنة الشباب وتدهش الكثيرين بقدرتها علي إعادة تقديم نفسها.

وهناك عارضة الأزياء الألمانية الفاتنة هايدي كلوم "36 سنة" التي دخلت مجال عرض الأزياء بالصدفة إلا أنها اصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر وأهم عارضات الأزياء في العالم إلي درجة جعلتها تفوق السياسيين الألمان شهرة كما اكد استطلاع للرأي مؤخراً.

وتعد كلوم صاحبة القوام الممشوق والشعر الاشقر واحدة من أكثر عارضات الأزياء دخلاً في العالم حيث حققت في العام الماضي 14 مليون دولار عن عروضها وهي متزوجة من المطرب الأسمر سيول بعد زيجة سابقة لم يكتب لها النجاح ولها ثلاثة أطفال .

كلوم تعتبر ايضاً إحدي العارضات المفضلات لفيكتوريا سيكريت والعديد من كبريات العلامات التجارية في العالم ومن هؤلاء النجمات ايضاً الجنوب افريقية الفاتنة تشارلز ثيرون "34 سنة" التي تتمتع بشعر اشقر يزيدها جمالاً وأنوثة وتعتبر واحدة من أجمل واشهر نجمات هوليوود بدأت مسيرتها كراقصة باليه في جنوب أفريقيا لكن اصابتها في الركبة حولت مسيرتها إلي عالم الأزياء ثم لم تلبث ان خطفتها أضواء السينما بعد ذلك.

وكانت ثيرون التي سافرت إلي الولايات المتحدة وحصلت علي دورها الاول وهي لم تكمل العشرين قد قدمت عدة أدوار متميزة مثل "يومان في الوادي" و"محامي الشيطان" و"الوظيفة الايطالية" ثم توجت مسيرتها بالحصول علي الاوسكار عن فيلم "الوحش" عام .2003

ولا يكاد يخلو استطلاع للرأي يتعلق بالاثارة والجاذبية من اسمها في العام الماضي جاءت في المركز رقم 11 علي قائمة مجلة مكسيم للنساء الأكثر إثارة في العالم.

وتأتي النجمة الجميلة كيت هدسون "30 سنة" كواحدة من أجمل شقراوات العالم وهي ابنة الممثلة المعروفة جولدي هاون وتتمتع بجمال طبيعي وشعر اشقر ورشحت من قبل لجائزة الأوسكار وهي مطلقة من كريس روبنسون بعد زواج 6 سنوات.

وكانت نجمة "كيف تفقدين شابا في عشرة أيام" حديث وسائل الاعلام في العام الماضي بعد ان حاول الممثل أوين ويلسون الانتحار اثر انفصالها عنه وكانت مجلة بيبول الامريكية اختارت هدسون المرأة الأكثر إثارة في العالم عام .2008

أما عارضة الأزياء البريطانية كيت موس "35 سنة" فقد دخلت عالم الأزياء في الرابعة عشرة من عمرها وظهرت علي اغلفة 300 مجلة من كبريات مجلات الموضة والأزياء في العالم.

ورغم ان موس عانت في فترة من حياتها من الادمان فإن ذلك لم يؤثر علي مسيرتها حيث ظهرت في عشرات الحملات الاعلانية الخاصة بأشهر العلامات التجارية في العالم وهي تحقق دخلا من الازياء والاعلانات يقدر بـ 9 ملايين دولار سنوياً.

كيت التي وضع لها تمثال من ذهب في المتحف البريطاني عرض أحد البابارتزي شعرة شقراء سقطت منها سهواً في مزاد علي الإنترنت كما بيعت لوحة تجسد جمالها بـ 7 ملايين دولار في دار كريستي للمزادات.

في حين تحتل دائماً الشابة الجميلة سكارليت جوهانسن "25 سنة" مكانة متميزة في استطلاعات الرأي المتعلقة بالجمال والجاذبية وكانت قد انطلقت كالقنبلة عام 1998 من خلال فيلم "الحصان الهامس" وتعتبر واحدة من أكثر نجمات هوليوود جمالاً وموهبة.

هذه الشقراء ذات البشرة الحليبية التي تنتمي إلي أصل دانماركي وصفها أحد النقاد ذات يوم بأنها أكثر نساء العالم تجسيداً لمعاني الجمال والجاذبية الجنسيةاختيرت كرقم "2" في قائمة مجلة مكسيم للنساء الأكثر إثارة عام .2008

ورغم ان المطربة والممثلة الامريكية ديبي هاري تعدت الستين بعدة أعوام فإنها كما يقول النقاد صمدت امام اختبارات الزمن هاري التي حققت اغنياتها سواء مع فرقة "بلوندي" أو المنفردة رواجاً كبيراً شاركت في أكثر من 30 فيلماً.

في سنوات الشباب كانت ديبي حاضرة بقوة في قوائم أكثر نساء الولايات المتحدة والعالم جمالاً وإثارة ورغم تعديها الستين مازالت هذه الشقراء تحمل الكثير من جمال الماضي ومازالت حتي الآن محط اهتمام استطلاعات الرأي.

أما النجمة البريطانية الشقراء نعومي واتس "42 سنة" والتي عملت في العديد من المسلسلات والاعلانات في استراليا التي استقرت فيها وعمرها 14 عاماً فانتظرت 15 عاماً كاملة حتي تنتقل إلي هوليوود وتحقق الشهرة العالمية كان ذلك عندما ظهرت عام 2001 في الفيلم الشهير "طريق مولهولاند" الذي اشاد به الجميع ووضعت واتس بعده علي طريق النجومية العالمية.

وتعتبر نجمة أفلام "الخاتم" و"كينج كونج" و"21 جرام" ومن أكثر النجمات جلباً للأموال في شباك التذاكر وواحدة من أكثر نجمات العالم جمالا وجاذبية.

وقد ظهرت الممثلة الشقراء كيت بورسورث "27 سنة" لأول مرة علي الشاشة في عام 1998 قبل ان تكمل عامها الـ 15 في فيلم "الحصان الهامس" ثم توقفت ما يقرب من العامين خوفا من ان يحرمها الفن من الحياة الطبيعية في فترة الصبا وبعد العودة توالت افلامها التي اثبتت بها أنها ليست نجمة شقراء وجميلة فقط بل موهوبة ايضاً.

بورسورث التي تشتهر بأنها تمتلك عينا رمادية وأخري بنية لا يخلو اسمها في السنوات القليلة الماضية من أي استطلاع للرأي يتعلق بالشقراوات الأكثر جاذبية وجمالا ليس في هوليوود فحسب بل في العالم كله.

وقد اتجهت الممثلة وعارضة الازياء الشابة مينا سوفاري "31 سنة" من خلال عالم الازياء وهي في الثانية عشرة من عمرها إلي التمثيل حيث ظهرت في فيلمين كبيرين حققا رواجاً عالمياً هما "الجمال الامريكي" و"الفطيرة الامريكية" اللذان لاقت عليهما استحسانا كبيراً.

وكانت سوفاري التي اطلقت عليها عمتها اسم الملك الفرعوني مينا تصمم الأزياء والمجوهرات بجانب التمثيل وهي تعتبر من أجمل شقراوات العالم وقد اختارتها مجلة "مكسيم" العام الماضي ايضاً من بين أجمل 100 امرأة في العالم.

كما تعتبر الممثلة الجميلة كاميرون دياز "39 سنة" التي بدأت حياتها كموديل ثم خطفتها أضواء السينما واحدة من أجمل شقراوات هوليوود ايضاً وتعتبر بطلة "ملائكة تشارلي" و"هناك شيء ما حول ماري" من الوجوه المطلوبة جماهيرياً دائماً كما لا تخلو استطلاعات الرأي للنجمات الأكثر جمالاً وجاذبية من اسمها لحضورها وموهبتها ايضاً بالاضافة إلي أنها صاحبة أجمل ابتسامة في كل الأوقات.

شاشتي المصرية في

20/01/2011

 

 

بعينك

هذا الفيلم يكشفك أو يكتشفك

مني نشأت 

هل أنت حشرة.. أو تمت ترقيتك إلي بني آدم؟.. هذا الفيلم سيحدد لك قدرك ومقدارك وعلي أي درجة تعيش.. ولنبدأ مع البطل المتذمر الرافض المنتظر لحكم بخروجه من السجن.. وهو علي الصبح ومع الفطار وطول نهاره وقبل النوم تشغله فكرة واحدة تؤرق ليله ويومه.. الإفراج .ويعيش البطل ككثيرين غيره علي المؤجلات فما لم يحدث هو الحلم. أما العلم فانتظار يقتل كل تفاعل. وليس وحده من عاش أسير شرط وسجين رغبة طالما لم تتحقق فهو سجين البؤس وكلنا يكتشف بعد فترة طالت أو قصرت ضرورة الإيمان بحكمة إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون.. إنها فضيلة الرضا التي تجنبك ضياع العمر في الجري وراء وهم وحتي لا تغني مع عبدالوهاب أنا من ضيع في الأوهام عمره. تعال نسمع ماذا قال روبرت دي نيرو للبطل. حين حاول أخذه للحقيقة فكلنا نحيا حياة الحشرة تلهث دوما لتلتقط وتختبيء إذا لم نعرف الرضا والاستمتاع بالمتاح والأمل في القادم مع قبول الواقع كما هو عليه. فإن وصلنا للاستمتاع نموت في حالة سعادة نتحول منها من حشرة لنبدأ كحيوان.. الدرجة الأرقي .

في الآخر.. إنسان

وفيلم "Stone" أو الحجر يعطيك لقب إنسان فقط بالرضا وهو التحول الثالث في تناسخ الأرواح.. فإن لم تتطور من قبول الواقع للاستمتاع به وصولا للطمأنينة والسكينة ستظل الروح تتنقل من نفس الحالة إلي ذاتها فمن حشرة لحشرة والبطل في القصة استطاع أن يفهم لغز الحياة.. فتعايش مع المكتوب.. فعرف ا إدوارد نورتون لنوم واستطعم الطعام واستعذب اللمة.. وتقبل القضبان وعاش المساحة المسموحة حتي إذا جاء قرار الإفراج.. كان مجرد استمرار لحياة بدأت.. وعندما وصله ملك الموت تمدد مبتسما في مشهد رائع وأداء بليغ يؤكد أن البطل قادر علي التحول إلي إنسان.

والفيلم بكامل عناصره الفنية يرسم لوحة حياة بألوانها وأشخاصها فحولك كثير من بشر مازالوا تحت بند الحشرة . وابحث ستجد من يجري علي عيشه وحياته. في طابور مستمر ووصوله لنهايته فوز بختم علي ورقة أو كيلو سكر مدعم في شبه أقرب ما يكون بالنملة تجمع القليل خوفا من الغد الثقيل. وسترصد النحلة تمتص لتفرز الرحيق وبجانبها دبور يقرص ويؤلم فيطرد من كل باب وشباك وقلب . وهذا عالم الصراصير موجود لتتأكد أن الدنيا لن تخلو من قرف إلا إذا حشدت لها كل أساليب النظافة وطهرت المكان. وستراها فراشة مزركشة يفتنها ضوء.. والحلو عمره.. قصير وهذا المكافح العنكبوت الذي يحيط نفسه بخيوط يظنها بيته وداره.. ونراها مجرد شوائب علقت بحائط.. ننفخها فتزول.. ليعيدها من جديد.. محاولة لإيجاد دور مهما ضعف.. وتلك الدودة التي تصل لمحصولك فتجد لكل أهلك فرصة عمل.. فقط يلتقطوها ويلقوا بها ويسمون أيامهم باسمها.. فهو موسم.. الدودة وحضرتني رباعية لجاهين ازدانت فيها الخنفسة ليس في عين أمها.. التي تري أولادها علي الحيط. فتناديهم باللولي المربوط في خيط لكنها الخنفساء حين تحب.. ولقبحها يتركها الناس في حالها..

وحدوتة عن جعران وعن خنفسه

اتقابلوا حبوا بعض ساعة مسا

لا حد قال اختشوا عيب حرام

ولا حد قال دي علاقة.. مدنسة

وما أجمل الإبداع حين يأخذك للتأمل.. وما أحلي السينما عندما تحيلك إلي إنسان.

إعلام.. تمام

لو لم يجد الناس واحداً زملكاوي يبصرهم بالحقيقة.. لما عرفوا أن الرجل الذي دعا الزمالك إلي دبي لا يستحق كل هذا اللوم فهو نفسه صاحب دعوة الأهلي لألمانيا. وأن الشقق الفندقية التي نزل بها فريق الزمالك ليست بيت شباب ولا جحور فئران.. إنها بحكم من عرف دبي أفخم حالا من حجرات الفندق وتتوفر فيها ميزات إضافية عن أشهرها. وما فعله حسام حسن لايزيد عما اقترفه حسام البدري عندما طلبوا منه الخروج من الملعب في ألمانيا ورفض وهددوه وربتوا علي كتفه وأخذوه من قصيره وطلعوا به خارج الملعب. أما حسام حسن فركَّبوه الغلط لأنه نأي بفريقه عن تلقي الضربات.. والأمر ليس بجديد.. عملوها من قبل حين أخذ حسن موقفا من الجزائر اتخذه بعده المصريون كلهم في لحظة واحدة فهناك وقت للمواقف.. وتوقيت للنسيان وموعد للتسامح.. ومباراة للتصالح.. وبرافوا يا غندور.. كشفت المستور.. ويا سلام علي الإعلام عندما يؤدي رسالة توضيح بصحيح الكلام.

جوازك يا ألماني

ألمانيا أعلنت عجزها عن تنفيذ طلبات الحبايب في الزواج يوم 11 شهر 11 سنة 2011. فالعدد تجاوز امكانات موظفي التسجيل.. بعد أن تأجلت كل زيجات العام إلي هذا اليوم بل والساعة 11 صباحا فالألمان والأوروبيون عموما يتفاءلون بالرقم واحد.. وهم لا يرجعون الأمر لسبب ولا يعرفونه إلا انه تفاؤل بتكرار رقم وقد فعلوها من قبل في 9/9/1999 ولكن لنا في الواحد سبب فالخالق واحد.. والوطن واحد والمفروض ان الحبيب واحد والواضح انهم لا يعرفون أيضا ان تكرار الرقم لا يعني نجاح الزواج حيث بلغت نسبة الفشل في التاريخ السابق 62% انها تماما كارتداء العروس لفستان أبيض ولا يؤدي بالضرورة لأن أيامها الجاية.. ستكون علي لونه.

شاشتي المصرية في

20/01/2011

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)