حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

لا يوجد فارس أحلام "تركز فيه" حالياً

ريم رأفت: "نور عيني" فتح لي الطريق

القاهرة - أحمد أمين

عشقها للتمثيل جعلها لا تكتفي بموهبتها فقامت بدراسته بشكل اكاديمي وهو ما ساعدها على لفت الانتباه اليها وترشيحها للكثير من الأدوار التي وصلت في بعضها للبطولة وخصوصاً في الأفلام الروائية القصيرة.. وساهم في انتشارها بصورة اكبر مشاركتها في فيلم "نور عيني" وظهورها دون غيرها في الكليبات الخاصة بالفيلم مع بطليه تامر حسني ومنه شلبي.. انها الفنانة الشابة ريم رأفت ومعها كان هذا الحوار:

·         كيف بدأت علاقتك مع التمثيل?

البداية كانت من خلال دور ممرضة في مسلسل "أحلام عادية" مع يسرا وبعدها لعبت دور السكرتيرة اللعوب في فيلم "فخفاخينو" مع يوسف شعبان, علاوة على الكثير من الافلام الروائية القصيرة مثل فيلم "ضريبة المتعة" الذي جسدت فيه دور طالبة جامعية رومانسية تحب زميلها الذي لا يشعر بها وفيلم "حكاية آدم" في دور سيدة عملية لا علاقة لها بالمشاعر وهناك أيضا فيلم "الغيبوبة" في دور فتاة يتم خداعها باسم الحب.

·         ماذا عن فيلم "نور عيني"?

هذا الفيلم بمثابة النقلة الحقيقية في حياتي الفنية وقدمت من خلاله دور  "ريم" صديقة تامر حسني التي تدرس معه في المعهد وحقق هذا الدور انتشارا كبيرا لي.

·         ساهمت كليبات فيلم"نور عيني" في شهرتك?

بالفعل فقد ظهرت في كليبين هما "يانا يامفيش" اخراج وائل احسان و"ياواحشني" بتوقيع ندا السبكي وساعد عرضهما في الكثير من الفضائيات على انتشاري بصورة كبيرة.

·         ظهورك في هذين الكلبين ومشاركتك تامر فيلمه الاخير اثار التساؤلات حول علاقتك به?

تامر صديق عزيز جدا ومن يعرفه عن قرب يحبه وقد تعلمت منه الكثير مثل الالتزام واهتمامه الشديد بالفريق الذي يعمل معه وتدقيقه في كل كبيرة وصغيرة حتى يخرج العمل الفني في افضل شكل فهو لا يترك أي فرصة للخطأ.

·         من الذين تتمنين العمل معهم?

المخرج وائل احسان وسامح عبدالعزيز ومن الممثلين بالطبع تامر حسني واحمد عز واحمد السقا ومن نجوم الكوميديا محمد هنيدي وادوارد.

·         هل هناك نوعية معينة من الأدوار تحلمين بها?

اتمنى تجسيد كل الادوار وان كان هناك من يرى أنني أصلح للأدوار الكوميدية والتميز فيها لكنني اميل لأدوار اللايت كوميدي بجانب التراجيدي.

·         ماذا عن أدوار الاغراء?

لا اعترف بوجود ما يسمى بالاغراء ولا أدري لماذا ينشغل الكثيرون بهذا المصطلح الذي لم نكن نعرفه من قبل والدليل على ذلك أن كل نجمات مصر قدمن هذه النوعية من الأدوار ولم ينشغل احد او تقوم الدنيا لأن سعاد حسني قام احد الفنانين بتقبيلها وبالتالي فأنا لست ضد الاغراء مادام في صميم العمل الفني ويخدمه.

·         ما الدور الذي كنت تتمين القيام به?

دور منى زكي في فيلم "ابو علي" لانه يجمع بين الكوميديا والرومانسية.

·         كيف ترين الوسط الفني?

مثل أي وسط به الجيد والرديء والأهم ان تختار الجيد منهم, وبالنسبة لي احرص على علاقاتي في هذا الوسط لكنها قليلة واقرب الناس لي تامر حسني وزينة والمخرج وائل احسان.

·         الى اي مدى حققت الانتشار الذي تحلمين به?

رغم ما حققته من انتشار الا أنني ارى ان الأهم منه هو النجاح والتميز وأن يصبح اسمي من اهم الاسماء في السينما المصرية ويكون مرتبطا بالادوار الهادفة.

·         هل قمت بدراسة التمثيل بشكل اكاديمي?

درسته في عدة اماكن متخصصة مثل استديو الممثل على يد الدكتور محمد عبدالهادي وكذلك على يد المخرج احمد ماهر مخرج فيلم "المسافر" لعمر الشريف وأيضا على يد مروة جبريل المشهورة بحرفيتها في التدريب على التمثيل.

·         ماذا عن الحب?

الحب مؤجل بسبب تركيزي في التمثيل وقد أقابل من أحبه وأعجب به لكنني حتى الآن لم اجد الشخص الذي يجعلني أركز فيه.

·         هل تعرضت للخيانة من قبل?

تعرضت لها ولكن من الأصدقاء حيث أكدت لي أن الصداقة عملة نادرة جدا في هذا الزمن.

·         ما رأيك في جيلك من الشباب?

حالهم يصيب بالخوف والقلق بسبب الانفتاح الزائد الذي يعيشون فيه رغم ذكائهم الشديد الذي لو تم توظيفه بشكل افضل لأصبحوا نقطة انطلاق لمجتمعهم.

·         هل تتعاملين اكثر بعقلك أم بقلبك?

80 في المئة من قراراتي عقلية ولكن قبل ذلك كانت تنبع من قلبي, فالحياة علمتني أن الاعتماد على العقل افضل.

·         اخيرا هل هناك اعمال مقبلة?

أستعد لتصوير فيلم "الجلاد" من اخراج حسام الجوهري وبطولة سوسن بدر مع مجموعة كبيرة من النجوم الشباب واقدم فيه دور "هدير" حبيبة البطل التي تتخلى عنه بسبب دخوله السجن ثم تخوض تجربة أخرى لكنها في النهاية تعود اليه.

السياسة الكويتية في

26/11/2010

 

إيمان السيد:

قبلة الزعيم معروفة.. وحساباتي ستتغير بعد «زهايمر»

كتب نسرين علاء الدين 

استطاعت إيمان السيد أن تلفت إليها الأنظار خلال السنوات القليلة الماضية لما تمتلكه من حضور وموهبة لا يوجد من ينافسها فيها لدرجة أن البعض لقبها بزينات صدقي هذا العصر. إيمان عانت كثيرا في بدايتها حيث رفضها معهد السينما ولكن ورش التمثيل فتحت لها ذراعيها فاشتهرت كمونولوجست في برامج التوك شو إلي أن نقلها الفنان عادل إمام، إلي منطقة أخري عندما اختارها لتشاركه في فيلمه «زهايمر» وعن انطباعها عن الدور وأعمالها وخططها الفنية كان هذا الحوار..

·         < في البداية حدثيني عن انطباعك لاختيار الزعيم لك لتشاركيه في فيلم «زهايمر»؟

- شعرت بأمرين الأول سعادة لا توصف لأنني أقف أمام هذا الفنان الكبير والأمر الثاني قلق شديد لأن شخصا في مكانة الزعيم ويختارني ويقول لي: «يا إيمان أنت بتضحكيني» فكنت قلقة من الثقة التي وضعها في.

·         < وكيف كان أول مشهد جمعك بالزعيم؟

- قبل بدء التصوير بدت ملامح القلق علي وجهي بشكل واضح فأوقف الزعيم التصوير وجلس معي بعض الوقت وتحدثنا عن المشهد ثم بدأنا التصوير وكان يبتسم لي حتي لا أهاب الموقف وبالفعل اندمجت في الدور ونسيت القلق.

·         < ما انطباعك عن المشهد الذي قبلك فيه عادل إمام؟

- بالطبع قبلات الزعيم معروفة ولكن وضعي كان مختلفًا لأن ككل كوميدي حتي علي الورق وعندما دخلت البلاتوه في يوم هذا المشهد ورأيت ملابس الزعيم وقميص النوم الريش الذي سأرتديه لم أتمالك نفسي من الضحك وكان المشهد كله ضحك لأنهم كانوا يوقفون التصوير دائما للم الريش من اللوكيشن.

·         < هل نقلك فيلم «زهايمر» إلي مرحلة اختيار الأعمال؟

- منذ وقت قصير وأنا أركز في اختيار أدواري ولم أوافق علي أعمال كثيرة عرضت علي ولكن لو كنت أركز بنسبة 10% فبعد فيلم زهايمر سوف اركز 100% خاصة وأن الزعيم لم يقم بحذف أي مشهد من دوري فشعرت أن الدور أكبر مما قمت بتمثيله وكل مشاهدي أمام الزعيم فقط مما أعطاني ثقة وثقلاً فنيا.

·         < قدمت العديد من أعمال الست كوم فلماذا تركزين علي هذا النوع؟

- ست كوم «بيت العيلة» هو الأساس بالنسبة لي ولكن «شريف ونص» كنت مجرد ضيفة شرف لكن المخرج يحيي مختار اعجبته قماشة الدور واحب أن يعطي لها مساحة أكبر أما «بدر وبدرية» فرفضته في البداية ولكني اضطررت لقبوله حتي أقف بجانب صناعه لأني قابلت العديد من الذين وقفوا بجانبي.

·         < متي تترك إيمان السيد موجه كوميدي؟

- أشعر أنها بيتي والآن أركز في نوعية الأشياء التي أقدمها من خلالها ولكن تركها تماما ليس مطروحًا حاليا.

·         < أين ترين نفسك أكثر مونولوجست أم ممثلة؟

- التمثيل هو الأساس بالنسبة لي وكل منولوجست يستطيع أن يكون ممثلا جيدا لأنه يجيد تقديم أي شخصية ولكن ليس كل ممثل يصلح أن يكون منولوجست وعرض علي العديد من البرامج بعيدا عن التوك شو ولكن رفضت حتي أركز في التمثيل الفترة القادمة.

·         < هل ترين أن ملامحك تحصرك في أدوار بعينها؟

- لا اركز في ذلك وأرفض أن يضعني أحد في هذا الإطار.

·         < لماذا تم رفضك في معهد السينما؟

- قالوا لي عشان الشكل والكاركتر علي الرغم من كوني كنت حاصلة وقتها علي جائزة أفضل ممثلة في الجمهورية من كلية الحقوق ولكن بفضل الله احتضنتني ورشة خالد جلال وقدمتني بشكل جيد واستطاع خالد جلال ابراز أفضل ما داخل كل منا في العروض التي قدمناها.

·         < هل مازال لأهلك تحفظات علي دخولك الوسط؟

- كان أيام الجامعة هناك بعض التحفظات بسبب المذاكرة ولكن عندما وجودني انجح وأقدم عروضا جيدة وافقوا خاصة وأنني أقدرهم واحترمهم في أي شيء أقدمه وأخاف علي مشاعرهم فلا يمكن أن أقدم دور به مشاهد إغراء أو عري أو أشارك في عمل به مثل هذه الأشياء لا أظن أن هناك مخرجًا يمكن أن يراني في هذه النوعية.

روز اليوسف اليومية في

26/11/2010

 

سيد رجب:

«الشوق» لا يعني الجنس

كتب ايه رفعت 

اعتبر المؤلف سيد رجب القضايا التي تمت إثارتها مؤخرًا حول فيلمه «الشوق» واتهامه بالإساءة لسمعة مصر وأيضا المطالبة بعدم إشراكه في مهرجان القاهرة السينمائي كلها أمور غير مفهومة، خاصة أنه لا يوجد أحد شاهد الفيلم حتي فريق العمل نفسه.

وقال: لا يوجد أي من الممثلين قام برؤية الفيلم كاملا ولكن شاهدوا الجزء الخاص بهم فقط.. وأتحدي أي شخص يقول إن الفيلم به مشاهد خارجة أو خادشة للحياء، كما أن موضوعه لا يمت بصلة لقضية الشذوذ.. فأحداث الفيلم تدور حول أسرة شعبية بسيطة تتكون من أم وأب وابنتين، كل فتاة منهما تعيش قصة حب مع شخص وينفصلان ثم يتعرفان علي شابين آخرين وهكذا.. ولا توجد علاقة تجمع الأختين سوي الحب الأخوي.

وأضاف: «من المؤسف أن يقوم محام برفع دعوي قضائية دون مشاهدة الفيلم، فنحن نرحب بالنقد الفني سواء كان بالسلب أو بالإيجاب ولكن بعد عرض الفيلم».

وعن فكرة «الشوق» قال سيد: قررت كتابة سيناريو الفيلم بعدما نجحت القصة القصيرة التي نشرتها بنفس الاسم علي موقع جريدة أمريكية الكترونية، وحققت نجاحا كبيرا.. واقترح علي البعض أن أقوم بكتابتها كرواية ولكني فضلت أن أكتبها كفيلم.. واخترت له اسم «الشوق» وهو ليس له علاقة بوجود مشاهد أو حوارات جنسية، ولكنه يعبر عن احتياج الإنسان.. فهناك شوق الأم للمال والسلطة، وشوق الفتاتين للحب والرومانسية، وشوق الأب للاستقرار والأمان، وشوق الجار للفلوس والطمع وهكذا».

وعن اختيار «الشوق» ليمثل مصر بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي أكد رجب أن هذا كان هدفه بالاتفاق مع المخرج خالد الحجر منذ البداية، حيث سعيا للحاق بمهرجان القاهرة السينمائي، وكان في نيتهما إذا لم يستطيعا اللحاق به فسيشاركن في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومن بعده مهرجان برلين بألمانيا.. وقد تحقق الحلم باختيار لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة للفيلم.. وقال: إن الحجر ينوي عرض الفيلم بإجازة نصف العام الدراسي المقبلة مع استمراره في الاتصال بالمهرجانات الدولية للمشاركة في أكثر من مهرجان إيمانا منه بأهمية موضوعه الجاد.

وقال رجب: إن صداقته مع المخرج خالد الحجر جعلتهما يتفقان علي الفيلم سريعا حيث اتصل به خالد وأخبره عن إعجابه بالسيناريو وقاما معا بالبحث عن منتج يتحمس للفكرة، وبالفعل بدأ التحضير لإعداد الفيلم منذ شهر يناير الماضي وبدأ التصوير في شهر مايو. فيلم «الشوق» بطولة روبي وشقيقتها كوكي وسوسن بدر وسلوي محمد علي وأحمد عزمي ومحمد رمضان وإنتاج شركة أفلام محمد ياسين.

علي جانب آخر، أكد سيد رجب أنه سعيد بمشاركته في فيلم «أسماء» للمخرج عمرو سلامة، حيث أكد أنه يجسد دور والد أسماء بطلة القصة التي تقدمها الفنانة هند صبري، وأضاف: «دوري يعتبر رئيسيا حيث إن والد أسماء الذي يلازمها في كل خطواتها ويكون بمثابة شاهد علي الحاضر والماضي، حيث يعتمد الفيلم علي الفلاش باك لأسماء أثناء مرحلة الصغر وهي بصحبة والدها في بلدها، والزمن الآخر بعدما كبرت ولا زالت تعيش معه ولكن في القاهرة.. فالأب هنا هو المدعم والملازم لها ولكل الأحداث التي مرت بحياتها».

وأضاف: يتبقي لنا 5 أيام تصويرا في مناطق خارجية قليلة وتحديدا في بعض القري قرب منطقة القناطر الخيرية.. وهذه الأيام تدور أحداثها في الزمن الماضي عندما كنت أنا (الأب) في مرحلة الشباب».

روز اليوسف اليومية في

26/11/2010

 

بيروت فحسب: الارتقاء بالفيلم اللبناني القصير

ميدل ايست أونلاين/ بيروت 

32 فيلما روائيا من 19 بلد أوروبي و21 فيلم تحريك لطلاب لبنانيين في مهرجان السينما الأوروبية ببيروت.

يفتتح رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان السفير باتريك لوران مساء الخميس مهرجان السينما الاوروبية السابع عشر الذي تنظمه بعثة الاتحاد الاوروبي في سينما متروبوليس في بيروت بفيلم "لوفت" للمخرج البلجيكي اريك فان لوي, على ان يختتم في 5 كانون الاول ديسمبر بفيلم "مرجلة" (بولز) للمخرج السويدي اللبناني جوزف فارس

ويشارك 32 فيلما روائيا في المهرجان الذي بات موعدا سنويا مع الافلام غير التجارية, إضافة الى أفلام تحريك, و21 فيلما لطلاب من سبع جامعات لبنانية, وتنظم في اطاره ورشة عمل محورها الفيلم القصير, وعنوانها "بيروت فحسب".

وقالت مسؤولة الاعلام والشؤون الثقافية في بعثة الاتحاد الاوروبي في بيروت بشرى شاهين إن الأفلام الـ32 المشاركة هي من 19 بلدا من الاتحاد الاوروبي.

واضافت "تقترح علينا الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ما بين فيلم واحد وثلاثة افلام, وهذه هي المرة الرابعة التي تشارك فيها سويسرا بفيلم روائي طويل رغم أنها لا تنتمي الى الاتحاد الاوروبي".

ومن بين الاشرطة المهمة التي سيتسنى للجمهور اللبناني اكتشافها في المهرجان فيلم "الطريق الايرلندي" (راوت ايريش) للمخرج البريطاني كين لوتش, و"الشريط الأبيض" (روبان بلان) للمخرج النمسوي مايكل هانيكي, الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان 2009, و"رجال وآلهة" للمخرج الفرنسي كزافييه بوفوا, و"مزهرية" (بوتيش) جديد المخرج الفرنسي فرنسوا اوزون, وسواها من الافلام الدنماركية والبلغارية والتشيكية والايطالية.

الى جانب الاعمال الروائية الطويلة, وللسنة العاشرة, تحرص البعثة على تنظيم مسابقة افلام الطلاب, وتلفت شاهين الى ان هذه الافلام ستتنافس على جائزئين, الاولى لافضل فيلم قصير والثانية هي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وقالت "استعضنا منذ العام الماضي عن الجائزة المالية باتاحة الفرصة للمخرجين الفائزين في هذه الدورة لحضور مهرجاني كليرمون فيران الفرنسي وأوبرهاوزن الألماني المتخصصين في الأفلام القصيرة".

تضم لجنة التحكيم المولجة تقويم افلام هذه المسابقة مسؤولين ثقافيين لدى السفارات الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ونقادا سينمائيين لبنانيين.

وينظم مهرجان السينما الاوروبية هذه السنة, بالتعاون مع جمعية "متروبوليس", ورشة عمل عن الفيلم القصير عنوانها "بيروت تو كور" او بيروت فحسب", بادارة المخرجين اللبنانيين ايلي خليفة واميل سليلاتي, بهدف مساعدة المخرجين اللبنانيين الشباب على تطوير عملهم وبلورة افكارهم, والتعرف على الوسائل الممكنة لترويج الافلام القصيرة بعد انجازها.

وقالت مديرة جمعية "متروبوليس" هانية مروة "هدفنا دعم الفيلم القصير اللبناني. وصلنا الى اليوم نحو 15 سيناريو سيتم اختيار ستة من بينها. واصحاب هذه السيناريوات المختارة سيستمعون الى نصائح وارشادات من المخرجين سليلاتي وخليفة المعروفين بافلامهما القصيرة, وسيتم عرض السيناريوات المختارة على لجنة تحكيم دولية تضم رئيسة دائرة التوزيع في الوكالة الفرنسية للأفلام القصيرة إميلي شاتوليه والموزع والخبير في التوزيع على الانترنت الالماني غيرد بلانكيه, ومنتج الافلام القصيرة بيار صراف ورجا زغيب من شركة في تي آر للانتاج" .

واضافت مروة "سيشارك صاحب السيناريو الفائز في مهرجان كليرمون فران للافلام القصيرة, الذي يعتبر سوقا مهمة, مما يتيح للفائز فرصة ايجاد منتج او جهة تساعده في تصوير فيلمه وتسويقه, وكذلك ستساهم شركة في تي ار بانتاج الفيلم الرابح".

وينتهي مهرجان السينما الاوروبية في الخامس من كانون الاول ديسمبر ليبدأ نشاط سينمائي اخر لجمعية "متروبوليس" في التاسع من كانون الاول ديسمبر ضمن اجواء السينما الاوروبية ايضا, اذ سيتم عرض مجموعة نادرة من الافلام الكلاسيكية الروسية والالمانية التي يعود تاريخ انتاجها الى بداية القرن الماضي وتعرض للمرة الاولى في لبنان, وقالت عنها مروة "انها افلام في غالبيتها صامتة تظهر تاثير السينما الروسية على السينما الالمانية والعكس".

ميدل إيست أنلاين في

26/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)