حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

نيكول سابا:

طموحاتي لن تتوقف حتى موتي

القاهرة - دار الإعلام العربية

نيكول سابا، ممثلة ومغنية من الدرجة الأولى، لها رصيد كبير في مجال الغناء. برزت سينمائيا بشكل لافت مع الفنان عادل إمام في فيلم «التجربة الدنماركية» وبعدها انطلقت من خلال أعمال عدة كشفت فيها قدرتها العالية وموهبتها الراسخة. وأخيراً تردد أنها تعرضت للتحرش عقب حفل غنائي إقامته، لذلك التقتها «الحواس الخمس» في حوار تحدثت فيه عن كثير من القضايا، والتفاصيل في السطور التالية.

حول شائعة تعرضها للتحرش الجنسي، قالت نيكول: أنا لا أرقص بشكل خليع، ولكن أرقص بشكل منطقي مع أغنياتي، وهو نوع من التعبير المشروع، وقد اندهشت عندما تلقيت اتصالات وتساؤلات من أجهزة الإعلام حول حقيقة تعرضي لمضايقات وتحرشات، ولا أعرف لمصلحة من يشاع ذلك، خصوصا أن لدي جمهورا يحترمني و أحترمه.هل معنى ذلك أن كل ما تردد كذب وافتراء عليك؟ كل ما قيل كان مجرد اختلاق، فأنا أقمت حفلاً بالفعل لأحدى الشركات وخرجت عقب الحفل سعيدة لنجاح هذا الحفل والاستقبال الكبير من جمهوري والذي ودعني بالحفاوة والحب نفسيهما، وصراحة أنا حزينة جداً لتعرضي لتلك الشائعة، لأنني لا أحب الصراعات والحروب، ولكن هذه التجربة أعطتني دافعا عندما تيقنت أنها محاولة لإحباطي وإيقاف نجاحاتي ولكن هيهات. فأنا مستمرة بقوة.

البرنسيسة والأفندي

·         هذا العام دخلت استوديوهات الإذاعة وسجلت مسلسل «لطيف زمانه»؛ حدثينا عنه؟

هو مسلسل يشاركني فيه البطولة هاني رمزي ومن تأليف لينين الرملي والمسلسل يضم عددا من النجوم منهم سامي العدل ولقاء سويدان ولطفي لبيب، وأجسد فيه دور خطيبة لطيف الذي يقوم بدوره هاني رمزي، وكانت تحاول التخلص منه بأي وسيلة، وهو عمل كوميدي جميل يذاع على إذاعة صوت العرب في رمضان.

·         تشاركين أيضا في دور صغير لا يتناسب ونجوميتك في مسلسل «الكبير»..

هذا ليس دورا صغيرا لأنني أصلاً ضيفة شرف في هذا العمل الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد مكي وأظهر فيه بشخصيتي الحقيقية، وضيوف الشرف في الأعمال السينمائية أو الدرامية أمر مشروع لكبار النجوم وأنا سعيدة بهذا العمل جداً.

·     هل هناك ارتباطات منعتك من الظهور في الدراما التلفزيونية هذا العام، حيث كان متوقعا ظهورك من خلال مسلسل إلا أنه تم تأجيله؟

ليست المسألة ارتباطات ولكن كنت مشتاقة لأظهر بعمل جيد هذا العام، وبالفعل عرضت علي أعمال عدة خلال الشهور الماضية.

واعتذرت عنها لأنها لا ترقي إلى طموحي فأنا قد قدمت أعمالا كثيرة ولكن كل مرحلة تتطلب أن تكتشف نفسك أكثر وأكثر وتخرج كل مواهبك في أعمال وأفكار جديدة وأنا لم أجد ما يرضي طموحي. وبالنسبة لمسلسلي الذي تم تأجيله وهو مسلسل البرنسيسة والأفندي، وجدنا الوقت لن يسعفنا ليلحق بسباق رمضان، لأن أي عمل يحتاج إلي تحضير جيد وإعداد كامل، ولكن سنقدمه في موسم عام 2011.

·     ولكن مسلسل البرنسيسة والأفندي، تقدمين فيه شخصية الملكة نازلي وتسبقك في تقديمها الفنانة نادية الجندي ألا تخشين المقارنة مع فنانة كبيرة ولها تاريخها؟

أولا لا مجال للمقارنة من خلال قصتين ورؤيتين مختلفتين، فضلا عن ذلك؛ فالملكة نازلي لها جوانب كثيرة في حياتها، ولها تاريخ عريض يزدحم بالكثير من المواقف، وكل منا يقرأ الشخصية جيدا ويوظفها برؤيته، وأنا لا أعتقد أن الأمر يحتاج إلى مقارنات؛ فكثير من الأعمال في السينما المصرية أو الدراما قد أعيد تقديمها برؤية مختلفة ولم تكن المقارنة واردة، وأنا أحترم الذين سبقوني لكن هذا لا يمنع من خوض التجربة.

جرأة نيكول

·         هل تقبلين استخدام جمالك في تقديم مشاهد جريئة؟

أولاً الجرأة ليست عيباً، ولكن إذا أردت أن تقول مشاهد ساخنة كما يطلق عليها فلماذا لا أقدمها، إذا كانت موظفة دراميا بشكل جيد، أما إذا كانت محاولة لاستخدام جمالي لتقديم مشاهد ساخنة فقط، لأنني جميلة فلن أقبل، والكثيرون يعرفون عنى أنني دائماً لا أفكر في الوجود في العمل من أجل الظهور، بل لدي رؤية ونظرات بعيدة، ولن أقبل دورا مبتذلا مهما كانت الظروف.

·     حالياً بعض النجوم يتمنون عدم عرض أعمالهم في شهر رمضان باعتباره مزدحما بالمسلسلات وربما تضيع أعمالهم في هذه الزحمة؟

بالعكس أنا أعتقد أن فرصة المشاهدة للعمل في رمضان تكون أفضل ويخضع العمل لمنافسة جيدة، خصوصا أن العمل يعاد عرضه في أوقات كثيرة في عدد من القنوات، وهذا يتيح للناس القدرة علي المتابعة.

وما يميز أعمال رمضان الدرامية أنها دائماً تكون على أفضل مستوى، وكل منتج ومخرج يحاول إخراج أفضل ما عنده، وأنا كنت أتمني أن أظهر في هذا العام، خصوصا أنني استمتعت في العامين الماضيين بمسلسلي «عدي النهار» وعصابة بابا وماما.

·         مسلسل عدي النهار يعد من الأعمال الدرامية الكبيرة التي نجحت فيها، هل تعتبرينها أهم محطة درامية في حياتك؟

أتفق معك في القول إنني نجحت في هذا العمل الفني، ولكني لا أحسب أهم محطة درامية في حياتي، فأنا لاأزال في بداية الطريق في الدراما، وأتوقع أن أقدم الكثير خلال الفترة المقبلة، ولكن بالفعل أرى أن هذا العمل كان مدخلاً مهما لي في مجال الدراما، ولا أنكر أن المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ كان له دور رئيسي في نجاحه وقد كنت موفقه فيه إلي حد كبير.

محترم إلا ربع

·         من مجموع أدوارك على الشاشة، أي دور مهم شعرت أنه لبي طموحاتك وقدم كل ما عندك؟

بالتأكيد هناك أدوار جيدة، ولكنها جميعا لم تحقق طموحاتي حيث لاأزال أنتظر دورا يفجر كل إمكانياتي، ويستخرج ما هو كامن من مواهب بداخلي، وأقول إن عدم عرض الدور الذي يجذبني وأتمناه جعلني في حالة انتظار مستمرة، وعندما أجد هذا الدور سأكون وجدت نفسي كممثلة وربما أقدم ما لا يتوقعه البعض.

·         لماذا رفضت فيلم «محترم إلا ربع»؟

أنا لم أرفض بمعنى الرفض، ولكني اعتذرت لأن الدور لا يشبهني، فكما قلت أنا لا أعمل من أجل الظهور فقط، ولكني أعمل لأقدم رسالة أولاً، وأستمتع بدور أعجبني، وأكون قد وجدت فيه ذاتي، وفي الدور الذي عرض عليّ لم أجد ما يجذبني ليس لأنه سيئ أو أقل من قامتي الفنية فقط، لأنه غير مناسب لي، وهناك من يرى أنه جيد وهذه رؤى مختلفة، فأنا أحترم محمد رجب جداً.

·         يقال إن الفنانات اللبنانيات طموحات وهذا ليس عيبا، ولكن أين ستتوقف طموحاتك؟

من دون طموح لا يمكن أن يحدث تقدم لأي فنان، وأنا طموحة كما أني فنانة في أي مكان، وطموحي لا تحده حدود، وطالما اخترت طريق الفن لابد أن أتقدم بقوة، وأنا أشعر بأن لدي طاقات جبارة وأعمل دائماً لاستغلالها خير استغلال، وفي كل عمل أقدمه أشعر أنني أمضي للأمام، فأنا طموحاتي ستتوقف بعد مغادرتي الحياة.

·         كثيرون يقولون إنهم ليس لديهم صداقات في الوسط الفني، وبعيدين عن الشللية، هل أنت منهم؟

الصداقة كلمة كبيرة، وأنا أعرف معناها جيداً ولذلك أتعامل معها بمسؤولية كبيرة، وأنا لدي أصدقاء خارج وداخل الوسط الفني، وأهتم بالاتصال بهم، وزيارتهم وليس عيباً أن تكون للفرد منا صداقات داخل الوسط الفني؛ فهو الوسط الذي نعمل فيه فكيف لا تكون هناك صلات وصداقات جميلة فأنا أعتز بصداقاتي بهم.

·         كمطربة؛ كيف تواجهين القرصنة في ألبوماتك القادمة؟

أصبح المطرب لا يقامر بإنتاج البوم كامل، ويفضل أن ينتج أغنية سنجل، خصوصا أن الأغاني المصورة تحظى باهتمام كبير، وهي التي دائماً تكون معروفة لدى الجمهور، خصوصا بعد سرقة الأغنيات عبر الانترنت.

·         هل تخافين الشائعات؟

آخر شائعة هي حول التحرش الجنسي؛ فهي إشاعة سخيفة، ولكني لا أخاف منها، وأحذرها جداً، لأنها عادة مستمرة في مواجهة النجوم خصوصا عند تحقيق أي نجاح.

البيان الإماراتية في

06/08/2010

 

نجوم

مغامرات الفنانين الصيفية نهار بطعم الشهد وليل ممزوج بالدمع

دبي ـ عبادة إبراهيم 

مع حرارة الجو المرتفعة التي تجتاح العالم، يفضل النجوم الهروب منها للاستجمام وقضاء أوقات ممتعة برفقة الأهل والأصدقاء، إلا أن إجازتهم يسودها الإثارة والسخونة؛ فالبعض يقضي إجازة شقية ويمارس هواياته المحببة إلى قلبه، والبعض الآخر يتعرض لبعض المغامرات والأحداث المفاجئة، التي تتنوع بين السعيدة والحزينة. «الحواس الخمس» رصد مغامرات الفنانين أثناء قضائهم إجازتهم الصيفية في السطور التالية.

ورطة أحمد حلمي عاش الفنان أحمد حلمي أغرب إجازة صيف قضاها في حياته قبل ولادة ابنته «لي لي» بأيام قليلة، وفي ذلك يقول: قررت السفر إلى مارينا بصحبة زوجتي منى زكي، بعد أن اطمأننت من الطبيب على صحتها أثناء فترة الحمل، وأنها لن تلد قبل أسبوعين على الأقل، إلا أن طفلته لم تنتظر هذا الوقت وقررت الخروج للدنيا، فما أن وصل حلمي وزوجته إلى منتجع مارينا، حتى شعرت منى بآلام الطلق والمخاض.وعلى الفور قام حلمي بالاتصال بالطبيب المعالج، وشرح له حالة منى؛ فأمره الطبيب بالعودة إلى القاهرة على الفور، وبالفعل عاد حلمي وزوجته إلى القاهرة، وبعد عودته بساعات قليلة، كان الطبيب يجري عملية قيصرية لمنى لتخرج الطفلة «لي لي» إلى النور، ولتقضي منى مع زوجها إجازة الصيف في أحد المستشفيات الخاصة.

للأصدقاء وجوه كثيرة يفضل الفنان يوسف العماني قضاء إجازته الصيفية على شواطئ لبنان وسوريا، حيث تجذبه الطبيعة الخلابة والأجواء المعتدلة، إلا أنه وبمحض المصادفة وأثناء قضائه إجازته الصيفية اكتشف حقيقة بعض أصدقائه الفنانين الذين أظهروا وجههم الآخر في النميمة عنه من وراء ظهره، ما جعله يصاب بالحزن والاكتئاب. حادث تزلج كانت الممثلة البريطانية ناتاشا ريتشاردسون أدخلت إلى مستشفى في مونتريال، نتيجة إصابة بالغة في الرأس، إثر تعرضها لحادث تزلج، لكنها لم تعر الحادث أي اهتمام في بداية الأمر، وغادرت مكان الحادث وهي تمازح مدربها وكانت تضحك، لكنها بدأت تعاني أوجاعا في الرأس بعد رجوعها إلى الفندق القريب من منتجع التزلج في كندا، ونقلت ريتشاردسون، 45 عاما، على عجل إلى مستشفى قرب ماونت تريمبلانت قبل أن تنقل إلى مونتريال.

وبعد ذلك، نقلت جوا إلى مستشفى في نيويورك، ووجود معظم أفراد العائلة في نيويورك، زوجها ليام نيسون، الذي استقل طائرة خاصة من تورونتو، حيث كان يصور فيلم «كلوي»، والدتها الممثلة فانيسا ريدغريف الحائزة على جائزة أوسكار، وشقيقتها جولي، وولديها مايكل ودانييل، وخالتها لين ريدغريف، كانوا جميعا في المستشفى بعد الحادث مباشرة ووقت إعلان الوفاة.

حالة وفاة

توفي ابن الممثلين الأميركيين جون ترافولتا وكيلي بريستون البالغ من العمر 16 سنة خلال عطلة للعائلة في جزر البهاماس. وأكد محامي العائلة مايكل أوسي لموقع «إي أونلاين» الأميركي صحة هذا الخبر المأساوي بشأن وفاة جيت ترافولتا، مشيراً إلى ان الشاب توفي اثر نوبة مرضية في فندق «أولد باهاما باي» على جزيرة غراند باهاماس.

وقالت متحدثة باسم الشرطة ان جيت صدم رأسه بالمغطس في الحمام وباءت كل محاولات إنقاذه بالفشل فأعلنت وفاته رسمياً في مستشفى «راند ميموريال» الذي نقل إليه.

الفك المفترس

قرر الفنان مصطفى قمر ممارسة هواياته المفضلة وهي اصطياد أسماك الدينيس والوقار، وبالفعل اشترى ثلاثة كيلوجرامات من الجمبري لزوم صيد السمك، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، إذ فوجئ قمر أثناء انطلاقه بالمركب وسط البحر، بحوت كبير الحجم يهاجم مركبه الصغير ويحاول تحطيمه، إلا أن العناية الإلهية وتصدي ربان المركب للحوت، أنقذ مصطفى قمر بأعجوبة ليقرر إعلان توبته عن ممارسة هذه الهواية التي كادت أن تنهي حياته.

مفاجآت ومغامرات

حفلات الصيف هي البوصلة التي توجه الفنان منذر الجنيبي نحو قضائه للعطلة في بلد معين، إلا أنه ومنذ فترة قصيرة كان من المقرر أن يسافر إلى بلد ما لقضاء عطلة الصيف، ولكن أصدقاءه قاموا بتغيير الرحلة إلى بلد أخرى، ليفاجأ منذر في المطار أنه لم يذهب البلد المتفق عليها.

البيان الإماراتية في

06/08/2010

 

محمد أمين:

اكتفيت بالإيحاءات في «بنتين من مصر» خوفاً علي مشاعر البنات

كتب سهير عبد الحميد 

شهدت الندوة التي نظمها قصر الأمير طاز لفيلم «بنتين من مصر» أمس الأول وحضرها مخرج ومؤلف الفيلم محمد أمين وبطلته الفنانة زينة والناقدان طارق الشناوي وماجدة موريس شهدت حالة من سوء التنظيم حيث انقطعت الكهرباء أكثر من مرة أثناء الندوة بجانب غياب الإعلاميين والجمهور سوي عدد قليل من القنوات الفضائية وقد شن النقاد هجوماً علي مخرج الفيلم لعدم استخدام مشاهد جنسية تعبر عن مشكلة الاحتياج الجسدي للفتيات العوانس خاصة أن الأحداث تتطلب ذلك وأن المتلقي لن يصدم عندما يري مثل هذه المشاهد في ظل ما تعرضه الفضائيات كذلك عدم تناوله نموذج البنت المحجبة في الفيلم وأنه تأثر بالسينما الأمريكية في استخدامه لجلسات العلاج النفسي الجماعي للفتيات العوانس.

وعلق محمد أمين علي هذه الانتقادات قائلاً: تخوفت من تقديم مشاهد جريئة في الفيلم واكتفيت ببعض الإيحاءات وذلك خوفاً علي البنت التي تجلس مع أسرتها وهي تشاهد الفيلم أن تصاب بحرج كذلك خوفاً أن تفقد بطلات الفيلم تعاطف الجماهير معها أما عدم تقديم نموذج البنت المحجبة جاء حتي لا يتم الربط بين فكرة الحجاب والحصول علي فرصة أكبر في الزواج.

وأضاف أمين أن لغة الحوار في الفيلم لم تكن للمثقفين فقط كما أشيع وانما جاءت بأسلوب بسيط يصل لكل الناس ومعبراً عن أفكاري نافياً وجود مط وتطويل في الأحداث.

وأشار إنه لم يكن أول رجل يتحدث عن مشاكل المرأة ويتناول أحاسيسها فقد سبقه، في ذلك الكثيرون وعلي رأسهم الأديب الكبير احسان عبد القدوس.

أما زينة فقد عبرت عن سعادتها بهذا الفيلم قائلة: شخصية «حنان» التي قدمتها في «بنتين من مصر» وسعت مداركي وأفكاري وجعلتني اشعر بمشاكل البنات في المجتمع وأن تأخر البنت في الزواج سيكون نتائجه قاسية بهذا الشكل وقد تأثرت بهذا الفيلم علي المستويين الفني والإنساني وهناك الكثير من المشاهد التي ضغطت علي أعصابي أثناء تمثيلها خاصة المشهد التي تتنازل فيه البطلة «حنان» عن طموحاتها في زوج المستقبل أثناء حديثها مع موظفة شركة البحث عن عريس فهذا المشاهد شعرت فيه بقهر شديد.

وأضافت: لم أتخوف من تقديم شخصية «العانس» لأن الفنان يجب أن يقدم أي دور دون الارتباط بسن معينة.

روز اليوسف اليومية في

06/08/2010

 

«سحر الواقع».. قراءة تحليلية في سينما الرواد وجيل الثمانينيات برؤية جديدة لـ19 فيلماً

كتب rosadaily 

تظل السينما دوما، فنًا مغاير، مختلفًا، وساحرًا، يمزج بين الواقع والخيال..لذلك تكون قراءة الأفلام بعد سنوات طويلة ..هو كذلك ما فعله السينمائي والإعلامي "محمد حمودة" في كتابه الجديد "السينما...سحر الواقع" والصادر عن دائرة الثقافة والإعلام بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة..

فالكتاب يعتبر بمثابة رؤية وقراءة جديدة ومختلفة قام بها الكاتب، علي مدار ما يقرب من 12 عاماً، - وهي الفترة التي استغرق الكتاب في تحضيرها- .

"محمد حمودة" يستعرض في كتابه عدداً كبيراً من الاعمال السينمائية التي سبق أن قدمها في برنامجه التليفزيوني "مواقف سينمائية" والذي عرض علي شاشة تليفزيون الشارقة خلال العامين 1997 - 1998، حيث أكد لنا أنه قام بتجميع هذه الأفلام من خلال ما توفر منها في مكتبة التليفزيون في ذلك الوقت.

ويؤكد "حمودة" أنه عندما قرر البدء في الكتاب، كانت لديه رغبة كبيرة في أن يبتعد عن النقد السينمائي، وكان شاغله وهمه الأول التركيز علي العناصر الجمالية والبصرية للأفلام، متضمنة الصورة والسيناريو والإضاءة والحركة والتمثيل.

ويؤكد محمد حمودة أن تأثره وعلاقاته القوية والوطيدة بالمخرج شادي عبد السلام والفنان الراحل محمود مرسي، جعله يهدي الكتاب إلي الاثنين، لأنهما نجحا في أن يجعلاه كيف يفكر وكيف يري.. وأوضح "حمودة" ان علاقته بالمخرج الراحل شادي عبد السلام، بدأت منذ أن كان طالباً في معهد السينما عام 1973، حيث علمه شادي كيف يشاهد الفيلم، ويتأمل عناصره الجمالية وعناصر اللقطة، ويتذكر محمد حمودة قائلاً: شادي عبد السلام أخبرني من ضرورة استكمال دراسة الطب البيطري، لإرضاء أسرتي، وان دراسة السينما من الممكن دراستها في أي وقت مقبل.. وعن إختياره لصورة "أحمد زكي" في فيلم البريء، لتكون صورة لغلاف الكتاب، أكد "محمد حمودة" قائلاً: هذه الصورة تعتبر تلخيصًا لأهم الأفلام التي انجزت خلال فترة الثمانينيات، إضافة لأني من عشاق المخرج الراحل "عاطف الطيب" الذي اعتبره واحدًا من أهم مخرجي جيله في ثمانينيات القرن الماضي..

كتاب "السينما...سحر الواقع" قسمه كاتبه إلي قسمين، الأول تحت عنوان "سينما الرواد" وفيه قدم عرضًا وقراءة تحليلية ونقدية لسبعة أفلام روائية طويلة، لكبار مخرجي السينما المصرية، حيث يحمل كل منهما شكلاً وطريقة معينة لأفلامه ومنها : في بيتنا رجل إخراج بركات، وفيلم العصفور إخراج يوسف شاهين، وفيلم البداية إخراج صلاح أبوسيف.

والقسم الثاني من الكتاب، خصصه المؤلف لجيل الثمانينيات، حيث حمل عنوان "سينما نهايات القرن"، وفيه قدم "حمودة" قراءة تشريحية لاثني عشر فيلماً روائياً طويلاً من بينها "البريء" للمخرج عاطف الطيب، وفيلم "زوجة رجل مهم" إخراج محمد خان، وفيلم "العوامة 70" إخراج خيري بشارة.

روز اليوسف اليومية في

06/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)