حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

احمد مكي : ارتباطي بدنيا سمير رغبة جماهيرية

حوار:  خيري الكمار

يسير احمد مكي بخطي ثابتة نحو الحفاظ  علي ما حققه من نجومية،  فهو لا ينشغل الا بفنه، فيسعي من فترة لأخري إلي البحث عما هو جديد في الساحة الفنية ليقدمه لأنه قادر علي الاختلاف ,ولذلك يرفع مكي شعار »لا تراجع ولا استسلام« ويتمسك بالقبضة الدامية في معركة الصيف.. رغم تحقيق  فيلمه إيرادات  عالية ألا انه مازال يسعي لتحقيق مزيد من النجومية والتألق.

التقينا بمكي كما واجهناه بالملاحظات النقدية التي ابداها النقاد علي فليمه الأخير  فكشف لنا المزيد من الأسرار حول لقائه بمعتز الدمرداش، ومعركته مع النينجا، وحكايته مع الكبير الذي أعاده إلي التليفزيون..

في البداية تحدث مكي عن فيلمه" لا تراجع ولا استسلام.. القبضة الدامية"قائلا :الفيلم ينتمي لنوعية من السينما تسمي" البارودي"، وهذا الشكل السينمائي يعتبر سخرية من التابوهات السينمائية التي تعود الجمهور علي مشاهدتها، وهذه الموجة موجودة في السينما العالمية وهي انتفاضة ضد "الكلاشيه " فيلم " لا تراجع ولا استسلام "كان النجم العالمي فان دام قد قدمه  في 7 أجزاء و لاقي نجاحا كبيرا وقد حاولت أن أستغل الاسم فقط لأقدمه بشكل كوميدي.

·         تم إضافة جملة " القبضة الدامية " قبل عرض الفيلم في دور العرض  إلي اسم العمل  فهل كان بسبب وجود مشاكل مع الرقابة؟

السبب أن هذه الأسماء هي التي  كانت تستخدم حتي يباع علي أساسها الفيلم الأجنبي  منذ فترة في مصر عند أصحاب محلات الفيديو، ولم تكن هناك أية أزمات مع الرقابة، وكل ماتم تقديمه في العمل كان هدفه السخرية من كل الثوابت الموجودة  في بداية الفيلم.

·     طرحت في بداية الفيلم من خلال شخصية »أدهم« نفسك كممثل أكشن فهل هذه محاولة منك لتقديم أعمال بعيدة عن الكوميديا التي تميزت بها؟

في بدايتي قدمت أدوارا عديدة غير الكوميدي.. ففي فيلم "ليلة البيبي دول"قدمت شخصية »زغلول« وهي غير كوميدية ولاقت نجاحا كبيرا، والفيصل عندي هو سيناريو، العمل وليس لي أهداف قبل أن أدخل للتصوير..

·     لازلت مصمما علي التواجد خلال مرحلة كتابة السيناريو لأي عمل وتحرص علي التدخل فيه هل هذه محاولة منك لفرض سيطرتك علي العمل؟

إطلاقا فلو وجدت السيناريو الذي يعرض علي متميزا فسوف أقدمه، لكن في حالة عدم وجود عمل جيد أقترح فكرة واتفق مع سيناريست ليقوم بتجهيز العمل، لأنني أحب العمل بطريقة الورشة، ولا أحب أن اكتب بمفردي.

·         لكن ما سبب إصرارك علي تكرار العمل مع دنيا سمير غانم وماجد الكدواني والمخرج احمد الجندي؟

عندي قناعة بأن الدور ينادي صاحبه ,والموضوع ليس له علاقة سوي بان المخرج يري الشخصية مناسبة للممثل فيقوم بترشيحه.

·     شخصية " حذلقوم "بها بعض المواقف غير المنطقية، مثلا عندما يدخل علي زعيم العصابة عزت ابو عوف بعد أن تم عمل نيولوك له وأصبح شبيها لأدهم، ويظل صوته مختلفا ورغم ذلك لايتم اكتشافه؟

-في إطار الفيلم أري الأحداث منطقية كما أنني لا أحب السير وراء النظريات أكثر من الفعل، ولم يحدث أن أي شخص من الجمهور خرج وتحدث في هذه النقطة ولو أن الجمهور لم يصدق العمل لما دخل
لمشاهدته عدة مرات
.. فهناك اتفاق غير معلن بين صناع العمل والمشاهدين علي تصديق منا نقدمه.

·         البعض يري ان دور "النينجا "الموجود في الفيلم ليس له مبرر.. فما سر وجوده وملازمته لشخصيتك من بداية العمل حتي نهايته؟

يضحك ويقول: لكن الناس سعيدة جدا بالشخصية، لدرجة انه تم عمل جروب علي الفيس بوك بعنوان »أين أشيائي« فالنينجا شخصية لها مشكلة مع ادهم في أول العمل لكنها تستمر مع" حذلقوم "

·     شخصية" حذلقوم" التي تقدمها في الفيلم من الممكن ان تقدمها في عمل جديد مثلما فعلت مع شخصية دبور التي ظهرت بها في مسلسل "تامر وشوقية "؟

-لا استطيع أن أتحدث في المطلق لكن لو وجدت موضوعا يتناسب مع شخصية "حذلقوم "سوف أقدمه في عمل فليس لدي مشكلة ومثلا فيلم" طير أنت "قدمت فيه 7شخصيات، وبعد ذلك قدمت عملا بعيدا عنهم تماما..

ويضيف مكي قائلا :شخصية "حذلقوم "شبيهة بشخصيات كثيرة في مجتمعنا لا تخطط لأي شيء وتترك نفسها للموجة تحركها كيفما تشاء!

وهو علي العكس تماما من شخصية ادهم الذي ظهرت في بداية الفيلم، وعندما يأتي ليستكمل دوره تحدث المفارقة، ومن هنا تخرج الكوميديا.

·         هناك من أشار الي وجود تشابه بين شخصية "حذلقوم« و"اللمبي" علي أساس انه لا يفهم شيئا في الدنيا ؟

نهائيا فوجه الشبه الوحيد بينهما في رأيي انهمارجال.

·         هل كان تنازلك عن الباروكة ضروريا في هذا الفيلم؟

حسب الشخصية وطبيعتها فذلك لا يتسبب في أزمة بالنسبة لي.. ولكن المهم أن أظهر ,وانأ مسيطر تماما علي الشخصية.. فقد صورت  ما يقرب من ثلثي العمل بدون باروكة، فالمهم عندي هو تقديم مايناسب الشخصية الدرامية بعيدا عن أي شيء اخر.

·         حرصت علي عرض ال7شخصيات لفيلمك الأخير "طير أنت"فما سبب ذلك ؟

ما حدث مجرد ايفيه.. لأن الفيلم كما قلت سخرية من الكلا شيهات.. وفيلم ""طير أنت« يندرج تحت هذا المسمي، وكنت قلقا من عدم تقبل الجمهور لهذه النوعية من الأفلام، رغم انه سبق تقديمها خارج مصر فمثلا شخصية "النينجا" هي سخرية من أفلام المقاولات الصيني  مثل جاكي شان وبروسلي والذي يطير في الجو ولا يصدقها احد، وكنا نسخر منها، وعندما قررت أن تتواجد في العمل كان لدي رغبة في أن يتقبلها.. الجمهور مع تقديمها بشكل مصري، ولا أنكر عليك أنني كنت متخوفا، لكن سرعان ما تلاشي هذا الشعور باستقبال الجمهور للشخصية بحفاوة شديدة.

·         الموسم الصيفي هذا العام مخيف للجميع هل انتابك حالة من الفزع قبل عرض فيلمك، خاصة أنه أول إنتاج لشركتك الجديدة؟

كل ما في قدرتي أبذله أثناء التصوير، وأترك الباقي لربنا والموزعة إسعاد يونس لأنها أستاذة في هذا الأمر ,والعام الماضي كانت أنفلونزا الخنازير منتشرة، ولم يكن الجمهور يحب مشاهدة الأفلام في السينما، ولكن فيلم "طير أنت" حقق إيرادات كبيرة وربنا هو الذي يحدد الرزق

·     في الأسبوع الأول لعرض لاتراجع ولا استسلام حقق إيرادات كبيرة فهل يمثل لك ذلك قوة دفع خلال الفترة المتبقية من عمر الموسم ؟

بالفعل أنا سعيد ليس بالإيرادات ,ولكن لأن كل من يشاهد الفيلم يضحك من قلبه، وعندما أتقابل مع الجمهور يقول لي أنه استطاع أن يغسل أحزانه في ساعتين هي عمر الفيلم، وهذا الأمر عندي بالدنيا.

·         أصبحت حريصا علي تقديم فيلم كل عام فلماذا لا تقوم بتقديم عملين مثلما يفعل بعض النجوم حاليا؟

لأنني أقوم بكتابة العمل في وقت طويل والمشكلة ليست في احمد مكي لكنها في الوقت

·         أحمد مكي أصبح منافسا قويا لكل نجوم السينما رغم اقتحامه عالم البطولة منذ سنوات قليلة كيف تري هذا الأمر؟

لا أضع هذه النقطة في حساباتي نهائيا، فالذي أهتم به عقب تقديمي لأي عمل هو ثقة الجمهور، وهذا يتعبني لأنني اخشي أن أخذل الجمهور، فتكون كارثة بالنسبة لي، وبالمناسبة الأستاذ سمير غانم ابلغني بأنه ضحك كثيرا عندما شاهد الفيلم خاصة أن »الافيه« الموجود في الفيلم هو »الافيه« الذكي,وبجد ثقة الجمهور لا تجعلني أنام أثناء التصوير، وكل الممثلين المتواجدين في العمل متميزين.

·     دنيا سمير غانم أصبحت ماركة مسجلة في أفلام احمد مكي فهل هذه محاولة لتشكيل دويتو سينمائي جديد ام انك تشعر براحة للتعامل معها؟

ليس دويتو، ولكنها الأنسب للدور، ولا علاقة لها بالراحة، لأن الاحتراف بعيد عن هذه المسميات فمن الممكن أن أكره شخصا  وأتعامل معه وهي لائقة حتي في المرحلة العمرية، لأن الدور كان يحتاج شخصية عمرها 24 عاما وحتي عندما تحدثت باللهجة المغربية في اول الفيلم كانت مبهرة فدنيا تذاكر الدور، وأنا أحب هذه المدرسة لدرجة أنني أصبحت أعاني في حياتي الشخصية من كثرة العمل والتركيز فيه.

·         لكن البعض يري أن مكي ودنيا لائقان فنيا.. فهل من الممكن أن يشكلا دويتو في الحياة الخاصة ويتزوجا؟

الموضوع متوقف علي الإحساس، وهذا الكلام وصلني من بعض المقربين مني، وأعرف أن كثير يرددونه وانأ عندي" شلة "تواجهني بكل شيء، ولا تقوم "بالتطبيل" لان أصدقائي لم يتغيروا وخاصة انني  انتمي إلي الشارع وهو مصدر حياتي ولو بعدت عنه أموت.. والأمر ينطبق علي شلتي فلا يمكن أن أغير أصدقائي، لأنهم وقفوا معي في محنتي وفرحتي، وأقول لك أنني عندما أنفذ شيئا غير جيد  يقولون لي أنه" زي الزفت".

ويعود مكي للحديث عن موضوع دنيا قائلا:هذه الاقاويل خرجت أيضا عندما تعاملت
مع انجي وجدان في أول أعمالي..

واعتقد ان الجمهور رأي وجود كيميا  جميلة علي الشاشة فقرر أن يستكملها في الحياة ولكنني أحترم دنيا كثيرا.

·         ما سبب اقتحامك مجال الإنتاج الفني وقيامك بالدخول كشريك في احدي الشركات؟

الشركة اسمها »برد« أي مصطلح علمي في الإخراج يعبر عن وجهة نظر وجهة نظر جديدة، ومعي محمد دياسطي، والهدف منها رغبتنا في إنتاج أعمال فنية تحدث ثورة لأنها غير مألوفة، ومنها أيضا مسلسل »الكبير« الذي أصوره حاليا حتي يكون جاهزا للعرض الرمضاني

·         هل ستركز علي إنتاج أعمال خاصة بك أم انك من الممكن أن تنتج لنجوم آخرين؟

انأ مع أي فكرة تحمل جديدا وتسهم في عمل دفعة جديدة للساحة الفنية

·         آلا تخشي الخسارة؟

لا.... فمثلا توفي 18 صديقا لي في حوادث سيارات ولو خفت كنت سأبتعد تماما عن القيادة، ولكني ما زالت أقود سيارتي، وكلنا حنموت، ولو حسبت كل شيء لن أخرج من منزلي، وأنا اتعامل مع الانتاج وفق هذه النظرية أن أعمل ما في وسعي وأترك الباقي علي ربنا

·     ارتبطت مع إسعاد يونس بأكثر من عمل سينمائي لكن سرعان ما قمت بالإنتاج لنفسك بعد الفيلم الثاني فهل تم ذلك في هدوء أم حدثت أزمات في هذا الأمر ؟

ما حدث كان باتفاق مع إسعاد يونس فهي إنسانه محترمة ومحترفة وتقدر طريقة تفكيري وسوف أظل اعمل معها طوال عمري

·     الجميع في الوقت الراهن يقارن بين أحمد مكي وأحمد حلمي في كل شي.. فكيف تري المنافسة مع حلمي وهل تشاهد أفلامه؟

أحرص علي مشاهدة أفلام حلمي وأحترمه وأري انه موهوب وذكي، ولكن عمري ما حسبت من سيكون أمامي "وأهري  وانفسن" ولا انظر إلي ما في يدي غيري حتي يبارك لي ربنا.

·         هل تقابلت مع احمد حلمي خلال الفترة الحالية؟

لم تأت الفرصة وعموما ليس لي علاقة قوية بالوسط الفني، وأصدقائي من خارج الوسط الفني.

·         بصراحة من هو النجم الذي يستهوي مكي ويدخل لمشاهدة أفلامه؟

من الممكن أن أشاهد فيلم أحمد حلمي لأنني اعرف انه لا يمكن أن ينزل عن مستوي معين وهذا رأيي.

·         قلت أن العمل الفني  يتسبب لك في أزمة فأين حياتك الخاصة؟

طبعا حياتي الخاصة مطلوبة، لكن هناك نوعا من المتعة والحب للعمل، ومن الممكن أن تمر أيام دون أن اهتم بحياتي لدرجة أن تليفوني المحمول لا احمله لأنه يضيع باستمرار، وأصدقائي يحرصون علي اعطائي تليفون لكي أحمله، وعمري ما اشتريت موبايل وهذا يتسبب لي في أزمة

·          قاطعته: من المفترض أن يكون عندك بودي جارد ومدير أعمال وسائق؟

يضحك ويقول: هذا غير موجود.. وأخيرا حرصت علي أن يكون معي سائق لأنني عملت حوادث كثيرة  فمثلاًاثناء عودتي من التصوير وقيادة سيارتي افاجأ بأنني انام اثناء القيادة لاستيقظ وانا من فوق شجرة أو علي صوت الناس تخرجني من السيارة.

·         كنت قد ارتبطت عن حب ولكن سرعان ما فسخت الخطوبة ما سر ذلك؟

اكتشفت مع الوقت أننا لن نستطيع أن نكمل مشوار الحياة رغم أنها إنسانة متميزة جدا، ولكن لا أحب أن أتحدث عن حياتي الخاصة.

·     فجأة وجدناك تصور مسلسلا في سرية تامة قبل عرض فيلمك الاخير.. فهل تري نفسك قادر علي الانتهاء  من مسلسل "الكبير " قبل رمضان وهل هذه الشخصية شبيهة بالتي قدمتها في فيلمك قبل الأخير" طير أنت"؟

يمكن أن تطلق عليه مسلسل أو" ست كوم"، لكن كله من اختراعي مثل" تامر وشوقية "عندما قدمته لم يكن هناك مصطلح مسلسل ست كوم وهذا »الكبير« مختلف عن الشخصية التي وردت في فيلم "طير أنت" وسوف أقدم أكثر من شخصية في العمل وهو من إنتاج شركتي أيضا

·         الفترة المتبقية علي رمضان قليلة  وقد بدأت التصوير متأخرا فهل سوف يتم »سلق« العمل كما يقال ؟

لا يمكن أن أقدم عملا مسلوقا ,ولو شعرت بذلك في أي عمل فسوف اتوقف فورا.

أخبار النجوم المصرية في

22/07/2010

 

ديكابرو : رفضت ارتداء بدلة باتمان اللزجة

كتب عبد الله حسان 

علي هامش احتفاله بالعرض الأول لفيلمه الأخير »INCEPTION او »البداية« صرح النجم »ليوناردو ديكابرو« بأنه رفض من قبل العمل من عدة افلام مشهورة مثل فيلم »Batman قال »ديكابرو« انه رفض ان يشارك في هذا الفيلم بدور »روبين«، وذلك من أحداث الجزءآ الثالث ضد »باتمان وروبين« الذي عرض في منتصف التسعينات وشارك في بطولته النجم »جورج كلوني« في دور »باتمان«.

وقال »ديكابرو« الذي يبلغ من العمر ٥٣ عاما، انه تقابل مع مخرج السلسلة السابقة »جويل شوماخر« الذي اخرج الجزئين الثالث والرابع وعرض عليه المخرج الدور، وعلي الرغم من اعجاب ديكابرو بالمخرج صاحب -كابينة التليفون- الا انه- أي بطل تيتانك- رفض ان يشارك في هذه النوعية من الأفلام حيث انه لا يجب اداء الأفلام المأخوذة من كتاب وقصص الكوميكس.

وعما اذا كان قد عرض عليه اداء دور باتمان سواء في التسعينات او خلال الفترة السابقة فقد نفي ديكابرو أي علاقة له بشخصية »الرجل الوطواط« وقال عن ذلك »لم اتعرض لها من قريب أو بعيد) كل علاقتي بالسلسلة كانت ترشحي لدور »روبين« فقط، وهو ما رفضته«.

واضاف »ديكابرو« كذلك ان المخرج الكبير »جورج لوكاس« عرض عليه كذلك بطولة الأجزاء الأحدث من سلسلة (حرب الكواكب) (starwars) الشهيرة في دور »سكاي ولار« لكنه رفض كذلك المشاركة في السلسلة التي تعد احد اعلام سينما الخيال العلمي علي الاطلاق.

وقال »ديكابرو« انه كان علي وشك القبول باداء دور »الرجل العنكبوت« spiderman  لكن تراجع في اللحظات الأخيرة وذلك لانه غير مقتنع بارتداء تلك البذلة اللذجة علي جسده -حسب تعبيره- وهو الرداء المشهور به الرجل العنكبوت اثناء مغامراته.

ديكابرو رشح من قبل لثلاث جوائز اوسكار افضل ممثل لكنه لم يحصدها علي الاطلاق، منها آدائه المميز في تجسيد المليونير الامريكي الشهير »هواردهيوز« في فيلم المخرج مارتن سكورسيزي »Theaviator او »الطيار« وكذلك دوره المميز في فيلم »Blood Diamand او »الماسة الدموية« الذي حصد عند اعجابا نقديا واسعا رغم انه لم يحصد الجائزة.

أخبار النجوم المصرية في

22/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)