حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

شغل منصب مستشار وزير الثقافة للمسرح

محمد صبحي: أقدم الروشتة الأخيرة لإنقاذ المسرح

القاهرة من أحمد الشوكي

أكد الفنان 'محمد صبحي' الذي شغل مؤخرا منصب مستشار وزير الثقافة فاروق حسني لشؤون المسرح، ان المسرح في المنطقة العربية في حالة موات، وأنه وافق ان يعمل متطوعا من دون أجر، موضحا ان التصورات الأخيرة التي وضعها تعتبر الفرصة الأخيرة لإنقاذ المسرح المصري، مؤكدا ايضا ان فاروق حسني وزير الثقافة وافقه على توفير صلاحيات كاملة للتغيير.

وقد أعد صبحي ورقة تشمل مطالب عاجلة لإنقاذ المسرح ناقشها مع اللجنة العليا التي تكونت من نقاد ومسرحيين وصحافيين ومفكرين وفنانين متخصصين في الإدارة والتسويق، وقد تضمنت ورقة صبحي إحياء المسرح القومي الذي هو المسرح الرسمي للدولة، وان مهمته تقديم عروض الواقعية المصرية والريبرتوار الذي تم تقديمه فترة الخمسينات، بالإضافة الى أعمال معاصرة.

وأشار صبحي الى ان المنطقة التي تضم المسرح القومي والعرائس والطليعة غير لائقة، مقترحاً إحاطة المسارح الثلاثة في مجمع واحد مدخله المسرح القومي على ان يتم نقل فرقة مسرح الطليعة الى مسرح 'متروبول' ليشغل المسرح القومي للطفل مكان مسرح الطليعة الحالي، مؤكدا أهمية إعادة الاعتبار لمسرح الأطفال والعرائس باعتباره الركيزة الأولى للتطوير وخلق طفل محب للمسرح.

وتضمنت ورقة صبحي تحويل فرقة المسرح الحديث إلى فرقة المسرح العالمي لتقدمه بكل مدارسه مع إمكانية تمصير النصوص.

وطالب في ورقته بضم مسرح الموسيقى العربية التابع للأوبرا للبيت الفني للمسرح لتشغله قاعة مسرح الغد حاليا وهي غير مناسبة لتقديم هذا النوع من العروض، كما طالب بضم مسرح الجمهورية التابع للأوبرا على ان تخصص عروضها لفرق القطاع الخاص من مصر والدول العربية وباقي دول العالم لتعريف جمهور المسرح بالانتاج الأوروبي والأمريكي والأفريقي والآسيوي.

وأوصى صبحي في ورقته بتغيير اسم المسرح العائم الى المسرح الكوميدي لتقديم عروض الفرقة على ان يتم تخصيص المسرح العائم الصغير لفرقة مسرح الشباب لتقديم أعمال كوميدية للشباب اقرب للمونودراما او التوك شو.

وأوصت ورقته باستغلال مسرح ميامي لنشاط المسرح الجامعي والمدرسي بكل مراحله على ان يقوم بتنظيم أربعة مهرجانات طوال العام تتنافس فيها عروض المسرح الجامعي والمدارس بمراحله الثلاثة، وهو المشروع الذي يحتاج الى أحد الرعاة من رجال الأعمال وتخصيص المسرح الصغير بالبالون للعروض المتميزة لفرق المحافظات بالتنسيق مع هيئة قصور الثقافة، وتسكين ثلاث فرق فقط في مسرح البالون، وهي فرقة رضا والقومية والاستعراضية وضم فرقة أنغام الشباب للأخيرة وضم فرقة الآلات الشعبية والإنشاد الديني لفرقة التراث بمسرح الموسيقى العربية، وضم فرقة تحت 18 سنة لمسرح الطفل مع تكوين أوركسترا واحدة للفرق الثلاث.

وأشارت ورقته لمنع انتقال الممثلين من الفرق وإنشاء مدرسة لتعليم وإعداد عمالة فنية متخصصة والتزام مسارح الدولة بمواعيد فتح الستار وإدخال نظام حجز التذاكر بالكمبيوتر.

وأوضح صبحي أن سبب فساد المسرح يرجع الى التراكمات في التسيب كما انه لم تضع خطة لحركة المسرح واقتصر الأمر على اجتهادات فردية.

القدس العربي في

18/07/2010

 

دعوى من محام تزعم ان الفيلم يسيء لفتيات مصر 

زينة: العلاقة الجنسية مع رجل غريب هي الاهانة وليس الكشف الطبي عن العذرية

لندن 'القدس العربي' أثارت بعض اللقطات التي قدمتها الفنانة المصرية زينة في فيلم 'بنتين من مصر' الكثير من الجدل، مثل اللقطة التي تظهرها ذاهبة الى طبيب للكشف عن عذريتها واللقطة التي قررت الشخصية التي تمثلها تكبير حجم صدرها.

ودافعت زينة عن نفسها بالقول 'لا أعتبر هذه المشاهد جريئة بالمرة.. حنان كانت تريد أن تحسن نفسها من أجل العريس المنتظر، لذا ذهبت إلى الطبيبة تشتكي من حجم صدرها، ووافقت على الذهاب مع العريس إلى عيادة للكشف عن عذريتها، على الرغم من أن في هذا إهانة لها، لكنني لا أراه خادشا للحياء'.

وتمثل الفنانة زينة في الفيلم الذي يعرض حاليا بدور السينما، شخصية حنان، وهي أمينة مكتبة عانس وتبحث عن عريس، وتواجه خلال رحلة البحث عن زوج أزمات عديدة.

ورفضت زينة اعتبار ما ظهر في الفيلم إساءة لفتيات مصر، قائلة 'إطلاقا.. خاصة بالنسبة للظروف التي نعيشها.. أنا أعرف فتيات يسمحن لأنفسهن بإقامة علاقة كاملة مع رجل غريب على أمل أن يتزوجهن فيما بعد.. هذه هي الإهانة'.

أما ذهاب حنان إلى مكاتب الزواج أو المطار انتظارا للعريس، أو مع خطيبها للكشف عن عذريتها.. فهذا ليس إهانة، بحسب صحيفة 'المصري اليوم' الصادرة يوم 20 حزيران/يونيو.

وحول أكثر المشاهد التي تأثرت فيها خلال الأحداث، قالت 'كل مشهد في رأيى 'ماستر سين'.. حتى المشاهد الصامتة التي ثبتت خلالها الدموع في عيني، لأن الدراما في الفيلم موجعة.

وقالت الفنانة المصرية 'أكثر مشهد أحببته هو مشهد اكتشاف حنان لوجود أورام حميدة في الرحم، فتقول للطبيب حين يطلب منها استئصال الرحم 'ما ينفعش نخليه سنتين بس.. يمكن أتجوز واخلف وبعدين نشيله'، فيرد 'أقصى مدة لترك الرحم سنة ونصف'.. فهذا المشهد مؤثر جدا.

وشددت زينة على أن الفيلم يلقي الضوء على عدة مشكلات، انطلاقا من مشكلة أساسية هي العنوسة، وتنصح الفتيات الصغيرات بمشاهدة الفيلم حتى تستعد كل منهن لمواجهة صعوبات هذه المرحلة.. لعلهن يغيرن نظرتهن للعريس المرتقب.

واعترفت الفنانة المصرية في الوقت نفسه بأن قبولها تجسيد دور عانس كانت مخاطرة 'لأنني أقدم شخصية عانس، بينما عمري الحقيقي بعيد تماما عن سن العنوسة.. فهذا الدور يليق بي بعد 10 سنوات'، معربة عن ثقتها في أن العمل الفني يمكن أن يساهم في حل مشاكل المجتمع، كما هو الحال بالنسبة للعنوسة.

وكان محامٍ مصري قد تقدم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه فيلم 'بنتين من مصر' بالإساءة لسمعة فتيات مصر، وتحريضه على الفجور، لتضمنه إيحاءات وألفاظا جنسية، وطالب بوقف عرضه.

وفي المقابل أكدت الرقابة على المصنفات أن الفيلم لا يخدش الحياء العام، فيما لفت مخرج الفيلم محمد أمين إلى أن العمل يناقش مشاكل العوانس مع الجنس الآخر، وقضايا اجتماعية أخرى عديدة من دون إساءة.

القدس العربي في

18/07/2010

 

نصح علماء الازهر بالرد على من يغلقون معبر رفح.. لا الاهتمام بمعاشرة النبي ابراهيم لزوجته

المخرج السوري يوسف رزق: الازهر مرجع لاصحابه... ومرجعي الكتب السماوية

دمشق ـ 'القدس العربي' ـ من كامل صقر:  

دافع المخرج الدرامي السوري يوسف رزق عن مواقفه التي اطلقها في الحلقة الماضية من برنامج 'الاتجاه المعاكس' الذي يقدمه الاعلامي فيصل القاسم على شاشة 'الجزيرة' الفضائية، رافضا الرد على ما صدر عن جبهة علماء الازهر بحقه عندما تحدث عن النبي ابراهيم عليه السلام ومؤكدا انه عندما يوضح فانه يوضح للجمهور وليس لجامع الازهر الذي قال عنه يوسف رزق لـ 'القدس العربي' انه: 'مرجع لاصحابه وليس مرجعا لي، مرجعي الكتب السماوية الحقيقية'.

المخرج السوري يوسف رزق كان قد اخرج مسلسل 'الخط الاحمر' الذي تناول قضية مرض الايدز بكثير من الوضوح الذي وصفه البعض بانه فجور لا داعي له، وظهر رزق الثلاثاء الفائت في برنامج 'الاتجاه المعاكس' مؤكدا انه ليست هناك محرمات في العمل الدرامي، فيما كان الضيف النقيض له الكاتب الاسلامي محمد صادق يتهمه باخراج اعمال فيها الكثير من السفور بغرض الترويج والانتشار لهذه الاعمال.

وفي سياق النقاش المحتدم شدد يوسف رزق على ان النبي ابراهيم كان يعاشر خادمته من دون ان تكون زوجته، فانتفض محمد صادق مؤكدا انها كانت زوجته مليار في المائة، ما دفع جبهة علماء الازهر لاصدار بيان هاجمت فيه المخرج يوسف رزق، متهمة اياه بالتطاول على 'ابو الانبياء' سيدنا ابراهيم عليه السلام خلال مشاركته في برنامج 'الاتجاه المعاكس' وذكرت الجبهة في بيانها 'ان قناة الجزيرة استضافت ضيفين جاءت بهما لمناقشة قضية الفن الهابط احدهما مخرج سوري يدعى يوسف رزق'، والاخر قُدِّم على انه كاتب اسلامي وهو الدكتور محمد صادق'.

وفي توضيحه لـ'القدس العربي' والذي شدد على انه موجه للجمهور وليس للازهر، اكد رزق ان الحديث عن تاريخ الانبياء ليس تطاولا وان الانبياء تزوجوا من اكثر من امرأة واحبوا اكثر من امرأة وان النبي ابراهيم حرم الزواج من اكثر من امرأة ما يعني ان الخادمة لم تكن زوجته وفق قوله، مكررا القول بأنه لم يقصد الاساءة وانما هو يستشهد بالتاريخ والكتب الدينية، مذكرا بانه يدافع عن دينه والانبياء ولا يقبل الاساءة لهم.

ونصح يوسف رزق علماء الازهر بأن يُصدروا بيانا بحق مَن يقفلون معبر رفح في وجه مليون ونصف مليون انسان، وان يكون لهؤلاء العلماء موقف واضح مما يجري من تجويع وحصار لاهالي غزة بدلا من ان يجتمعوا على مخرج تحدث عبر التلفزيون في قضية تتعلق بالنبي ابراهيم.

وتأسست جبهة علماء الازهر بمدينة القاهرة 1946 قبل تأسيس مجمع البحوث الاسلامية، ثم توقفت فترة في اواخر الثمانينيات وعاودت نشاطها عام 1994 وتولى ادارتها الدكتور محمد الطيب النجار رئيس جامعة الازهر، ويُعتبر يوسف رزق المولود في مدينة حمص العام 1954 من المخرجين النشطين على مستوى كم الاعمال الدرامية والسينمائية ومن اعماله مسلسل 'الخطر الاحمر' و'رقصة الحبارى' و'وردة لخريف العمر' و'حاجز الصمت' و'اسياد المال' وغيرها الكثير.

ويؤكد رزق في تصريحات صحافية ان الامم المتحدة رحبت بأعماله الدرامية عن الايدز معتبرة اياها اهم دعاية للوقاية من هذا المرض وان هذه الاعمال وفرت ملايين الدولارات التي كانت ستذهب لدعايات التحذير منه. ويقلل رزق من اهمية اعتراض بعض الاطباء حول ما ورد في هذه الاعمال من معلومات تتعلق بالمرض ويرى انهم لا يفهمون طبيعة العمل الدرامي الذي يتطلب خيالا واثارة حسب رأيه.

القدس العربي في

18/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)