حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام المليون كارثة تهدد السينما

الليثي: أعمال دون المستوي ولابد من التصدي لها

سميرة أحمد: إساءة للسينما ووسيلة ربح رخيصة

سحر صلاح الدين

بعد ظاهرة السباعيات التي لهث وراءها المنتجون باحثين عن الربح السريع والتي سرعان ما اكتشفوا أنها وهم كبير من أجل ان تملأ الفضائيات الوقت عندها بأقل التكاليف.. فالسباعية التي تصل إلي ثلاث ساعات ونصف الساعة لا تتعدي ميزانيتها 300 ألف دولار يحصل منها المنتج الوسيط علي النصف وعادة ما يكون المنتج له اسمه فيحصل علي أكبر عدد من السباعيات لتنفيذها وتوزيعها علي صغار المنتجين بمبلغ 150 ألف دولار شاملة نسبة الربح للمنتج الصغير.. والآن خرجت علينا الفضائيات بكارثة جديدة وهي الافلام قليلة التكاليف والتي لا تتعدي ميزانيتها ايضاً 250 ألف دولار وهي أفلام تعرض في القناة فقط ودون النزول إلي دور العرض السينمائي.

والمدهش ان المنتجين لهثوا إلي اصحاب القنوات للتعاقد علي تنفيذ هذه الافلام والتي يحدد المنتج لنفسه مكسباً لا يقل عن النصف مليون.

يقول ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما ورئيس اتحاد النقابات الفنية: للأسف نحن امام كارثة بكافة المقاييس فما يقدم ليس سوي تمثيلية فيديو ولا يمكن ان تسمي فيلماً وللأسف شركات الانتاج الكبيرة تفعل ذلك والحل في يد غرفة صناعة السينما وفي يدنا نحن كنقابات فنية وبصفتي رئيس اتحاد النقابات اطالب بعدم التصريح بتصوير أو عرض هذه الاعمال وعدم اجازتها لاننا امام اعمال مشوهة لا هي افلام تليفزيونية ولا هي افلام حتي مقاولات والقنوات تعرض وتفسد الفن ويحققون الربح المادي فهذه الاعمال قليلة التكاليف وللأسف كل باحث عن الشهرة يعمل فيها. كل من تريد ان تعرض نفسها أو تتعري والفيلم يصور ويخلص في أقل من ثلاثة اسابيع والعرض ثاني يوم والقنوات تحصل علي عرض أول بابخس الأسعار وللأسف الدراما المصرية تنهار والسينما تنهار حتي الافلام الكبيرة لكبار النجوم اصبحت مجزرة ولا تحقق إيرادات.. رغم التكلفة التي تتعدي 15 مليوناً.

تقول الفنانة سميرة أحمد: انا كمنتجة وفنانة كنت اتمني ان تستخدم الجانب الايجابي في هذه الظاهرة وان تقدم فعلا وجوهاً جديدة وكنا نحن النجوم الكبار نقف بجوارهم حتي لو تخلينا عن نصف اجورنا لكن للأسف ما يحدث شيء مؤسف وناس تبحث عن الربح السريع وتكون النتيجة اعمالاً ضعيفة علي جميع المستويات واساءة للسينما المصرية.

الجمهورية المصرية في

14/07/2010

 

أحمد مكي "كبير قوي" في رمضان:

أحقق أعلي الإيرادات وأحرص علي التنوع

فكري كمون 

استطاع الفنان الشاب أحمد مكي ان ينهي أكثر من دور وشخصية في رحلته السينمائية القصيرة حتي الآن ويتوقع كثيرون ان تزداد نجوميته ويحقق مكانة كبيرة نظراً لخطواته الهادئة واختياراته الدقيقة والمتنوعة.
بدأ مشواره في الاخراج في فيلم "الحاسة السابعة" الذي لعب بطولته الفنان الشاب أحمد الفيشاوي وكان قد سبقها بتجارب في فيلم قصير هو "ياباني أصلي" ومسلسل "لحظات حرجة" بسبب عشقه للتمثيل فقد شارك في مسلسل "تامر وشوقية" ولفت الانتباه بنوعية أدائه غير التقليدي ليشارك بعد ذلك النجم الكبير عادل امام في فيلم "مرجان أحمد مرجان" ثم بدور صغير في فيلم "ليلة البيبي دول" وبعدها لعب دور البطولة في فيلم "الدبور" حيث كان أداؤه فيه مختلفاً ثم لعب بطولة الفيلم المثير "طير انت" في شخصية "بهيج" ونال عنه جائزة أحسن ممثل كوميدي وشاركته البطولة الفنانة الشابة دنيا سمير غانم ونالت كذلك جائزة أحسن ممثلة عن دورها في نفس الفيلم وأخيراً نشاهد أحمد مكي حاليا في دور "حذلئوم" في فيلم "لا تراجع ولا استسلام" الذي يعرض حالياً.

يقول أحمد مكي: انه يتعمد هذا التنوع حتي لا يكرر نفسه وهذا ليس في الدور فقط ولكن في الشكل كذلك فلم يعد يرتدي الباروكة الضخمة التي غيرها.

يضيف: ان اسم "لا تراجع ولا استسلام" قد استوحاه من سلسلة أفلام المقاولات التي تبالغ في تقديم شخصيات غريبة عن مجتمعنا واصبحت اشبه بتابلوهات تطاردنا ولهذا فإنه ينتقد بشدة هذه الاشكال وانا أحمد الله ان الفيلم حقق طفرة في ايراداته لم تحدث سينمائياً من قبل حيث حقق 5.5 ملايين جنيه في أسبوع واحد.

قال انه اجتهد في دوره بهذا الفيلم وكان مرهقاً للغاية ولكنه يظل صابراً ولم يتعجل أمره خاصة في ظل ظروف انتاجية صعبة وليقينه بأن كل عمل فني لابد ان يأخذ وقته الكافي في الالتزام بنص السيناريو والحوار ولم أقلق من نزوله في آخر قائمة أفلام الصيف.

تحدث عن دنيا سمير غانم التي شاركته بطولة فيلمه الجديد وقال انه سعيد بوجودها معه لتميزها في الاداء في الشخصية ومصدقيتها في التعبير وقال انه عموماً لا يؤمن بحكاية الدويتات أو انه يريد ان يكون كالآخرين يرتبط اسمه باسم فنانة شابة ولكن الدور ينادي علي صاحبه وفي الفيلم الجديد كان دورها لائقا علي دنيا سمير وهي فنانة رائعة تماماً كما كانت معي في فيلم "طير انت".

تحدث عن نشاطه التليفزيوني المشغول به حالياً وقال انه بطولة مطلقة لمسلسل جديد بعنوان "الكبير قوي" يصور مشاهده حالياً ويعرض في رمضان القادم ان شاء الله وهو من انتاجه وتأليفه والسيناريو والحوار شاركت فيه ورشة ضمت مصطفي صقر وتامر الشناوي وشاب آخر اسمه عز وقد اخرج اسلام خيري 15 حلقة منه ويخرج أحمد الجندي الذي اخرج افلامه حاليا ال 15 حلقة الباقية فيه حيث تم بناء ديكورات كاملة لمشاهد هذه الحلقات في أحد الحقول يتم التصوير فيها وايضا فيه دور اكثر من شخصية تتحقق طموحاتها بسهولة ورغم ذلك فهي غير راضية بذلك وتشاركه بطولته ايضاً دنيا سمير غانم ومحمد شاهين وسعيد طرابيك ومحمد عبدالسلام وهشام سليم.

يقول أحمد مكي انه ارسل "تريلر" عن هذا المسلسل إلي إحدي القنوات كنموذج كي تبدي رأيها فيه وما إذا كانت سوف تشتريه أم لا فإذا بهذه القناة تعلن أنها حصلت علي تفاصيله وفكرته وانه حصريا لها وقال ان ما اعلنته القناة عن تفاصيل قصة المسلسل غير صحيح بالمرة كما انه يرفض التعامل معها ولن يعطيها هذا العمل.

الجمهورية المصرية في

14/07/2010

 

د.محسن أحمد.. اجتاز أزمته القلبية

ساعات قليلة لتصوير "زهايمر".. والرجل الغامض في العيد 

اجتاز المخرج ومدير التصوير د.محسن أحمد أزمته القلبية التي فاجأته اثناء تصوير فيلم "زهايمر" للمخرج عمرو عرفة وبطولة عادل امام وأكد محسن للجمهورية أنه بصحة جيدة واستأنف عمله لكن الدكتور نصحه بقلة الكلام كما ينتظر عرض فيلمه الجديد الذي انتهي من مونتاجه مؤخراً.. الرجل الغامض بسلامته أكد ان ميعاد عرضه في عيد الفطر المبارك.

علمت الجمهورية انه تم التراجع عن عرضه في يوليو الجاري لاعتبار ان الموسم الصيفي الحالي مضروب بسبب امتحانات الثانوية العامة وبعده التنسيق وانشغال الأسر به وقبله مباريات كأس العالم مع اقتراب حلول شهر رمضان وانشغال الجمهور بالمسلسلات والدراما التليفزيونية بأنواعها المختلفة ووجدت الشركة ان انسب ميعاد عرض له هو عيد الفطر المبارك بعيداً عن المناسبات المختلفة التي تصرف الجمهور عن دور السينما.

الفيلم هو التجربة الثانية التي تجمع بين هاني رمزي ونيللي كريم بعد غياب طويل منذ آخر أفلامهما "غبي منه فيه" الذي عرض منذ أكثر من ست سنوات وشارك في بطولته حسن حسني وطلعت زكريا يظهر هاني في الرجل الغامض في دور عبدالراضي وهوشاب يعمل في القطاع الخاص ويراسل بعض الجهات الحكومية لحل عدد من المشاكل التي تواجه الشباب ومنها تحطم احلامهم علي صخرة البطالة وأزمة السكن وازمة رغيف العيش والمواصلات وغيرها من المشكلات التي تواجه الشباب ليصبح هذا الرجل شخصية مشهورة لدي الجهات الحكومية ورغم ذلك يظل غامضاً لا تعرف عنه شيئاً تلك الجهات وهذا هو سر عنوان الفيلم الذي كتبه بلال فضل ويتضمن العديد من المواقف الكوميدية الساخرة وقد تم تصوير مشاهده في العين السخنة ومدينة الشيخ زايد وفندق الموفينبيك بمدينة الانتاج الاعلامي وشرم الشيخ وسوفيتيل ودار القضاء العالي ورصدت شركة الانتاج ميزانية مفتوحة للفيلم تجاوزت العشرة ملايين جنيه ويشارك في بطولته حسن حسني وحجاج عبدالعظيم ود.أشرف زكي وعمر الحريري ويوسف داود ومروة حسين وفريال.. ملصق دعائي للفيلم يظهر فيه هاني رمزي ونيللي كريم يرتديان ملابس الاغريق ويصب هاني اللبن لنيللي ويفيض اللبن من الاناء ليسقط علي الأرض.

الجمهورية المصرية في

14/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)