حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

إبراهيم العريس يسرد سيرة السينمائي «مارتن سكورسيزي»

الوسط - محرر فضاءات

صدر للناقد السينمائي إبراهيم العريس كتاب «مارتن سكورسيزي: سيرة سينمائي» جاء الكتاب في (255 صفحة) من الحجم المتوسط ضمن مطبوعات وزارة الثقافة المؤسسة العامة للسينما سورية - دمشق. احتوى الكتاب على مقدمة ومجموعة من الفصول تعنونت، سيرة... سينمائية، وسينما مارتن سكورسيزي، وفيلموغرافيا بقلم سكورسيزي، سكورسيزي والموسيقى، سكورسيزي والسينما، وسكورسيزي ممثلاً، ومحطات في حياة سكورسيزي. احتوت هذه الفصول على إضاءات وقراءات سينمائية لأفلام مارتن سكورسيزي وأدواته الفنية.

في تقديمه للكتاب أشار العريس إلى أننا لسنا ندري، تماماً، ما إذا كان كل الذين حضروا درس السينما الذي ألقاه مارتن سكورسيزي خلال واحدة من دورات مهرجان «مراكش» السينمائي الدولي، في المغرب، قبل سنوات قليلة، قد فهموا كل ما قاله. ولا نقول هذا لمجرد التشكيك في قدرة المئات، الذين تجمعوا في قاعة في قصر المؤتمرات المراكشي الأنيق، على فهم اللغة الإنجليزية بلكنة سكورسيزي الأميركية، بل لأن كثراً من الأميركيين أنفسهم يجدون صعوبة في فهم ما يقوله مارتي حين يتحدث عن السينما بالنسبة إليه، الأفكار واضحة واللغة سليمة، لكن المشكلة تنطلق مع سرعة انطلاقه في الكلام، مع تلعثمه، ثم مع إيمانه المطلق بأن الذين يستمعون إليه يحبون السينما حبه لها، ويعرفون تاريخها معرفته بها. ومن هنا، حين يذكر أفلاماً أو مراجع، أو أشخاصاً، لا يتوقف طويلاً عند ما إذا كان مستمعوه أدركوا حقاً عم أو عمن يتحدث فسكورسيزي غارق دائماً في السينما، يعيش حاضرها وتاريخها وقد يمضي قسماً كبيراً من حياته اليومية وهو يخطط لمستقبلها ولدوره في هذا المستقبل.

مارتن سكورسيزي بات منذ سنوات يحمل عن جدارة لقب «أكبر سينمائي أميركي حي». وهو، نفسه، ربما لا يطربه هذا اللقب كثيراً، وربما يحس في أعماقه، على رغم اقترابه من السبعين من عمره، أنه، قبل استحقاقه لقباً مثل هذا، يتعين عليه أن يحقق أفلاماً/ أحلاماً، كثيرة بعد. أعمال تقول سيرته، سيرة السينما، سيرة أميركا... وربما أيضاً – رغم غيابه منذ زمن عن هذا – سيرة نيويورك. وبالنسبة إلى سكورسيزي، كل هذه السير قد لا تشكل سوى سيرة واحدة، سيرته الشخصية. ومهما يكن من أمر ثمة شيء واحد اليوم، لا يمكن لمارتن سكورسيزي أن يحتج عليه كثيراً، حتى وإن كان يعرف أنه – في نهاية الأمر، وخلف ظواهر الأمور – ليس بالشيء الجيد: هذا الأمر هو تكريمه بشكل متواصل فهو، ومنذ سنوات وعلى رغم احتجاجاته الحقيقية، يكرم في كل مكان، وفي كل مهرجان. واللافت أن ضروب التكريم التي تطاوله (ووصلت إلى ذروتها حين صعد إلى خشبة مسرح حفل «الأوسكار» قبل الأخير ثلاثة من كبار المخرجين الاميركيين المعاصرين، رفاقه في جماعة «اصحاب اللحى» السابقين، ليحتفلوا معه بفوزه – أخيراً بأوسكار أفضل مخرج عن تحقيقه واحداً من أفلامه الأخيرة «المرحلون») تتزايد بمقدار ما يتزايد نجاح افلامه وإقبال الجمهور عليها بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخه، وكذلك – وهذا أمر غريب بالتأكيد – بمقدار ما تنهمر الاقتراحات والعقود والمشاريع عليه. ففي هذا الوقت الذي نكتب فيه هذه السطور، لا تتحدث الانباء الصحافية عن اقل من ستة او سبعة مشاريع يزعم كل منها ان سكورسيزي سيقدم عليه بعدما يفرغ مما يحققه الآن. وانه لأمر نادر في تاريخ السينما، بالفعل، ان تتراكم المشاريع على سينمائي يشعر ويشعر المنتجون والجمهور انه في ذروة عطائه، في الوقت الذي يكرم فيه تكريم الناس لمن سيفارقهم قريباً، او لمن سيتوقف عن العطاء.

ونعرف انه يقال عادة ان التكريم – كل تكريم – انما هو وضع للشخص المكرم في متحف ما، مع تقديم فائق الاحترام له. التكريم بكلمات أخرى، هو «بروفة» عامة لجنازة خمس نجوم. ومن هنا يفرق المبدعون الكبار عادة بين التعبير عن تقدير اعمالهم، والتكريم الذي يأتي ليتوج كل هذه الاعمال. ولم يكن مخطئاً في هذا الاطار صديق لنا، مخرج كبير كان يقول دائماً: ويلي من يوم يبدأون فيه تكريمي بشكل جدي.

لكل قاعدة استثناء على اية حال. ولأن مارتن سكورسيزي عرف كيف يكون استثناء في حياته – حتى الآن – ولا سيما في علاقة الشغف التي يقيمها مع فن السينما، يمكننا الافتراض ان ضروب تكريمه، التي لاتزال متواصلة، تعتبر – في حياته – استثناء عرضياً، بمعنى ان مروره على المتاحف سيكون عابراً.

بل قد يكون ممكناً القول إن سكورسيزي نفسه، ومن بين كل ضروب التكريم التي تقام له، يفضل ذلك التكريم الذي يكون على شكل كتاب يحلل أعماله، أو يتحدث عن علاقة هذه الأعمال بحياته، أو يركز – وهذا أيضاً فائق الأهمية بالنسبة إليه – على سعيه الدائم لإنقاذ تاريخ الفن السينمائي وتراثه. ولم ليس، كذلك، حبه الدائم للموسيقى، وربطه الخلاق، منذ أفلامه الاولى وحتى اليوم، بين السينما والموسيقى؟

يوضح العريس منذ البداية أن هذا الكتاب ليس سيرة خالصة لسكورسيزي. وهو ليس، جردة «نهائية» لمساره السينمائي... فمثل هذه الجردة لا يمكن أن تكتب منذ الآن، حيث يمكننا أن نقول إن هناك أفلاماً كثيرة من سكورسيزي سوف تضاف إلى لائحة أفلامه خلال السنوات المقبلة، وربما سيكون من أثر بعضها أن يقلب جذرياً النظرة إلى تاريخ سكورسيزي السينمائي ككل... وكذلك الحال، طبعاً، بالنسبة إلى سيرته. هذا الكتاب هو إذاً وقفة عند هذه اللحظة المحددة من سيرة حياة سكورسيزي ومن سيرة سينماه ونشاطاته المتنوعة. هو بشكل أو بآخر.

ويضيف العريس: نعرف أن مارتن سكورسيزي يغوص في السينما – ولنقل بشكل أكثر عمومية: في كل أنواع الصور المتحركة – منذ أكثر من نصف قرن. وهو منذ البداية، غاص فيها كهاو ومحب للسينما، مستوعباً تاريخها وتياراتها، مستوعباً إمكانياتها الفكرية والجمالية وكذلك السياسية والنضالية، ثم مجدداً عن حق في مواضيعها ولغاتها فاعلاً هنا، ما يفعله على مدى تاريخ الإبداع منذ فجر البشرية، كل مبدع حقيقي محققاً أعمالاً يبدو فيها كالبادئ من درجة الصفر ولكن بعد أن استوعب في داخله ليس فقط كل تاريخ فني سبقه، بل كذلك كل تاريخ اجتماعي وسياسي واقتصادي. ذلك أن من خصائص الفن، الفن الحقيقي وكل فن حقيقي، هو أن يتعامل معه مبدعه، وكأنه طفولة الفن في تاريخ الوعي الإنساني. وطبعاً لا نعني بهذا أنه قد قيض لسكورسيزي، دائماً، أن يتعامل مع فيلم يجب أن تستثمر فيه مبالغ مالية ضخمة وأن يكون في النهاية، جزءاً من صناعة وتجارة، تعامل الفنان مع لوحة او مع قصيدة... لكننا نعني أن هذا الفنان أدرك دائماً أن كل إنتاج فني هو نوع من التحدي وعلى صعد عديدة، وأنه أمضى حياته كلها وهو يستجيب إلى هذه التحديات، سواء أكانت حياتية أو مالية أو فنية أو إنسانية أو حتى سياسية واجتماعية. وفي يقيننا أن هذه الاستجابة إلى شتى ضروب التحدي هي التي صنعت مارتن سكورسيزي، جاعلة من حياته وفنه درساً في الشجاعة. درساً يتضمن الإبداع الخالص، ولكن أيضاً يتضمن دروس الانحناء أمام العاصفة ومعرفة تقديم التنازلات، والتعايش مع الإحباط، وتقنين النجاح...

كل هذا، سوف نجده على صفحات هذا الكتاب. الكتاب الذي تعمدنا أن نعنونه «مارتن سكورسيزي... سيرة سينمائية» مع إدراكنا سلفاً أن ليس ثمة أي جديد في هذا العنوان إذ يتحدث عن سينما سكورسيزي وحياته. ذلك أن القارئ ما إن يبدأ بقراءة الكتاب فصلاً بعد فصل، حتى يكتشف ذلك الترابط، الذي أشرنا إليه أعلاه، بين سيرة سكورسيزي وسينماه.

وإلى هذا، لابد من الإشارة هنا إلى أن قارئ هذا الكتاب، إن كان من متابعي سينما سكورسيزي، ومهما كان حجم متابعته لهذه السينما، سرعان ما سيجد نفسه، عبر صفحات هذا الكتاب متآلفاً معه تماماً، حال العائد إلى حياة عائلية سرعان ما يكتشف أنه يعود إليها بعد غياب لم يطل كثيراً. ذلك أن المرء هنا سرعان ما يحس أنه يعرف هذه السينما. وربما أكثر مما كان يعتقد، إنما دون أن يفقده ذلك لذة الإحساس بأنه يكتشفها من جديد، فيلماً بعد فيلم ومرحلة بعد مرحلة. فأفلام لسكورسيزي مثل «سائق التاكسي» (1976) و«نيويورك... نيويورك» (1978)، و«الثور الهائج» (1981) و«بعد الدوام» (1985) و«فتيان طيبون» (1986)، وصولاً إلى «كيب فير» و«سن البراءة» و«لون المال» وبخاصة «كازينو» و«إيقاظ الموتى» وروائع السنوات العشر الاخيرة من حياة سكورسيزي ونشاطه، هي أعمال لها من الحضور في مخيلة وذاكرة محبي السينما، ما يجعل من النادر لها أن يغيب منها مشهد أو عالم بصري.

فمن نيويورك إلى لاس فيغاس فهوليود (هوارد هيوز في «الطيار»). ومن تاريخ تأسيس نيويورك (حين بنيت أميركا وسط الشارع والدماء السائلة فيه) إلى تاريخ القمار في واحدة صحراوية صاخبة. ومن تأثيرات حرب فيتنام إلى فعل الندامة والتوبة الكاثوليكية المدهشة (بخاصة في «الثور الهائج») وصولاً إلى زمن السيد المسيح (في الفيلم الذي صور انطلاقاً من رواية نيكوس كازانتزاكيس. وأثار سجالاً عنيفاً في حينه) وغزو الصين للتيبيت. وعبر كل هذا السياق المكاني والزماني، عرف سكورسيزي كيف يصوغ سينماه بقوة وثبات. مع فارق أساس يميزه عادة عن الذين لديهم كل هذا الزخم في تتبعهم مواضيعهم، يكمن في أن سكورسيزي حاذر دائماً أن تغلب اية مرجعية أخرى على مرجعيته السينمائية البصرية. فلديه لا مكان للغة الأدب (حتى حين يقتبس أعمالاً أدبية لاديث وارثون «سن البراءة» أو كازانتزاكيس) ولديه لا يعود التاريخ سوى ذريعة للاحتفال بالسينما، سواء أكان تاريخاً جماعياً (عصابات نيويورك). إن العناصر كلها تشتغل في سينما سكورسيزي كي توصل إلى السينما. فهو لا يؤمن بالفيلم الذي يمكن أن يروى. ولا يؤمن بالفيلم الرسالة. السينما عنده سينما. صورة. لغة. مشهد. تفاعل.

هكذا كان سكورسيزي في بداياته وهكذا لايزال حتى الآن. وهو لهذا يتعاون دائماً مع «شركاء» يوفرون له هذا البعد. من تعاونه في العدد الأكبر في أفلامه الأولى من «أناه/ الآخر» روبرت دين يرو (الذي كان هو من اطلقه). إلى تعاونه مع نجمه المفضل الجديد ليوناردو دي كابريو. مروراً بلحظات تعاون مع نيكولاس كايج وجو بيتشي (هل كان صدفة أنهم جميعاً مثله ايطاليو الاصل؟).

ويخلص التقديم إلى أنه بالإمكان النظر إلى هذا الكتاب على أنه المحاولة الأولى التي يقوم بها ناقد عربي لوضوع كتاب في لغة الضاد، مكرس بأكمله لأعمال مخرج سينمائي غير عربي – بل إننا نعرف أنها نادرة، حتى، الكتب العربية عن مخرجين عرب - ذلك أن من المتعارف عليه، عادة، أن القارئ العربي لا يقبل كثيراً على اقتناء كتاب بأكمله يتحدث عن حياة وأعمال مخرج أجنبي، بالكاد يتاح لهذا القارئ أن يشاهد أفلامه في شكل متكامل. في أحسن الأحوال يصار إلى ترجمة كتب عن لغة أخرى، توفيراً للجهد وللوقت، وتحسبا دون ولوج مخاطرة.

ويستدرك العريس لكننا هنا مع هذا الكتاب، لا نوفر الجهد أو الوقت ولا نهتم كثيراً بما إذا كان في الأمر مغامرة أم لا... ويقينا أن مؤسسة السينما السورية، حين وافقت على نشر هذا الكتاب ودعمه، لم تبال بأي شيء من هذا. نظرت إلى الأمر من ناحية أساسية فحواها، مساندة كل قلم عربي يريد أن يلقي نظرة عربية على فنون العالم وإبداعاته. أما ان تكون التجربة «الأولى» في هذا المجال، عن مارتن سكورسيزي، فإن الأمر ليس صدفة. إذ منذ فترة بات مارتن سكورسيزي أكثر قرباً من العرب، من خلال تصوير بعض أفلامه في المغرب، كما من خلال مشاريعه التي استفادت، وستستفيد منها كثر وأكثر أفلام عربية يتعين انقاذ شرائطها وتراثها من الضياع، أو حتى من خلال مشروع تبادل، يرعاه صاحب «آخر إغواء للمسيح» بين سينمائيين شبان عرب وآخرين أميركيين.

يعرف سكورسيزي أن هذا كله ليس كافياً، لكنه يرى في الوقت نفسه أن مساعدة المبدعين الغربيين على الدنو من العالم العربي، ومساعدة المبدعين العرب على دخول زمن العالم أكثر وأكثر، أمران يستحقان أن تكون ثمة خطوات أولى تقود إليهما. وما جهوده هو في هذا المجال، سوى بعض تلك الخطوات الأولى.

وما هذا الكتاب، في نهاية الأمر، سوى نوع من رد التحية. ونعرف أن مارتن سكورسيزي لا يؤمن أن رد التحية يجب أن يكون كلام مجاملات وشعارات وتبادل الود، بل غوصاً في الإبداع نفسه، اجتهاداً في التفسير، مساعدة على الفهم... باختصار يحب أن يقول له العرب كيف فهموا أفلامه، كيف تلقوا تاريخه... وكيف رسموا العلاقة بين هذا التاريخ وهذه الأفلام.

الوسط البحرينية في

08/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)