حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد الفيشاوي يصر على المغامرة السينمائية بعيدًا عن الكوميديا

القاهرة - دار الإعلام العربية

أحمد الفيشاوي ممثل شاب منتمٍ لأسرة فنية جمعت بين اثنين معروفين من نجوم السينما والتليفزيون في مصر، فوالده هو الفنان فاروق الفيشاوي.

ووالدته الفنانة سمية الألفي، لكن الفيشاوي الصغير رفض أن يعيش في ظل النجمين، وخاض غمار التمثيل بعيدًا عن عباءة أبويه، فكان أول ظهور له في العام 2000 من خلال مسلسل «وجه القمر» مع الفنانة فاتن حمامة التي قالت عنه إن التلقائية الشديدة أهم مميزاته. لكنه تعرض لكثير من الأزمات على المستوى الشخصي والفني واستمر في مغامراته وتجاربه مع السينما والتليفزيون حتى لاقى الكثير من النجاح في مسلسله الكوميدي «تامر وشوقية» الذي قدم منه عدة أجزاء على مدار أعوام.

وقدم عدة أفلام آخرها «تلك الأيام» الذي لا يزال يعرض سينمائيا، مثيرًا العديد من القضايا الجدلية باعتبار بطله مغامرا كما يحب أن يلقب نفسه.علق الفيشاوي في البداية على تجربة مسلسلات الست كوم قائلا: أعتقد أن تجربة «تامر وشوقية» كانت جيدة، لكن لا أريد أن أتوقف عند منعطف الست كوم؛ لذلك أسعى حاليًا إلى تجربة جديدة رغم تحفظات بعض الزملاء، وعلى أية حال أعجبت بالفكرة ونجحت إلى حد بعيد، وسأواصل التجديد على مستوى الأفكار؛ لأن هذا ما يجعل لأي فنان خصوصية وبصمة واضحة.

متمرد

وباعتباره متمردًا لم يخف الفيشاوي إعجابه بكل مسلسلات الست كوم، وقال إنها تجارب مفيدة لنوع جديد أثبت وجوده في الدراما المصرية الحديثة، مطالبا الجمهور بالانتظار، كما يدفع نفسه من فترة إلى أخرى نحو الأفكار المختلفة، مؤكدًا أن «تامر وشوقية» أفاده وغيره من الست كوم في الابتعاد عن مط الأحداث.

كما أنها فرصة جيدة لظهور مواهب عديدة أصبحوا أبطالا في السينما والتليفزيون مثل أحمد مكي وسامح حسين، معترفًا بأنه استفاد من التجربة على مستواه الشخصي باكتشاف نفسه من جديد، مؤكدًا أن هذه الأدوار الكوميدية الخفيفة لا تمنع أن يكون مؤديها ممثلا متمكنًا يستطيع أداء أي دور تراجيدي أو أكشن أو رومانسي، وأن لديه تجارب عديدة في أفلام قام فيها بشخصيات مركبة نجح فيها كما نجح في دوره الكوميدي البسيط في «تامر وشوقية».

لعبة الإيرادات

وحول ذهاب البعض في تحليله لفيلم «تلك الأيام» إلى أن شخصية البطل لا تتوافق مع تركيبته الفنية يعلق قائلا: أولا وأخيرًا أنا فنان، أستطيع أن أؤدي أي دور، فلا يوجد فنان للكوميديا وآخر للتراجيدي وثالث للرومانسي ورابع للأكشن، فقد قمت بأدوار عديدة ومتنوعة، وجاء قبولي للالاتلك الأياملالا المأخوذ عن رواية للأديب فتحي غانم؛ لأنني وجدت أن الدور مختلف عمّا قدمت من قبل، فدرسته جيدًا من كل جوانبه النفسية والفنية.

ولا يمكنني رفض دور لمجرد أنه لا يشبهني في الحقيقة، فهذا كلام يتناقض مع مهنة الممثل المطلوب منه أداء شخصيات ليست بالضرورة تتفق مع واقعه، وإن كان البعض أكد أن الفيلم لم يحقق الإيرادات المطلوبة، فلا يعنيني الحديث عن الإيرادات، بل أبحث عن دور جيد وجديد، وقد استمتعت بهذا الدور وأعتقد أن إيرادات الفيلم جيدة ومرضية للجهة الإنتاجية.

وأود أن أوضح أن لعبة الإيرادات محكومة بظروف أخرى غير جودة الفيلم مثل التوزيع وتوقيت العرض الذي جاء مصاحبًا لمباريات كأس العالم لكرة القدم وامتحانات الجامعات والثانوية العامة، وتجاربي مع السينما تؤكد أن الجمهور هذه الأيام لا يتعامل إلا مع الكوميديا فهي التي تحقق الإيرادات، لكن هذا لن يمنع الآخرين من خوض تجارب مختلفة؛ لأن السينما لا تعني فقط الكوميديا؛ لذا أصر على الاستمرار في المغامرة بعيدًا عن الكوميديا لتغيير ذوق الجمهور.

وأعلن الفيشاوي أنه توقع ألا يحقق فيلمه الجديد النجاح المطلوب في ظل صعوبة الدور وتحفظ كثيرين على أحداثه، لكنه أعرب عن سعادته بما حققه من نجاح بنسبة كبيرة لمغامرته.. وأضاف أن سعادته أكبر بالوقوف أمام أستاذه الفنان محمود حميدة الذي أكد أنه جعله يؤدي دوره بشكل متميز.

احترام للكيف

وردًا على اتهامه بانفراده بالقرار في أعماله وعدم استشارته أي إنسان، أكد أنه يعمل بمزاجه الشخصي دون تأثير من أحد على قراراته الفنية أو اختياراته، لكنه نفى أنه لا يستشير غيره في العمل، إلا أنه أكد أن الكلمة الأخيرة تكون له، وأن أحدًا لا يستطيع إثناءه عن قراره، فهو يوافق أحيانًا على أدوار صغيرة تدهش الكثيرين، كونه لا يريد أن يفكر مثل نجوم آخرين، على حد قوله، يفكرون في أمور النجومية بالأدوار الكبيرة والبطولة المطلقة فقط، مؤكدًا احترامه للكيف قبل الكم.

ومن منطلق عناده الفني يقول: لست على صواب طوال الوقت، ولا يوجد إنسان كذلك، لكني أتحرك بقناعات فنية مسبقة لمشواري، وهذه القناعات ما تحدد مدى قبولي الأعمال، أعرف أنني أخطئ مثل أي إنسان وقراراتي لا تكون كلها سليمة وتؤدي أحيانًا إلى خسارة.

لكنني أجتهد في التفكير والاختيار وأترك التوفيق والنجاح لله، وليس الغرباء عني فقط هم الذين يتعجبون من أفكاري بل يعترض والداي على ما أفعل، لكن لا يمكنني أن أمنع نفسي من التجربة، وأنحاز إلى أفكاري لأنني مؤمن بها ولا أتخذها فقط من منطلق العناد.

منبر الانطلاق

وإذا كان الفيشاوي مستمرًا في علاقته بالسينما والتليفزيون ،سألناه عن موقفه من المسرح، فقال: قوية جدًا، فهو المنبر الذي انطلقت منه، وسبق أن اشتركت في مسرحيات كثيرة مثل «الملك هو الملك»، «حلاق بغداد»، «الملك لير»، وكان تركيزي على مسرحيات القطاع العام، لكن انشغالي بالسينما جعلني أبتعد قليلاً عن المسرح، وسأعود إليه قريبًا، لكن بأعمال جديدة من حيث الفكرة والشكل.

وفي وسط فني تحكمه العلاقات يؤكد الفيشاوي الصغير أنه يسير على خطى أبويه؛ حيث يقيم علاقات طيبة مع زملائه في الوسط قائمة على الاحترام المتبادل، فليس هناك ما يعكر صفو علاقته بالفن .

ويضيف: من اليوم الأول لدخولي الوسط الفني قررت الاعتماد على اسمي فقط، احترمت تجربة والدي ووالدتي لكني لا أريد أن يقال عني يومًا إنهما سبب نجوميتي، فالجميع يعرف أنني حققت نجاحاتي باسمي فقط بعيدًا عن أسرتي، وقفت وحدي أمام الكاميرات وتلقيت حكم الجمهور على تجربتي فقط، وليس على تجربة والديَّ سواء بالإعجاب أم عدم الترحيب، ورغم ذلك فأنا سعيد لأنني ابن فاروق الفيشاوي وسمية الألفي، فهما بلا شك مصدر فخر لي.

البيان الإماراتية في

05/07/2010

 

مى عز الدين: محمد سعد أفضل من «جيم كارى» ولست نادمة على عدم مشاركة تامر «نور عينى»

حوار   نجلاء أبوالنجا 

بعد تعاونهما فى فيلم «بوحة» تعود مى عز الدين لتشارك محمد سعد بطولة «اللمبى ٨ جيجا» بشخصية «نجلاء» الزوجة البسيطة التى تحمل روحا كوميدية ومسحة تراجيدية فى آن واحد. قبلت مى التعاون مع سعد رغم ما يقال عن تحكمه فى كل شىء ورفضت فى حوارها مع «المصرى اليوم» الاتهامات الموجهة له مدافعة عن الفيلم، كما رفضت اتهامها بإثارة الشباب برقصة استعراضية وضعت داخل أحداث الفيلم.

ما سر حماسك لمشاركة محمد سعد رغم تخوف الكثيرات من العمل معه؟

- هناك أفلام كما يقولون بالبلدى «قرفتها حلوة»، فلم أكن أخطط لدخول موسم الصيف خاصة أننى مشغولة جدا بمسلسل «قضية صفية»، لكننى فوجئت باتصال من محمد سعد يرشحنى فيه لبطولة الفيلم، وأمام سعد كل شىء يهون كما يقال، فقد كنت شديدة السعادة بأنى سأعمل معه مجددا، ومستحيل أن أقول «لأ» مع شخص وقف إلى جانبى ودعمنى وأنا مازلت فى بداية حياتى الفنية، وجلسنا نقرأ السيناريو الذى كتبه نادر صلاح الدين عن قصة محمد سعد، ففوجئت بشخصية «نجلاء» المرأة البسيطة خفيفة الظل التى تعانى من مشكلة عدم الإنجاب، فوافقت على الفور وأعجبتنى الشخصية والمساحة.

يتردد عن سعد دائما أنه يتحكم فى العمل بالكامل؟

- للأسف الشديد سعد من أكثر المظلومين بالشائعات. فالكلام ينتقل من شخص لآخر ويحرف، وليس صحيحا أنه ظالم وديكتاتور ومتحكم. وإذا كان شخصية بهذه الصورة فلماذا أقبل بالتعاون معه؟ هل سأضر نفسى؟. أنا لا أتهم الآخرين بالكذب، لكن هناك اختلافا فى وجهات النظر لأن سعد يتفاهم ويتألق أكثر مع بعض الناس الذين يشبهونه ويتفهمونه، وهناك آخرون لا يحدث أى توافق بينه وبينهم بسبب فرق التركيبات الشخصية والطباع، وسعد يتناقش فعلا فى العمل وفى المشاهد ويدلى برأيه ويقدم بعض الاقتراحات ويأخذ آراء الجميع، فإذا حدث إجماع على رأيه ينفذ وإذا حدث خلاف يلغى الاقتراح دون مشاكل، لكن كل آرائه تكون فى صالح الفيلم وتثبت التجربة أنه على حق.

لكن لماذا تنهال عليه كل هذه الاتهامات؟

- سعد أحدث طفرة فى الإيرادات وصعد إلى القمة بشكل أذهل الجميع لذا فهو دائما ضحية للهجوم، وفى عز نجاحه كانوا يهاجمونه «عمال على بطال»، لكنه غير مقدر بشكل يليق بموهبته وسيعرف الناس قيمته مع الأيام، بينما النجوم فى الخارج يتم تقديسهم إذا أحبهم الناس، وموهبة سعد تفوق النجم العالمى «جيم كارى» لأنه أخف ظلا ويتحكم فى عضلاته جيدا.

بعد تقديمك بطولات مطلقة فى السينما.. ألم تترددى فى قبول هذا الدور؟.. وهل كانت لك شروط فى الدعاية؟

- تحملت بطولات سينمائية ولا أزال، وهذا لم يؤثر إطلاقا على اختياراتى، لكننى أصر على التنوع ولن أتردد فى قبول أى عمل جيد بطله رجل أو حتى بطولة جماعية لأننى أطمع فى تقديم كل الأدوار والتعاون مع كل النجوم. والحقيقة أننى لم أشترط شرطا واحدا فى الدور أو المساحة أو الدعاية، ولا يصح أن أطلب مشاركته فى هذه النواحى، فهو نجم الفيلم وأكبر من أن «اتشرط عليه». والأمر نفسه ينطبق على محمد فؤاد الذى شاركته فيلم «رحلة حب» لأن الاثنين صاحبا فضل علىّ وقدمانى فى بداياتى.

هل حدثت تعديلات على الدور لإضافة أى لمحات كوميدية؟

- منذ قرأت السيناريو وأنا أعرف أن الشخصية كوميدية ومختلفة وتزداد مساحة الإضحاك فيها عن بعض أفلامى السابقة، كما ساعدنى سعد فى بعض المشاهد حتى أصل لدرجة الكوميديانة لأنه «بيعلى اللى قدامه»، وكانت المشاهد سلسة جدا ولم أتعب نفسيا فيها.

انتقدت بسبب وجود رقصة كاملة مع سعد قيل إنها استخدمت فى الدعاية كوسيلة لجذب الجمهور؟

- لا يوجد فنان منذ أفلام الأبيض والإسود لديه أذن موسيقية ولياقة بدنية وقبول وقدرة على الاستعراض ويرفض تقديم أغنية أورقصة استعراضية لما لها من تأثير ترفيهى ممتع على الناس، ونحن نقدم فيلما كوميديا، وسعد يملك صوتا مقبولا والناس تحب غناءه فى الأفلام، لذا شاركته فى الرقص على أغنية الفيلم مرتدية جلبابا صعيديا «مقفول» من أوله لآخره، فكيف إذن أتهم بالإثارة!. صحيح أن الأغنية تم الترويج بها للفيلم لكن أنا ضد عبارة «استخدمت لإثارة وجذب الشباب».

اعتذرت فجأة عن فيلم «نور عينى» مع تامر حسنى لانشغالك بتصوير مسلسلك، ثم قبلت فيلم سعد؟

- لست نادمة على عدم مشاركة تامر فيلمه لأننا اتفقنا أثناء كتابة الفيلم ألا نتعاون معا فيه حتى لا يخلط الناس بين «نور وسارة» بطلى الفيلم وبين «عمر وسلمى» اللذين عرفنا الناس بهما، وكنت سأضر الفيلم إذا لعبت بطولته مع تامر، كما كان من المستحيل أن أسافر لتصوير«نور عينى» لأننى مرتبطة بتصوير مسلسل «قضية صفية» داخل مصر ولمدة طويلة، كما أننى كنت محتاجة فعلا أن أعود للدويتو مع سعد لأن الناس تحب هذا الثنائى مثلما أحبوا ثنائى «عمر وسلمى».

المصري اليوم في

05/07/2010

 

نادر صلاح الدين: «اللمبي8 جيجا» يعرض بـ45 نسخة و«عسل أسود» بـ105 نسخ

لو عايزين نقارن بينهما لازم نضرب إيرادات فيلم محمد سعد في اتنين

عبير عبد الوهاب  

تميز السيناريست نادر صلاح الدين في الكتابة الكوميدية من خلال تعاونه مع عدد كبير من كبار النجوم مثل أحمد حلمي، ومحمد سعد وياسمين عبد العزيز، فأصبحت له بصمة خاصة تميز كتاباته، لكنه في الوقت نفسه تميز في كتابة أنواع أخري من الأفلام منها التراجيدي مثل «حلم العمر»، والأكشن مثل «كود 36» لكنه دائما ما يعود لملعبه هو الكتابة الكوميدية والتي كان آخرها فيلم «اللمبي 8 جيجا» في ثالث تعاون له مع محمد سعد بعد «اللي بالي بالك» و«بوحة».. التقينا نادر صلاح الدين لنتحدث معه عن الفيلم.

·         فيلم «8 جيجا» لم يكن من المفترض أن يكون بطله اللمبي فلماذا غيرت رأيك في اللحظات الأخيرة واخترت أن تعيد الشخصية للساحة الفنية من جديد؟

بالفعل فكرة عودة «اللمبي» لم تكن مطروحة في هذا الفيلم فالبطل محام يحتمل أن يرسم له محمد سعد أي كاركتر آخر لكنه تحدث معي في إمكانية أن يكون البطل هو «اللمبي» فرفضت في البداية لأني أعرف أن محمد سعد ممثل موهوب ولديه الكثير ليقدمه بعيدا عن «اللمبي»، ودخلت معه في مناقشات طويلة لكنه أصر علي أن يعود من خلال «اللمبي» بعد عدة استفتاءات قام بها علي موقع الفيس بوك اكتشف من خلالها أن الجمهور مازالت لديه الرغبة في مشاهدة «اللمبي». خصوصا أنه كان غايب عن السينما سنتين وكان عايز يرجع لجمهوره بهدية، وبدأت في الكتابة علي هذا الأساس.

·         ما تعليقك علي التشابه بين فيلمي «اللمبي» و«اللي بالي بالك»؟

أعرف من البداية أن هناك تشابها بين الفيلمين منذ اليوم الأول الذي عرض عليّ فيه محمد سعد الفكرة أخبرته بهذا التشابه لكن لم تكن لدي مشكلة في تشابه الأفكار المهم التناول يكون مختلف وهنا كان التحدي الحقيقي لي كسيناريست، وبالفعل هناك اختلاف كبير بين فيلم «اللي بالي بالك» الذي يغلفه خط اجتماعي سياسي و«اللمبي 8 جيجا» الذي يتناول قضية مختلفة تماما وهي أن الكمبيوتر ممكن يعمل حاجات كتير لكنه لن يقدم حلولا إنسانية، لأنها من اختصاص البشر. وبعدين التشابه بين الأفكار وارد في الأفلام ما هو نجيب الريحاني عمل فيلمين اعتمدا علي نفس الفكرة تقريبا وهي فكرة البديل، وهما فيلمي «سي عمر» و«سلامة في خير»، والفيلمان عرضا في فترة زمنية متقاربة.

·         تتحدث عن رغبتك في الخروج من إطار تشابه فكرتين رغم احتواء الفيلمين علي مشاهد متطابقة تقريبا منها مشهد رفع اللمبي للمطواة في وجه الطبيب «يوسف فوزي»، وهو نفسه مشهد رفعه للمطواة في وجه الطبيبة «عبلة كامل» في «اللمبي»؟

هذا صحيح لكن هذا المشهد تحديدا محمد سعد كان عايزه بهذا الشكل وبعدين أنا محكوم بفكرة معينة لها بداية ووسط ونهاية وإطار محدد لا يمكنني الخروج عنه إلا في أضيق الحدود.

·         ما تعليقك علي انخفاض إيرادات الفيلم بهذا الشكل الحاد مقارنة بباقي الأفلام الكوميدية؟

لا يمكننا الحكم علي إيرادات الفيلم بأنها منخفضة في ظل تلك الظروف الصعبة من أزمة مالية وانشغال الجمهور بمتابعة مباريات كأس العالم وغيرها.

·         لكن في ظل هذه الظروف هناك أفلام تحقق أعلي الإيرادات مثل «عسل اسود» لأحمد حلمي؟

ماينفعش أقارن بين إيرادات فيلمي «اللمبي 8 جيجا» و«عسل اسود» لأن - بحسب معلوماتي - الأخير يعرض بـ105 نسخ بينما يعرض «اللمبي 8 جيجا» بـ45 نسخة فقط يعني لو عايزين نقارن يبقي نضرب إيرادات فيلم محمد سعد في اتنين الأول وبعدين نقارن.

·         ألا تري أن اهتمامك برسم شخصية «اللمبي» جاء علي حساب دور مي عز الدين في الفيلم؟

في السيناريو الأصلي كان دور مي عز الدين أكبر من كده وكان يحتوي علي مساحات تمثيلية أكبر لكن الفيلم مساحته الزمنية كانت طويلة فاضطر المنتج أحمد السبكي والمخرج أشرف فايق لحذف عدد كبير من المشاهد، فظهر الأمر وكأن اهتمامي بدور محمد سعد جاء علي حساب باقي الشخصيات وهو ليس حقيقياً، فكل شخصية كانت واخدة حقها في السيناريو، كفاية إن أهم مشهد لمي عز الدين - في وجهة نظري - تم حذفه في المونتاج وهو مشهد لقائها مع «اللمبي» بعد إصابته بالفيروس، لكني لست منزعجا من الفيلم بعد المونتاج لأني أقدر رغبتهم في تقديم فيلم سينمائي محدود بمدة زمنية معينة. وعلي فكرة زي ما في مشاهد اتشالت للأبطال في مشاهد كتير اتشالت لمحمد سعد.

الدستور المصرية في

05/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)