حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سباق رمضان

حسين فهمي عن مسلسل «السر»:

«نقــدّم المعارضـة كمـا يجـب أن تكـون»

محمد حسن/ القاهرة

«أن تكون سياسيا مخضرما لا يعني أن تكون توافقيا من أجل اتساق مصالحك مع مصالح نظام الحكم، وإذا كنت معارضا واعتراضاتك في محلها فسوف تجد من يسمعك وستكون لك قوة»... هكذا يتحدّث الممثل حسين فهمي عن السياسة كما يراها في مسلسله الجديد «السر».

يقول فهمي في حديث لـ«السفير» إنّ تقديم عمل له طابع سياسي ليس جديدا بالنسبة إليه، معتبرا أن «كل أعمالي السابقة تقريبا لا تخلو من السياسة بدرجة ما، حتى الأعمال الكوميدية كانت تحتوي على إسقاطات سياسية متمثلة في الكوميديا السوداء، عملاً بمبدأ شر البلية ما يضحك، لكن الجديد هذه المرة أنّني أقدّم سياسة بالتصريح وليس بالتلميح».

ويوضح أنّه يقدّم شخصية رجل سياسي يدعى «نور» يترأس أحد أحزاب المعارضة، ولا يخشى الحكومة، وهو دائم الاعتراض على قراراتها لأنّه يراها ضارّة وفي غير محلها، لكنّ اعتراضاته توقعه في مشكلات عديدة مع كبار المسؤولين في الدولة، وعلى الرغم من ذلك يستمر في اعتراضاته.

وعن ربط المسلسل بالواقع يقول فهمي إنّ المسلسل يقدّم المعارضة كما ينبغي أن تكون وليس المعارضة من أجل المعارضة، «وللأسف، لا توجد في مجتمعاتنا العربية معارضة راشدة سياسيا كما لا توجد أنظمة حكم راشدة سياسيا. وحتى لا أكون ظالما أحب أن أوضح أنّ هناك بوادر طيبة وحراكا سياسيا في مجتمعات عدة وهذا مفيد سياسيا لأنّه يصلح - بقدر ما - بعض الفساد في أنظمة الحكم وبين صفوف المعارضة».

ويشرح فهمي أنّ المسلسل ليس سياسيا إلى درجة تبعث على الملل «وإنّما فيه عدد من الخيوط الدرامية التي تناقش أوضاعنا الاجتماعية بما فيها العلاقات في مرحلة الشباب وارتباط الشباب بالجامعة».

ويعرب فهمي عن أمله ان ينال المسلسل «إعجاب المشاهدين حين يُعرض في رمضان» المقبل، مشيرا إلى أن «تاريخ المخرج السينمائي محمد عبد العزيز هو خير شاهد عليه، والعمل معه مكسب ومتعه في آن

ويعتبر فهمي أن «أجمل» ما في عبد العزيز هو أنّه «يُحكم قبضته على البلاتوه بيد من حرير، فهو هادئ الطباع وفي الوقت نفسه لا تنفلت منه الأمور، ومن عاداته الحسنة أنّه يفرض غرامة مالية على من يدخّن في البلاتوه، ثم تجمع الغرامات لشراء حلوى للجميع، وهذا يفرض جوا كوميديا وفي التوقيت نفسه يجعل كل مَن في البلاتوه يمتنعون عن التدخين بلا أدنى شعور بالاستياء».

أمّا بالنسبة إلى المؤلف كرم النجار فيقول فهمي إنّه «كاتب قدير، يستطيع وضع أهداف كبيرة جدا في نص سلس جدا حتى لا يشعر المشاهد بالملل» لافتا إلى وجود ممثلين يشاركون في بطولة المسلسل «كانوا بمثابة حافز قوي جعلني أقبل العمل بلا تردّد، ومنهم علا غانم، وعبد الرحمن أبو زهرة، وعماد رشاد ومظهر ابو النجا وغيرهم، وقد انتهينا من معظم المشاهد الخارجية وأتوقع انتهاء التصوير نهائيا خلال تموز المقبل».

وتوقف تصوير المسلسل بشكل موقّت حاليا بسبب تغيير «ديكوراته»، واستغل المخرج محمد عبد العزيز هذه الفترة لإجراء بروفات لبعض الممثلين الشبان المشاركين في المسلسل حتى لا يتم إهدار وقت كبير في إعادة تصوير المشاهد.

السفير اللبنانية في

17/06/2010

 

اشتم بلدك.. تصبح نجمًا

كتب مها متبولى 

لاتقل : عسل أسود .. قل : قلب أسود

الفيلم محاكمة لشعب مصر وسقطة سوداء لأحمد حلمى

لم يسرح خيالي في يوم من الأيام في أن يصبح الفن السينمائي مجرد طريقة مبتذلة لجلد الذات والانتقام منها بل وتشويه حاضرها علي النحو الذي قدمه أحمد حلمي في فيلم «عسل إسود» فهو فيلم مفخخ بالعبارات والألفاظ التي تجرح مشاعر أي مصري غيور علي بلده فبلدي وإن جارت علي عزيزة ولكن يبدو أن منطق أمير الشعراء أحمد شوقي لم يعد يروق لأحد حيث يخرج بعض المضللين والمطبلين، مؤكدين أن الفيلم هو درة العصر وإحدي فرائد الدهر وأنه طرح كوميدي اجتماعي لواقع مصري مأزوم بينما يتم التغاضي بشكل مخجل عن التجاوزات والإهانات المباشرة للشخصية المصرية ونعتها بأحط الصفات علي الرغم من أن الإنسان المصري هو مصدر فخر مصر وعزتها فهي تستمد دورها الحضاري من خلال ثروتها البشرية فلماذا يصر أحمد حلمي وكامل أبوعلي وخالد دياب علي ضرب البلد في مصدر قوتها؟

ولماذا يتم وصف من ترفض طلبات الهجرة الخاصة بهم إلي أمريكا بأنهم «زبالة» وأن أحوال مصر «زي الزفت» ويتم إلقاء جواز السفر المصري في النيل بالإضافة إلي الإساءة المتعمدة في الأقوال والتلميحات والمشاهد البصرية والتركيز علي كل ما هو سلبي وغض الطرف عن كل ما هو إيجابي وزيادة حالة الاحتقان بين الشباب ووطنهم مع توجيه نصيحة ساذجة في نهاية الفيلم بضرورة التغاضي عن كل ذلك يا سلام.. ما هذا المنطق المقلوب الأقرب إلي الفانتازيا العبثية؟ فلا توجد قصة ولا حتي نمط سينمائي فني يسمو بالمشاهد المباشرة وبنقلها من حدود السذاجة والافتعال إلي آفاق اللغة السينمائية بل تسجيل تقريري رتيب واستقراء ممل لكل ما يمكن أن تنقله الكاميرا من سلبيات وهذا في حد ذاته خلط للصدق بالكذب ومزج شائن بين المواقف المستهترة والتصرفات اللامبالية حتي أصبح الفيلم عبارة عن عاصفة ترابية لا تجعل صانعيه يرون أبعد من القدرة علي الإضحاك.

فالفيلم يصف أمومة الوطن الحانية بالجهل ويمجد من سحر العالم الأجنبي وكأنه الحل لكل المشكلات وهذا ترسيخ لعقدة «الخواجة» التي بدأت مع الجبرتي عندما انبهر بالتجارب الكيميائية علي يد الفرنسيين وكذلك انبهار بطل الفيلم ببلاد العم سام التي تزوده بكل سبل التكنولوجيا دون أن تعلمه أية قيم روحية ولم يقدم الفيلم حلاً للمشكلات التي يتعرض لها أبطاله إلا من خلال الوافد الجديد الذي يأتي بعصاه السحرية ليحقق رغبته بالشكل الذي يرضيه.

فيلم هدام

زوبعة من المقالات المضللة والآراء المفتعلة والتهكم والسخرية من كل من يدعو إلي بث روح الانتماء والتمسك بالهوية والدفاع عن اسم مصر في أعمالنا الفنية مع أن إجراء بسيطاً يكشف لنا حقيقة هذه الأفلام المخزية فليرفع أحد هؤلاء النقاد سماعة هاتفه ويتصل بأي موزع سينمائي في أي دولة عربية ويسأله عن السبب وراء تراجع سوق السينما المصرية ليجد الإجابة الواضحة وهي أن الأفلام باتت تروج لكل ما هو مقزز بالإضافة إلي السلبيات التي تنفر منها النفس الإنسانية بعد أن كانت السينما المصرية في الستينيات هي المصدر الوحيد للقيم وثوابت العروبة والاعتزاز بالنفس حتي صنعت مصر صورتها المشرفة أما الآن فكل الدول العربية تحاول الارتقاء بوجهها الحضاري إلا المصريين ينهشون في لحمها ودمها.

لقد تعلمنا في وقت من الأوقات أن نرفع علم مصر علي اكتافنا ولا نخجل من هويتنا ولا نطأطئ رءوسنا أمام الآخرين وطول عمري صحفية أكتب عن وجهة نظري واستقبل ردود أفعال القراء بطريقة موضوعية أدخل في سجال مع عمرو دياب وكاظم الساهر ومحمد منير وأري في تعليق جمهورهم حكمة ورأياً منطقياً ولكني أندهش جداً من حجم الانفعال الزائد الذي تسبب فيه أحمد حلمي لدي الشباب الناقم علي بلده الرافض لحياته اليومية وذلك من خلال الفيلم القاتم الذي وإن كان يسيء لنا جميعاً فإنه يترك أثراً اجتماعياً هداماً يحرض الشباب علي بلدهم وينمي في داخلهم روح الاحتقار لكل القيم الوطنية ومن لا يصدق ذلك فليدخل إلي موقع جريدة «روزاليوسف» الإلكتروني ليري بنفسه كيف يشتم بعض المراهقين بلدهم وكأنهم جاءوا من كوكب آخر وأصبحوا سهاماً مسددة إلي رقاب الآخرين وأنا اتساءل إذا كان كل هؤلاء ناقمين علي وطنهم فأين الشخصيات الإيجابية التي يجسدها الفيلم.. من المتهم وكلكم أبرياء؟! الحركة النقدية السينمائية في مصر هي جزء أساسي من تردي المستوي الفني لأنها ترفع الأفلام الرديئة إلي طبقات الجو العليا وتداري بها خيبة الاخفاقات العالمية فبعد يوسف شاهين لم يعد لنا مكان في «كان» وكل ما نفعله طوال السنوات العشر الماضية هو الصراع علي شباك التذاكر وضبط عداد الإيرادات بغض النظر عن أية اعتبارات فنية أو حضارية وكل شلة من «المداحين» تتبني فيلماً معيناً وعلاقتهم بشركات الإنتاج والتوزيع ليست شيئاً خفياً وأنا أتعجب من النقاد الذين يرون أن كل أفلام هذه الشركة غاية في الإبداع وتكرر ذلك موسماً بعد موسم وعاماً بعد عام بلا أية موضوعية ولا مصداقية رافعين قانون المصلحة النفعية علي كل الثوابت الإنسانية.

هل تعوضنا الأرباح التجارية عن خسارة مكانتنا الحضارية؟ فلتفتحوا نافذة الحوار مع الجاليات المصرية في البلاد الأجنبية واسألوهم عن رأيهم في الفيلم بعد أن تم تحميل مشاهده علي اليوتيوب هل سيعبرون عن سعادتهم بما فيه من إجرام ولصوصية وتحايل علي السائحين والتقاط لحبات العنب من الأرض والتسمم بسبب ماء النيل؟ حتي الطفل في الفيلم لم يسلم من التشويه ليخرج في النهاية «حرامي» وبعد كل ذلك يرفع هذا الناقد أو ذاك صوته ليؤكد أن الفيلم لا يتضمن أية اساءة فما الإساءة إذن إذا كان كل مواطن أو مجموعة أو رمز في الفيلم قد وصمت بكل ما يحط من شأنها؟.

كيف يتقبل الرقيب هذا الفيلم المروج لنزعة التأفف من الذات وجلدها والتنصل منها؟ وإذا كانت الآثار السلبية للفيلم لم تظهر بعد فسوف يأتي اليوم الذي يدرك فيه د.سيد خطاب رئيس الرقابة علي المصنفات الحالي أنه قد ارتكب خطأ فادحاً لا يقل عن خطأ «أبوشادي» عندما سمح لفيلم «حين ميسرة» أن يعرض علي شاشات السينما المصرية لأن «عسل إسود» يحمل نزعة التمرد ضد الوطن.

الفيلم برنامج توك شو

ولا أريد لأحد أن يفهم أنني ضد الواقعية في السينما بل ضد الهبوط بمستوي الأفلام السينمائية إلي درجة الرصد التسجيلي للقنوات الإخبارية ففيلم «عسل إسود» عبارة عن ريبورتاج لبرنامج توك شو لا أكثر ولا أقل ولم يرق إلي آفاق سينما عاطف الطيب الذي سجل نبض الحارة المصرية في ظل التحولات التاريخية والاقتصادية ولم يشوه قيمة أو يزيف حقيقة بل غاص في أعماق الشخصيات ليكشف عن سر قدرتها علي الحياة حيث القيم النبيلة في مجتمع مادي وأفلامه تشهد علي نبوغه لأنه صنع من الواقع أسطورة سينمائية.

حتي كلمات الأغاني تعتبر دليل إدانة لصناع الفيلم وللأسف لم يقدم أحد تبريراً واضحاً لوصف مصر بأنها «طرداك وهي بتحضنك» في أي وقت مصر طردت أولادها وأيضا «بتسرقك وتسلفك ظلماك وبرضه بتنصفك إزاي في حضنك ملمومين وانت علي حالك كده».

وأنا اتساءل هل توجد دولة في العالم توجه إليها هذه الاتهامات في الأغاني السينمائية؟ وهل توجد أغنية تحرض الأبناء ضد لمتهم في حضن وطنهم الأم؟ بل إن وجه مصر أصبح مثل الوش الخشب وأنا أؤكد علي أن الفيلم لا يقدم تجارب إنسانية شخصية وحالات فردية بل يحاكم جموع الشعب في شخصياته ويوجه إهاناته لمصر كرمز وليس كجزء من سكانها.

الفيلم سقطة أحمد حلمي الأخيرة ونقطة سوداء في سجله الفني ستطارده دوماً لأنه يستهزي بشعب كامل لم يقدر علي أن تسلبه الأيام ولا المستعمرون هويته.

برافو أحمد حلمي وخالد دياب وخالد مرعي لأن الفيلم ليس «عسل إسود» بل يعبر عن «قلب إسود» .

روز اليوسف اليومية في

17/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)