حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سميرة أحمد:

يوسف معاطى سيعيدنى للسينما وأتمنى أن يشاركنى كريم عبد العزيز البطولة

حوار ـ منة عصام

بعد غياب لمدة عامين، تعود الفنانة سميرة أحمد إلى شاشة التليفزيون من خلال المسلسل الكوميدى «ماما فى القسم» الذى تجسد فيه شخصية فوزية التى لا تقبل الخطأ ونتيجة لذلك تصبح معروفة لدى رجال الشرطة لكثرة تحريرها محاضر ضد آخرين، وفى نفس الوقت أكدت سميرة أحمد تمسكها بتقديم قصة حياتها فى برنامج تليفزيونى من إنتاجها الخاص وهى المذكرات التى أرادت أن تكون بمثابة شاهد إثبات على عصر وواقع وتكشف عن بعض ملامحها فى هذا الحوار.

·         لماذا اخترت أن تظهر المذكرات للنور الآن رغم تفكيرك فيها منذ 10 سنوات؟

ــ لا أعتقد أنها ستظهر للنور الآن نظرا لإنشغالى أنا ومحمود سعد الذى يكتبها وخاصة بعد أن أعلنا تصويرها فى الأماكن الطبيعية، وهو ما يتطلب التفرغ، وأحب توضيح أن اختيارى وقع على سعد لأنه صديق ومتحضر ويتسم بالمرونة وأشعر بالراحة معه بالإضافة إلى حبى لأسلوبه فى الكتابة وبساطته وبالتالى سيعى تماما ما أرغب فى توصيله للناس، ومن المؤكد أن ابنتى هى البديل لسعد فى حالة عدم تمكنه من استكمال الكتابة، والمذكرات ليست مطلوبة منى فى أى جهة لأنى من سيقوم بتصويرها والاحتفاظ بها واختيار وقت عرضها.

·         وما الدافع لعمل سيرتك الذاتية؟

ــ أن أظهر مشوارى وكيف استطعت أن أصل لمكانتى الحالية، وأنا لا أعتبر هذا كفاحا لأن أى فرد واجب عليه أن يفعل ذلك ليصل إلى هدفه وفى ذات الوقت لا يقول إنه كافح وهذه هى الحياة، ولذلك أصف رحلتى بأنها «تعب لذيذ»، وهذه الفكرة أريد توصيلها من خلال المذكرات.

·         معنى ذلك أنك لا تريدين تقديم سميرة أحمد فى حد ذاتها ولكن فكرة وقيمة معينة؟

ــ أريد تقديم كل شىء فى حياة سميرة أحمد سواء حياتها الشخصية ومشوارها الفنى وقدومها من أسيوط مع والدها وسكنها فى الدرب الأحمر، بمعنى أدق أريد عرض مسيرة حياتى مجسدة وحية لكى تتحدث عنى وليس العكس، وأنا أعتبر بدايتى بمثابة «المدرسة» التى تعلمت فيها وحتى الآن لم أصل للدكتوراه.

·         وما سبب رغبتك فى إنتاجها على نفقتك الخاصة ورفضك قيام أى قناة فضائية بذلك؟

ــ الحقيقة التى لا يعلمها أحد أنه لم يعرض على أصلا من أى جهة فيما عدا عمر زهران رئيس قناة نايل سينما الذى عرض علىّ عملها فى برنامج الجذور كعمر الشريف ولكن لم تكتمل الفكرة لانشغالى فى التصوير، وبالمناسبة أنا فكرت فى ياسمين عبدالعزيز أو كريم عبدالعزيز لكى يكون أحدهما المحاور.

·         وألا ترين أن تكلفتها ستكون باهظة نظرا لتصويرها فى أماكنها الطبيعية؟

ــ طالما نويت عملها فلا يصح أن أفكر فى التكلفة مهما كانت.

·         وما أهم مراحل حياتك التى ستضمنها المذكرات؟

ــ كيف بدأت حياتى الفنية وحصولى على دروس فى الإلقاء وهو ما يعادله الآن ظهور أكاديميات تعليم التمثيل والإلقاء للمبتدئين، وبالمناسبة لقد استعنت فى مسلسلى بـ8 شباب من الأكاديمية أعتقد أنهم سيصبحون نجوما وأعتبر وجودهم فى المسلسل مساعدة منى لهم وهم محمود حافظ، ووليد فواز ورباب طارق (اللذان شاركانى فى مسلسل جدار القلب فى دورىّ الشاب المتطرف والفتاة المحجبة) وعبدالمنعم رياض وعادل هاشم وإسلام وغيرهم، بالإضافة إلى حبى للحيوانات الذى يفوق الحدود.

·         هل تعرفين أن هناك أكثر من فنان سيكتبون مذكراتهم وعلى رأسهم الفنان أحمد رمزى؟

ــ قاطعتنى بسؤال «وهل هذه حياتهم»؟، لأنى أشعر أنهم يتحدثون عن عملهم.

·         معنى كلامك هذا أنه لا تعجبك الطريقة التى طرحوا بها فكرة مذكراتهم؟

ــ لا، فمن وجهة نظرى أنه لا يصح أن أقول إن فلان اكتشفه فلان لأنها حقيقة موجودة على الشاشة لا مفر منها.

·         وما سر حماسك لمسلسل ماما فى القسم؟

ــ المسلسل مكتوب بشكل جيد، كما أنه ملىء بالمواقف التى تندرج تحت مسمى «كوميديا الموقف» وليس الإفيه، والشخصية التى أجسدها هى فوزية طه السباعى التى قضت 25 عاما فى الخارج بمرافقة أولادها وهم رانيا فريد شوقى التى تتزوج من رجل أعمال وياسر جلال الذى يرتقى لمنصب وزير وأحمد فهمى العاشق للموسيقى، وهى عصبية جدا ولا تقبل الخطأ على الإطلاق للدرجة التى تجعلها تحرر محاضر ضد أى شخص خاطئ من وجهة نظرها وبسبب ذلك يحفظها الضباط فى القسم ويعرفون رقم بطاقتها وعنوان سكنها، ومن هؤلاء الناس الذين تحرر محاضر ضدهم جارها المطرب عبدالباسط حمودة وزوجته نورا السباعى اللذين يشكلان لها مصدرا دائما للضوضاء وكذلك فى سلوكهما لأنهما كانا فى بادئ الأمر من ساكنى بولاق ثم انتقلا للزمالك، وهى أيضا شخصية وسواسة تطلب من ساكنى العمارة أن يضعوا كمامات أثناء صعودهم فى المصعد وأمرها البواب بضرورة تعقيم المكان بالديتول، ومن كثرة المواقف التى توضع فيها تأتى الكوميديا فمثلا فى إحدى المرات قال لها ضابط المرور «إيه يا ست يا مجنونة إنتى»؟ فردت عليه بقولها «هعملك محضر سب وقذف».

·         وهل تعتقدين أنه يوجد من فوزية الكثير على أرض الواقع؟

ــ يوجد الكثير جدا، ففى أول الأمر سيعتقد المشاهد أنها شخصية مجنونة ولكن بمرور الوقت ستكتشف الحقيقة على عكس ذلك، وعلى فكرة هى عصبية جدا بسبب أولادها.

·         وهل تحرير محاضر ضد الآخرين فى القسم كثيرا تعد دعوة للاحتكام للقانون؟

ــ بالطبع فالقانون فوق كل شىء.

·         ولكن هذا غير حقيقى فى الواقع؟

ــ حتى لو لم يكن حقيقيا فنحن ندعو إلى ذلك من خلال المسلسل، وبجد هناك الكثير من الضباط المحترمين وهذا ما شاهدته بنفسى فى نقطة الجزيرة ولاحظت مدى احترامهم للمواطنين بالإضافة إلى قبولهم التصوير فى النقطة، وأحب توضيح أمر مهم جدا وهو أن سيناريو المسلسل عُرض على العلاقات العامة فى وزارة الداخلية قبل البدء فى التصوير.

·         وهل تعرضتم لمتاعب بسبب كثرة مشاهد أقسام البوليس؟

ــ نعم، فقد حدثت وشاية ضدنا وقيل إننا نصور مشاهد عكس المكتوبة فى السيناريو وهى الأجزاء الخاصة بقسم الشرطة، ففوجئت برجال وزارة الداخلية يطلبوننى هاتفيا لمقابلتى، ولكن عندما قرأ الضابط السيناريو أعجب به جدا وقال لى « أنا لازم أشوف المسلسل فى رمضان لأن مفيش جملة الضابط بيقولها إلا وكانت صحيحة 100%».

·         وما حقيقة أنك طلبت مقابلة وزير الداخلية، وأنك تحررين محاضر ضد 4 وزراء فى المسلسل؟

ــ هذا صحيح فعلا ولكنى لم أقابله حتى الآن وأتمنى أن يقرأ السيناريو، أما بخصوص الجزء الثانى فهم شخصيات مهمة وأحرر محاضر ضدها لصالح البلد كلها، وأعترف أنها جزئية صعبة جدا.

·         ولماذا كل هذا التصعيد؟

ــ طبعا لأن الأمر مهم فعلا، وعلى فكرة فوزية تحتكم فى كل خلافاتها للقانون والمحاضر، وقد سبق نشر خبر فى جريدة الأهرام أنى أشيد برجال الشرطة، و أنا أحب استشارة المتخصصين وهذا ما فعله الكاتب يوسف معاطى من استشارة المحامين والضباط بشأن الأمور القانونية، وكذلك استشارة الأطباء فيما يتعلق بما هو طبى وصحى فى المسلسل.

·         هل يعتبر هذا إسقاطا سياسيا مباشرا على الواقع؟

ــ هناك أوضاع خطأ فى البلد لا تقبلها فوزية وترى أنه يجب تحرير محاضر بشأنها ضد المسئولين الأساسيين عنها حتى لو كانوا وزراء.

·         ولكن قد يقال إنها مبالغة فى المسلسل؟

ــ لا يهمنى على الإطلاق؛ لأن ذلك من حق أى مواطن مصرى.

·         أفهم من كلامك أن المسلسل ملىء بالقيم التى تحرصين على وجودها فى كل مسلسلاتك؟

ــ نعم، فمثلا محمود ياسين فى المسلسل هو مدرس لغة عربية وبسببه ستتم عودة النشيد الوطنى للمدرسة (قبل تولى أحمد زكى بدر وزارة التربية والتعليم) وأيضا فى تعليمه للأولاد أهمية اللغة العربية، واقتداؤه بكل العباقرة المصريين كأحمد زويل ونجيب محفوظ.. وغيرهم الذين يقتنى صورهم فى بيته، وفى كل ذلك رسائل كثيرة.

·         كيف ترين اول تعاون بينك وبين أختك خيرية أحمد؟

ــ هى تجسد أختى فى المسلسل وفى هذا تكمن المصداقية، وهذه بالفعل المرة الأولى التى نعمل فيها عملا دراميا سويا والسبب فى ذلك هو عدم إيجاد الورق المناسب الذى تتوافر فيه مصداقية ظهورنا معا.

·         وهل هى ترشيح المؤلف أم المخرجة أم ترشيحك الشخصى؟

ــ يوسف معاطى عندما كان فى مرحلة الكتابة أخبرنى أنه يفكر فى ترشيح خيرية لشخصية أختى التى تعيش فى الخارج ويتوفى زوجها وفى ذات الوقت هى شريكتى فى المدرسة التى ورثناها عن والدنا، وعلى فكرة هى اشتركت فى المسلسل من أجلى ولم تتقاض أى أجر عنه.

·         قلت «أنا مش أنانية ولا أقبل أن أكون نجمة من الجلدة للجلدة» لماذا؟

ــ ما يهمنى بالدرجة الأولى هو إثراء العمل سواء من ناحية الممثلين أو الأماكن أو النص، ولكن هناك سببا آخر يتمثل فى عدم نجاح أى شخص بمفرده، ولا يصح أكون نجمة العمل من الجلدة للجلدة وإذا حدث ذلك فسيكون هذا مدعاة لملل الناس.

·         وماذا عن الفيلم الذى تعودين به للسينما؟

ــ يوسف معاطى هو من يفكر فى ذلك وقال لى «لازم أرجعك للسينما»، وإذا كتب لى سيناريو مناسبا أكيد سأجسده، وأتمنى أن أشترك مع كريم عبدالعزيز فى عمل ما لأنى أحبه جدا.

·         ولكن ألا ترين أن فكرة خوض السينما الآن فى وقت يهرب فيه الكثيرون للتليفزيون مغامرة؟

ــ الأعمال الجيدة ستفرض نفسها بالتأكيد، والسينما هى بيتى.

الشروق المصرية في

10/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)