حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حسين فهمى يرفض العالمية ويكشف كواليس الأحزاب

محمد حسن

يكشف خفايا كواليس الحياة الحزبية من خلال مسلسل «بابا نور» ويرفض العالمية إذا كانت ستأتى على حساب استقراره فى مصر، وينفى قيامه بالتدخل فى عمل المخرجين الذين يتعاون معهم، ويرى أن زوجته الممثلة لقاء سويدان تستحق مكانة مميزة، وأنه لا عيب فى مساندته لها ووقوفه بجانبها ويهمس لنا النجم الكبير حسين فهمى بسر توقف برنامجه على قناة «الحياة»..

·         حدثنا عن آخر أعــمــالك الــتى تــصــورهـا الآن وهـو مسلسل «بابا نور»؟

** المسلسل كتبه بشكل رائع السيناريست كرم النجار، ويخرجه محمد عبد العزيز، وتدور أحداثه حول عدة قضايا منها الحياة الحزبية فى مصر من خلال شخصية «نور السبيلى» الذى تنتابه حالة من الاكتئاب بعد عدم ترشيحه لرئاسة أحد الأحزاب التى ينتمى إليها، ويعيد اكتشاف نفسه من جديد، ويناقش العمل أيضاًَ زواج المصريين من أجنبيات والنتائج التى تترتب على هذا الزواج.

·         وما المقياس الذى تختار على أساسه أعمالك؟

** أنـــــا مواطن مـصرى أولاً وأخيراً، وكل الأنماط التى أقدمها لابد أن يستفيد منها المشاهد، وأختار الأعمال التى تناقش ظروف المجتمع الآن، وتشغل الشارع المصرى.

·         باعتبارك دارسا لفن الإخراج هل تتدخل فى عمل المخرج؟

** مستحيل.. طالما أنى وافقت على العمل مع مخرج فلا أسمح لنفسى بإبداء أى ملحوظات على عمله، فأنا فقط أركز فى أداء دورى المكتوب فى العمل، ولكن دراستى للإخراج أفادتنى فى عملى كممثل حيث إننى أفهم ما يريده المخرج منى فى المشهد من حركة بشكل معين أو أداء انفعالى أو أداء صوتى.

·         لماذا لم تسع للعمل فى أفلام عالمية رغم أنك درست فى أمريكا، وتجيد الإنجليزية؟

** لأن العمل فى أفلام عالمية سيتطلب أن أبعد عن مصر فترة طويلة، وأنا لا أستطيع ذلك، وتكفى فترة تجربتى أثناء دراستى للإخراج فى أمريكا طوال سبع سنوات، ثم إن الحياة فى الغرب لم تجذبنى.

·         لماذا توقفت عن تقديم برنامج «أنا والحياة»؟

** انتهت فترة تقديم البرنامج بنجاح، وأنا أركز على الفن فى هذه المرحلة.

·         ولماذا ينتقدونك دائماً بسبب زوجتك لقاء سويدان؟

** هم يعتقدون أننى أساندها وهو ما يضايق البعض، وأراه أنا شيئاً عادياً، فإذا لم أساند زوجتى فمع من أقف إذن، ثم إن «لقاء» ممثلة معروفة قبل أن تتزوجنى، وهى موهوبة بشكل حقيقى، وتستحق مكانة جيدة لأنها ممثلة صاحبة شخصية مميزة.

أكتوبر المصرية في

06/06/2010

 

موسم سينمائى صيفى بارد جداً

شيماء مكاوي 

فيما يشهد موسم الصيف السينمائى هذا العام غياب زعيم الكوميديا عادل إمام، والوصيف محمد هنيدى، يعود إلى المنافسة الكوميديان محمد سعد من خلال نفس الشخصية التى نجح واشتهر بها وهى شخصية «اللمبى» فى فيلم «8 جيجا» الذى يشاركه بطولته فى ثانى تجربة لهما معاً بعد فيلم «بوحة» النجمة الشابة مى عز الدين مع حسن حسنى وعبد الله مشرف وماجد الكدوانى.. والفيلم من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج أشرف فايق وإنتاج «السبكى».

كما تواصل النجمة خفيفة الظل ياسمين عبد العزيز منافسة النجوم الرجال بعد نجاح تجربتها فى «الدادة دودى» وذلك من خلال فيلمها الجديد «الثلاثة يشتغلونها» ويشاركها البطولة صلاح عبد الله ورجاء الجداوى ولطفى لبيب، والفيلم من تأليف يوسف معاطى وإخراج على إدريس، وتدور أحداثه حول الصراع بين فتاة وثلاثة رجال، ويناقش ظاهرة اجتماعية جديدة على المجتمع، وهى اعتماد كثير من الشباب والرجال على صديقاتهم وزوجاتهم واستغلالهن مادياً، حيث لم يعد الشاب يخجل من الحصول على المال من شقيقته أو حبيبته!

ويواصل الفنان الكوميدى أحمد حلمى فى «عسل إسود» مغامراته الفنية المحسوبة من خلال فيلم ينتمى إلى مدرسة الكوميديا السوداء، ويكشف التغيرات التى حدثت فى المجتمع المصرى خلال العشرين سنة الماضية، من خلال الشاب «مصرى سيد العربى» الذى ترك مصر وهاجر لأمريكا مع والديه ثم يعود إليها بعد وفاة والديه، فيفاجأ بأنها أصبحت بلداً غير الذى كان يعرفه ويعلق بذاكرته.. والفيلم يشارك حلمى فى بطولته لأول مرة إيمى سمير غانم مع إدوارد وإنعام سالوسة، وهو من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعى.

أما نجم الأكشن أحمد السقا فيواصل هوايته المفضلة فى تقديم أفلام الحركة، ويتحول من العمل فى إحدى صالات القمار إلى تاجر مخدرات، بعد أن يقع فى حب الراقصة الشعبية «مى سليم»، ويعادى أحد ضباط الشرطة بسببها، والفيلم يشاركه بطولته لأول مرة خالد النبوى، وهو من تأليف د. مدحت العدل وإخراج أحمد صالح.

ويقرر نجم الكوميديا الشاب أحمد مكى تأجيل عرض فيلمه «لا تراجع ولا استسلام» إلى أوائل شهر يوليو المقبل، رغم قصر الموسم الصيفى بسبب حلول شهر رمضان الكريم فى منتصف شهر أغسطس، ويقدم ثانى تجاربه مع الثنائى دنيا سمير غانم وماجد الكدوانى، بعد نجاح فيلمهم «طير انت»، والفيلم الجديد من تأليف شريف نجيب، وإخراج أحمد الجندى.

ولم يتحدد حتى الآن عرض خمسة أفلام تنتظر فى طابور موسم الصيف، وهى «المسافر» الذى أنتجته وزارة الثقافة منذ نحو عامين ومثَّل مصر فى عدة مهرجانات دولية، ولم يحصل على فرصة العرض الجماهيرى حتى الآن، وفيلم «عذراً للكبار فقط» تأليف بشير الديك، وبطولة عمرو سعد وخالد الصاوى وزينة وإخراج محمد جمال العدل، و«لمح البصر» إخراج يوسف هشام، وتأليف نبيل شعيب، وبطولة حسين فهمى ومنى هلا، وأخيراً فيلم «ستر وغطا» بطولة الفنان الشاب محمد رمضان الحاصل على جائزة أحسن ممثل مساعد العام الماضى عن دوره فى فيلم «احكى يا شهرزاد» مع جيهان فاضل، وسيناريو وحوار ناصر عبد ?الرحمن، وإخراج عاطف حتاتة.

أما فيلم «تلك الأيام» الذى تم طرحه فى دور العرض أوائل شهر مايو الماضى، فيبدو أن ضعف إيراداته سيؤدى إلى سحبه سريعاً، ليحل محله أفلام النجوم.

أكتوبر المصرية في

06/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)