حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام الأطفال.. الكبار أيضاً يشاهدون!

عارف فكري 

من الأشياء الجميلة في السينما العالمية أنها تُولي أفلام الأطفال اهتماماً خاصاً يوازي بقية اهتمامها ببقية الأنواع؛ وهذا لإدراكها بأن تلك النوعية مطلوبة علي الدوام؛ لذلك يُصرف عليها ببذخ، لتخرج لنا كل عام مجموعة من الأفلام الرائعة تجذب إليها الصغار والكبار علي حدٍِ سواء.

الطريف هنا أن الأفلام العالمية التي تُصنع للأطفال لا تصنف علي أنها لهم بالتحديد!
ستجد أن موقع
imdb الشهير يطلق عليها أفلام عائلية؛ أي أنها تصلح للمشاهدة من كل الفئات؛ لذا صار من المألوف أن يصطحب الأب أفراد العائلة إلي السينما لمشاهدة الفيلم، بل إن شركات الإنتاج عندما تنتوي صنع تلك النوعية تكون مدركة بأن الفيلم ذو مواصفات معينة؛ فهو فيلم للأطفال أولاً، ولبقية العائلة ثانياً، ولابد أن يبدو هذا متناسقاً بشكل لا يجعلك تفرّق بين أجزاء العمل، ولابد أن هناك قيمة ما، أو معني إنسانياً يراد تعليمه للنشء، وللوالدين أيضاً، والأخوة، هذا يستدعي بأن تخلو من الإشارات الجنسية، والكلمات البذيئة.. إنه فيلم نظيف لأقصي حد.. وممتع لأقصي حد.

أفلام كارتون... كارتون

من الصعب الحديث عن أفلام الأنيميشن، والتي صار لها عشّاق من كل الأعمار، فالقائمة طويلة جداً.. بعمر السينما ذاتها، وخصوصاً عندما دخل والت ديزني المنافسة بشخصيته الساحرة ميكى ماوس، وما تبعتها من شخصيات جميلة، ثم كانت ضربة المعلم في تأسيسه لاستوديوهات ديزني القائمة حتى الآن بما تصنعه من أفلام رسوم متحركة وغيرها، تصلح لكل الفئات، وإن انتهجت مبدأ لم تحد عنه بخصوص مواصفات الفيلم العائلي، والذي يصلح للمشاهدة بلا حرج، كما قلنا سابقاً.

تبعت استوديوهات ديزني استوديوهات بيكسار، واستوديوهات جيبلي اليابانية.

تم تناول معظم قصص الأطفال الشهيرة، وبمعالجات مختلفة ومتنوعة تفوق العدّ؛ مثل ذات الرداء الأحمر، وبيضاء الثلج والأقزام السبعة، والأميرة النائمة، وغيرها.

وطبعاً هناك حشد هائل من أفلام التمثيل الحية، التي يتباري الممثلون العظام، ونجوم الصفّ الأول لبطولتها؛ فهو شيء يستدعي الفخر، ويستحق أن يضمّ لسيرة الممثل الفنية.

E.T

من أشهر أفلام التمثيل الحية التي احتفت بالطفولة بشكل فريد من نوعه، فيلم أي.تي للمخرج الكبير ستيفن سبيلبرج.. إنه حدوتة مشوقة عن كائن من عالم آخر، يضيع في عالمنا الموحش، ويكون حظه حسناً بتعرفه علي الطفل إيليوت، والذي يقوم برعايته..تنشأ علاقة متميزة بين المخلوقين الهشين لو جاز التعبير..إنه فيلم صُنع بمهارة فائقة، حيث تكون الرؤية من زاوية سفلية كأنها تُري بعين طفل!   

Ella Enchanted

هذا الفيلم مقتبس عن رواية شهيرة للأطفال كتبتها جيل كارسون، وتم تحويلها لفيلم متميز قامت ببطولته النجمة الجميلة آن هاثاواي (من حسن الحظ أنها قامت بفيلم آخر هذا العام هو أليس في بلاد العجائب لتيم بيرتون)، ويحكي عن الطفلة إيللا التي تكبر بلعنة إتباع الأوامر؛ فأي شخص يقوم بأمرها تنفذ الأمر حتى لو وصل الأمر لأن تفقد حياتها ذاتها!

Hook

فيلم آخر لستيفن سبيلبرج مقتبس من عالم بيتر بان الساحر، وأرض اللامكان، وهذه المرة نجد أن الفيلم ليس كارتونياً كما عودتنا استوديوهات ديزني.. إنه فيلم ضخم الإنتاج، قام ببطولته نجوم من وزن داستن هوفمان في دور القبطان المتوحش هوك(التي تعني الخطّّاف، وهو معبر ببراعة عن الشخصية التي فقدت يدها، وقامت باستبداله بخطاف معدني)، كما لا ننسي دور روبين ويليامز في دور بيتر بان، والذي نسي حقيقته، واندمج في عالم الواقع المرير، والجميلة جوليا روبرتس في دور الجنية، التي تقوم بمحاولات فاشلة وطريفة لتعليم بيتر بان الطيران، وتذكيره بأصله!

سجلات نارنيا

الأحداث هنا تُغري أي طفل بالمشاهدة، وخصوصاً أن الأبطال هنا مثله.. مجموعة صبية يقتحمون عالم نارنيا، والأمير كاسبيان، والساحرة الشريرة، والأسد المتكلم... الخ.

في الأصل اقتبس الفيلم عن سلسلة روايات سجلات نارنيا الشهيرة، والتي كتبها المؤلف سى.إس.لويس في 7 قصص للأطفال.. انتبهت السينما لتلك السلسلة متأخراً، وخصوصاً بعد تحويل ثلاثية تولكين سيد الخواتم إلي سلسلة سينمائية رائعة، ما زالت أصدائها تتردد حتى الآن.

وعندما انتشرت حميّ هاري بوتر في العالم، وتحويل أول الروايات إلي فيلم شهير حقق أعلي المبيعات، كان من الطبيعي أن تنقب السينما عن نصوص تصلح لأن تكون للأطفال علي غرار هاري بوتر، وكان الأمر متحققاً في سلسلة سجلات نارنيا.

تشارلي ومصنع الشوكولاتة

لابد أنكم تعرفون قصة الصبي الوديع تشارلي، والذي يجد تذكرة ذهبية في قالب الحلوى تؤهله لدخول مصنع الشوكولاتة الذي يمتلكه أحد الأثرياء الغامضين، وبعد أن يدخل إلي هناك ومعه أربعة من الصبية، حيث تكون جائزتهم هي كمية من الحلوى تكفيهم مدي الحياة.

لكن الطمع والطيش الذي يتمتع به الصبية الأربعة يجعلهم يدخلون متاهة عالم غامض مجنون قد يفقدون فيه حياتهم ذاتها!

يدرك شارلي أن المصنع عبارة عن اختبار طويل ومهول، من أجل إيجاد خليفة الثري الغامض.

القصة تمت معالجتها أكثر من مرة..المرة الأولي كانت في سنة 1971 في فيلم ويللي وونكا ومصنع الشوكولاتة بطولة جين وايلدر، والفيلم مقتبس عن كتاب يحمل اسم تشارلي ومصنع الشوكولاتة، وهو نفس الاسم الذي استخدمه المخرج الشهير تيم بيرتون في معالجة أخري قام ببطولتها نجمه المفضل جوني ديب.

الأخوان جريم

كان الأخوان جريم اهتما بجمع التراث القصصي لقصص الأطفال، وهما يشبهان في ذلك الكاتب العظيم كريستيان أندرسن.. قام النجمان مات ديمون، وهيث هيدجر ببطولة فيلم جيد عن شخصيتي الأخوين منذ سنوات قليلة، حيث جمع السيناريو بين مجموعة منتقاة من القصص في تناسق سردي بديع.

Enchanted

المسحورة فيلم متميز من إنتاج ديزني، وسبب تميزه أنه فيلم صنع للأطفال لكن بشكل مبتكر.
الفيلم يحكي عن عالم من الرسوم المتحركة بالكامل:الفتاة الجميلة التي تحلم بفارس أحلامها، وهي تقضي طوال الوقت في الغناء، والحديث مع الطيور، وتتمتع بقلب صاف جدير بفتاة مثلها.. تكون نقطة الانقلاب عندما تقابل فارس أحلامها بالفعل، لكن الساحرة الشريرة لا يعجبها الأمر؛ فتقرر أن ترميها بلعنة تدخل الفتاة علي إثرها لعالمنا الواقعي الشرس!

وهكذا يبدأ الفيلم بداية كارتونية خالصة، ثم يتحول إلي فيلم حيّ من لحم ودم، وقد قامت بدور الفتاة الممثلة الجميلة ايمى آدمز.   

Harry Potter

وطبعاً لا ننسي الفيلم الأشهر هاري بوتر..الساحر الصغير الذي أحدث انقلابا في المعايير الأدبية والسينمائية.. قد تحبه.. قد تكرهه.. قد تتحفظ عليه.. لكنك لا تنكر أنه الفيلم الذي أعطي لأفلام الأطفال القيمة التي يستحقها، وقد توّج علي القمة كواحد من أفضل الأفلام علي الإطلاق.

Alice in underworld

يبدو أن رواية اليس كارول الشهيرة ستظلّ منبعاً لا ينضب، لكي تحول مرات عديدة إلي أفلام رسوم متحركة، وأفلام حية، وأيضاً مسلسلات أنيمشن.

المحاولة الأخيرة كانت لفيلم أليس في بلاد العجائب للممثل جوني ديب، وآن هاثاوى، والمخرج تيم بيرتون، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً.

القصة تدور حول اليس التي تدخل عالماً سحرياً، وإن كانت المعالجة الأخيرة مختلفة بعض الشيء.  

خاص "أدب فن"

أدب وفن في

05/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)