حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

خفة الظل لا تنفي الهموم والمشكلات اليومية

'الحارة': تناقضات الواقع اليومي للمواطن المصري

القاهرة – من محمد الحمامصي

مسلسل جديد يقدم الحارة المصرية برؤية مغايرة ترصد معاناة المهمشين من الفقر والبطالة والإحباط.

يسعى المخرج سامح عبد العزيز مخرج فيلمي "كباريه" و"الفرح" في مسلسله التلفزيوني الأول "الحارة" تقديم الحارة المصرية برؤية مغايرة عن تلك التي قدمت من قبل، حيث خفة الظل التي لا تنفي الهموم والمشكلات التي يعيش تحت وطأتها المهمشون من فقر وبطالة وإحباط.

أسرة المسلسل التي بلغت 140 فنانا أغلبهم من الشباب، تعمل الآن على قدم وساق للحاق بركب رمضان، وقد اختار عبد العزيز المطرب الشهير أحمد عدوية لكي يغني أغنية المسلسل الرئيسية باعتبار صوته ممثلا أصيلا لصوت الحارة المصرية "عندنا نتكلم علي الحواري يبقي عدوية، المرادفات وكلمات أغانيه والألحان الشعبية، كما انه سيظهر في مشهد بالمسلسل وهو يغني فيه داخل أحداثه".

ويعالج المسلسل في جانب حيوي منه التناقضات الصارخة التي وصلت لها الشخصية المصرية مثل تناقضات الحرية ونقيضها والتدين ونقيضه والظهور بصورة خارجية مناقضة للصورة الداخلية وهكذا.

ويلعب الفنان صلاح عبد الله الشخصية الرئيسية باعتباره "كبير الحارة"، يعتد الكبير والصغير برأيه ويلتمسون عنده الحل لكل مشكلة تطرأ على الحارة، هو موظف بسيط بوزارة الزراعة متدين لكن رجعي لدرجة أنه يمنع دخول التليفزيون في بيته ويقفل على أولاده وزوجته (عفاف شعيب) محجبة وطوع أمره في كل ما يقول.

كما أنه خطيب الزاوية أو المسجد الصغير في الحارة، ويلقي درس بعد صلاة العشاء، وأحيانا يكون خطيب الجمعة أيضا رغم أنه ليس خطيبا رسميا ولكنه عاشق للخطابة من زمان، وابنه أحمد فلوكس غاوي غناء، حيث يقوم بتعنيفه لدرجة أن المشاكل تصل بينهما لدرجة المواجهة الحادة.

ويصبح طريق الابن تحت وطأة الفقر والبطالة والإحباط والحب الفاشل ممهدا للتطرف، حيث يعيش أفكار التناقض التي يعيشها معظم الشباب المصري في البيئات الشعبية، الأمر الذي يدفع الكثيرين منهم للاستسلام للأفكار المتطرفة.

ويقول عبد الله "لم أقم بتلك التركيبة من قبل، وأعجبني الجمع بين حالتين حالة الخطيب الذي يخطب في الناس ويلقي الدروس الدينية وحالة الزوج والأب في البيت ومع الأهل والجيران".

ويؤكد عبد الله أنه سبق له أن اشتغل في جو الحارة قبل ذلك من خلال أفلام "الفرح" و"دم الغزال" و"مواطن ومخبر وحرامي" ومسلسل "ريا وسكينة".

ومسلسل "الحارة" من إنتاج شركة بروميديا وتأليف احمد عبد الله ويشارك في بطولته صلاح عبد الله ونيلي كريم وسوسن بدر وكريمة مختار ورانيا يوسف وعلا غانم وأحمد فلوكس وغيرهم.

ميدل إيست أنلاين في

03/06/2010

 

محرم: أكشف حالة مجتمعية مهمة أن نعالجها

أزواج الحاجة زهرة يثيرون جدلاً في مصر

القاهرة ـ من محمد الحمامصي  

محامٍ مصري يرفع دعوى قضائية ضد المسلسل الذي يتهمه بالترويج لحق تعدد الأزواج للمرأة ومخالفة الشريعة والقانون.

أقام نبيه الوحش المحامي دعوى قضائية ضد مسلسل "أزواج الحاجة زهرة" وأبطاله وعلى رأسهم الفنانة غادة عبد الرازق، وتقديمهم للمحاكمة بتهمة مخالفة المسلسل لأحكام الشريعة الإسلامية، وطالب بوقف تصوير المسلسل بصفة مستعجلة.

اتهم الوحش المسلسل بأنه يروج لحق تعدد الأزواج للمرأة، حيث تدور أحداثه حول الفتاة زهرة التي تنتمي لطبقة فقيرة تعاني معها من مصاعب الحياة، وتتحمل مسؤولية أمها وسيطرة أخيها خليل الذي يعيش على كد أخته، تتزوج زهرة في بداياتها بجلال الذي يعيش في مشاكل ويفتقر للطموح وتتفاقم المشاكل، فيتركها ويسافر للخارج، لتتزوج بآخر يتاجر بالمخدرات، يقبض عليه ويسجن، فتتزوج بعده من طيار يتعرض لحادثة وتظن أنه مات، لكنه لم يمت، بينما تتزوج هي بآخر، وهكذا لتكتشف في النهاية أنها على ذمة أربعة رجال.

الوحش رأى في الأمر مهزلة أخلاقية لا تخرق قواعد العقيدة الإسلامية وحدها بل والأديان السماوية جميعها.

وقال "أربعة رجال يظلون على ذمتها بينما تستعد للزواج بالخامس، هذا مخالف للشريعة الإسلامية والقانون المصري".

السيناريست الكبير مصطفى محرم رأى أن العمل يناقش مشاكل سيدة أعمال اكتشفت فجأة أنها على ذمة أربعة رجال في وقت واحد، ماذا تفعل وما موقف الشرع وموقف قانون الأحوال الشخصية، الأمر ليس متعمداً ولكن الأحداث تؤدي إليه، لنحتكم في النهاية للشرع.

ويقول محرم "أنتصر لما جاء به القرآن والسنة، أنتصر للشرع والقانون، ولكني أكشف حالة مجتمعية مهمة أن نعالجها ونكشف أبعادها".

وكشف محرم عن أن نص السيناريو والحوار عليهما موافقة الأزهر المرجع الرقابي الرئيسي والأساسي في الشئون الدينية.

ونفت غادة عبد الرازق وجود أي علاقة أو تشابه في المعالجة بين مسلسل "الحاج متولي" الذي شاركت فيه كإحدى زوجات الحاج متولي، والمسلسل الحالي، وقالت "الزواج هنا يمثل ورطة محرمة شرعيا وقانونيا".

الفنان حسن يوسف الزوج الأول لزهرة أكد أنه لم يكن ليقبل إطلاقاً العمل في مسلسل مخالف للشريعة.

وقال "المسلسل يتناول مشكلة قانون الأحوال الشخصية في حياة المرأة المصرية، أزمة الطلاق والزواج وعدم التوافق الاجتماعي بين الزوجين، وغير ذلك مما يمس صلب الحياة الاجتماعية".

ميدل إيست أنلاين في

03/06/2010

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)