حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مصطفي قمر:

منحت «مني زكي» فرصة عمرها.. والآن تتنكر لي

كتب نسرين علاء الدين

بعد غياب عن الساحة الغنائية أكثر من 3 سنوات يعود المطرب مصطفي قمر بألبوم جديد تعاون فيه مع عدد كبير من الشعراء والملحنين بجانب أنه شارك في تلحين وتوزيع عدد من أغنياته، مصطفي يدخل أيضاً الدراما التليفزيونية هذا العام بمسلسل منتهي العشق وعن الألبوم والعمل تحدث معنا في هذا الحوار.

·         لماذا إبتعدت 3 سنوات؟

- الفترة بالضبط 3 سنوات و3 أشهر وهي فترة كبيرة بالنسبة للسوق المصري فقط لكنها عالميا ناجحة والدليل أن مايكل جاكسون كان يستغرق 5 سنوات بين الألبوم والآخر كما أنه أصبح لدي نضج فني جعل اختياري أصعب.

·         ما الجديد الذي سيقدمه مصطفي قمر في الألبوم الـ13؟

- لحنت لنفسي ما يقرب من 3 أغنيات ووزعت 4 كما أن معظم أغاني الألبوم اخترتها بصعوبة لأنني كنت أريد تقديم شكل موسيقي جديد مثل POP وموسيقي شل في أغنية ليلد من عمري والتي احتوت علي لاتين روك وآلات لاتيني وجيتارات روك والريجاتون في أغنية هروح فيها وهي أغنية للديسكو تيلو ووزعت «ارم بي» في علي أي أساس وعيونه كدابين بها كمنجات نصف الأغنية وتاعب روحك كلامها سريع بجانب المقسوم في واحدة ونص.

·         تعودنا علي مصطفي قمر في التلحين ولكن ماذا عن التوزيع لأول مرة؟

- درست جيتار في الكونسر فاتوار وألعب لايف كثيراً وأعرف الفرق بين الآلات كل هذه خبرات اكتسبتها علي مدار 30 عاما أهلتني للتوزيع بجانب أنني كنت أساعد في توزيع معظم ألبوماتي السابقة.

·         لماذا يحتوي الألبوم علي 14 أغنية دفعة واحدة؟

- حاولت أن انتقي بعض الأغنيات ولكن لم أستطع أن اتنازل عن أي منها لأنه لا توجد أغنية تشبه الأخري.

·         تصوير أغنية «هي» لا يحتوي علي خدع كثيرة مثل طريقتك مع الفيديو كليب ما السبب؟

 - أردت أن أقول للجمهور أني أغني أمامهم بشحمي ولحمي ولكني لم أتنازل عن الخدع بشكل كامل فهناك مشهدان زجاج يتطاير وأشخاص متجمدين.

·         لماذا فضلت التصوير في أسبانيا؟

- فريق عملي من هناك وإذا طلبت منهم التصوير في مصر كانت التكلفة أعلي بكثير كما أن الغنوة تتطلب بحرا وجوا صافيا وأماكن خضراء وكل هذا متوفر في أسبانيا.

·         لماذا فضلت الاستمرار مع محسن جابر خلال الأزمة التي تعرض لها ولم تفكر في تركه؟

- محسن جابر منتج له تاريخه ومهتم بعمله وأي شخص مكاني لابد أن يقف بجانبه لأن الحياة ليست كلها فلوس ولكنني بعد هذا الألبوم لا أعرف هل سأجدد معه أم سأنفذ شركة الإنتاج الخاصة بي وفي هذه الحالة تعاملي مع محسن سيكون لمحطة مزيكا وكمشرف علي إنتاجي وليس كمنتج وهو سيسعد بذلك لأنه يتمني لي الخير.

·         حدثني عن تجربة مسلسل «منتهي العشق» كيف جاءت؟

- تقابلت مع المؤلف محمد الغيطي صدفة في العين السخنة وقال لي هجهزلك حاجة وتوقعت أنه مجرد كلام لكني فوجئت بعد شهرين يحدثني عن منتهي العشق وبالفعل اتفقنا مع المخرج محمد النجار لأنه أخي الأكبر وأحب العمل معه وسبق وتعاونا في قلب جريء وبحبك وأنا كمان وعلي يا ويكا ثم بدأنا في اختيار الكاست وهم رانيا فريد شوقي ونهال عنبر ولطفي لبيب ومنة فضالي ورانيا محمود ياسين وإيناس النجار وخالد محمود بجانب ديانا كرازون في أول تجربة لها ودور ديانا يمثل 30% من المسلسل وهي قصة الحب التي سأعيشها في الأحداث وهناك دويتو غنائي معها في العمل لأني أحب عندما أعطي فرصة لأحد أعطيها له كاملة مثلما فعلت من قبل مع مني زكي وسمية الخشاب.

·         بمناسبة مني زكي ما تعليقك علي تبرؤها من فيلم «الحب الأول» الذي شاركتك بطولته؟

- دائما الإنسان عندما يكبر لا يشعر بقيمة بداياته وينكرها وأنا لا أنسي وقوفي بجانب مني عندما صورت لها أوبريت علي حسابي الخاص في الفيلم بعد أن حدثت مشكلة معها والمخرج هاني جرجس بسبب أنها أخذت وقتا كبيراً في المكياج فرفض المخرج تصوير الشوط وصورته علي حسابي حتي لا أظلمها ويكفي أن العمل الوحيد الذي أخرج مني بنوتة رومانسية هو الحب الأول لذلك أشعر أن هناك شيئاً خطأ ولا أصدق أن مني تقول هذا خاصة إنني كنت أعلمها كيف تغني هي وهاني رمزي وحنان ترك وكانت ابنة خالتها سارة تغني مكانها لان درجة صوتهم واحدة في الأوبريت ومني لم تستطع غناء معظم الكوبليهات بجانب أنني أعطيتها الفرصة علي الأفيش الذي كان من الممكن أن آخذه وحدي.

·         وبمناسبة سمية الخشاب مع تعليقك علي أول ألبوماتها؟

- سمية غنت أول مرة معي في فيلم بحبك وأنا كمان ويبدو أن الحكاية أعجبتها وبصدق الألبوم ظريف إلي حد كبير.

·         عودة إلي منتهي العشق ماذا عن أحداث العمل؟

- العمل رومانسي غنائي يتحدث عن القيم الإنسانية عندما يكون الإنسان فقيراً وليست له عائلة وفجأة تظهر العائلة والفلوس.

·         ماذا عن ظهورك كضيف شرف في مسلسل أزواج الحاجة زهرة؟

- كل العاملين في المسلسل أصدقائي فدعوني لأجسد دور مصطفي قمر الذي يغني في فرح شعبي فوافقت علي الفور وسعدت خاصة أن العمل به فنانون كبار مثل كريمة مختار وحسن يوسف.

·         لماذا لم تشارك في مهرجان إسكندرية الغنائي؟

- لأنه مهرجان فاشل غير منظم فجائزة أحسن مطرب ليست لأحسن مطرب وكذلك باقي الجوائز لذلك يجب علي القائمين علي المهرجان أن يعيدوا تقييمه من جديدة ويصبح الحكم في الكلمات للشعراء وفي التوزيع للموزعين الكبار وهكذا ليكون مقنعاً!

·         ماذا عن موقفك تجاه جائزة الميوزك أوورد؟

- الجوائز كلها مدفوعة ومجرد شو إعلامي لذلك لا أشارك ولا حتي برأيي في مثل هذه الأمور.

روز اليوسف اليومية في

25/05/2010

 

تنتظر أن تعوضها السينما عما افتقدته

إيمي سمير غانم: لن أتوقف عند الكوميديا

القاهرة - “الخليج

رغم أن دورها في فيلم “عسل أسود” مع النجم أحمد حلمي ليس كبيراً، فإنها تعتبره بدايتها الحقيقية وتراهن على أنه سيمنحها جماهيرية كانت تحتاج إليها، إنها الفنانة الشابة إيمي سمير غانم التي تتكلم عما افتقدته في أدوارها السابقة وتنتظر أن يعوضها عنه هذا الفيلم، كما تتحدث عن الطريق الذي اختارته لنفسها رغم إدراكها صعوبته، والورطة التي رأت نجمات أخريات يقعن فيها وتريد أن تتجنبها وتكشف أسرار علاقتها بشقيقتها دنيا ووالديها سمير غانم ودلال عبدالعزيز وغيرها من الاعترافات في حوارنا معها .

·         “عسل أسود” هو أولى تجاربك السينمائية هل أنت راضية عن تلك البداية؟

 رغم أن دوري بالفيلم ليس كبيراً لكنني لم أتمن بداية أفضل منه، لأنه حتى إن كان دوري مشهدين فقط في فيلم لأحمد حلمي فإنني أثق بأن هذا الفيلم سيمنحني جماهيرية كبيرة لأن أفلام حلمي تحقق أعلى نسبة مشاهدة بين كل الأفلام الكوميدية، وهذا ما كنت أحتاج إليه ولذلك أشعر أن هذا الفيلم جاءني في الوقت المناسب .

·         هل معنى هذا أن أعمالك السابقة لم تحقق لك جماهيرية؟

 هذا صحيح لكن ليس لأنها أعمال ضعيفة، بالعكس كانت ناجحة، لكنها لم تكن جماهيرية مثلاً مسرحية “ترلم لم” التي عملت فيها مع والدي كانت تجربة ناجحة واستفدت منها إلا أن المسرح عموماً يعاني ولذلك لا تستمر عروضه طويلاً ولا يشاهدها عدد كبير من الجمهور، أيضاً تجربة بوجي وطمطم استمتعت بها لكن لها جمهوراً خاصاً ولا يتابعها الجميع، أما فيلم سينمائي ضخم بطله نجم مثل أحمد حلمي فهو أمر مختلف تماماً، ولذلك أراهن على أنه سيكون بدايتي الحقيقية .

·         لكنك شاركت أيضاً النجمة يسرا في مسلسل خاص جداً ما الذي أضافه لك هذا العمل؟

 دوري في المسلسل لم يكن كبيراً فقد لعبت شخصية صديقة يسرا اللوزي، لكنني استفدت على المستوى الشخصي لأنني تعلمت الكثير من النجوم الكبار في هذا العمل، وعلى رأسهم بالطبع النجمة يسرا، التي أتمنى أن أعمل معها مرة أخرى .

·         وجودك سينمائياً من خلال فيلم كوميدي هل هو إعلان عن ميولك الكوميدية؟

 أنا بالفعل أميل للكوميديا وأريد أن أنجح فيها رغم أنني أعرف جيداً أن طريقها ليس سهلاً أبداً خاصة بالنسبة لنا كنجمات شابات لأن الكوميديا منذ سنوات طويلة حكر على النجوم الرجال ورغم أنني أريد أن أسير في طريقها، خاصة أن من حولي يشجعونني ويقولون لي إنني أملك مقومات نجمة الكوميديا، لكنني في الوقت نفسه لن أتوقف عندها وحدها وإنما سألعب أدواراً مختلفة ومتنوعة ودوري مثلاً في مسلسل “خاص جداً” لم تكن به أية كوميديا وكثيرون أشادوا بأدائي فيه حتى إنه تم تكريمي من نادي “روتاري” عن هذا الدور .

·         هل اتجهت للتمثيل لأن والديك هما سمير غانم ودلال عبدالعزيز ولأن شقيقتك دنيا أيضاً اتجهت إليه؟

 أنا أعرف أنني لو لم أكن ممثلة مقبولة لا يمكن لأحد أن يفرضني على الناس حتى لو كانا سيعارضان كبيرين بحجم سمير غانم ودلال عبدالعزيز، وهما أول من كان سيعارض اتجاهي للتمثيل لو شعرا بأنني لست موهوبة أو أنني أدخل هذا المجال اعتمادا عليهما لكن في الوقت نفسه من حقي أن أشعر بمساندتهما طالما أنني موهوبة، وهو ما حدث بالفعل عندما رشحني والدي للوقوف بجواره على خشبة المسرح في مسرحية “ترلم لم” وأيضاً عملت مع والدتي مسلسل “سيت كوم” اسمه “هاي سكول”، ولم أخش أن يقال إن “إيمي” تعمل مع والديها لأنني أثق بنفسي، أما شقيقتي دنيا فأنا سعيدة جداً بنجاحها خاصة أنها استطاعت في فترة قصيرة أن تصبح من أهم نجمات جيلها ومؤخراً فازت بجائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومي للسينما وهي تستحقها ولا أقول هذا لأنها شقيقتي وإنما لأنها موهوبة بالفعل وأنا أسألها رأيها في ما يأتيني من أدوار وأستفيد منها لأن لها خبرة أكبر مني .

·         دنيا لها تجربة في الغناء إلى جانب التمثيل هل تفكرين أنت أيضاً في خوض تجربة الغناء؟

 دنيا صوتها جميل وتحب الموسيقا منذ طفولتها وأنا أيضاً أحب الموسيقا لكن لا أرى أنني أملك صوتاً يؤهلني لأن أكون مطربة ولذلك لا أفكر في التجربة، لكن من الممكن أن أغني في أعمالي فقط إذا تطلب احد أدواري ذلك .

·         رغم أنك وضعت أقدامك على بداية طريق السينما، لكنك تواصلين العمل في التلفزيون ألا ترين أن التركيز في مجال واحد أفضل؟

 أنا في مرحلة احتاج فيها إلى تقديم نفسي للجمهور من خلال أدوار مختلفة أقول لهم بها إنني ممثلة موهوبة ومجتهدة ولست فقط ابنة سمير غانم ودلال عبدالعزيز ولذلك عندما يأتيني دور جيد في التلفزيون لا يمكن أن أرفضه لمجرد أنني اتجهت للسينما، مثلاً جاءني دور جيد في مسلسل “أحلام مستحيلة” مع ريهام عبدالغفور وحنان مطاوع ورانيا يوسف وأنتظر عرضه في رمضان، وأيضاً لعبت دوراً آخر في مسلسل “الوديعة والذئاب” مع رانيا فريد شوقي وأتوقع نجاح العملين، ولا أرى أن تواجدي في التلفزيون يقلل فرصي في السينما على الأقل في الوقت الحالي .

·         هل البطولة المطلقة من بين طموحك؟

 أية فنانة تتمنى أن تصبح بطلة لكن المهم أنني لن أتعجل البطولة ولن أقبل أول بطولة تدق بابي إلا إذا كنت متأكدة أنها فرصة حقيقية لأن هناك فنانات تعجلن البطولة ولم ينجحن فيها، وكانت عودتهن للعمل في أفلام من بطولة آخرين أصعب بعد ذلك أي أنهن خسرن بسبب تعجلهن البطولة وأنا لا أريد أن أقع في هذه الورطة .

·         في بدايتك كانت لك تجربة في العمل بمسرح الدولة من خلال مسرحية “ولاد الذين” ثم عملت في المسرح الخاص مع والدك فأيهما تفضلينه أكثر؟

 مسرح الدولة مهم ويقدم عروضاً ناجحة جداً الآن، خاصة أن المسرح الخاص في حالة غياب وتراجع حالياً، ومسرحية “ولاد الذين” كانت لمؤلف كبير هو أسامة أنور عكاشة ورشحني لها الفنان أشرف زكي وكانت تجربة مفيدة جداً لي وإذا جاءني عرض جيد في مسرح الدولة مرة أخرى فسأقدمه .

·         ما حكايتك مع الخرز الأزرق الذي تستخدمينه كثيراً؟

 أخشى الحسد جداً وعندما يتم ترشيحي لمسلسل تلفزيوني كبير أشعر بأنني سأتعرض للحسد، وأيضاً عندما رشحني أحمد حلمي للعمل معه في فيلم “عسل أسود” قلت إن هناك من سيحسدني على هذا الفيلم حتى إن كان دوري فيه صغيراً، ولذلك أتفاءل بوجود اللون الأزرق عموما في سيارتي وميداليتي وغرفتي .

·         هل أنت من أنصار الزواج المبكر أم ترينه يعطل الفنانة عن مشوار النجومية؟

 والدتي هي مثلي الأعلى وقدوتي في هذا الأمر، فقد تزوجت مبكراً وحققت نجاحا كزوجة وأم، ولم يمنعها هذا عن النجاح الفني أيضاً، المهم أن يكون الزواج عن حب حتى يستمر ويشجع كل طرف فيه الآخر على النجاح .

الخليج الإماراتية في

25/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)