حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مع السينما

السذاجة والمعالجات السطحية في السينما المصرية ‏(1)‏

شياطين الليل وإقحام قضايا الوطن في مشاهد ضحلة

يقدمها‏:‏ سيد عبد المجيد

مسيرة طويلة قطعناها مع السينما المصرية‏,‏ طوال الشهور الماضية‏,‏ فيها توقفنا عند بعض من معالمها الفذة الرائعة‏,‏ وأقول بعضا لأنه مازالت شرائطها تحمل كنوزا هائلة مفعمة بالاثارة‏,‏ تحتاج إلي العشرات من القراءات وسنوات من البحث الجاد والتنقيب المتأني‏,‏ ولأن الشاشة الفضية في بلادنا شأنها شأن أي سينما في العالم فهي لم تخل من أفلام ضحلة ليست بالقليلة‏,‏ اتسمت بالسذاجة والمعالجات السطحية‏,‏ لكن رغم كل ذلك لا تنسي‏,‏ الفارق أنها قد تثير الضحك المقرون بالتعاطف رغم مضامينها التراجيدية والميلودرامية والأمانة تقضي الولوج فيها وإظهار نقاط ضعفها وهي كثيرة من جديد والتي لم نكن نراها آنذاك‏,‏ وكيف أنها عكست في النهاية دون أن يكون هذا مقصدها ملامح لجوانب خاوية من مجتمع كان هو الآخر أخاذا في التراجع بعد ان بدأ يتجه أفراده إلي نفط الخليج مستلهما ــ مع لقمة العيش ــ قيمه لاغيا تراثا عظيما من التنوير والتثوير معا‏,‏ ومفرزا بالتزامن قيما عشوائية والتي نبذل الجهد النفيس من اجل إزالتها ومحوها‏,‏ وأحلام يقظة جلها إنشاد البطولات والقوة والثراء السريع الفاحش‏.‏ وهكذا واعتبارا من هذا الاسبوع ولمدة اسابيع قليلة قادمة‏,‏ سننحو منحي مغايرا‏,‏ محوره سيكون الطالح من تلك السينما‏,‏ غير أن الصعوبة التي واجهتنا كانت البداية‏,‏ فمن أي نقطة ننطلق وأي فيلم ضحل نختاره في مستهل تلك السلسلة فالركام غزير نسبيا‏,‏ لكن قبل أن نبدأ علينا أن نتوجه بالتقدير والعرفان لهذا الموقع الالكتروني المعنون‏elcinema,‏ كونه أتاح لنا ولعشاق الفن السابع‏,‏ كما بيلوجرافيا ومعلومات وبياتات لا غني عنها فضلا علي قيامه بكتابة تلخيصات لحكايات الأقلام لا شك انها اعانت علي الذاكرة ووفرت إلي حد كبير عناء التفتيش في الارشيف الروقي‏,‏ وقد استحق بحق ان يوصف بأكبر قاعدة بيانات للسينما العربية‏.‏

الشياطين المخططون

أتذكر الان تلك الصحبة العزيزة التي لا ادري أين ذهب أفرادها‏,‏ وضمت أصدقاء الصبا في ذلك الماضي البعيد الذي يعود إلي أكثر من اربعة عقود خلت تقريبا‏,‏ فبعد الحاح كل فرد فيها علي أهله تم السماح لهم بالذهاب إلي السينما مكافأة لنجاحهم في القبول الابتدائي واستعدادهم لمرحلة الاعدادي الجديدة‏,‏ وكانت دار العرض قريبة من حيهم حيث يعيشون في ارض عزيز عزت‏,‏ و اسمها الدارج كان‏'‏ سينما الكيت الكات الجوانية الشتوية‏',‏ فقد كانت علي بعد خطوات منها وبالقرب من النيل شقيقتها‏'‏ البرانية الصيفي‏'‏ وكلاهما باتا اطلالا ينعيان زمنا جميلا لن يعود قط‏,‏ فقط احتفظ الناس بالاسم القديم‏'‏ الكيت الكات‏'‏ حتي هذه اللحظة رغم أن المكان وفي إطار المزايدات الدينية اعيدت تسميته إلي خالد ابن الوليد الذي لا يردده احد‏.‏ بالطبع كان أفراد الشلة يعرفون مقصدهم‏,‏ فالفيلم الذي سيرونه لشجيع السينما الذي لا يقهر أبدا أنه فريد شوقي أما الشريط فاسمه‏'‏ شياطين الليل‏'‏ الذي تم انتاجه وعرضه قبل النكسة المروعة بعام واحد فقط‏.‏

وكان الملمح الاساسي الذي أعيه حتي الآن تمثل في طريقة ارتداء الشياطين‏'‏ الابطال‏'‏ لملابسهم البيضاء المخططة وفي معاصمهم أساور جلد سوداء مدببة بقطع من النيكل الفضي لزوم المعارك مع الاعداء ويبدو أن تلك الطريقة اتسم بها اهل البلطجة‏,‏ وفي مقاعد الترسو المهترئة كان الصراخ لا يتوقف خصوصا عندما كان فريد شوقي ينتصر بضربة واحدة علي العصابات المؤججة بالسلاح وكان بعض المتفرجين لا يألون جهدا في تأدية وتقليد الحركات أمام الشاشة واصوات تنطلق تنبه البطل المغوار‏'‏ حاسب خللي بالك‏'‏ ويالها من مصادفة فقد كان ينتبه فورا إلي الشرير الذي يحاول طعنه من الخلف‏,‏ لكن شجيعنا وبحركة بهلوانية اسطورية سينقض عليه ويجعله يقتل نفسه بخنجره‏,‏ وفي لحظة ترنح هذا البغيض وبسقوطه في النهاية تتعالي التهليلات والدعاء بطول الحياة للبطل‏.‏
نعود إلي حكاية الفيلم والتي دارت وقائعها في عام‏1919,‏ ويالها من دلالة فهذا العام كان ميلاد ثورة سعد باشا زغلول من أجل الاستقلال‏,‏ وربما اراد صانعوه ان يقولوا ان فيلمهم كان يجسد إرهاصات تلك الثورة وطبقا للحكاية التي لخصها لنا محمود قاسم يتولي عطوة‏'‏ فريد شوقي‏1920‏ ــ‏1998‏ مسئولية أخيه الصغير صلاح كي يتم تعليمه‏,‏ وهو عامل صغير في أحد المصانع‏,‏ ويتمتع بقوة جسمانية ملحوظة‏,‏ يقرر أن يعمل قوادا في شارع عماد الدين لحماية بنات الليل‏,‏ يتعرف علي روحيه إحدي بنات الليل‏,‏ التي فقدت أسرتها علي أيدي قوات الاحتلال الإنجليزي‏,‏ وبالتزامن يلتقي عطوه بإحدي الأميرات‏,‏ ويصبح من رجالها‏,‏ ويعمل جاسوسا لحسابها‏,‏ لنقل أخبار الفدائيين‏,‏ تعرف روحية بخيانته فتهجره‏,‏ لكن صلاح شقيقه الأصغر سيلقي مصرعه برصاص الإنجليز‏,‏ وهنا يكتشف الأخ الأكبر أن أخاه كان من الفدائيين‏,‏ فيصاب بندم شديد‏,‏ ويقرر الانضمام إلي صفوف المناضلين وبمساعدة روحية‏'‏ هند رستم التي تركت حياة الليل‏,‏ يهاجم أوكار البريطانيين المحتلين ورجالهم خاصة الذين يأتون إلي شارع عماد الدين‏,‏ وهكذا يصبح عطوة نموذجا للبطل الشعبي‏,‏ ويتزوج من روحية‏,‏ وتنتهي القصة التي كتبها واخرجها نيازي مصطفي‏1910‏ ــ‏1986‏ ويمكننا أن نلاحظ بسهولة في المعالجة التي وضع لها السيناريو والحوار كمال إسماعيل هذا الإقحام الفج بقضايا الوطن في أوكار الليل والعكس‏,‏ ويبدو أن القائمين علي العمل السينمائي لم يكلفوا أنفسهم عناء التدقيق والبعد عن التوليفات المضحكة‏,‏ فجل اهتمامهم انصب علي استلاب جمهور الترسو العاشق للنجم السوبر البطل الشعبي الذي لا يقهر لكنه مع الأسف سيقهر وبطريقة أيضا تدعو للسخرية والضحك والبكاء معا‏.‏

باشا في مستهل السبعينيات

هذا التغييب من جانب واللعب علي مشاعر المتفرجين البسطاء من جانب آخر سيستمر بقوة واندفاع في السنوات التالية من عقد الستينيات‏,‏ وبدايات حقبة السبعينيات‏,‏ ويبدو أن هذا كان مطلوبا وبشدة من نخبة مجروحة بعد هزيمتها في عام‏1967‏ وكان عنوان هذه المرحلة أبي فوق الشجرة بقبلاته التي ناهزت الخمسين قبلة ولأن الفيلم الذي أخرجه الراحل حسين كمال‏1934‏ ــ‏2002‏ استمر عرضه اكثر من ثلاثة وثلاثين أسبوعا‏,‏ فقد أثار شهية الكثيرين ومنهم الراحل محرم فؤاد‏1934‏ ــ‏2001,‏ ومن خلال شركته المعنونة بأفلام النيل قام بانتاج‏,‏ بجانب التمثيل طبعا‏,‏ فيلم عشاق الحياة والذي أخرجه حلمي حليم عام‏1971‏ ورغم أن مضمون الفيلم كما قالت التترات عن قصة لفاروق القاضي إلا أنه في الحقيقة مزيج من فيلم عبد الحليم حافظ‏1929‏ ــ‏1977,‏ وحكاية إنجي من فيلم رد قلبي‏,‏ ولعبت نادية لطفي أيضا دور البطولة مع الفارق أنها في ابي فوق الشحرة كانت غانية‏,‏ أما في عشاق الحياة فهي ابنة باشا كبير‏,‏ مع ملاحظة أن الشريط لا يقول لنا ان وقائعه في الماضي بل العكس فكل المشاهد كانت تشير إلي نفس فترة عمل الفيلم وثمة فارق آخر جوهري وهو أن القبلات ستكون من نصيب الفنانة اللبنانية‏'‏ حبيبة‏',‏ وبخصوص الحدوتة المعادة المملة عن البطل أحمد‏'‏ محرم فؤاد‏'‏ ابن الرجل البسيط الذي كان يعمل لدي الباشا‏'‏ يوسف وهبي‏1898‏ ــ‏1982‏ يعود من بلاد الفرنجة متسلحا بعلوم الموسيقي والفضل طبعا يعود إلي الباشا الذي تبناه إكراما لابيه ولكن بطلنا الشاب لا يتبين الفارق الشاسع بينه وبين ابنة الباشا التي يحبها وهي بالمناسبة اسمها مني تيمنا بأسماء بطلي الفيلم الرومانسي الرائع اغلي من حياتي‏,‏ فيتقدم لأبيها طالبا يدها وتكون الصدمة كيف يجرؤ علي تلك الخطوة والقصة بعد ذلك معروفة‏,‏ ونهايتها السعيدة كالعادة‏!‏

لكن المذهل كان في تلك الاغاني التي شدا بها محرم فؤاد في الفيلم‏:‏ والنبي لنكيد العزال‏,‏ وياكيدنهم بالقوي ياحنا‏,‏ وتندم ندمي وتشرب ناري‏,‏ ورغم جمال لحنها وعذوبة صوت محرم فؤاد إلا أنها بدت جملا مبتذلة لا تنسجم ابدا مع مشاهد الفيلم السياحي أكثر منه أي شيء آخر‏,‏ والحق أن المرء حينما يشاهد هذا العمل يصاب بمشاعر متناقضة ومتضاربة‏,‏ فهل يبكي أم يشفق علي صناعه أم يضحك علي تلك السذاجة المفرطة ؟

الأهرام المسائي في

07/05/2010

  

مع السينما

السذاجة والمعالجات السطحية في السينما المصرية ‏(2)‏

سيد عبدالمجيد

منذ أن وقعت الهزيمة المدوية في عام‏1967,‏ وأصيبت معها الناصرية المجتمع في مقتل‏,‏ بدا هناك فضاء وواقع جديدان بيد أن العباد والبلاد اللذين فاقا علي الكارثة الاليمة راحا يتجهان إلي تغيير مثير وملفت في آن‏,‏ ولم يكن الفن عموما والسينما خاصة بعيدا عن هذا التحول الذي سيحمل في احشائه كما سنري أشياء مثيرة وأعمال متناقضة تدعو إلي التغييب كل بطريقته‏,‏ وطالما أن الفن السابع هو مبتغانا ومقصدنا في تلك السطور نقول أن بعض ما انتجته أستديوهات السينما المتهالكة في سنوات ما بعد الخامس من يونيه قبل ثلاثة واربعان عاما‏,‏ اتسم بسمتين أساسيتين فإما الاغراق في تجريدية مفرطة جانحة نحو الغموض والتشكيل البصري غير المألوف والمعتاد لدي المتلقي‏,‏ أو السقوط في عالم الكباريهات والحانات والمليودراما الزاعقة المنقلولة حرفيا من نصوص غربية دون بذل جهد حقيقي في تمصيرها بحيث تكون منسجمة مع قيم مغايرة عن تلك الاصلية‏,‏ الطريف أن رواد هذا الأخير كانوا يعتقدون أنهم يقدمون لجمهورهم درر ما بعدها دررا‏,‏ وفي أحاديثهم الصحفية وجدناهم يصولون ويجولون ترويجا لأعمالهم غير المسبوقة يشرحون للرأي العام كم بذلوا من الجهد التفيس كي تخرج شرائطهم السينمائية الفذة إلي النور‏,‏ لكن وتلك هي السخرية‏,‏ أن ما يقدمونه لم يعد كونه سوي ابتزار لعواطف البسطاء ومثلما بدأنا بشجيع السينما في الحلقة الاولي نعود وننطلق منه وفي هذا الجزء سنري فريد شوقي‏(19‏ ــ‏19)‏ بجانب التمثيل والانفراد علي العمل الذي سيقدمه قصاصا وكاتبا للسيناريو والحوار وفوق كل ذلك منتجا وكأنه أنور وجدي الفارق أن شجيع السينما لم يتصد للاخراج‏.‏

يالها من كلمة شرف

وكما انتهي فيلم جعلوني مجرما وهو تنويعة ميلودرامية في ليمان طرة ها هو كلمة شرف أيضا ينتهي بين جدارنه ويالها من جدران وأجواء ومفارقات‏,‏ فالسجن هو نفسه في ليل وقضبان‏,‏ موحش وقاس‏,‏ يجسد القهر والظلم‏,‏ أما في كلمة شرف الذي صاغه سينمائيا حسام الدين مصطفي‏(19‏ ــ‏19)‏ بالابيض والاسود وعرض اعتبارا من مارس عام‏1973‏ عن قصة لفاروق صبري والسيناريو والحوار لفريد شوقي‏,‏ لكن في كلمة شرف فهو لا تمتلك حياله أي مشاعر سواء بالضد كونه في النهاية قيدا أو تعاطفا مع المكبلين وراء قضبانه وهذا يعود ببساطة إلي سذاجة الموضوع وسطحية معالجته علي الشاشة فقد كان الأمر يمكن ان يحل بعيدا عن تلك التعقيدات والمصادفات الفجة وقد حاول القائمون عليه دفع الجمهور دفعا كي يذرف الدمع أو يشهق حسرة علي مصير الشخوص الذين انقلب بهم الحال إلي النقيض من حياة رحبة سعيدة إلي العكس تماما دون سبب ومبرر واضح يستسيغه العقل فالشريط يحدثنا عن سالم الشخصية المرموقة في المجتمع‏,‏ والمتزوج من سيدة عطوف‏(‏ هند رستم‏)‏ ولكن لم ينجبا اولادا‏,‏ ولأنه يحبها فالرجل راض بنصيبه في الدنيا معتبرا كامل شقيقها الصغير بمثابة أبن له‏,‏ غير أن الاخير‏(‏ نور الشريف‏),‏ كان شابا مستهترا رفض أن يعترف بخطيئته مع فتاته وهي في نفس الوقت خطيبته انطلاقا من مقولة‏'‏ اللي تفرط في نفسها قبل الزواج من السهل أن تفعل الشيء نفسه بعده‏'‏ ويفاجأ سالم بعقوق الشاب غير عابئ بمصير الفتاة وهي هنا‏(‏ نيللي‏),‏ وبالطبع يقوم هو بدور الشهم محاولا إنقاذ ما يمكن إنقاذه‏,‏ فيتورط في عملية إجهاض تفضي إلي وفاة الفتاة‏,‏ ومن هنا تنقلب حياة الاسرة الصغيرة رأسا علي عقب‏,‏ وفي لحظة قدرية عجيبة‏,‏ يصبح سالم سجينا بين القضبان مع المجرمين والخارجين علي القانون‏,‏ وليت هذا فحسب بل سيسقط في نظر الزوجة شريكة عمره التي ستصدم معتقدة أن زوجها خانها‏,‏ ومن هول ما سمعته تصاب بالشلل‏.‏

لكنه يريد أن يبلغها الحقيقة فيضطر إلي القيام بمحاولات الهرب من السجن والتي تفشل جميعا‏,‏ فتتضاعف في عبثية مفرطة مدة العقوبة‏,‏ وبعد أن كانت سنة واحدة صارت عشرة أعوام‏,‏ وحتي يكتمل المشهد يلقي الشاب كامل مصرعه لتموت معه الحقيقة إلي الابد ثم تأتيه الأنباء تفيد أن زوجته في حالة خطرة وأنها في طريقها إلي الموت‏,‏ ويكاد يصاب بالجنون فيلح علي مأمور السجن‏(‏ احمد مظهر‏)‏ في الخروج لفترة زمنية محددة‏,‏ يري فيها زوجته التي تحتضر‏,‏ ولأن الأمر جد خطير يتوسل اليه‏:‏ أنه لا يريد شيء من تلك الدنيا سوي دقائق يودع فيها شريكة عمره الذي ضاع‏,‏ وبعد صراع طويل بين الالتزام باللوائح وتلبية نداء إنساني يحسم المأمور الأمر ويقرر علي مسئوليته الشخصية السماح للسجين سالم بالخروج من السجن بعد أن قطع علي نفسه كلمة شرف عنوان الفيلم لكن المأمور يفاجأ بزيارة مسئول كبير لم يضعها في الحسبان ولاكتمال الحبكة يصر اللواء‏(‏ رشدي أباظة‏)‏ علي تفقد العنبر المسجون فيه سالم الرجل المشاغب الذي حاول الفرار أكثر من مرة‏,‏ وبطبيعة الحال يتلكأ المأمور لكن الأمر كان قاطعا صارما ليسقط في يده لقد ضاع مستقبله الوظيفي ومعه المستقبل‏,‏ وأخيرا جاء طوق النداء لقد عاد سالم لزنزانته ليفي بكلمة الشرف التي قطعها علي نفسه ويالها من كلمة‏,‏ وفي مشهد كتب كي يكون مؤثرا يعانق المأمور السجين‏,‏ وفي لقطات النهاية يشارك المأمور في تشييع جنازة الزوجة التي فاضت روحها المطمئنة بعد أن عرفت أن زوجها الذي سيقضي بقية عمره في السحن بريء وأن شقيقها ابن أبيها وأمها هو المجرم الحقيقي‏,‏ حكاية ولا في الأحلام‏!!‏

أبو ربيع ينافس أرض شاهين

لم يكتف شجيع السينما الراحل فريد شوقي بكلمة شرف فأتحف جمهوره بعمل آخر انتجه هو بنفسه وقام بكتابة القصة والسيناريو والحوار تاركا الإخراج لنادر جلال‏,‏ أنه فيلم‏'‏ ابو ربيع‏'‏ والذي عرض عام‏1973‏ وفكرته هي الارض التي تعني نظريا الشرف والانتماء والهوية وكأننا في صياغة خلاقة لعمل آخر غير هذا الذي كتبه عبد الرحمن الشرقاوي تحت العنوان ذاته واخرجه يوسف شاهين عام‏1969‏ ولكن شتان‏,‏ فالمعاني السامية جاءت في ارض أبو ربيع ساذجة مغرقة في نضالية طفولية لم تكن بريئة بالمرة‏,‏ تشابه هذا التدليل الذي اختزلته ياسمين‏(‏ نجلاء فتحي‏)‏ الوافدة من بلاد الفرنجة حينما كانت تنادي بطل الفيلم أبو رابي فيرد عليها الأخير أبو ربيع يا فندم‏!!‏

لكن من هو أبو رابي أو أبو ربيع ؟ انه رمز الارض هكذا اراد صانعو الشريط السينمائي ان يقولوه للمتفرجين وللتاريخ في آن واحد‏,‏ وبهذا المعني وكونه شديد الوفاء والإخلاص اختاره الحاج راغب‏(‏ عبد الرحيم الزرقاني‏)‏ وصيا علي أملاكة التي آلت لأبنة أخيه فالاخيرة لا يجوز لها وفقا لوصية الرجل التي خطها قبل أن يموت أن تبيع أي شبر من الارض إلا بموافقة أبوربيع ولا نعلم أن كان هذا قانونيا أم لا في المقابل هناك الشرير عثمان بك‏(‏ صلاح منصور‏)‏ وابنه مراد‏(‏ يوسف فخر الدين‏)‏ واللذان يريدان من خلال العاب صبيانية لا تنطلي علي أحد الاستيلاء علي هذه الأرض بأي ثمن لكن أبو ربيع وبنفس الاساليب يقف لهم بالمرصاد‏,‏ وفي اللحظة الحاسمة يظهر كالمارد الجبار علي قمة الجبل‏,‏ رغم أنه فقد ساقة وهو يدافع عن الارض‏,‏ وبطلقة واحدة من بندقيته تنطلق الرصاصة تمزق عقد البيع قبل أن توقعه ياسمين‏,‏ والحق أن الجمهور اندهش كون البطلة لم تصب بسوء فقط هي الورقة التي تمزقت حتي القلم ظل في يديها دون أن يقصف‏!!‏

الأهرام المسائي في

28/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)