حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عصافير النيل‏..‏ الضائعة

مــاجــدة حليــم

يهتم الكاتب إبراهيم أصلان بالتفاصيل الصغيرة لأبطال رواياته سواء كانت عن مشاعرهم أو تصرفاتهم في الحياة اليومية فيلم عصافير النيل قصة وحوار إبراهيم اصلان وإخراج مجدي أحمد علي وبطولة فتحي عبدالوهاب وعبير صبري ومحمود الجندي ودلال عبدالعزيز‏ .

الفيلم تصوير رمسيس مرزوق وموسيقي راجح داود ومونتاج أحمد داود وديكور خالد أمين‏.‏

يعيدنا المخرج مجدي أحمد علي إلي استخدام الراوي‏..‏ وهو الذي يحكي لنا طوال الفيلم عن الشخصية وما تفعله وما تقصده‏.‏

دلال عبدالعزيز الزوجة من طبقة تحت المتوسطة تعيش حياتها الروتينية مع أولادها وزوجها محمود الجندي وأخيها فتحي عبدالوهاب‏..‏ والزوج موظف بالبريد‏..‏ ولإصابته بمرض مفاجئ يحال للمعاش‏.‏

أما البطل فتحي عبدالوهاب فهو الذي يركز المؤلف والمخرج عليه أنه رجل يسعي وراء نزواته ابتداء من جارته عبير صبري التي يظن أهل الحارة أنها غير سوية ممايدفعها لترك المكان والابتعاد عنه لأنه لم يقم بالدفاع عنها أمام الناس‏.‏

وهكذا تختفي البطلة من الكادر ويحل مكانها تفاصيل الحياة الدقيقة للزوج محمود الجندي والزوجة دلال عبدالعزيز‏..‏ وبينما تحاول ايجاد عروس لشقيقها الذي يفشل في علاقاته‏.‏

ثم يتلاقي البطل والبطلة في مستشفي حيث يعالج هو بينما هي تعاني من مرض عضال‏.‏

الصورة قاتمة طبقا لتفاصيل الرواية لكن مدير التصوير رمسيس مرزوق يقدمها كأننا نشاهد لوحات متتالية لفنان تشكيلي‏..‏ ويبدو الديكور مناسبا للأجواء الشعبية‏.‏

أما مونتاج أحمد داود فهو ليس سريعا أو بطيئا‏..‏ لكنه يعبر عن الحالة المزاجية لأبطاله كما يعبر عن التغيرات التي تحدث للبطل الذي كان اهتمامه الأول والأخير بنفسه وبنزاوته مع النساء مما يشبع احساسه بالرجولة‏.‏

وتأخذنا احداث الفيلم إلي الجدة التي تمتلك أرضا لا تعرف مكانها لأنه بمرور السنين واختلاف الاشخاص أصبحت أرضا وهمية‏..‏ وأيضا تبرز الأحداث دورا لحفيد واخيه اللذين يشتركان في المظاهرات ممايوقعهما في مطاردة الشرطة لهما‏..‏ لكن هذا الدور السياسي لا يبرزه الفيلم واضحا إلا من خلال صور المظاهرات‏.‏

وينتهي الفيلم مع موسيقي راجح داود التي القت بظلالها علي الأحداث والأم العجوز تخرج إلي الشارع تسأل سائقي العربات الكارو ليدلوها علي مكان أرضها‏..‏ والحفيد تاه في المظاهرات‏..‏ بينما تواري الأب وراء التراب ثم لحقت به الأم ويظل البطل شخصا لا ينتمي إلا لنفسه‏..‏ خارج الأحداث لا يفكر إلا في أشياء محدودة حوله وكأن الكاتب والمخرج أرادا أن يقدما الطبقة تحت المتوسطة الضائعة بين هموم الحياة ومتطلباتها‏..‏

وبين المشاعر والغرائز‏..‏ وبين الشباب الذين يظنون أنهم يستطيعون أن يغيروا شيئا‏.‏

هو فيلم تلقي الكآبة بظلالها علي بعض أحداثه وتلقي الطرافة بظلالها علي أحداث أخري‏..‏ لكنه ليس فيلما تجاريا تسعي وراءه جماهير الشباك‏..‏ رغم بعض المشاهد المثيرة التي يقدمها الفيلم لنزوات بطله‏.‏

أما قصة عصافير النيل التي تحمل الرواية والفيلم قصتها‏..‏ فهي العصافير التي كان الأولاد يصطادونها ويظلون يطوحونها في الهواء‏..‏ حتي جاء بطل الفيلم الهمام واصطاد إحداها علي شاطئ النيل مما جعله مثار سخرية الجميع الصغار والكبار وليس لها أي تفسير يتعلق بقصة الفيلم‏..‏ إلا إذا كان المؤلف أراد أن يقول إن الطبقة المتوسطة هي العصافير التي يصطادها الأولاد ويلهون بها حتي تدوخ وتسقط سواء علي الأرض أو في النيل‏.‏

الأهرام اليومي في

05/05/2010

 

عبد الوهاب‏..‏ سبعة أفلام وقيمة تاريخية للفيلم الغنائي

عاطف أباظة: 

محمد عبد الوهاب هو أكبر الاهرامات الفنية التي ظهرت في عالم الابداع الموسيقي وهو قيمة غالية وقامة عالية يزداد شموخها عاما بعد عام‏,‏ محمد عبد الوهاب له الفضل في تطور الموسيقي.

وهو الذي نقل الغناء من مرحلة التطريب إلي مرحلة التعبير اللحني عن مدلول الكلمة وتطوير التخت التقليدي إلي أوركسترا‏,‏ وتطعيم الآلات الشرقية بآلات غربية وتطويعها لاداء المقاسات الشرقية وهو صاحب أكبر رصيد في التلحين لكبار المطربين والمطربات‏.‏

وحول ميلاده وتاريخه الذي اختلفت فيه الآراء علي الأرجح أنه ولد في‏13‏ مارس‏1901‏ وأن لم يسجل في مكان الميلاد بقرية بني عياض مركز أبو كبير فاستخرج الطبيب شهادة وفاة حيث إن الجمعة إجازة فكانت الشهادة عام‏1902‏ وأنه كان له بطاقتان واحدة من مواليد الشرقية وأخري القاهرة وسجل ميلاده في حارة برجوان بباب الشعرية‏,‏ حيث انتقل الأب وأولاده لخدمة مسجد سيدي الشعراني وهو قريب لوالدة محمد عبد الوهاب‏.‏

ورحلة عبد الوهاب الفنية تعتبر أطول رحلة لفنان في عالم الفن‏,‏ فقد بدأ حياته الفنية وهو طفل فغني قصائد الشيخ سلامة حجازي وانضم لفرقة عبد الرحمن رشدي الذي كان يعتبره ابنا له تبناه حيث لم يكن له إلا خمس بنات‏,‏ كما كان يدفع له ثلاثة جنيهات شهريا كما تبناه شوقي بك بعد أن كبر عبد الوهاب وكان قد رآه وهو طفل يغني فمنعه من العمل خوفا علي صوته ولكن بعد ذلك لم يتركه بل استخرج جواز سفر له وأخذه معه إلي لبنان وإسبانيا وفرنسا وكتب له الشعر‏.‏

محمد عبد الوهاب من أشهر من عزف علي العود حتي إنه عندما يغني بعوده كأنه يغني بحنجرته‏.‏ قدم سبعة أفلام غنائية بدأها بفيلم الوردة البيضاء الذي جمع من وراء إنتاجه مايقرب من مليون جنيه وهو أول فيلم غنائي عربي سجل الصوت في باريس كما صور في قري الشرقية بمدينة فاقوس‏,‏ كما تم تصوير محطة سكك الحديد وفي لقطة كان هناك تصوير لمشهد علي رصيف القطار الريفي الذي يستقبل محمد أفندي عبد الوهاب باشكاتب العزبة وقد وقف صبيان القرية مع أهل القرية للفرجة علي عملية التصوير السينمائي غير المألوفة بالنسبة لأهل القرية‏,‏ وقد طلب المخرج محمد كريم من أطفال القرية أن يسيروا بنظام معين أمام الكاميرا وبالطبع فقد استمرت العلاقة بين شوقي ومحمد عبد الوهاب أثمرت في حياتنا الفنية ثمرات رائعة‏,‏ والفضل الأكبر يرجع إلي شوقي فهو الذي دفع عبدالوهاب إلي المنهل العذب في باريس‏,‏ فقد كان شوقي يصطحب معه عبد الوهاب في رحلاته الصيفية إلي فرنسا‏,‏ وكان يصحبه معه في حضور حفلات الموسيقي الرفيعة بقاعة الشانزلزيه والتي قال عبد الوهاب عنها إنه في أولي الحفلات أصيب بذهول عندما رأي ضخامة الاوكسترا‏,‏ وبعد أن أستمع إلي الروائع السيمفونية وقد كان ذلك هو الزاد الذي اعتمد عليه فناننا العظيم في رحلات إبداعه المتواصلة حيث قدم للسينما في الفترة من‏1933‏ ـ‏1946‏ خلال ثلاثة عشر عاما سبعة أفلام‏:‏ الوردة البيضاء وممنوع الحب ورصاصة في القلب ولست ملاكا ودموع الحب ويوم سعيد ويحيا الحب وظهر يشخصيته الحقيقية أي من دون تمثيل شخصيات درامية في ثلاثة أفلام أخري هي غزل البنات إخراج أنور وجدي‏1949‏ حيث قام بغناء عاشق الروح والفيلم التسجيلي القصير وطني الأكبر‏1961‏ وتنتهي بالفرح إخراج محمد سالم‏1963‏ حيث قام بغناء قالولي هان الود عليه‏,‏ وقدم‏66‏ لحنا في الأفلام منها‏45‏ أغنية قام بغنائها منفردا و‏12‏ أغنية دويتو له و‏9‏ أغنيات غنتها ليلي مراد ورجاء عبده ونور الهدي وأسمهان ومحمد أمين ورئيسة وقد جاء إبداع عبد الوهاب في مختلف مجالات الغناء العربي‏,‏ كما أن النجاح التجاري الساحق الذي حققته أفلامه السينمائية شجع العديد من المنتجين علي تقديم أفلام غنائية لكبار المطربين والمطربات‏,‏ لأنها كانت تلقي إقبالا جماهيريا مضمونا ثم قدم عبد الوهاب للاذاعة مسلسلا واحدا شئ من العذاب ظل عبد الوهاب يشترط في كل الأفلام التي يقوم بتلحين أغانيها أن يقوم هو فقط بتلحين كل أغاني الفيلم ولكنه اضطر للتنازل عن هذا الشرط حينما نجحت أفلام عبد الحليم بدون الحانه فوافق ولأول مرة علي تقديم أغنية واحدة‏,‏ وكانت البداية في فيلم ـ الخطايا ـ والذي كان من إنتاج صوت الفن وكانت الأغنية قولي لي حاجة‏,‏ شاء القدر أن تكون أغنية لعبد الوهاب مع أم كلثوم من كلمات أحمد شفيق كامل‏.‏ وأن تكون آخر أغنية لأحمد شفيق كامل

وقيمة عبد الوهاب لايحددها فرد لأن عبد الوهاب قيمة تاريخية‏,‏ فقد حافظ محمد عبد الوهاب في دنيا الموسيقي المصرية علي الهوية الشرقية في الفن كما أنه من جهة أخري كان أقوي مبدع قام بالتطوير والتحديث‏,‏ ولم يكن الطريق مفروشا بالورود‏,‏ ولو أن كفاحه بين‏13‏ مارس‏1901‏ و‏3‏ مايو‏1991‏ قد أنتج لنا أجمل باقات الزهور التي سيظل أريجها في مجموعها قد أسعدت الملايين‏,‏ ونحن عندما نكتب عنه لن نوفيه حقه في كلمة أو بعض السطور أن عبد الوهاب يحتاج الي دراسة متأنية تحتاج إلي وقت وصبر‏,‏ فلقد أعطي الكثير في الموسيقي والألحان ذات الانماط المتعددة من أغنيات عاطفية وقومية ودينية‏.‏

الأهرام اليومي في

05/05/2010

 

كله إلا كبدة البط والوز‏!‏

علا السعدني: 

في أثناء اندلاع بركان إيسلندا الذي حدث منذ أيام وأوقف حركة الطيران في العالم كله كان يعرض وبالصدفة البحتة طبعا فيلم فولكانو البركان للنجم الأمريكي الشهير توم لي جونز و أن هيش ويعتبر هذا الفيلم.

من أوائل الأفلام تقريبا التي أنتجت عن البراكين ويعتبر هذا الفيلم أيضا من أوائل الأفلام التي استخدمت أحدث وسائل التكنولوجيا ومنها التي أقتصرت علي المؤثرات البصرية والسمعية فقط وكان من ضمنها الزلزال والفك المفترس وغيرها من الأفلام التي كانت تعتبر من أوائل الأفلام ذات الانتاج الضخم‏,‏ وماآثار إعجابي ليس الفيلم طبعا لأنه سبق وشاهدناه عشرات المرات وهذا دليل في حد ذاته علي جودته‏,‏ ولكن ماأعجبني كان شيء آخر راجع الي ضرورة وجود فيلم عندهم ليواكب دائما أي حدث ما فهؤلاء الناس لم يتركوا شاردة ولا واردة تمر في حياتهم إلا وقدموا عنها فيلما أو أثنين أو أكثر‏,‏ وفي الحقيقة هم لم يتوقفوا عند مرحلة رصد الواقع أو الحدث فقط بل تخطوها للدرجة التي جعلتهم يخترعوها أو يتنبأوا بحدوثها وليس ادل علي ذلك من سلسلة أفلام الخيال العلمي وسلسلة أفلام حرب الكواكب والنجوم ويوم الاستقلال وغيرها وغيرها وكأنهم كانوا علي ثقة بان ماتنباؤا به في الأفلام يحدث في الواقع حتما حتي جاءت أحداث‏11‏ سبتمبر فكانت صورة بالكربون من هذه الأفلام حتي خيل للجميع سوف أنها فيلم من أفلامهم وليس واقعا يحدث بحق وحقيقي‏,‏ وطبعا وأمام ذلك لابد من السؤال الذي يطرح نفسه دائما متي سيأتي اليوم الذي نجد فيه أفلامنا تعبر عن واقعنا

المصيبة أننا تقتبس منهم الأفلام‏,‏ لا بل نحن كل أفلامنا تقريبا نقتبسها منهم‏,‏ فلماذا لا نقتبس هذه الميزة بالمرة وهذا طبعا من المستحيل أن يحدث إلا في حالة لو هم انتخبوا فيلما عن أحداثنا وساعتها نقتبسها نحن منهم‏!‏

وفي الوقت الذي نتكلم فيه عن الأفلاس في الأفكار والجري وراء الاقتباس تطالعنا الأخبار بفتح قنوات جديدة للأفلام وكان أخرها بانوراما أفلام والحياة سينما‏,‏ طب هي فين السينما ونحن وبعد أن كنا نصل الي‏45‏ فيلما أصبحنا لا نتوصل حتي إلي نصفها هذا إذا أخذنا في الاعتبار أن أفلامنا القديمة لم تعد في أيدينا‏(‏ فعلي أي أساس نفتح هذه القنوات‏,‏ وكيف يملأها بأفلام الا إذا كانت نفس الافلام المعادة والمكررة ليست مئات المرات فقط بل ووصلت الي حد انها تذاع في نفس الوقت علي عدة قنوات إذن ماهي الفائدة التي تعود علينا كمشاهدين وعليهم كقنوات الا إذا كانت العملية تقليد‏*‏ تقليد ومفيش قناة أحسن من قناة‏,‏ ومفيش حاجة حصري وهيجي منين الحصري إذا كان معروض علي التليفزيون المصري وغير المصري وفي النهاية ففي إعادة الفيلم افادة لأن التكرار بيعلم‏.....!‏

‏*‏ يتصادف أيضا وفي الوقت الذي يقاطع فيه الجميع اللحوم والجزارين لارتفاع اسعارها الجنوني أن نطلع علينا النجمة الانجليزية الشهيرة كيت وينسلت نجمة تيتانيك ومعها نخبة من النجوم منهم روجر مور بطل جميس بوند يطالبون فيها مثلنا بمقاطعة اللحوم‏,‏ بس مش أي لحوم لأنهم معندهمش مشكلة في اللحوم الحمراء ولا في اللحوم خالص ولكن المشكلة في كبد الأوز والبط المعروف بالفواجرا المهم ان سبب هذه المقاطعة يأتي كنوع من أنواع الرفق بالحيوان لأنهم أي كيت وأصدقاءها الفنانين وجدوا انه لكي يتم تقديم هذه الكبدة وهي بالمناسبة وجبة غالية جدا لا تقدم إلا للأثرياء فقط‏..‏ يكون ذلك علي حساب البط والأوز ومعاناتهم سواء عن طريق تسميتهم أو عن طريق نزعها منهم‏,‏ ولكي يجسدوا هذه المعاناة راحوا يصوروا فيديو يعرض فيه عملية تعذيب البط والأوز أثناء استئصال الكبد منهم‏!‏ هل تصور أحد فينا وهو يأكل هذه الكبد مدي معاناة الأوز والبط‏,‏ أعتقد لا‏,‏ هو أحنا لاقين الأوز ولا البط من أساسه لكي نأكله هو أو كبده‏!‏

الأهرام اليومي في

05/05/2010

 

جيران جاردن سيتي‏..‏ والسفارة الأمريكية

نادر عدلي: 

اختارت المخرجة التسجيلية تهاني راشد عنوان جيران اسما لفيلمها الطويل الذي يمتد لمدة ساعتين إلا ربعا‏..‏ والفيلم عن جاردن سيتي‏.‏ هذا الحي الارستقراطي أو الذي كان ارستقراطيا‏.

كيف كان؟‏!..‏ وكيف أصبح؟‏!..‏ والجيران في الفيلم هي السفارة الأمريكية التي أصبحت أشبه بقلعة عسكرية في مدخل الحي‏,‏ وذلك بعد أحداث‏11‏ سبتمبر‏.‏

فكرة الفيلم نفسه جاءت للمخرجة بعد أن تلقت دعوة من السفير الأمريكي منذ عامين‏,‏ والدعوة جاءت من السفير إلي بعض سكان الحي قبيل انتهاء مهمته في القاهرة‏,‏ إنها اشبه بدعوة تعارف متأخرة وهي في الوقت نفسه اعتذار دبلوماسي لسكان الحي‏,‏ من أن الدواعي الأمنية أصابت الشكل التقليدي والعادي للحياة لمن يسكنون حول السفارة‏..‏ وعموما فإن الحفل نفسه لا يأخذ من مساحة الفيلم سوي خمس دقائق‏.‏

الدعوة للحفل كانت مدخل تهاني راشد لصناعة الفيلم‏,‏ فهي من سكان الحي‏,‏ أو كانت من سكانه قبل أن تهاجر إلي كندا‏,‏ وتعمل هناك مخرحة تسجيلية لما يقرب من‏40‏ سنة‏..‏ ولكنها عادت للقاهرة قبل‏15‏ سنة‏,‏ وقدمت فيلما طويلا ملفتا بعنوان أربعة نساء من مصر عن أربعة من المناضلات المصريات‏,‏ ثم قدمت منذ‏3‏ سنوات فيلما آخر بعنوان البنات دول‏,‏ وهو عمل مدهش عن بنات الشوارع في القاهرة‏,‏ وقد اتهمت بأنها تسئ لمصر بسبب هذا الفيلم‏,‏ ولكن ايجابية هذا الفيلم الحقيقية كانت في أن قضية أولاد الشوارع أصبحت مطروحة وتبحث عن حل في مجتمعنا‏,‏ كما أن أهمية الفيلم جعلت كل الأفلام الروائية التي تناولت قضية أولاد الشوارع تأخذ من هذا العمل مصدرا لها‏!.‏

نعود إلي جيران لنجد أن المخرحة تقدم بانوراما لتاريخ هذا الحي وسكانه والتغيرات والتبدلات التي أصابته‏,‏ إنها نفس التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حدثت في مصر‏,‏ لقد كان حيا مغلقا للأثرياء والسياسيين عندما تمت إقامته أيام الملك فؤاد‏,‏ وجري عليه ما حدث في مصر أيام عبدالناصر‏,‏ ونالت منه أحداث التأميم‏,‏ ثم تسلل إليه انفتاح عصر الرئيس السادات‏..‏ وبعد أن كان حيا للسكان الاثرياء‏,‏ تسوده الآن البنوك والمصالح الحكومية والعامة‏,‏ وبعض قصوره تحولت لمدارس‏.‏ اعتمدت المخرجة في تقديم‏:‏ كيف كان الحي؟‏!..‏ علي الأفلام الروائية القديمة‏,‏ في الثلاثينيات وما اتيح منها‏,‏ بل وقدمت بعض القصور التي استخدمتها السينما مكانا في أحداث أفلامها‏..‏ والملفت في هذا الأمر أن الأفلام والمسلسلات ظلت تعتمد علي الأفلام التسجيلية عندما تقدم أحداثا تاريخية‏,‏ بينما هنا نجد العكس حيث الفيلم الروائي يصبح بحكم التاريخ مادة فيلمية تاريخية شديدة الأهمية‏.‏

الجميل والممتع في هذا الفيلم أنه برغم زمنه الطويل لا يمتد الملل للمشاهد‏,‏ فقد صنع بحرفية متميزة‏,‏ أيضا أنه يعتمد علي عشرات الشهادات من أحفاد العصر الملكي‏,‏ وأبناء الفترة الاشتراكية‏,‏ ومن عاصروا الانفتاح‏..‏ والفيلم لايدين أي أحد‏,‏ فقط يسجل شهادة الجميع علي‏70‏ سنة من تاريخ مصر‏,‏ والفيلم يستحق أن يعرض تجاريا‏,‏ ليراه الناس‏..‏ كما يطرح مشكلة عدد غير قليل من أصحاب المحلات والمهن الذين يعيشون في حي جاردن سيتي‏,‏ وتوقفت أحوالهم بسبب الأوضاع الأمنية التي تحيط بالسفارة الأمريكية‏..‏ إنه فيلم مهم‏,‏ كانت فكرته وتم صنعه بسبب دعوة من السفير الأمريكي قبل رحيله عن مصر عام‏.2008‏

الأهرام اليومي في

05/05/2010

 

أنجلينا لم تقتنع بمطلوب

كتبت ـ هناء نجيب‏:‏ 

رشحت الشركة المنتجة لفيلم مطلوب الممثلة الشابة كريستين ستيوارت لتقوم ببطولة الجزء الثاني من الفيلم بعد اعتذار بطلة الجزء الأول وهي الممثلة انجلينا جولي‏ .

وسيتم تعديل سن البطلة لأنها أصغر سنا من انجلينا‏ ،‏ وكان مارك ميلرفو مؤلف الفيلم أعلن منذ فترة أن تصوير الجزء الثاني سيكن خلال هذا العام‏..‏ فقد كان من المقرر أن يكون جزءا واحدا وماتت بطلته انجلينا جولي فوكس‏.‏

في نهاية الأحداث‏,‏ ولكنه قرر إعادة احيائها‏,‏ لذا لم تقنع بذلك لأنها وجدت احياءها ليس سببا قويا‏..‏ الجزء الجديد من إخراج تيمور بيتمبيوتوف وسيناريو وحوار مايكل براندت وتمثيل جيمس مكافوي وويسلبي جينسون جدير بالذكر أن الفيلم الأول مطلوب‏.‏ تم عرضه في دور السينما‏2008‏ ولاقي نجاحا جماهيريا كبيرا‏..‏ تصور الآن جولي فيلمها الجديد السائح مع الممثل جود ديب أما ستيورت والتي اشتهرت بدورها في الجزءين الأول والثاني من فيلم توايلايت تنتظر ظهور الجزء التالث منه بعنوان اكليبس في يونيو‏.2010‏

الأهرام اليومي في

05/05/2010

 

بنتين من مصر بدون مشاكل رقابية

كتبت ـ أميرة أنور عبد ربه:

نفي المخرج محمد أمين ما تردد مؤخرا حول وجود أي اعتراضات من جانب الرقابة علي أحداث فيلمه الجديد بنتين من مصر وأكد أن الفيلم تدور احداثه في اطار اجتماعي بعيد.

عن أي ابتذال أو أي مشاهد خارجة أو جمل حوارية غير مناسبة وأضاف أن الفيلم تمت مشاهدته من جانب الرقابة منذ ثلاث شهور ولم يصدر منهم أي احتجاج أو اعتراض علي احداث الفيلم خاصة أنني اغيره فيلما هادثا‏.‏وبسؤاله عما اذا كان الفيلم يحمل داخله أي اسقاطات سياسية قد تؤدي إلي عرقلته‏,‏ نفي ذلك وأكد أن الفيلم بسيط جدا ولا يقارن بافلامي السابقة التي قدمتها مثل فيلم ثقافي وليلة سقوط بغداد‏!.‏كما أن مسألة الاسقاط السياسي لم تعد مقصورة علي الأفلام السينمائية فقط إنما أصبحنا نشاهدها في أي برنامج علي شاشة الفضائيات‏!.

الأهرام اليومي في

05/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)