حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الديلر يهرب من كمين الازمات

مدحت العدل يكشف اسرار يوسف الشيخ

حوار: خىرى الكمار

أخيرا يخرج ديلر السقا الي النور بعد ان ظل يصارع من أجل الظهور في نسخته الأخيرة والعرض في  دور السينما ورغم ان هذا العمل بدأ تصويره منذ أكثر من عامين إلا أن انتهاء تصويره ووضع اللمسات الأخيرة له لم يتم  الا مؤخرا ، لهذا يعتبر  الفيلم من أكثر الأعمال التي واجهت سوء الحظ لدرجة ان الكثيرين اعتقدوا ان انتهاءه امر مستحيل لأنه بمجرد ان يخرج من أزمة يتعرض لأخري .

»أخبار النجوم« التقت بكاتب العمل د. مدحت العدل لتتعرف منه علي رحلةالديلر... في البداية تحدث عن العمل قائلا: رحلتي مع الديلر بدأت منذ ٣ سنوات حيث تقابلت مع شخصية مصرية تعيش في الخارج وعندما تحدثت اليه قررت علي الفور ان اقدم العمل وبالتالي فهو قصة حقيقية لمصري يعيش في فنلندا واضفت اليه بعض الأحداث لكن الخط الرئيسي كان حقيقيا وتحديدا ما يتعلق بوجوده في تركيا وكيف اثرت هذه الفترة في حياته وبالنسبة لشخصية يوسف الشيخ التي يقدمها أحمد السقا فهي شخصية حقيقية ولكن شخصية علي الحلواني الذي يقوم بدوره خالد النبوي مستوحاة من خيالي وهما البطلان الرئيسان في العمل وبينهما من بداية الي نهاية العمل مناطق اختلاف واتفاق عديدة.

·         الديلر يتم تقديمه في كل الأفلام السينمائية علي انه تاجر مخدرات كيف استطعت ان تحدث اختلافا في هذه الشخصية؟

-مفهوم ان الديلر هو سمسار لمخدرات وليس تاجرا حقيقيا وهناك فارق كبير وهذا ما نراه من خلال الشخصيتين الرئيسيتين في العمل علي الحلواني ويوسف الشيخ والتناول مختلف في هذا العمل والمثير ان معظم الأعمال التي تتناول هذه الشخصيات تركز علي عرض لتفاصيل المناطق العشوائية لكن في هذا العمل فالمشاهد سوف يستنتج ان الابطال نتاج هذه العشوائية.

·         اخترت اسم قلب الأسد في البداية لكن سرعان ما قررت التغيير.. فهل تم الاستقرار علي الديلر أم ان التغيير لاسم جديد وارد؟

-بالفعل اخترت قلب الأسد في البداية وهذا ما يحدث في كل الاعمال حيث يتم الاختيار ثم التغيير لكن بعد ان بدأت في كتابة السيناريو اخترت الديلر وهو الاسم الأخير.

·         ما أكثر الصعوبات التي واجهتك عند كتابة هذا العمل؟

-انني امتلك مادة كبيرة تصلح لتقديم فيلم مدته أربع ساعات وكانت المشكلة في الاختصار، لكنني حافظت علي الشخصيات كلها وحذفت بعض التفاصيل من كل شخصية.

·         هل تدخلت الرقابة  لحذف أجزاء من العمل بعد مشاهدته في نسخته الأخيرة؟

-كنت في الولايات المتحدة وعرفت ان العمل عرض علي الرقابة وطالب المسئولون بحذف جمل منه وتحديدا من شخصية علي الحلواني التي يقدمها خالد النبوي لكنني مازلت مصرا عليها وسوف اجلس مع المسئولين في الرقابة لمناقشتها لانني اراها من تركيبة علي الحلواني كما انها ليست خارجة وخاصة انني اشاهد أعمالا سينمائية تتأذي اذني منها لانها مليئة بالألفاظ الخارجة ويضيف: لا احتاج رقابة علي أعمالي لأنني أمارس ٠٢ رقابة علي نفسي عندما اكتب عملا سينمائيا ولكن اذا كان كل من يملك صوتا عاليا تخرج أعماله من الرقابة سليمة فأنا علي استعداد لان يكون صوتي عاليا لكنني رجل شاعر وأعرف جيدا طريقة الكتابة والجمل المطلوب حذفها من نسيج الشخصية.

·         هل تم عمل تعديل بعض أجزاء من الفيلم وسط الأزمات المختلفة التي تعرض لها؟

-لم يتم تعديل أي شيء ولكن تغيير البلاد جعلنا نفكر في بلاد قريبة من الأحداث في البداية كنا قررنا تصوير الأحداث في انجلترا لكننا بعد ذلك قررنا التغيير فلا يمكن اختيار انجلترا لانها ليس بها مافيا فاخترنا اوكرانيا.

·         لكن قيل أن أجزاء تم حذفها بعد التصوير.. فهل رأيت النسخة الأخيرة للعمل؟

-حدث ذلك ورأيت النسخة الأخيرة قبل سفري للولايات المتحدة وراض عنها جدا وحاليا يقوم المخرج احمد صالح بمتابعة موسيقي الفيلم مع دودي الأمام.

·     أحمد صالح تم استبعاده من العمل ثم عاد من جديد فهل انتهت ازمته مع منتج العمل محمد حسن رمزي وما مصير المشاهد التي قام المنتج بتصويرها بدونه؟

-المخرج أحمد صالح هو الذي يتولي مونتاج العمل ومراحله النهائية وكل المشكلات انتهت وتم التنازل عن كل الشكاوي التي تقدم بها وهذه في النهاية أزمات صناعة تمر سريعا، والمشاهد التي صورت عرضت عليه وقام بمتابعتها وهو المسئول حاليا عن كل صغيرة وكبيرة في العمل.

·         هل تعتقد ان الفيلم سيحقق ايرادات كبيرة في ظل ظروف السوق السينمائي الحالي خاصة ان تكلفته ٥٢ مليون جنيه؟

-اعتقد ان منتج العمل محمد رمزي وسامي العدل يملكان خبرة كبيرة ورؤية الأول في التوزيع السينمائي متميزة ويعرف جيدا متي يوزع افلامه، واتمني ان يلقي اعجاب الجميع وان يشعر الجمهور بالمجهود الذي بذل فيه لأنني لم أقابل في حياتي عملا واجهته كل هذه المشاكل.

أخبار النجوم المصرية في

29/04/2010

 

 

كليوباترا تنزل من قلعة الحصن

متابعة:  أمل صبحى 

وسط أوضاع بالغة الصعوبة تسلق أبطال مسلسل » كليوباترا« الجبل ليصلوا إلي ارتفاع 11000 متر فوق سطح البحر ، وفي طرق غير ممهدة رأوا الموت بعيونهم ، لكنهم نسوا كل شيئ من أجل عيون الملكة المصرية التي وقعوا في عشقها . لم يكن هذا هو الخطر الوحيد الذي واجههم فقد تعرضت أسرة المسلسل للعديد من الصعوبات الأخري.  أهمها اصابة الفنانة سلاف فواخرجي بتمزق في قدمها بالاضافة الي سوء الاحوال الجوية من أمطار ورياح ورعد تسببت في وقف التصوير ومن المفترض عودة الفنان فتحي عبدالوهاب إلي سوريا خلال يومين لاستكمال باقي مشاهده ومن المتوقع تصوير بعض المشاهد بمصر.

يتناول المسلسل حقيقة علاقة كليوباترا بالرومان وأنها لم تكن فقط مجرد امرأة لعوب تجري وراء غرائزها بل كانت سياسية محنكة. كما يتعرض المسلسل لعلاقتها بوالدها بطليموس الثاني عشر وكيف تعلمت منه السياسة قبل توليها الحكم.

المسلسل بطولة سولاف فواخرجي وفتحي عبدالوهاب ومحيي اسماعيل ويوسف شعبان من تأليف قمر الزمان علوش واخراج وائل رمضان.

في البداية أكدت سولاف فواخرجي سعادتها بالتجربة خاصة مع اتقانها للغة العربية وعشقها لشخصية كليوباترا التي تركت بصمة واضحة ليس في تاريخ مصر وحدها بل في تاريخ الرومان أيضا.

وعن دورها تقول سولاف: أؤدي دور الملكة كليوباترا برؤية مختلفة تماما لأن الشخصية ثرية جدا وتركت بصمة واضحة في التاريخ حتي جذبت إليها أنظار العالم كله والدور يلقي الضوء علي الجانب الشخصي في حياة كليوباترا وعلاقتها بالآخرين ومدي تأثيرها وتأثرها بمن حولها.

والآن أقوم بتصوير مشاهدي داخل »قلعة الحصن« بسوريا حيث تدور الاحداث داخل وخارج القصر للتعرض لحياتها الخاصة داخل مقر الحكم والدور بشكل عام جذاب وممتع لانه مكتوب بصورة رائعة جعلتني اذاكر جيدا قبل دخول التجربة واتقنت اللغة العربية الفصحي لتجسيد هذه الشخصية العظيمة. والتزمت بريچيم قاسي لانقاص وزني وغييرت لون شعري بالاضافة لانني احضرت العديد من الباروكات والملابس الخاصة بالشخصية.

ويقدم فتحي عبدالوهاب شخصية العاشق المصري »كاري« وهو الحب الحقيقي في حياة الملكة كليوباترا.

الحب الحقيقي

ويؤكد فتحي أن شخصية »كاري« هو شاب من عامة الشعب تتولد بينه وبين الملكة قصة حب تبدأ باعجابه بها وبجمالها وعظمتها ثم يحاول لفت انتباهها اليه فتبادله المشاعر وبسبب قوته ينضم إلي الجيش ثم يتغير اسمه الي »ابدادور«.

وأكد عبدالوهاب انه سعيد جدا بهذه التجربة الجديدة لأن الشخصية مختلفة ومكتوبة جيدا والعمل درامي تاريخي متميز وطبيعة العمل جعلتني اتحمس له وهي المرة الأولي التي ابتعد فيها عن مصر لفترة طويلة بمفردي بعيدا عن أصدقائي.

وأكد انه ظل بسوريا لمدة شهر ونصف الشهر ومازال أمامه شهرا آخر تقريبا وعن استعداده للدورفقآل عبدالوهاب: طبيعة الدور جعلني استعد بطريقة مختلفة لتقديم الشخصية فقمت بعمل رجيم قاسي كما غيرت لون شعري للون الأحمر.

أما الفنان يوسف شعبان فيتحدث عن دوره في مسلسل »كليوباترا« »بطليموس« الثاني عشر والد كليوباترا الذي تعلمت منه الحنكة السياسية قبل توليها الحكم وكيف اعدها لتصبح ملكة تحكم البلاد.

وعن أسباب اعجابه بالدور يؤكد : انه شكل جديد ومختلف عن الادوار التي قدمتها من قبل حيث يحمل ابعادا سياسية وتاريخية واجتماعية بحيث استطاع هذا الملك بما لديه من امكانيات ونفوذ قوي ان يعمل المستحيل لرفع مستوي شعبيته رغم انه من البطالمة بالاضافة إلي عشقه للغة العربية والدور مكتوب بشكل جيد.

قيصر

اما الفنان محيي اسماعيل فيقول: سوف اظل لمدة شهرين هناك حتي انتهي من تصوير مشاهدي فأنا اجسد دور »يوليوس قيصر« الذي ارتبط بأقوي قصة حب مع كليوباترا وهي أيضا احبته بجنون وانجبت منه برغم من انه روماني الأصل وهي فرعونية.

وعن الاسباب التي جعلته يتحمس للدور قال اسماعيل: الشخصية معقدة للغاية تحمل ابعاد عميقة داخل الشخصية.

وعن أصعب المواقف التي واجهته هناك يقول نحن نصور داخل قلعة الحصن وهي ترتفع عن سطح الأرض ٠٠١١ متر نتجول من خلالها في حواري ضيقة جدا فوق سفح الجبل مما يجعلنا معرضين للموت أثناء صعود الجبل.

يقوم ناصر سيف بدور الفليسوف» أرسينوي« ويقول :أقوم بالتدريس لشقيقة كليوباترا »جايتميوس« وارتبط بقصة حب معها فترفض كليوباترا العلاقة لكونها شقيقة الملكة فكيف ترتبط بقصة حب مع عالم من طبقة الشعب ورغم ذلك العلاقة تتطور حتي تحمل شقيقة كليوباترا »چاتيميرس« من المعلم فتلجأ لحكيم الملوك ويجسده »محمود مسعود« فيخف السر عن »كليوباترا« التي تشك فيها ويفتضح أمر شقيقتها حتي تتوالي الاحداث وتصبح ملكة فتأمر بتولي المعلم منصب قائد الملوك مما يكشف هذا المعلم فيما بعد ان ارسينوس وشقيقتها الملكة كليوباترا لا عزيز لديهم بعد أن تأمر بقطع رقبة القائد الاسبق ليكتشف ان مكانه الحقيقي كعالم وفيلسوف وليس في موقع الحرب.

وعن أهم الاشياء التي جذبته للدور يقول الدور مكتوب بشكل  جيد وسهل وجميل وهناك مواقف متنوعة تعيشها الشخصية وهو ودور جديد بالنسبة لي.

أما الفنان خليل مرسي فيقول: أقدم شخصية »ثبروتا جوراس« رجل داهية يتفنن في خلق الفتن بين كل الموجودين بالقصرويوضح أبعاد الشخصية قائلا: اعتبر أن هذا الدور له ابعاد في سير احداث المسلسل وأنا سعيد بأن يضم العمل مجموعة من النجوم البارزين سواء من مصر أو سوريا فالتجربة اعتبرها جديدة علي وغريبة في نفس الوقت.

من أصعب الأشياء التي واجهتني هناك التصوير بقلعة الحصن في حمص فالقلعة علي جبل ارتفاعه ٠٠٠١1م تقريبا عن سطح البحر وهذا شيء رهيب وسط اجواء من الامطار و الرياح الشديدة حيث من المتوقع تصوير ٠٩٪ من المشاهد بسوريا مما يتطلب وجودنا هناك بشكل أكبر والجزء القليل المتبقي سيكون ٠١٪ بمصر.

ويؤكد المؤلف قمر الزمان علوش: القصة استهوتني فقررت أن اكتب عن هذه الشخصية الحاكمة التي استطاعت ان تكون ملكة لامعة وقد حاولت تصحيح التشويهات التي تعرضت لها في الكتابات السابقة والخيالية التي طالت شخصية كليوباترا بالاضافة انني حاولت التركيز علي الجانب الوطني للشخصية وكذلك حاولت استعراض احداث كثيرة من المجتمع المصري لكسر حدة الدراما التاريخية.

إسقاط سياسي

المخرج وائل رمضان يؤكد: أن المسلسل عمل تاريخي يرجع الي فترة الحكم الروماني ويركز علي حياة كليوباترا الملكة الاغريقية الأصل والمصرية التي تعتبر من أشهر الملكات في تاريخ مصر الفرعوني وكيف يكون الشعب مصدر قوة حاكمة من خلال رؤية فنية درامية بها أسقاط سياسي من التاريخ علي الواقع.

وقد حاولنا القاء الضوء علي حالة البلاد وقتها من خلال المؤامرات والفتن التي تحاك في البلاد في عصر »الملك أوليتسي« والد كليوباترا مرورا بتولي أختها الملكة بيرنيس الحكم وحتي تولي كليوباترا عرش مصر وزواجها من يوليوس قيصر حاكم روما وتستمر المؤامرات للقضاء علي يوليوس قيصر ثم علاقة الملك »بانطونيو« الذي يهزم علي يد »زوكتانيوس« ويأسر كليوباترا وتفضل الانتحار علي قبر حبيبها »انطونيو«.

وعن فريق العمل يقول وائل رمضان: استعنت بالوجوه الجديدة من معهد الفنون المسرحية ولمدة ٣ أيام في مصر عقدنا جلسات عمل متتالية للاستقرار علي المرشحين حتي اخترنا ٠١ فقط يقف بعضهم أمام الكاميرا للمرة الأولي في حياته.

و عن اختيار أماكن التصوير أضاف وائل رمضان: واجهنا صعوبة بالغة في اختيار قصر الملكة حتي وقع اختيارنا علي قلعة الحصن بسوريا ولم يتبق لنا سوي مشاهد قليلة ننتقل بعدها للتصوير في منطقة »مرمريتا« و»اللاذقية«.ونحاول تكثيف التصوير لأكثر عدد من المشاهد حتي نتمكن من اللاحق بركب الأعمال الدرامية المقرر عرضها خلال شهر رمضان.

اما مدير الانتاج بسوريا مصطفي شفيق فيقول: نزلنا وعملنا معاينات لأماكن التصوير المتخلفة وحرصنا علي التواجد يوميا في موقع التصوير بشكل دائم حتي يسير العمل بصورة هادئة ومستقرة. بالاضافة إلي عمل ديكوارات ضخمة للمشاهد الخارجية ومنها ديكور منزل» بطليموس« داخل بلاتوه بالاشام بمنطقة دمشق واحضار عربات حربية وسيوف ودروع خاصة بالمعارك.

ويؤكد: اننا علي وشك الانتهاء من تصوير آخر المشاهد المتبقية بقلعة الحصن بحمص والمتوقع خلال أسبوع أن ننتقل الي منطقة »مرمريتا« لتصوير مشاهد أخري هناك نعود بعدها الي قلعة صلاح الدين الايوبي بالشام ثم نسافر الي مصر لتصوير مشاهد قليلة في أسوان ثم العودة للاذقية مرة أخري وقد وصلت ميزانية المسلسل الي ٠٤ مليون جنيه تقريبا حتي الآن ومن المقرر الاستعانة بمخرج انجليزي لتصوير المعارك والحروب.

أخبار النجوم المصرية في

29/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)