حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنانون ممنوعون من السفر

تحقيق : مايسة أحمد ــ أحمد بيومى أحمد سيد ــ سالى الجناينى

بركان ينفجر فجأة فتبدأ الأحداث في التصاعد ضمن سياق الفيلم وعادة ما تنتهي الأمور نهاية سعيدة. هكذا كانت الصورة التقليدية في تعامل هوليوود مع هذا النوع من الكوارث الطبيعية. لكن الأيام الأخيرة رسمت سيناريو مختلف مضت فيه الأمور في سياق عكسي حيث ثار بركان ايسلندا ليصيب صناعات عديدة بالشلل المؤقت ومن بينها صناعة السينما والدراما.

ولأن انفجار البركان تم بدون مقدمات فقد أربك حسابات كل من تصادف ارتباطهم برحلة طيران تمر علي أوروبا. سواء كان الارتباط شخصيا أو فنيا. وبعد جولة سريعة اكتشفنا وجود عدد من النجوم الذين منعتهم الظروف من السفر أو العودة الي مصر. وهي المشكلة التي ينتظر أن تنتهي قريبا بعد اعلان هيئات الطيران الدولية عن قرب تسيير الرحلات.

الفنان محمود عبدالعزيز كان يقضي عطلة قصيرة في باريس، لكن الاجازة أصبحت أطول نسبيا. وهو ما تتحدث عنه زوجته الاعلامية بوسي شلبي فتقول: حاول أكثر من مرة أن يعود الي القاهرة، لكن المطارات المغلقة حالت دون ذلك، وبمجرد عودة الأمور الي طبيعتها سيسارع بالعودة الي القاهرة.

ويبدو أن العاصمة الفرنسية باريس تحتجز معظم نجومنا واعلامينا فبالاضافة الي محمود عبدالعزيز يوجد هناك أيضا كل من شافكي المنيري رئيس القناة الثانية ودينا رامز رئيس قناة نايل لايف وهما متواجدتان هناك من أجل مشاهدة بعض الأعمال المعروضة بسوق مهرجان كان السينمائي الدولي والمقرر عقده شهر مايو المقبل وأيضا لعرض بعض البرامج المصرية هناك والتعرف علي الثقافات الأخري.

ومن ناحية  أخري صرح محمد ثروت مخرج برنامج شافكي المنيري »ما تخافوش« بأن تأخير شافكي عن موعد وصولها أدي الي تأخير موعد لقائهما من أجل بدء اعداد موضوعات الحلقات والاتفاق علي الشكل النهائي للبرنامج خاصة أن شافكي كان من المفترض عودتها السبت الماضي ولكن بسبب السحابة التي تسبب فيها بركان ايسلندا واغلاق المطارات وتحدد أن تعود الأربعاء ولكن هذا في حالة اتاحة المطارات وتشغيل خطوط الطيران ولا أعلم ان كانت ستعود في الوقت المحدد أم لا.

كان من المقرر أن تسافر الفنانة لقاء سويدان الاحد الماضي الي اوكرانيا لكي تلحق بفريق عمل مسلسل »اغتيال شمس« الذي  كان قد سبقها وسافر الي هناك منذ أكثر من عشرة أيام، ولكن بسبب تعطل حركة المطارات بأوروبا اضطرت الي تأجيل موعد السفر.

تقول لقاء: هذا الاختلاف في المواعيد أدي الي ارباك مواعيدي، خاصة انني مرتبطة حاليا بعرض مسرحيتي »ملك الشحاتين« بمسرح السلام ومن المفترض السفر فجر الثلاثاء بعد ان حجزت موعدا جديدا لكنني لا اعلم هل سيتم تأجيل الرحلة مرة أخري أم لا، واتمني السفر في الموعد المحدد من أجل العودة سريعا، وبسبب هذه السحابة وظروف عملي بالمسرح طلبت من الجهة المنتجة ان يتم تكثيف مشاهدي خلال يومين فقط بدلا من أربعة أيام، وفي حالة ضبط المواعيد بالمطارات فسوف اعود غدا الجمعة.

الجدير بالذكر أن مسلسل »اغتيال شمس« كان مقررا سفره لاوكرانيا منذ عدة أشهر ولكن بسبب بعض الظروف والعوائق الانتاجية وانتشار انفلونزا الخنازير تأخر سفره أكثر من مرة.

ولذلك فإن  هذا المسلسل يعاني سوء الحظ بسبب كثرة التأجيلات التي لازمته خاصة انه بدأ تصويره العام الماضي وكان من المفترض عرضه خلال رمضان الماضي وهو بطولة صفاء أبوالسعود وخالد زكي ولقاء سويدان وياسر جلال من اخراج مجدي أبوعميرة.

يؤكد السيناريست بشير الديك أن  تصوير مسلسل »كنت صديقاً لديان« لم يبدأ في فرنسا بعد بسبب عدم انهاء اجراءات السفر الي أوروبا، بهذا تكون ثورة البركان بريئة من تعطيل سفرفريق العمل إلي الخارج، لكن هذا لم يمنع وجود افراد من فريق العمل هناك لأختيار أماكن التصوير أو الأستعداد له وكان من بينهم تيم الحسن وريم البارودي بطلة المسلسل الموجودة في باريس  منذ الثامن من ابريل الحالي وستعود الي القاهرة الاثنين المقبل وعن تأثير السحابة التي سببها البركان قالت: حتي هذه اللحظة لم نتأثر أو نشعر بالأزمة لاننا مستقرين بمكان واحد ولا نستعمل المطارات لكي نتنقل من مكان لآخر ولذلك لا أعرف إن كنا سنواجه أزمة العودة الي القاهرة أم أنها ستكون قد انتهت مع حلول موعد عودتنا.

هروب »المسافر«

المخرج أحمد ماهر صاحب فيلم »المسافر« فلت بأعجوبة من أزمة بركان ايسلندا، ماهر   الذي كان قبل أيام عضو لجنة تحكيم مهرجان ميلانو في ايطاليا حيث عرض فيلم المسافر علي هامش المهرجان. استقل الطائرة العائدة الي القاهرة قبل ساعات قليلة من اغلاق الموانيء الملاحية في أوروبا.

يؤكد ماهر أن الحظ حالفه نظرا لارتباطه بعدد كبير من الامور العالقة في القاهرة وأغلبها خاص بفيلم »المسافر« الذي يعرض الاسبوع الاخير من شهر مايو في صالات العرض.

رانيا مترددة

رانيا فريد شوقي لم تقرر حتي الآن السفر يوم السبت القادم مع عائلتها الي لندن من عدمه بسبب ما حدث في أوروبا حيث توابع تتصاعد انفجار بركان ايسلندا.

تقول انها حتي الآن لم تستقر علي السفر رغم انها قامت بحجز الرحلة منذ فترة طويلة و تضيف :ليس أمامي سوي الانتظار لأري ما ستسفر عنه الايام القادمة واذا لم تهدأ الامور سألغي السفر رغم أن قرار السفر جاء بعد حصولي علي اجازة قصيرة من تصوير مسلسلي»منتهي العشق« واجلت جميع ارتباطاتي الاخري، لقضاء أيام مع العائلة في لندن.

المخرج تيسير عبود أكد علي براءة بركان ايسلندا من تأجيل سفر مسلسله بفعل فاعل.. قائلا: كان من المقرر أن نسافر الي امريكا وكندا لتصوير المشاهد الخارجية هناك مع منتصف شهر ابريل الحالي ولكن قررنا تأجيل السفر لحين الانتهاء من تصوير المشاهد الداخلية هنا في استوديو التيسير بالسادس من أكتوبر وان شاء الله سيكون السفر في الاسبوع الاول من شهر يونيو المقبل.

أشار جميل جميل المغازي مخرج الكليبات الشهير ان مسألة تأجيل سفره الي تركيا لتصوير عدد من الاغاني هناك ليس لها علاقة بالبراكين مؤكدا انه في انتظار رصد الميزانيات وتحديد بعض التفاصيل الفنية.. ولذلك استغل الوقت الحالي في تصوير اغنية »اللي يعوض عليك« وهي باللهجة المصرية رغم أن المطرب الذي سيغنيها هو »رضا« الفنان السوري وهي من كلمات نبيل خلف وألحان وليد سعد.

اما الفنان الشاب محمد كريم فيضيف: لم اتضرر من موضوع أزمة الطائرات إلي أوروبا.. فأنا حاليا في دبي لعدة أيام وسأطير بعدها الي نيويورك لاستكمال تصوير الفيلم الامريكي Storm USA الذي اشارك فيه بالتمثيل فأنا الفنان العربي الوحيد ضمن طاقمه وعلي أن انتهي منه خلال ثلاثة أسابيع.. والحمد لله مسألة أزمة الطيران مقتصرة علي المطارات الاوروبية فقط.

القطار بدل الطائرة

كان عدد من الإعلاميين قد تأثروا بتوابع البركان منهم عمرو اديب الذي سافر الي سويسرا الاسبوع الماضي.. وتروي زوجته الاعلامية لميس الحديدي: تفاصيل ماحدث قائلة عمرو سافر يوم الخميس  الماضي وكان من المفترض أن يعود يوم السبت علي الاكثر أي أن يقضي فقط ثلاثة أيام.. ولكن بسبب بركان ايسلندا والسحابة السوداء التي نتجت عنه والتي اربكت حركة الطائرات  قرر عمرو السفر بالقطار لايطاليا ومن روما سيحاول الوصول الي القاهرة لكنني علي اتصال دائم به واطمئن عليه أولا بأول.

 

ونجوم هوليوود تحت الحصار

إعداد: إنچي ماجد

كان لرماد السحابة الكثيفة الناتجة عن بركان ايسلندا الاخير اثرا كبيرا في احاطة الغلاف الجوي للقارة الاوروبية بهالة رمادية أثرت علي حركة الطيران في مختلف دول أوروبا، امتد المشهد المثير للساحة الفنية في هوليوود.

لم يقتصر الضرر الناتج عن ايقاف خطوط الطيران علي المسافرين العاديين فقط، لكنه امتد الي عدد من المشاهير والمخرجين والموسيقيين في جميع انحاء العالم.

كان أول المتضررين مهرجان »كوشيلا للموسيقي والفنون« الذي يقام بولاية كاليفورنيا الامريكية، حيث أعلنت اللجنة المنظمة له في وقت سابق أن بعض الفرق الموسيقية اضطرت للاعتذار عن عدم المشاركة في فعاليات المهرجان المقامة علي مدي ثلاثة أيام، ومعظم تلك الفرق بريطانية الجنسية وهي فرق الروك The cribs  والملازم السييء والفريق الراقص دلفيك.

وصرح أعضاء فريق »الملازم السييء« انهم ألغوا عروضهم في المهرجان لعدم تمكنهم من الوصول للأراضي الامريكية وعبر أحد اعضائه عن تأزم الموقف مؤكدا أنهم فوجئوا بحصارهم في مدينة مانشستر الانجليزية قبل سفرهم لامريكا.

كما انسحب من المهرجان المطرب الانجليزي الكبير جاري نيومان لعدم تمكنه من السفر الي امريكا ومن اسكتلندا انسحبت العديد من فرق الروك الموسيقية ابرزها فريق »الارنب الخائف« الذي كان يقوم بجولة أوروبية لم يتمكن من استكمالها.

وكانت نجمة الغناء الامريكية السمراء ويتني هيوستن من بين المتضررين حيث كانت في لندن لاحياء عدد من حفلاتها ضمن جولتها الغنائية العالمية التي تحمل اسم »لا شيء سوي الحب« وكانت علي وشك السفر للعاصمة الايرلندية الجنوبية دبلن لكن تم الغاء رحلتها الجوية لتضطر الي ركوب عبارة للمرور في البحر الايرلندي الي دبلن.

واستكمالا لتعثر المطربين في تقديم حفلاتهم في القارة الاوروبية، اضطر مطرب البوب ميكا لتأجيل حفله في العاصمة البرتغالية لشبونة بعد ان وجد نفسه محاصرا بشكل غير متوقع في باريس.

وبعيدا عن الموسيقي، لم يتم تحديد موعد العرض الخاص للفيلمين المنتظرين »الرجل الحديدي: الجزء الثاني« للنجم روبرت داوني و»روبن هود« للنجم الاسترالي راسل كرو في دور العرض السينمائي بلندن حتي تتمكن أسرة العملين من الوصول للعاصمة الانجليزية وحضور العرض الخاص.

وعودة الي هوليوود لم يتمكن المخرج توم فورد صاحب فيلم »رجل وحيد« من استلام الجائزة التي فاز بها ضمن جوائز Glaad الاعلامية التي تمنح للمتميزين في التعبير عن الشواذ في وسائل الاعلام المختلفة، حيث كان في لندن ولم يستطع السفر الي هوليوود.

الطريف أن العرض العالمي للفيلم الوثائقي »محيطات« والذي أقيم بمسرح »الكبيتون« الشهير بهوليوود لم يشهد حضور مخرج الفيلم جاك كلوزو ولا منتجة بسبب كونهم عالقين خارج الحدود الامريكية.

أخبار النجوم المصرية في

22/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)