حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«مرّة أخرى» أول فيلم طويل لجود سعيد يؤسس لنبرة جديدة

العلاقات السورية اللبنانية بين الواقع والمتخيل

نديم جرجورة/ دمشق :

مساء الخميس الفائت، في الثامن من نيسان الجاري، نظّمت «المجموعة المتحدّة للإعلان والتسويق» في العاصمة السورية عرضاً خاصّاً بـ«مرّة أخرى»، الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج السوري الشاب جود سعيد، في صالة سينما الشام. دعت المجموعة عدداً من السينمائيين والممثلين والإعلاميين والنقّاد السوريين واللبنانيين إلى العرض الخاصّ هذا، الذي أقيم بحضور المخرج وبعض العاملين في الفيلم، الذي أنتجته «المؤسّسة العامّة للسينما» (قطاع عام) و«سوريا الدولية للإنتاج الفني» (قطاع خاص).

أنجز المخرج السوري الشاب جود سعيد فيلماً مهمّاً، بعنوان «مرّة أخرى». أراده لحظة انطلاق في مسيرة سينمائية يُفترض بها أن تكون خصبة. له، سابقاً، فيلمان قصيران: «مونولوغ» و«وداعاً». الشاب ممتلكٌ أدوات سينمائية واضحة وواعدة. أهمية الفيلم الطويل الأول له متمثّلة في نقاط عدّة: الموضوع. المعالجة الدرامية، وإن شابتها ملاحظات نقدية عدّة. المناخ السينمائي، تصويراً وتوليفاً وتوثيقاً لأحداث تاريخية وسياسية. هذا جزءٌ أساسي من صناعة فيلم، مأخوذٌ صاحبه باختبار تاريخي حسّاس عاشه بلده وناسه في علاقتهم المرتبكة ببلد شقيق، وبناسه أيضاً. التوثيق موجودٌ. هناك أحداث وتحوّلات، عرف سعيد أرشفتها بدقّة. لم يتعاط مع المسألة بسطحية أو فوقية. العلاقة الناشئة بين سوريا ولبنان مضطربة ومعقّدة. مرّت في مراحل متناقضة وعنيفة. لكنه لم يتطرّق إليها مباشرة. فضّل المرور بها، على نقيض ما يُمكن أن توحي به تصريحات وتعليقات متفرّقة. أو ما توحي به لحظات سينمائية أيضاً.

جوهر الحكاية كامنٌ في العلاقة القائمة بين ضابط في الجيش السوري وابنه. ثم بين ابنه وأرملة لبنانية. هناك العسكري الذي تولّى تربية ابن الضابط، إثر مقتل والدته على يدي قنّاص. هذه صورة مختصرة للمضمون الدرامي. لا يُمكن التوغّل في علاقة الحبّ الناشئة بين سوري ولبنانية، من دون رسم صورة خلفية للارتباك الحاصل بين البلدين وشعبيهما. ثلاثون عاماً ليست زمناً عابراً. أمضى الجيش السوري تلك الحقبة كلّها في لبنان. الحكاية معروفة. لكن الفيلم لا يكترث بها. همّه، كما تبيّن على الشاشة الكبيرة، محصورٌ في مأزق الذاكرة الفردية وأزمة الراهن. لا سياسة ولا أحكام مسبقة. مع أن جود سعيد قدّم صورة إيجابية وزاهية للضابط السوري، على نقيض المتداول، سورياً ولبنانياً. والمتداول يعكس جوانب سلبية للغاية. هذا لا يُلغي إمكانية وجود أفراد مختلفين عن السائد المألوف. لكن فيلماً يُقدّم حكاية ضابط سوري، في مراحل حافلة بالتوتر والصدام والعنف المبطّن والواضح عاشها البلدان (سوريا ولبنان)، واصفاً إياه بالإيجابية، مثيرٌ للتساؤل عن حقيقة الصورة. مع هذا، لا بأس. هناك أفراد إيجابيون دائماً في المؤسّسات المختلفة. في الحياة اليومية والمحافل المتفرّقة. الضابط رجل محترم. مؤمن بأن السلطة (الحقيقية) تعني خدمة الناس. مرهف الحسّ. منشغلٌ بمصلحة مرؤوسيه. مهتمّ بمشاغلهم وهواجسهم. مهمومٌ بهم وبعائلاتهم. لكنه قاس في تعابيره الخارجية. وقاس، أيضاً، في التعبير عن مضمون علاقته بابنه.

أهي طبيعة الجندي، أم ميزة خاصّة بأفراد من دون سواهم؟ التربية العسكرية صارمة. هذا أمر مؤكّد. الضابط السوري (جوني كوموفيتش) نموذج لهذه التربية. يُفترض به أن يُخفي انفعاله. إنه أشبه بآلة. لكن صورته الإيجابية في مسألة العلاقة المعقّدة بين سوريا ولبنان في ثلاثين عاماً (اختار الفيلم الفترة الممتدة بين الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982 والحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز وآب 2006) مطروحة للتساؤل. مع هذا، يكمن الأهمّ في المناخ العام. في الحكاية الخاصّة بهذا الضابط وعائلته. في المتاهة التي عاشها ابنه مجد (قيس الشيخ نجيب) طويلاً. في الذاكرة الضاغطة على الأرملة اللبنانية جويس (بييريت قطريب)، التي تجد نفسها مديرة فرع مصرفي في دمشق، بعد سنين من الخوف والأحكام المسبقة والدم والحروب والخراب (قُتل والدها أثناء إحدى الحروب اللبنانية المتنقّلة هنا وهناك). الأهمّ كامنٌ، أيضاً، بمعنى الحبّ ومصيره، إذا نشأ بين فردين منتميين إلى «عائلتين» متخاصمتين (ألا يؤشّر هذا، من بعيد طبعاً، إلى الحكاية المعروفة لشكسبير، عن روميو وجولييت؟). العائلتان، هنا، متمثّلتان بحالتين متناقضتين تماماً: جانب لبناني مسيحي، وجانب سوري متحدّر من أصول عسكرية. العائلتان، هنا، متخاصمتان حتى الموت. لكن الحب متسلّل إلى قلبي شابين عاشا ذاكرتين مثقلتين بالدم والعنف والكراهية، وعرفا تبدّلات حادّة في المسارات الحياتية والثقافية، وواجها الموت مراراً وتكراراً.

الإسقاطات كثيرة. الخطوة التي أقدم جود سعيد عليها مهمّة للغاية: التطرّق إلى موضوع لا يزال حسّاساً وساخناً. العلاقة اللبنانية السورية لم تُحسم وجهتها وركائزها بعد. التاريخ شاهدٌ على عدم وضوحها وثباتها في خطّ معيّن. الجغرافيا لعينة. الفيلم دعوة إلى فتح الملف، وإن كان الجرح ملتهباً. لم يغرق الفيلم فيه كلّياً. المخرج منساقٌ إلى همّ درامي/ إنساني/ فني آخر. الصورة (مديرة التصوير: جود كوراني) موفّقة في التقاط النبض وتحويل الحبكة إلى متتاليات بصرية. التوليف (سيمون الهبر) متقن الصنعة، خصوصاً في لعبة الزمنين وتداخلهما في سرد الحكاية. غير أن الشخصيات لم تعكس المرارة المتمثّلة في الملامح الخارجية، ولم تغص في متون مآزقها وانكساراتها وخيباتها وضياعها. الشخصيات، هنا، مرسومة بتبسيط لامس بعض التسطيح، أحياناً. التمثيل، خصوصاً عبد اللطيف عبد الحميد (المربِّي) وكوموفيتش (الضابط السوري)، متقن الصنعة إلى حدّ ما، في مقابل خلل أصاب ثنائية الشكل والمضمون في شخصيات عدّة أخرى، أبرزها مجد وجويس، إذ برز التوتر والارتباك في المظهر الخارجي فقط، دون الانفعال الداخلي. أي أن حدّة التوتر والارتباك، الناتجين من ذاكرة القهر والألم والضياع، لم تُترجَم بصرياً بما يتلاءم والغليان الداخلي إزاء انسداد الأفق، والعجز عن الخروج من الذاكرة هذه. لعبة الزمن في السرد الدرامي واضحة المعالم. إنها محاولة لإيضاح ما جرى. لكن نقصاً ما ألمّ بالسرد. التفسيرات الواضحة كثيرة، في مقابل غياب بعض العمق الدرامي للبناء والحبكة. التوقّعات أيضاً.

هذا كلّه لا يُلغي الجوانب الإيجابية. «مرّة أخرى» قدّم جود سعيد مخرجاً عاشقاً لسينما طموحة، أو مخرجاً ممتلكاً أرضية غنيّة بالمعطيات الإبداعية، والنبرة التخييلية التي تحتاج إليها الصورة السينمائية. أعتقد أن جرأة الشاب في اختيار موضوع حسّاس كهذا مستلّة من رغبته في صناعة سينمائية جادّة. نفى أن تكون شخصية الضابط السوري انعكاساً لوالده. قال إن الأحداث مستلّة من مرحلة عاشها، «لكن حكاية الفيلم متخيّلة، ولا تمتّ لحياتي الشخصية بصلة، وإن كانت لها خلفية واقعية».

لا بأس بهذا. الأهمّ كامنٌ في الخطوة الأولى المشغولة بحرفية لافتة للانتباه.  

كتاب

«وشمة»: سينما يوسف شاهين

على الرغم من غيابه وأفلامه عن الدورة السادسة عشرة لـ«مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط» (27 آذار/ 3 نيسان 2010)، إلاّ أن «جمعية أصدقاء السينما بتطوان»، بدعم من مؤسّسة المهرجان، أصدرت عدداً خاصّاً بيوسف شاهين وأفلامه من المجلة الفصلية «وشمة» بعنوان «يوسف شاهين: سينما الأمل والتسامح»، اتّخذ شكل كتاب مستقلّ، وتمّ توزيعه على ضيوف الدورة المذكورة. وهذا ناتجٌ من المكانة الخاصّة التي احتلها شاهين في نفوس القيّمين على المهرجان، ومن عدم القدرة على تجاوزه لمن أراد «التطرّق إلى تاريخ السينما العربية»، كما جاء في التقديم.

والعدد هذا منفتح على مجموعة من الدراسات والمقالات التحليلية، باللغتين العربية والفرنسية، التي نقّبت في العالم السينمائي الذي أنجزه شاهين في نصف قرن من العطاء والنتاجات الإبداعية المتناقضة.

وإذا مال العدد إلى القراءة النقدية المغربية تحديداً (مصطفى المسناوي، محمد أنقار، نور الدين محقّق، محمد بكريم، خالد الخضري وغيرهم)، إلاّ أنه أتاح مجالاً لآراء مصرية وغربية ساهمت في تقديم صُوَر مختلفة عن المخرج وعالمه وأفلامه وسيرته.

السفير اللبنانية في

15/04/2010

 

«شو عم بيصير؟» لجوسلين صعب

تناقضات المدينة وارتباك الصورة

نديم جرجورة

قبل ثلاثة أشهر على إطلاق عروضه التجارية في صالات المجمّع السينمائي «بلانيت»، المتوقّع أن يكون موعده في تموز المقبل، قدّمت جوسلين صعب فيلمها الجديد «شو عم بيصير» قبل ظهر أمس في صالة سينما «أبراج» في فرن الشباك، أمام عدد قليل من الصحافيين والعاملين فيه. والفيلم، الذي استفاد من احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، شكّل محاولة بصرية لتبيان معالم العلاقة بين الكاتب والكتاب وشخصيات النصّ المروي، بالإضافة إلى ارتباط المدينة وفضاءاتها المتناقضة والمتكاملة بهذه العلاقة الداخلية.

الشعر أساسي. إنه متن النصّ السرديّ، وإن ظلّ عصياً على تلبية المطالب السينمائية. المناخ الإنساني معجون بتصوير سياحي لبلد وناس، إذ راحت الكاميرا تلتقط، أحياناً عدّة، مفردات العيش اليومي اللبناني: جامع محمد الأمين، في مقابل صوت جرس كنيسة. الساحل والجبل. برج المرّ وخرابه من الداخل والخارج معاً، وبرج رزق في لقطة بعيدة. لا تغيب لمسة إعادة إعمار بيروت، في مقابل السرايا الكبيرة، التي ظهرت مراراً. هذه «التناقضات المتكاملة» التي صنعت لبنان، بدت ركيزة فيلم بدا طويلاً بالقوة، خصوصاً في مشاهد عدّة مستخدمة لإطالة مدّته الزمنية. الشعر أساسي. الكاتب (جلال خوري) يُقدّم اعتذاراً من والده، لأنه لم يلبّ رغبته في أن يُصبح مثله خيّاطاً. لكنه وجد في الكتابة خياطة من نوع آخر. قصائد ملقاة بأصوات مختلفة. صُور أريد لها أن تكون شعرية، فسقط بعضها في الخواء. علاقة غريبة بين بطلي الكتاب/ الفيلم (نصري الصايغ وخلود ياسمين). هناك رغبة في استضافة المدينة بتمزّقاتها وتناقضاتها: غياب المساحات الخضراء. بنات الليل. انسداد الأفق. انفتاح فجوة في الزمن حالت دون استكمال رحلة الخلاص.

بدأ الفيلم من عنوانه: «شو عم بيصير؟». لكنه انتهى بتحويل السؤال إلى: «شو صار؟»، لأن مسائل عدّة أقامت حاجزاً بين مُشاهِد معني بالصورة والثقافة والإبداع، وفيلم انطلق من همّ الصورة والثقافة والإبداع، لكنه ضلّ الطريق إليها. مطوّلات مصوَّرة بإيقاعات بطيئة. صخب في موسيقى مُسقطة على بعض المتتاليات البصرية من دون سواها، ومسجّلة بمستوى عال، طغى أحياناً على الكلام (أم ان شرط العرض السينمائي في الصالة المذكورة لم يكن متوفّراً، فبدا الصوت والموسيقى مزعجين؟).

على الرغم من هذا كلّه، بقي «شو عم بيصير؟» محاولة جديدة لمخرجة لها مكانة ما في النتاج الوثائقي والروائي اللبناني والعربي.

السفير اللبنانية في

15/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)