حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«Shutter Island»

درس إخراج من سكورسيزي في تقديم فيلم غامض ومثير وممتع

نجوى عبد الحميد

المخرج نجح في أن يجعل الجمهور يتفاعل مع بطل يعيش في زمن مختلف وأداء يعود إلى الأفلام الكلاسيكية

نوعية جديدة من الأفلام يخوضها مارتن سكورسيزي هنا، أفلام الغموض والإثارة التي تجعل المتفرج في حالة تحفز دائم للصراخ والفزع دون سبب واضح، واستطاع سكورسيزي رغم خوض التجربة لأول مرة أن يدير هذه التجربة بمهارة واحتراف لم يقدر عليها من تخصصوا في الأساس في هذه النوعية من الأفلام، وكأنه بدون قصد يعلم الجميع كيفية تقديم هذه النوعية، فرغم الغموض الشديد وتشابك الأحداث التي تصيب المشاهد بنوع من الصدمة لأنه لا يجد حلاً أو مخرجًا من هذه التداخلات والتعقيدات التي تزيد مع كل مشهد، ليري أنه ليس هناك مخرج للبطل وحوله كل هؤلاء الأشرار، فإنه في النهاية عندما كشف سكورسيزي الغموض لم يكشفه بشكل عادي أو متوقع للمشاهد فظل حتي بعد ظهور التترات في حالة الصدمة والدهشة وكانه ينتظر شيئًا آخر فلا يستطيع التصديق أن الأشرار هم في الحقيقة الطيبون وكل ما حدث للبطل كان أمرًا خياليًا.

الأحداث تدور في الخمسينيات حول مارشال فيدرالي «تيدي دانيالز» والذي يقوم بدوره «ليوناردو دي كابريو» حيث يبدأ الفيلم بذهابه علي متن العبارة إلي أخطر مصحة نفسية تقام علي جزيرة شاتر لأنها تحتوي علي مرضي في الأصل مجرمين ارتكبوا أشد وأفظع الجرائم، ليحقق في هروب إحدي النزيلات والتي قتلت أولادها الثلاثة، ورغم أن البداية لا تحتوي علي أي أمر مفزع فإن جو التصوير الذي اختاره سكورسيزي مع الموسيقي التصويرية التي تعد في حد ذاتها مرعبة يدخل المتفرج سريعا في حالة رعب لا يعرف سببها وتحفز دائم للهرب وتوتر دون أن يكون هناك أي مشهد مرعب أو مخيف في الفيلم، جو الفيلم يعود بشكل واضح إلي أفلام هيتشكوك في جو الإثارة والغموض ولكن سكورسيزي أضاف إليه لمسته وخبرته ليجعله ملائمًا لمشاهد هذه الألفية الذي لم يعد يشعر بالرعب أو الإثارة سوي برؤية الدم والأشكال المخيفة.

البطل في الحقيقة يذهب إلي المصحة للبحث عن قاتل زوجته، بل إنه ذهب للكشف عن تجارب تقام علي المرضي النفسيين، لا لأنه يريد أن ينقذ زميله، إنه يرغب في مغادرة الجزيرة ولا يعلم كيف، ويخضع لمؤامرة ليصبح نزيلاً بالمصحة لأنه كشف سر العمليات التي تتورط بها جهات حكومية كبيرة، خطوط كثيرة يسير فيها البطل ويصطحب معه المشاهد في رحلة طويلة مليئة بالإثارة الحقيقية، ولكن قمة الإثارة هي في المشهد الأخير الذي يتم في الفنارة حيث يبحث البطل عن زميله الذي يعتقد أنهم أخذوه لعمل تجارب عليه، ليكتشف الجمهور أن المخرج عبث بعقله تماما طوال الأحداث ووجهه إلي مكان وظهرت الحقيقة من مكان مختلف تماما وغير متوقع، فمع محاولة طبيب المصحة إقناع البطل أنه مريض نفسي ولا يصدقة البطل وبالتالي المشاهد، وفي مشهد طويل ورائع يكتشف المشاهد الخدعة وهي أن البطل بالفعل مريض ولكنه منذ عامين يعالج بسبب قتله زوجته التي يحبها كثيرا ولكنه قتلها لأنها قتلت أولادهم الثلاثة في اكتئابها الذي لم يهتم به، الصدمة كانت أكبر من أن يستحملها عقل البطل ولكنه يهرب منها دائما في حكايات وشخصيات يعيشها من وحي خياله لأنه يري أنه «من الأفضل أن تموت رجلاً صالحًا علي أن تعيش وحشًا». استطاع سكورسيزي في «جزيرة شاتر» أن يجعل الجمهور يتفاعل بشكل كبير جدا مع بطل يعيش في زمن مختلف وأداء يعود إلي الأفلام الكلاسيكية وجو قد يعتقد البعض أنه كئيب نظرا للأركان المظلمة والكوابيس الدرامية التي يراها البطل، ولكنه في النهاية استطاع أن يتلاعب بعقل المشاهد لتكون كل الأحداث مفاجئة له وغير متوقعة ليعيش جو عدم التصديق مع البطل في مشهد النهاية وليكون الدكتور في المشهد وكأنه يقنع الجمهور بالتصديق وليس البطل، لدرجة أنه عند اكتشاف البطل الحقيقة يظل الجمهور يعتقد أنها مجرد خدعة من البطل للتغلب علي الأشرار، وكانت هذه هي الحقيقة المريحة والتي يريدها الجمهور ولكن متي كان دور المخرج هو إراحة الجمهور وتقديم النهاية السعيدة والمتوقعة له، مع العلم أن سكورسيزي هنا قدم بالفعل نهاية وليس كما يفعل البعض - ومنهم «ام شامالان»- الذين لا ينزعون الغموض عن عقل المشاهد حتي آخر لحظة اعتقادا منهم أن هذا هو الأنجح، ولكن مع هذا الفيلم سيعيدون تفكيرهم في النهاية الناجحة.

الدستور المصرية في

25/03/2010

 

«قاطع شحن».. مصنوع بأقل قدر من الإبداع الفني وأكبر قدر من الارتجال والافتعال

إيهاب التركي  

ملابس البطلتين الأنيقة و«قُصة»شامل المنسدلة على وجهه قطعت علاقة الفيلم بالجمهور تمامًا

«قاطع شحن» هي تلك الحالة التي يكون فيها الموبايل بلا قيمة تقريباً، فلا أحد يمكنه أن يتصل بك، ولا تستطيع أنت الاتصال بأحد، وهذه الحالة تجعل من صاحب الموبايل في حالة انفصال عن الآخرين، وفي فيلم «قاطع شحن» هناك أكثر من حالة انفصال بين الفيلم والمتفرج.. هناك انفصال بين نصف الفيلم الأول ونصفه الثاني، وبين أبطال الفيلم كما ظهروا علي الشاشة وبين الشخصيات التي قاموا بتجسيدها، لم يكن الفيلم مشحونًا بمضمون قوي أو أداء متميز أو جاذبية سينمائية خاصة، وكان واضحاً أنه فيلم مصنوع بأقل قدر من الإبداع الفني، وأكبر قدر من الارتجال والافتعال، حتي إن كثيرًا من أحداثه يمكن توقعها قبل أن تحدث. الأحداث التي احتواها سيناريو «أسامة رءوف» تلعب علي تيمة مستهلكة هي الشباب والبطالة، ولكنه لا يرصد قيمة معينة من ذلك، ولا يركز علي زاوية مختلفة أو يقدم رؤية أو تناولاً جديدًا للمشكلة، وإنما يحاول أن يفعل أي شيء ليكون الفيلم شبابيًا بقضية يستخدمها كعنوان، ثم لا يجد حكاية مثيرة يحكيها أو رؤية درامية يقدمها. أفيش الفيلم الذي يقف فيه أبطال الفيلم وهم غاية في الأناقة لا علاقة له بمضمون الفيلم، ولا بشخصياته، فهو أقرب لأفيش ألبوم لفريق غنائي شبابي، بل إن نهاية الفيلم هي مجرد فيديو كليب للبطلة مفصول تمامًا عما قبله من أحداث بوليسية وجرائم، وبالطبع كان لشذي و«شادي شامل» عدد من الأغاني المحشورة في الفيلم دون داعي، وإذا تركنا الأغاني في حالها علي اعتبار أن الأغاني في الأفلام المصرية أصبحت فرضًا علي المشاهد وعلامة مميزة، حتي إن أحدًا لم يعد يعترض علي وجودها، فسنجد أننا أمام فيلم أبطاله مجموعة من الشباب الفقراء الذين يبحثون عن فرصة للعمل، «شادي شامل» في أول ظهور سينمائي يجسد دور كريم، وهو شاب يبحث عن أي فرصة عمل ليكمل ادخار المال الذي يمكنه من السفر للخارج، ولكريم صديق هو فايز «عمر حسن يوسف» ابن شاب لأب طباخ «محمود الجندي» استغنت عنه شركته ويبحث أيضاً عن عمل، الابن يرفض العمل بأي وظيفة بعيدة عن تخصصه كنحات خريج كلية الفنون الجميلة، ولكريم وفايز صديقتان تعملان بمحل كوافير هما «شذي» و«ياسمين الجيلاني»، أما الصديقة الثالثة فهي «إيمان السيد»، فلا دور لها سوي إضافة بعض خفة الظل بين الأصدقاء، وقد نجحت في ذلك رغم أنها اعتمدت علي مجهودها الشخصي أكثر من الدور المكتوب، ويدور النصف الأول من الفيلم حول مشكلتين أولهما طموح الشباب في الحصول علي فرصة عمل لائق، والمشكلة الثانية هي أن تليفون البطل فايز دائماً قاطع شحن! وبعد كثير من المط والتطويل في محاولات الشباب البحث عن عمل والمحاولات المتكررة من الأبطال للوصول إلي فايز يبدأ النصف الثاني من الفيلم محاولا الخروج من حالة الملل والتخبط في العثور علي حبكة جذابة، ويسقط أبطال الفيلم بين براثن عصابة سرقة آثار فرعونية وتبدأ المطاردات والهروب وجرائم القتل، ورغم أن هذا الجزء يخلو من الاتقان درامياً ويخاصم كثيرًا المنطق، فإنه الأفضل حالاً من النصف الأول باستثناء النهاية التي لا علاقة لها بما سبق من أحداث، حينما نكتشف أن فايز سلم التمثال الأثري للبوليس من أول يوم، وهو أمر يهدم جدوي كثير من المطاردات والأحداث وصنعه نسخة مقلدة من التمثال ثم هروبه هو نفسه بعد ذلك وهو أمر غير مفهوم أو مبرر.

التمثيل من أضعف عناصر الفيلم بالإضافة إلي الاستايليست. مرح «شادي شامل» الزائد حتي في المواقف المتوترة، جعل شخصيته خفيفة وغير قابلة للتصديق. افتقاد «عمر حسن يوسف» للتعبيرات الملائمة جعل شخصيته كممثل خالية من الكاريزما. ضعف أداء «ياسمين الجيلاني» و«شذي» لم ينقذه بعض محاولات للتمثيل في بعض المشاهد كمشهد المواجهة بينهما. أيضا هناك حالة انفصال بين الشخصيات التي يجسدها الممثلون وبين ملابسهم وتسريحاتهم وحالة الأناقة التي ظهروا بها رغم أنهم شباب من طبقة فقيرة أو متوسطة علي أكثر تقدير. قصة شعر «شادي شامل» التي تنسدل خصلاته علي جبينه بصورة منمقة للغاية لا تنتمي للشخصية التي يؤديها. وهي لا تتغير مهما كان هاربًا من الشرطة أو مطاردا من عصابة تهريب آثار. يقع زعيم العصابة «لطفي لبيب» ويعترف بجميع جرائمه لضابط الشرطة وهو في حالة سعادة غريبة رغم أنه يبدأ اعترافاته بأنه هارب من أحكام مدتها 60 سنة! غاب عن الفيلم سيطرة المخرج علي الممثلين فجاء أداء أغلبهم متواضعًا لا يلفت النظر، ولم يبدُ المخرج «سيد عيسوي» بعد خمس سنوات من فيلمه الأول «بحبك وبموت فيك» قد تطور كثيرا أو قدم شيئا مختلفا، وبدا فيلمه «قاطع شحن» قاطع فن أيضا!

الدستور المصرية في

31/03/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)