حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

في ندوة مهرجان الأفلام بالمركز الكاثوليكي: مؤلف "طير إنت" يعترف بأنه تجاري

عمر طاهر: اختلفت مع المخرج علي "الوشم" وأشياء أخري

كتبت - إلهام عبدالرحمن

اعترف السيناريست الشاب عمر طاهر أنه كتب فيلم طير انت علي أن يكون فيلما تجاريا. وأنه اتفق في هذا مع كل من البطل أحمد مكي والمخرج أحمد الجندي.

جاء هذا الاعتراف في الندوة التي أقيمت ليلة أمس بقاعة النيل بالمركز الكاثوليكي عقب عرض الفيلم وذلك ضمن فعاليات مهرجان الأفلام المقامة هذه الأيام. واقتصرت الندوة علي المؤلف فقط. وأدار الحوار الناقدة السينمائية ماجدة موريس.

أضاف المؤلف عمر طاهر: عندما بدأنا جلسات العمل اتفقنا علي أن تكون الفكرة تجارية لكن ليس بمنطق السلعة وتصوير الفيلم في أسبوعين فقط. وإنما كان هدفنا أن نوجه رسالة قصيرة جداً لا تتجاوز جملة "لا تكون شخص غير نفسك" فقط وحاولنا أن نبعد تماماً أي ألفاظ أو كلمات ممكن أن تتضمن أي حد أدني من الإحراج.

وعن النقد بأن الاسكتشات التي تضمنها الفيلم قللت من مضمونه قال: أري إننا نفذنا ما كنا نريده وحاولنا أن نؤكد علي الرسالة من هذه الاسكتشات وهذا ما اتفقنا عليه أنا ومكي والجندي لكن أقر أيضا أن اسكتش شومة العاشق كان من ابتكار أحمد مكي والمخرج أحمد الجندي وكنت رافضا لوجوده تماماً في الفيلم.

وعن نقاط الاختلاف الأخري بينه وبين المخرج في الفيلم قال: اختلفت معه علي آخر جزء في الفيلم وهو مسألة الوشم علي ذراع البطلين. فقد أصر المخرج أن تكون لاحد محال الوجبات الشهيرة. وأنا كنت أريد أن تكون علي اسم إحدي القنوات السينمائية لكن رأيه هو الذي نفذه!

من اعترافات المؤلف عمر طاهر أيضا: قوله إننا رمينا أجزاء كثيرة من الفيلم خاصة في الجزء الأخطير ومشاهد النهاية لكن لظروف إنتاجية. وظروف إيقاع الفيلم لم نضعها في الفيلم.

وعن وجود عفريت في الفيلم الذي يجسده ماجد الكدواني قال: أنا اعتقد أن المتفرج يقتنع الآن بالخرافات أكثر وأنا كمشاهد أحب أفلام آلة الزمن والشياطين. والخيال عندي أحلي بكثير من الواقع علي الأقل يسعد به المتفرجون.

وعن السؤال بأن مساحات الأدوار ليست موزعة بشكل جيد مثل دور "لطفي لبيب" ومحمد سلامة. قال السيناريست عمر طاهر: هذا السؤال يجيب عليه المخرج.

* من أخبار المهرجان:

** أكد الأب بطرس دانيال وكيل المركز الكاثوليكي ومنسق المهرجان ان إدارة المهرجان كانت حريصة علي أن تبلغ أسرة كل فيلم بموعد الندوة قبلها بوقت كاف. حتي تتاح لهم الفرصة للقاء الجمهور والتناقش معه وبعض الفنانين كانوا حريصين علي التواجد رغم ارتباطاتهم مثل النجمة الكبيرة لبلبة التي حضرت ندوة فيلمها "يوم ما اتقابلنا" رغم أنها كانت تصور فيلمها وقد اتصل بي الفنان ماجد الكدواني يعتذر عن حضوره ندوة "طير انت" لأنه يصور فيلما جديدا وكذلك الممثلة دنيا سمير غانم. أما أحمد مكي فرغم أنني اتصلت به كثيرا وبعثت له رسائل علي الموبايل إلا أنه لم يرد.

ہ تصادف أن ماجد الكدواني. كان موجودا علي بعد خطوات من قاعة النيل. وبالتحديد في دار القضاء العالي ليصور مشاهد فيلمه "6-7-8" تأليف وإخراج محمد دياب. ويشاركه البطولة نيللي كريم وبشري.

ہ ندوة اليوم التي تعقب عرض فيلم "ميكانو" أكدت بطلته الممثلة اللبننية نور علي حضورها. وكذلك المؤلف وائل حمدي والمخرج محمود كامل.

ہ اتصل المطرب الكبير محمد منير بالأب بطرس منسق المهرجان مؤكداً علي حضوره في حفل الختام للغناء كما سبق أن وعد إدارة المهرجان.

ہ وجهت إدارة المهرجان الدعوة لضيوفه لحضور حفل العشاء الذي سيقام عقب انتهاء مراسم حفل الختام -الجمعة- وذلك في أحد المطاعم علي كورنيش المعادي.

المساء المصرية في

24/02/2010

 

فتحي عبدالوهاب:

"عزبة آدم" آلمني نفسياً وأنتظركليوباترا

كتب وليد شاهين: 

الفنان فتحي عبدالوهاب مشغول حالياً بقراءة سيناريو مسلسل "كليوباترا" والمقرر أن تشاركه بطولته سولاف فواخرجي.. ومن اخراج وائل رمضان.

كما يتكتم عبدالوهاب علي اسم فيلم آخر يتم التحضير له لكنه لم يعط موافقة نهائية علي المشاركة فيه. قال فتحي إن مسلسل سنوات الحب والملح سيعرض علي الفضائيات فور الانتهاء من المونتاج.. أبدي الفنان الشاب أمله في أن يحقق فيلمه الجديد "كلام جرايد" نجاحاً عند طرحه في دور العرض.

أضاف فتحي اتفق مع من يقول إن للسيناريو الدور الأكبر في نجاح الفنان أو فشله.. ولكن في النهاية نجد أن السيناريو وطريقة المعالجة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس من الضروري الاتفاق أو الاختلاف معها ولكن يجب قبول رؤي ووجهات نظر الاخرين.

يري فتحي أنه لم يتأثر سلباً بالانتقادات التي وجهت لفيلم "عزبة آدم" اعتماداً علي أن النقد اذا كان بناء فهو من حق الجميع.. كما أنه يعود علي المنتقد بالفائدة وتصحيح الاتجاهات بعد ذلك.

من جهة أخري أوضح فتحي أن "عزبة آدم" شهد عدة حوادث أثناء التصوير.. حيث شب حريق كبير في الفيللا التي دارت بها الأحداث وأكلتها النيران. وأثناء تصوير مشهد اخر كسرت احدي ساقيه وتم تجبيرها حتي تماثل منذ أيام قليلة للشفاء..عما إذا كان هناك أعمال فنية بعينها له أضافت لمشواره الفني وأثرت علي مسيرته الفنية.. أوضح فتحي أنه من الصعب تحديد عمل معين مؤكداً أن كل تجربة خاضها مثلت له اضافة لها تأثيرها الخاص علي حياته الفنية.. مشيراً الي أنه تعلم من خلال عمله في السينما أشياء لم يكن يعلمها أو تعلمها في حياته العادية.. أضاف أنه تأثر بكل شخصية جسدها داخل سياق أعماله الفنية.. كما يتأثر بأغلب أماكن التصوير خاصة الأماكن التي صور خلالها فيلم "عصافير النيل".

قال: أكثر المشاهد التي أثرت في خلال الفيلم.. عندما يأتي البطل بعد غياب دام 20 عاماً ليري حبيبته.. في المشهد الذي يرفع فيه غطاء الرأس "الاشارب" عن وجهها فيفاجأ بأنها مصابة بالسرطان وتعالج بالأدوية الكيماوية.

مشيراً الي أن "عصافير النيل" هو التعاون الثالث مع المخرج مجدي أحمد علي.. الذي استفاد منه منهج البساطة في الفن علي حد قوله.

المساء المصرية في

24/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)