حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

جومانا مراد:

أنا طماعة ولا تشغلني البطولة التليفزيونية

كتب اسلام عبد الوهاب

بعد انتهاء دورها في مسلسل رجال مطلوبون تخوض الفنانة السورية جومانا مراد تجربة جديدة من خلال مسلسل عرض خاص حيث تظهر كضيفة شرف بشخصيتها الحقيقية في العمل بالإضافة للعديد من الأعمال الأخري التي تستعد للمشاركة بها للعرض الرمضاني القادم، والتي تحدثت عنها جومانا في هذه السطور.

·         حدثينا عن دورك في مسلسل عرض خاص؟

- أظهر كضيفة شرف بشخصيتي الحقيقية وأحاول مساعدة الـ5 شباب أبطال العمل في التمثيل وهي فكرة جديدة وافقت عليها بمجرد أن اتصل بي المخرج هادي الباجوري لأنه دور جديد واعتقد أن الجمهور سيكون شغوفًا ليعرف شخصيات الممثلين الحقيقية.

·         كيف ترين أول تجربة تليفزيونية بتقنيات سينمائية كاملة؟

- أنا طماعة وأحب أن أقوم بكل الأدوار وهذه التجربة الأولي من نوعها في الشرق الأوسط ولذلك كنت حريصة علي المشاركة فيها واعتقد أنها ستنال رضا الجمهور خاصة أنها ستكون سهرات أسبوعية وأظهر في الجزءين الأول والثاني.

·         رغم الظهور المتكرر لجومانا مراد في الدراما المصرية إلا أنها مازالت تقوم بالدور الثاني ولم تقدم مسلسلا يحمل اسمها؟

- ما يهمني أن اظهر بشكل مختلف في أدواري ولا تكون متكررة ولا يشغلني أن أقوم بالبطولة في المسلسل وأعتقد أني قدمت الدور الرئيسي في مسلسل الشارد مع الفنان حسين فهمي بل واعتبر نفسي محظوظة مع الدراما المصرية.  

·         ماذا عن دورك في مسلسل شاهد اثبات؟

- أقوم بدور محامية تترافع في كثير من القضايا المهمة وهي شخصية فاسدة حيث تتقاضي الرشاوي من خلال عملها حتي تصبح أشهر محامية للقضايا الشائكة، والمسلسل من تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمد الرشيدي، وإنتاج أمير شوقي، وصادق الصباح،

·     تشاركين في باب الحارة وانتهيت من مسلسل رجال مطلوبون الا تقلقين من ملل المشاهد من خمسة أجزاء من باب الحارة بجانب أن رجال مطلوبون يدور من خلال 90 حلقة؟

- أعتقد أن الجمهور لن يمل اطلاقاً من 90 حلقة من رجال مطلوبون لأن المشاهد العربي هو نفسه الذي كان يتابع المسلسلات التركية التي تتعدي الـ120 حلقة والطابع الاجتماعي الذي يغلب علي أحداث المسلسل هو الذي سيجبر المشاهد علي متابعته بالإضافة للخط الرومانسي داخل الأحداث دور امرأة مصرية متزوجة، وتدير مركز التجميل.

أما باب الحارة فسوف يشهد تشويقاً أكثر من الأجزاء الأربعة السابقة خاصة وأن المخرج بسام الملا يحضر مفاجآت للمشاهد العربي.

·         ألا ترين أن ظهورك في السينما المصرية لم يضف الكثير لجومانا؟

- ممكن أن يكون ظهوري في أفلام مصرية غير موفق أو لم يترك اثراً قوياً ولكن أعتقد أن الأمور اختلفت بعد فيلمي الفرح وكباريه حيث اعتبرهما إضافة لجومانا في السينما وبالتالي الأمور اختلفت كثيراً بعدهما.

كما استعد للمشاركة في فيلم حلاوة روح مع المخرج أحمد عواض وتأليف علي الجندي ولكن لم نبدأ التصوير لحين الانتهاء من أعمالي التليفزيونية.

·         وهل ستقدمين دور بنت بلد أيضاً في فيلم حلاوة روح؟

- نعم أقدم دور بنت البلد للمرة الثالثة علي التوالي ولكن بشكل مختلف لأن دور بنت البلد له العديد من الأنماط المختلفة.

·         ومازالت جومانا ممثلة تليفزيونية أكثر منها نجمة سينمائية.. وما تعليقك؟

- لا أحب التصنيفات أنا ممثلة تليفزيون ومسرح وكل منهم له وقته وأعتقد أن أعمالي التليفزيونية أكثر من أعمالي السينمائية ومع ذلك كل منهم له علامة في تاريخي الفني وحول تسميتي بممثلة تليفزيونية فهو شيء يسعدني ولا ينقص مني، أما المسرح فهو مؤجل لفترة.

روز اليوسف اليومية في

23/02/2010

 

"عايشين" توج بجائزة لجنة الأديان

"عايشين".. جائزة لقناة الجزيرة للأطفال في مهرجان برلين 

الدوحة - توّج منتدى مهرجان برلين السينمائي، الذي اختتم اعماله يوم السبت، الفيلم الوثائقي "عايشين" الذي أنتجته قناة الجزيرة للأطفال وأخرجه المخرج السويسري نيكولا فاديموف.

فقد حصل "عايشين" على جائزة لجنة الأديان "Ecumenical Jury" التابعة للمهرجان وهي جائزة يتوّج بها الفيلم الذي يجسّد التجربة والمعاناة الإنسانية ويلفت انتباه المشاهدين لأهمية القيم الروحية والإنسانية والإجتماعية في الحياة وفي فض النزاعات.

وقد تسلّم الجائزة يوم السبت في اختتام اعمال المنتدى فيصل الحصائري، المنتج المكلّف بتنفيذ الفيلم، والمخرج نيكولا فاديموف، وذلك خلال حفل توزيع جوائز لجان التحكيم المستقلة.

وتمنح لجنة الأديان "Ecumenical Jury" جائزتها إلى فيلم واحد عن أقسام المهرجان المختلفة: المسابقة العامة، المنتدى وبانوراما. ويتمّ اختيار الأفلام التي نجحت في تسليط الضوء على مواضيع إنسانية واجتماعية وتقديمها بطريقة موضوعية تأخذ في الاعتبار احترام الانسان وحفظ كرامته.

وتقول مليكة علوان، رئيس إدارة البرامج في قناة الجزيرة للأطفال: "إن فوز فيلم "عايشين" بهذه الجائزة هو تتويج للسياسة الإنتاجية التي تنتهجها قناة الجزيرة للأطفال في تشجيع المبدعين والاهتمام بقضايا الإنسان. كما أنه ترجمة لطموح هذه القناة لاختراق الحدود والتقريب بين الناس."

وأضافت علوان: "أن هذه الجائزة تهديها قناة الجزيرة للأطفال إلى الشيخة موزة بنت ناصر المسند عرفانًا لها بالجميل على دعمهاالمتواصل للقناة منذ بدايتها عام 2005."

وأضافت علوان أن حصول "عايشين" على جائزة لجنة الأديان "Ecumenical Jury" في مهرجان عالمي مرموق مثل برلين لهو تأكيد على أن هذا الفيلم الوثائقي نجح في نقل معاناة الفلسطينيين في غزة بعد العدوان الاسرائيلي في موفّى عام 2008، وذلك بكل صدق وموضوعية."

وعبّر نيكولا فاديموف عن سعادته بحصول "عايشين" على جائزة لجنة الأديان، كما أهدى الجائزة إلى كل من تعاون معه من أبناء قطاع غزة وساعده على اتمام تصوير هذا الفيلم متمنيًا أن تحتل تجربتهم مع الشجاعة والعنفوان مكانًا في حياة كل من يشاهد "عايشين" وتكون نموذجًا يحتذى.

ويذكر أن فيلم "عايشين" حظي خلال مهرجان برلين في العروض الخمسة التي خصصتها إدارة المهرجان لعرضه بإقبال جماهيري غير مسبوق لفيلم يحمل القضية الفلسطينية إلى مهرجان عالمي. فقد غصّت القاعات التي عرض فيها "عايشين" بالجمهور الألماني والدولي، إلى درجة أن بعض الجماهير شاهدت الفيلم إما واقفة أو جالسة في مدارج قاعات العرض. كما حظي "عايشين" بتغطية إعلامية كبيرة من وسائل الإعلام الإلمانية والعربية والدولية.

وتتكوّن لجنة الأديان لمهرجان برلين للدورة الحالية من ستة أعضاء يمثلون مختلف الكنائس الألمانية ومنظمات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية وممثلين عن الانتاج التلفزيوني والسينمائي.

العرب أنلاين في

23/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)