حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الإنسان والفنان

طارق الشناوي

في غياب المخرج «رومان بولانسكي» عرض في مهرجان «برلين» فيلمه الأخير «الكاتب الشبح»، والفيلم كما تناقلت عنه الأخبار مرشح لجائزة «الدب الذهبي».. «رومان» رهن المراقبة وتحديد الإقامة في «سويسرا» وذلك انتظاراً لما يسفر عنه الموقف القانوني له في أمريكا، حيث إنه متهم قبل ثلاثين عاماً باغتصاب فتاة وهي في الثالثة عشر من عمرها.. سافر «رومان» قبل إصدار الحكم ومنذ ذلك الحين وهو غير قادر علي العودة إلي أمريكا وأيضاً لا تزال تلاحقه قرارات التوقيف فهو لا يستطيع مغادرة «زيورخ» منذ إلقاء القبض عليه.. «رومان» يحمل الآن الجنسية الفرنسية ولم تستطع الحكومة الفرنسية أن توفر له أي مساندة قانونية لإعادته إلي فرنسا، لأن القضية الأخلاقية التي ارتكبها لم تسقط بالتقادم برغم أن الفتاة المغتصبة والتي صارت الآن زوجة وأماً تريد أن تغلق تماماً هذا الباب.. «رومان» 72 عاماً واحد من أهم المخرجين في العالم كله ورغم ذلك فإن القانون هو القانون ولكن دعونا نتساءل عن مشاعر الناس تجاه فنان مدان في قضية أخلاقية.. هل الناس تستطيع تقييم الفنان بعيداً عن سلوكه العام؟ الواقع أننا في عالمنا العربي دائماً نخلط الأمور بين الإبداع والسلوك.. الحكم علي القيمة الفنية يحمل في جانب منه أيضاً تقييماً أخلاقياً ولهذا فإن عدداً من النجوم يحرصون علي أن يصدروا للجمهور الكثير من المواقف التي تؤكد تدينهم مثل ذهابهم للحج والعمرة وزياراتهم إلي دور الأيتام.. كل هذه المعلومات يتم تصديرها في الجرائد كأخبار رئيسية من أجل أن يتم ترسيخ صورة ذهنية إيجابية لهذا الفنان انتظاراً لكي يختلط الأمر علي الجمهور بين الفنان وسلوكه وإذا تراجع مستواه الفني تشفع له مواقفه الإنسانية الأخلاقية والدينية التي يمارسها وتعيد إليه الأضواء المفقودة.. ولهذا فإن بعض الفنانين الذين ليس لديهم علي الأجندة أعمالاً فنية يصبح هدفهم الأسمي هو أن يجدوا أنفسهم محاطون بأخبار من هذا القبيل تؤكد عطاءهم الإنساني الفياض؟!

كل من عمل بالصحافة ولا شك كان لديه صورة ما عن الفنان وعندما اقترب يكتشف شيئاً آخر.. الإنسان الكامن داخل الفنان كثيراً ما يتناقض عن الصورة المرسومة مسبقاً ونادراً ما يتطابق الأصل مع الصورة.. في العالم لديهم قدرة علي أن يظل هناك خط فاصل بين الفنان والإنسان المؤكد أن «رومان بولانسكي» ارتكب جريمة أخلاقية يحاسب عليها الآن أمام القانون لكنهم لا يمكن أن ينسوا أنه واحد من أهم مخرجي العالم وفيلمه «عازف البيانو» واحداً من أهم ما قدمته السينما العالمية وليس مستبعداً حصوله رغم خطاياه الأخلاقية علي «الدب الذهبي» في مهرجان برلين عن «الكاتب الشبح»!!

الدستور المصرية في

19/02/2010

 

مصر هي «أوضتي»!

طارق الشناوي 

في نهاية الأمر سوف يعرض فيلم «مصر هي أوضتي» باسم «جواز سفر مصري» وذلك طبقاً لإرادة الدولة ممثلة في الرقابة.. لم أقرأ السيناريو ولا أحضر في العادة تصوير الأفلام ولكني في نفس الوقت أري أننا لا يمكن أن نقع أسري لتلك القيود التي تقدس الأسماء ولا تقرأ ما بعدها.. وهي عادة عربية وليست فقط مصرية.. الفيلم العربي الوحيد الذي شارك في الترشيح المبدئي لجائزة أفضل فيلم أجنبي في مسابقة «الأوسكار» 2010 هو «كازانيجرا»، من خلال العنوان تتأكد أن الفيلم المغربي يسخر مباشرة من اسم «الدار البيضاء» فأحالها إلي «الدار السوداء» وبالطبع الفيلم في تفاصيله يفضح الممارسات في تلك المدينة التي صار يحكمها العصابات.. لاقي الفيلم صعوبات رقابية وطاله احتجاج من بعض الصحفيين المغاربة بتهمة الإساءة لسمعة المغرب لكنه في النهاية وجد طريقه للعرض داخل وخارج البلد ويبدو لي أن الرقابة المصرية أشد ضراوة من الرقابة المغربية.. لقد صار لدينا مع الأسف في الرقابة المصرية أسماء لا يمكن الاقتراب منها مثل الرئيس ولهذا نجد أن الرقابة اعترضت علي عنوان فيلم «طباخ الرئيس» وأصرت علي أن استخدام كلمة الريس ورغم أن الريس في التعبير الدارج هو الريس فإن التعليمات المباشرة هي تحريم اسم الرئيس وكان فيلم «الريس عمر حرب» اسمه في البداية «الريس» حاف بدون تحديد اسم الرئيس وبرغم أن أحداث الفيلم لا تقصد بالطبع الرئيس فإن الرقابة أصرت علي أن يحدد صناع الفيلم من هو المقصود في العنوان منعاً لأي لبس محتمل فأضاف مخرج الفيلم «خالد يوسف» اسم «عمر حرب»!!

هل توجد أسماء مقدسة لا يمكن استخدامها عناوين للأفلام؟. باستثناء الذات العليا لا أري أن هناك مقدسًا ولكننا توسعنا في مصر تحديداً في إضفاء القداسة علي بعض الشخصيات والمهن مثلاً الضابط إحدي المهن التي لا يجوز استخدامها عنوانا لفيلم وهكذا أجبرت الرقابة صناع فيلم «ضابط وأربع قطط» علي أن يصبح «أسد وأربع قطط».. الإصرار علي وضع قيود تمنع استخدام بعض الأسماء والمهن سوف يزداد مع الأيام لأن من الذي يضمن ألا يطالب المحامون والأطباء والصحفيون بالمعاملة بالمثل.. لقد عاتبنا علي سفارة الفلبين في القاهرة عندما أصرت علي حذف اسم الفلبين من الفيلم الكوميدي «ولا كان في النية أبقي فلبينية» فهي اعتبرته إساءة للفلبين.. ربما كان «مصر هي أوضتي» تعبيرًا عن حب لمصر يري فيها صناع الفيلم أن جدران الحجرة مثل حدود الوطن يعيش فيها ولا يرضي بأي «أوضة» أخري!

الدستور المصرية في

12/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)