حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام لخيرى بشارة وعمر الشريف فى احتفالات الدوحة باختيارها عاصمة الثقافة العربية

كتب محمود التركى

يشارك وفد مصرى فى فعاليات افتتاح النشاط السينمائى لاحتفالات قطر بكونها عاصمة الثقافة العربية لهذا العام، يتكون من 3 مخرجين هم خيرى بشارة ومحمد نبيه والدكتور مدكور ثابت، إضافة إلى الناقدة خيرية البشلاوى التى ستدير الندوات المصاحبة لهذه الفعاليات التى ستقام تحت عنوان "أفلام من قطر" خلال الفترة من 20 إلى 22 فبراير وتنظمها رئيس لجنة النشاط السينمائى فى احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية.

وتنطلق الفعاليات بعرض الفيلم الروائى "دانة" مساء 20 فبراير الجارى، قصة وسيناريو وحوار: جاسم صفر وعبد الرحمن محسن، بطولة وداد عبد اللطيف وسعد بورشيد، إخراج إبراهيم الصباغ، وتدور قصته حول الغوص والبحث عن اللؤلؤ من خلال قصة تجمع ما بين الرومانسية والصراع الاجتماعى وتحمل بين سطورها كل معانى الإصرار والتحدى، وسوف يعقب الفيلم ندوة بمشاركة أبطال الفيلم والمخرج والكاتب.

ويلتقى جمهور الاحتفالية مساء الأحد 21 فبراير مع الفيلم الروائى "الشراع الحزين" إنتاج وحدة الأفلام التسجيلية بتليفزيون قطر، إخراج محمد نبيه إنتاج 1976 وتدور قصته حول العلاقة بين الإنسان القطرى والبحر الجامع من خلال أسرة قطرية ارتبط مصيرها بالبحر، حيث كان البحر امتداداً لحياة الإنسان القطرى ومصدر رزقه، أما فيلم الفنون التشكيلية تسجيلى فسوف يتم عرضه يوم الاثنين 22 فبراير، تصوير أحمد بابكر، وتعليق عدنان الشريف، سيناريو وإخراج خيرى بشارة، كما يعد الفيلم بانوراما حية ومدهشة تؤرخ لمسيرة عدد من رواد التشكيل فى قطر، تأثروا بالمحيط البيئى والفعل الاجتماعى وجملة المتغيرات التى حدثت فى المجتمع القطرى، وتعكس التطور المدهش للرصيد التشكيلى لذاكرة وطن تجسدت فى عدد من مبدعيه.

ويعرض فيلم "السماكين فى قطر" يوم الاثنين 22 فبراير، سيناريو محمد جاسم العلى، إخراج مدكور ثابت، وتدور قصته حول عشرات المراكب التى تحمل مئات من السماكين وأحلامهم بصيد وفير، والأفلام كلها من إنتاج تلفزيون قطر.

وتعتبر هذه التظاهرة هى الأولى من نوعها، التى تحتفى بمجموعة من الأفلام التى شكلت البدايات الأولى للسينما فى قطر ووضعت بصماتها على خريطة الثقافة القطرية، وتقدم التظاهرة مساحة فريدة لجمهور السينما بعرضها لهذه الأفلام التى وثقت لتراث قطر وشهدت التحولات الهامة فى مسيرتها، وعكست صورة الدوحة قبل 3 عقود كانت نابضة بالحياة والأمل.

وقال الفنان القطرى خليفة المريخى رئيس لجنة النشاط السينمائى لاحتفالات الدوحة عاصمة ثقافية للوطن العربى، إنه تم وضع برنامجاً سينمائياً حافلاً يتيح لجمهور الفن السابع بقطر التواصل مع مختلف الثقافات، وتلقى الضوء على مجموعة من الأفلام رغم تباين اتجاهاتها الفنية فقد أثرت فى الفكر السينمائى العالمى، مثل الفيلم الفرنسى السيد إبراهيم وإزهار القرآن بطولة عمر الشريف، والفيلم التونسى بابا عزيز ويعقب هذه الأفلام ندوة سينمائية.

ويحتوى البرنامج أيضاً على تظاهرات مختلفة للمدراس الإبداعية المختلفة مثل السينما الخليجية، وأفلام من فلسطين، والسينما العراقية ما بعد الغزو وبرنامج خاص لأفلام حقوق الإنسان، وللأفلام المصرية ضمن الأسبوع الثقافى المصرى، مشيراً إلى أن السينما يمكنها أن تحقق التواصل بين الشعوب وتصبح بوتقة لتلاقى الثقافات.

وقال السينارسيت المصرى عبد الرحمن محسن مدير شركة قطر للسينما وعضو لجنة الاحتفالية، إنه سيتم عقد ندوة فنية لكل الأفلام المشاركة فى المهرجان السينمائى بحضور أبطال الفيلم والمخرجين حتى يتعرف عليهم الجمهور القطرى، وحتى نقدم لمسة وفاء للمخرجين القدامى، وأضاف أن الجمهور على موعد مع ضيوف هذه التظاهرة أمثال المخرج المصرى خيرى بشارة مخرج فيلم الفنون التشكيلية فى قطر، والدكتور المخرج مدكور ثابت الرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون فى مصر، مخرج فيلم السماكين فى قطر، بالإضافة إلى المخرج محمد نبيه مخرج الفيلم الروائى "الشراع الحزين"، إضافة إلى العديد من المثقفين السينمائى.

وأوضح محسن، أن النشاط السينمائى فى قطر بدأ فى الأربعينيات من القرن الماضى وارتبط بظهور النفط ووفود العديد من شركات التنقيب الأجنبية، ولكن حركة التحديث جاءت بعد الاستقلال فى بداية السبعينيات وأولت الدولة اهتماماً ملحوظاً للحركة الثقافية والإعلامية، وأوضح أن النشاط السينمائى ارتبط فى هذه المرحلة بظهور التلفزيون وإنشاء وحدة للأفلام التسجيلية والقصيرة تابعة له قامت بإنتاج عدد من الأفلام التى شكلت الركيزة الأولى فى تاريخ السينما القطرية، كما حدثت نقلة نوعية هائلة فى مجال مشاهدة الأفلام بتأسيس شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام فى عام 1970 والتى ساهمت فى قيام معظم دور العرض السينمائى ومع بداية الألفية الجديدة شهدت قطر نهضة غير مسبوقة فى كل المجالات بعد ظهور جيل جديد من السينمائيين الدارسين لفنون وحرفيات السينما قاموا بتحقيق مجموعة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة توجت فى منتصف عام 2009 بإنتاج أول فيلم روائى قطرى طويل وهو فيلم "عقارب الساعة" من إنتاج وزارة الثقافة والفنون والتراث، وشهدت دور العرض السينمائى طفرة هائلة وقفز عدد صالات السينما إلى ما يقارب الخمسين صالة تستخدم أحدث وسائل تكنولوجيا العرض، مضيفاً أن السينما أصبحت اليوم رافداً ثقافياً هاماً وإحدى وسائل الترفيه الأكثر جاذبية فى قطر.

اليوم السابع المصرية في

17/02/2010

 

أحلام أطفال فلسطين فى مهرجان القاهرة لسينما الأطفال

كتب محمود التركى 

تشارك فلسطين فى فعاليات الدورة الـ20 لمهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال فى الفترة من 4 إلى 13 مارس المقبل بفيلم "صراخ الصمت" إخراج سعود مهنا إنتاج "2010 " ومدته "10ق" وهو تسجيلى يصور حياة مجموعة من الأطفال الفلسطينيين أثناء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، ويتابع آمالهم وأحلامهم.. ثم يطرح سؤالا مهمًا وهو هل ستتحقق أحلام الأطفال الفلسطينيين؟

مخرج الفيلم سعود مهنا يشغل حالياً منصب مدير إدارة الأفلام فى قناة فلسطين الفضائية ورئيس ملتقى الفيلم الفلسطينى، وقد عمل محاضرا فى عدد من الجامعات، وشارك كعضو لجنة تحكيم فى أكثر من مهرجان عربى ودولى، كما شارك بأفلامه فى مهرجانات عربية ودولية وفازت بالعديد من الجوائز.

وتشارك سوريا بفيلم "طيور الياسمين" وهو رسوم متحركة طويل مدته ساعة ونصف (90 ق) إنتاج المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع شركة تايجر برودكشن وهو مأخوذ عن نص "رحلة اليمام الماسى" لدينا فارس وسيناريو وإخراج سلافه حجازى.

ويتناول الفيلم موضوع الموت والخلود، حيث يجيب بطريقة فلسفية مبسطة عن سؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى الأطفال، وتدور أحداثه فى عوالم افتراضية أبطالها طيور متخيلة تحمل أفكاراً إنسانية عامة، فبطل الفيلم طائر من طيور الياسمين اسمه "غيث" يجوب الغابات برفقة صديقته "هتون" بحثاً عن ذكرى والديه الراحلين ولكى يجمع وصفة الشفاء التى ستشفى طيور الياسمين من وباء خطير ألم بها بعد أن توفى والداه فى أثناء بحثهما عنها.

ورغم أن الأجواء العامة فى الفيلم تميل إلى التجريد استطاعت مخرجة الفيلم أن تعكس بصورةٍ أو بأخرى الثقافة العربية، حيث استندت إلى مجموعة من البحوث الفنية والتشكيلية لتعطى الفيلم هوية بصرية خاصة مستوحاة من البيئة، وتعتبر فكرة جديدة وجريئة فى طرحها للأطفال، حيث اختراع شخصيات غير موجودة على أرض الواقع من أجل المساعدة على تنمية خيال الطفل.

مخرجة الفيلم سلافة حجازى وهى مخرجة وكاتبة لمجموعة من المسلسلات والأعمال التنموية التربوية الموجهة للأطفال والأسرة منذ عام 1997، تنوعت أعمالها ما بين الرسوم المتحركة والدراما الحية والدمى والأعمال الوثائقية، وكانت من الفريق المؤسس لقناة سبيس تون الفضائية للأطفال.

وتحفل الدورة الـ(20) لمهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال بالعديد من الورش الفنية التى تهدف إلى تنمية قدرات الأطفال الفنية وإتاحة الفرصة لهم لإبراز قدراتهم ومواهبهم الفنية تحت إشراف نخبة من المتخصصيين فى مختلف مجالات فنون الطفل.

ومن هذه الورش ورشة بعنوان "الإدمان وكيفية التصدى له" التى تقيمها مؤسسة "أنيماتون – Anemathon " الكندية ويشرف عليها "فلورانى بولتيه" و"أندريه لودوك"، وتهدف إلى تعريف الأطفال أسس صناعة أفلام متحركة وحثهم على تطوير أفكارهم حول موضوع "الإدمان" وكيفية التصدى له، وذلك من خلال عمل فيلم رسوم متحركة قصير خلال يومين هما فترة ورشة العمل.

وتقام الورشة بجوار المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية يومى الأحد والاثنين 7 و8 مارس من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.

اليوم السابع المصرية في

17/02/2010

 

أحمد حلمى فى مطار القاهرة الأسبوع المقبل

كتبت سارة نعمة الله  

يبدأ الفنان أحمد حلمى خلال الأسبوع المقبل فى تصوير المشاهد الخارجية من أحداث فيلمه الجديد "جواز سفر مصرى" داخل مطار القاهرة وبعض شوارع القاهرة، وذلك بعدما انتهى من تصوير المشاهد الداخلية للفيلم داخل أستوديو مصر فى منطقة المريوطية.

الفيلم من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعى، ويشارك فى بطولته إيمى سمير غانم وإنعام سالوسة ولطفى لبيب وإدوارد، إضافة إلى ثلاثة وجوه جديدة من أبطال مسرحية "قهوة سادة".

يجسد حلمى فى الفيلم شخصية شاب يعيش فى أمريكا يقرر العودة إلى مصر فجأة، وعندما يفقد جواز سفره الأمريكى يجد أن المعاملة معه قد اختلفت تماماً ليدخل بعدها فى سلسلة من العديد من المشاكل.

يذكر أن الفيلم واجه أزمة مع الرقابة المصرية على المصنفات الفنية بسبب اعتراضها على اسم الفيلم الذى تم تعديله من "مصر هى أوضتى" إلى جواز سفر"، حيث تظن الرقابة أن اسم الفيلم يحمل تهكما على مصر.

كما واجه الفيلم مشكلة أخرى تتعلق باعتذار الفنان حمدى أحمد عن دوره به، وذلك لاعتراضه على الدور، حيث يرى أنه لا يناسبه وطلب تغييرات عليه لكنها لم تحدث، وذهب الدور فى النهاية إلى الفنان لطفى لبيب، كما اعتذر الفنان محمد شرف عن تجسيد أحد الأدوار فى الفيلم نظرا لمروره بظروف صحية صعبة.

من ناحية أخرى، يشارك حلمى فى مسلسل "الجماعة" من خلال ظهوره فى مشهد واحد فقط من أحداث المسلسل الذى يتم تصويره حالياً، وهو من تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين.

اليوم السابع المصرية في

17/02/2010

 

حفل توزيع جوائز أوسكار السينما المصرية (ألبوم)

كتب محمد عبدالمنعم 

كثير من نجوم السينما المصرية والنقاد والإعلاميين كانوا على موعد داخل فندق بيراميذا، خلال حفل توزيع جوائز أوسكار السينما المصرية الذى أقيم تحت رعاية الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة،‏ وتم خلاله تكريم كل من عادل إمام وسهير رمزى ويوسف شعبان وسمير صبرى ود‏.‏سمير الملا، والمنتج صبحى فرحات ود‏.‏فاروق صبرى.

ومن أسماء الراحلين كانت مارى منيب وعلى الكسار وحسين رياض وأبوالسعود الإبيارى، ‏سلم الدروع للمكرمين د‏.‏عماد أبو غازى أمين المجلس الأعلى للثقافة، ود‏.‏عبد المنعم سعد رئيس المهرجان، والفنانة مديحة يسرى رئيس لجنة التحكيم.

كما حصد فيلم "ولاد العم" 6‏ جوائز تسلمها شريف منير وكريم عبد العزيز ومنى زكى وهشام عبد الخالق وشريف عرفة ومحمد أبو سعدة،‏ كما حصل‏ "واحد صفر"‏ على‏6‏ جوائز تسلمها ممدوح الليثى وإلهام شاهين وانتصار ومريم نعوم وخالد شكرى والمونتيرة منى ربيع، وحصل‏‏ "الفرح‏"‏ على ‏4‏ جوائز تسلمها‏:‏ خالد الصاوى ودنيا سمير غانم وروجينا وحصل فيلم‏ "دكان شحاتة"‏ على ‏4‏ جوائز تسلمها كامل أبو على وعمرو عبد الجليل وهيفاء وهبى، وتسلمها المخرج خالد يوسف ومحمد كريم‏.‏ وحصل فيلم‏‏ "إبراهيم الأبيض‏"‏ على ‏3‏ جوائز فاز بها محمود عبد العزيز وتسلمها ابنه محمد وأحمد السقا، وتسلمتها والدته وحصل‏‏ "أدرينالين‏"‏ على ‏3‏ جوائز تسلمها المنتج محمود كامل ومهندس الديكور خالد أمين ومدير التصوير طارق التلمسانى‏.‏ وحصل فيلم‏‏" خلطة فوزية‏"‏ على جائزتين تسلمهما نجوى فؤاد، و‏شركة شاهين للإنتاج الفنى‏‏، وحصل فيلم‏‏ "إحكى يا شهرزاد‏" على جائزتين تسلمتهما محمود حميدة ورحاب الجمل‏.‏

اليوم السابع المصرية في

17/02/2010

 

من مهرجان أوسكار السينما المصرية..

خالد شكرى يفوز بجائزة أفضل موسيقى تصويرية

كتبت سارة نعمة الله  

فاز المؤلف الموسيقى خالد شكرى للمرة الثانية بجائزة أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم "واحد صفر" من مهرجان أوسكار السينما المصرية فى دورته الحادية والثلاثين، والذى تنظمه جمعية فن السينما برئاسة الدكتور عبد المنعم سعد.

وحصل خالد شكرى على نفس الجائزة عام 2007 عن فيلم "ملك وكتابة"، الذى لعبت بطولته الفنانة هند صبرى ومحمود حميدة وخالد أبو النجا، ومن إخراج كاملة أبو ذكرى، وهى نفس مخرجة فيلم "واحد صفر".

من ناحية أخرى حصل فيلم "واحد صفر" على جائزتى أفضل مونتاج للمونتيرة منى ربيع، وأفضل سيناريو لمؤلفة الفيلم مريم ناعوم.

وكانت لجنة التحكيم مهرجان أوسكار السينما المصرية قد رأستها الفنانة مديحة يسرى، وعضوية كل من الدكتور فاروق الرشيدى أستاذ الإخراج السينمائى، ومدير التصوير عصام فريد، وأستاذ الديكور المهندس محمود حسن، ومن النقاد السينمائيين مصطفى درويش، إضافة إلى الموسيقار هانى شنودة، وكذلك الدكتور عبد المنعم سعد رئيس المهرجان.

اليوم السابع المصرية في

16/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)