حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

اليوم السابع

"أحاسيس" ضائعة .. فّرة أجهضتها المبالغات

فكري كمون

فيلم "أحاسيس" للمخرج هاني جرجس فوزي يحمل رسالة مهمة ولكنه عالجها بأسلوب فج وبلا شاعرية فنية تتيح تلقي هذه الرسالة بلا حساسيات.. فالفيلم يقوم علي فكرة أن العلاقات الجنسية بين الزوجين إذا لم تتم في اطارها الصحيح فإن هذا الزواج سوف يفشل حتماً.

فالزوجان أحمد وسلمي يعيشان معاً وانجبا طفلين جميلين ولكن الزوجة لا تحب زوجها لأنها سبق لها الحب الحقيقي مع ايهاب أحد أقربائها ولكنها لم تستطع الزواج منه لفقره وتتتبع أخباره بعد زواجها لتعرف أنه أصبح ثرياً فتفكر في الطلاق والعودة إلي حبها الأول ولكنه هو الآخر كان قد دخل في علاقات جنسية متعددة ومع ذلك لم ينس من أحب ويتردد مرة أخري في قبول عرضها الجديد مدعياً أنه نسيها وأنه سوف يتزوج بأخري في الوقت الذي يخفي فيه اصابته بورم خطير في المخ وأن استئصاله يعني نهايته وفي نفس الوقت يبدي الزوج أحمد تعجبه لمطلب زوجته الطلاق رغم حبه لها وهو مع ذلك لا يستطيع أن يردع نفسه عن اقامة علاقة مع أخري لأنه لاپيجد المتعة مع زوجته.

* وفي خط آخر يقدم الفيلم الهام المتزوجة من مجدي وهي تدرك خيانته لها باقامة علاقات مع أخريات ويعترف لها بذلك ويطلب منها أن تعطيه الجنس كما يجده عند الأخريات خاصة دنيا الراقصة ولكنه تخبره أنها لن تكون مثل الساقطات بين يديه وتطلب الطلاق.

* وفي خط ثالث نري الزوجة داليا التي تخون زوجها سراً مع رامي وبدلاً من أن يكون لها زوجاً كاملاً فإنه يكتفي بالشك فيها وتتبع سلوكها ويضبطها مع العشيق وينفصلان.

بالغ الفيلم في عرض المشاهد العارية في السرير وفي الحمام بل وفي الهواء الطلق بين باسم سمرة "ايهاب" وعلا غانم "سلمي" بالألوان والأبيض والأسود لتوصيل رسالة كانت قد وصلت إلي المتلقي منذ المشهد الأول وبالغ كذلك في مشاهد المعاناة مع الزوج ادوارد "أحمد" وزوجته سلمي ولم تقنعنا شخصية ايهاب "باسم سمرة" التي بدت راضية بممارسة الجنس مع أخريات قبل أن تكون شخصية يفترض أن تكون رومانسية حالمة ثم جاءت حكاية الورم السرطاني وسيلة للهرب من حل المشكلة ولتبقي الزوجة المحبة مع مأساتها دون حل ثم إن ملامح باسم كانت جامدة باسمة قبل أن تكون حائرة حزينة فلم يكن النموذج الرومانسي ربما لطبيعة وجهه وملامحه الغليظة. وإذا كانت الزوجة سلمي "علا غانم" صاحبة مأساة لم تستطع نسيان حبيبها الأول ودخلت باب الزوجية وهي تحب شخصاً آخر وهو ضعف في تركيبة الشخصية ولم تكن صادقة مع نفسها وزوجها إلا عندما طلبت الطلاق وهذا الضعف أدي إلي اهتزاز في الشخصية خاصة وأنها تقيم مع زوج وأطفال يحبونها. وربما كانت شخصية الهام "راندا البحيري" أكثر اقناعاً وهي مرسومة بوعي شديد لزوجة تدرك علاقات زوجها الذي غرق في علاقات مع أخريات وتستنكر منه ذلك ولكنها لم تدرك خطأها في ضرورة أن تتحول لتكون أخري.

أما عبير صبري التي لعبت شخصية مستشارة العلاقات الزوجية لحالات الزوجات والأزواج المرضي فكانت أشبه بناصح يوجه كلمات خطابية وبالتالي فلم تتفجر امكانيات واكتفت بدور ضيفة الشرف.. لقد شاهدنا سيناريو ضعيفاً يدين أصحاب المشاكل قبل أن نتعاطف معهم وبالغ الاخراج في تصوير مشاهد العري والجنس وخدم المونتاج هذه المبالغة فلم نشعر بمعاناة لأحد في حياته الخاصة التي انعكست علي شخصيته فكانت مساحة الأحاسيس ضئيلة لم تتح مجالاً للاحساس بها.

الجمهورية المصرية في

17/02/2010

 

محمد نجاتي : البحث عن فرصة متميزة أبعدني عن السينما

جمال حمزة 

يشارك الفنان الشاب محمد نجاتي في مسرحية "أولاد الحب والغضب" للمخرج ناصر عبدالمنعم والمؤلف كرم النجار مع الفنان أحمد راتب والمطربة أنوشكا وصفاء جلال ويجسد دور "وجدي".. وهو شاب متمرد ويمارس التمرد علي مخرج وصاحب فرقة التمثيل التي انضم إليها.. ويقوم بمحاولة السيطرة علي الفنانين الذين يعملون في الفرقة.

أوضح أنه شارك في العديد من الأعمال الفنية وأن جميع الأدوار التي أداها من خلال المشاركة مهمة ومتميزة خاصة فيلم "عرق البلح" و"العاصفة" وأيضاً "ضد الحكومة" و"الجراج".. هذا بالنسبة للسينما.. أما التليفزيون شاركت بمسلسلات "حديث الصباح والمساء" مع ليلي علوي وأحمد خليل وابراهيم يسري وعبلة كامل ومها أحمد وسامي العدل والعديد من نجوم الفن وأيضاً "محمود المصري" مع محمود عبدالعزيز وغادة عبدالرازق وسمية الخشاب وهشام سليم.

ومسلسل "شرخ في جدار العمر" وسأشارك في مسلسل "مداح القمر" في دور الراحل الموسيقار بليغ حمدي.. والذي رشحني له المخرج القدير مجدي أحمد علي لما بيني وبين الموسيقار بليغ حمدي من تشابه في الجوانب الإنسانية والاجتماعية.

قال عموماً أنا كممثل وظيفتي تحتم عليّ أن أذهب بنفسي إلي الشخصية التي ألعبها بهدف دراستها خاصة وأنني أقوم بمعرفة جوانبها النفسية والاجتماعية لتجسيدها فنياً أمام الكاميرا.. نجاتي قال انه حصل من خلال مشاركته في فيلم "عرق البلح" علي جائزة أفضل ممثل في مهرجان "أمير" السينمائي الدولي ببلجيكا..

عن السبب في ابتعاده هذه الأيام عن السينما قال: أهم أسباب ابتعادي حالياً هو البحث عن فرصة حقيقية أقوم من خلالها بتقديم ما أرغب من أدوار تعجب جمهوري.

الجمهورية المصرية في

17/02/2010

 

دوللي شاهين .. ترفض المخرج

سمير سعيد 

تماثلت الفنانة دوللي شاهين للشفاء وتقضي حالياً فترة النقاهة والاستجمام بمصر بعد العملية الجراحية التي أجرتها الأيام الماضية..

تقوم دوللي بالتحضير لفيلم سينمائي تتكتم تفاصيله مع زوجه المخرج اللبناني باخوس علوان لتعود به للساحة السينمائية بعد غياب تجاوز العامين منذ آخر أفلامها "المش مهندس حسن" الذي لعبت بطولته أمام محمد رجب واخراج منال الصيفي وغنت من خلاله "وحقك عليه" و"منتاش قدي" وتناول قصة حب بين فتاة وشاب ريفي وتقف الفوارق الطبقية أمام هذا الحب.

أكدت دوللي أن نجاح دورها في هذا الفيلم وضعها في مأزق الاختيار لأنها تريد أن تقدم شيئاً جديدا يضيف لها في السينما وستكون عودتها للسينما مع زوجها المخرج باخوس علوان من خلال فيلم قوي.

تستأنف دوللي تصوير دورها في مسلسل "السيت كوم" شريف ونص الجزء الثاني بعد فترة النقاهة والاستجمام من العملية الجراحية التي أجرتها مؤخراً ويشاركها البطولة شريف رمزي وسوسن بدر وسمير غانم والطفل أحمد خالد عن قصة وسيناريو وحوار شريف شعبان واخراج يحيي ممتاز وتدور الأحداث في حلقات منفصلة متصلة حول حياة الأسرة المصرية والمتاعب الاقتصادية التي يعاني منها أفرادها وتتعرض الأحداث للبطالة وفشل الشباب في الحصول علي عمل مناسب وصعوبة توفير مستلزمات الزواج.

عرضت احدي شركات الانتاج علي دوللي بطولة فوازير رمضان لكنها اشترطت تغيير مخرج العمل حتي توافق علي البطولة.

أعربت عن سعادتها برد فعل جمهور المشاهدين عن دورها في مسلسل "أدهم الشرقاوي" وهو دور مهجة الفتاة الريفية البسيطة التي تربطها علاقة حب بأدهم الشرقاوي.

الجمهورية المصرية في

17/02/2010

 

شكوي فرنسية من ارتفاع أسعار تذاكر السينما 

اتهم الآلاف من الفرنسيين ارتفاع أسعار تذاكر السينما بالوقوف وراء قتل فن السينما. وليس القرصنة التي يزعم المنتجون أنها هي التي ستؤدي إلي تدمير الفن السابع.

حذر 170 ألف فرنسي علي موقع الفيس بوك بالإنترنت من أن ارتفاع أسعار تذاكر السينما في فرنسا إلي نحو "9 يورو" "70 جنيهاً مصرياً تقريباً" في بعض الأحيان. سيؤدي إلي دمار السينما وامتناع الفرنسيين عن الذهاب إلي دور العرض السينمائي. وليس ما يطلق عليه القائمون علي صناعة السينما قرصنة الأفلام.

قال يان دوجران الذي أطلق الموقع علي الفيس بوك. إن أسعار تذاكر السينما أصبحت مرتفعة جداً في فرنسا. وأنه بعد أن أصبحت العديد من الأفلام تبث بتكنولوجيا الأبعاد الثلاثية مثل فيلم "أفاتار". فإن تذاكر السينما ارتفعت بشكل أكبر بعد أن أصبح لزاماً علي المشاهدين تسديد 3 يورو إضافية علي ثمن التذكرة الأصلية قيمة ايجار النظارات المستخدمة لمشاهدة الفيلم بنظام الأبعاد الثلاثية. من جانبها.. كشفت دراسة عن أن التذاكر التي بيعت بأكثر من 8 يورو في فرنسا لا تزيد علي نسبة 15% فقط من إجمالي التذاكر التي طرحتپبالأسواق في عام .2009 اضافت الدراسة التي أجرتها غرفة صناعة السينما الفرنسية أن 21% من التذاكر التي بيعت خلال نفس العام لم يزد ثمنها علي 6 يورو. فيما بلغت نسبة التذاكر التي بيعتپب 5 يورو نحو 20%. والتي بيعت بسعر 4 يوروپنسبتهاپ18%.

يذكر أن عدد تذاكر السينما التي بيعت في فرنسا 2009 بلغ 200 مليون بزيادة 7.5% عن 2008. وحذر الموقعپمن أنه طالما أن أصحاب دور العرض يحققون الأرباح فإن أسعار التذاكر ستظل مرتفعة.

نفي أصحاب دور العرض في فرنسا. الاتهامات الموجهة لهم برفع أسعار التذاكر لتحقيق المزيد من الأرباح.. مؤكدين أنهم لا يحصلون من قيمة التذاكر المباعة سوي علي 40% فقط من قيمتها. لأن الباقي يذهب للخزانة العامة للدولة في صورة ضرائب مختلفة.

الجمهورية المصرية في

17/02/2010

 

فركش

ضياء دندش 

* عجيب أمر خالد يوسف المخرج العشوائي.. فلم أكتب عنه كلمة حلوة توحد ربنا منذ أن بدأ الاخراج بمفرده بعد أن تم فطامه عقب وفاة الرائع يوسف شاهين.. والأعجب أن يأتي ليسأل أحد الزملاء عن سر انتقادي له وهجومي عليه وعلي أفلامه الآن بالذات وفي ذلك الوقت الحساس مع اقتراب انتخابات نقيب السينمائيين التي رشح لها نفسه وها يسقط فيها طبعاً.. وضحكت كثيراً وسألت زميلي: وامتي كتبت عنه كويس؟ فهو لم يترك لأحد مساحة لذلك بأفعاله وأفكاره الهشة وإيهامه لأصحاب الأموال بأنه لوذعي زمانه..!!
ولأن العشوائي يفقد الأمل تماماً في نجاحه بالانتخابات لجأ إلي حيلة ولكنها لن تنطلي أو يبلعها الصحفيون اللي بجد حيث استأجر قاعة المؤتمرات بنقابة الصحفيين.. قال ايه.. عشان يعرض برنامجه الانتخابي.. وهو لا يقصد ذلك بالطبع بل يريد أن يضمن حضور الصحفيين ليكتبوا عنه وتبقي دعاية ببلاش.. في الوقت الذين نجد فيه مسعد فودة سكرتير النقابة وهو مرشح للنقيب يجلس في مكتبه بالنقابة ليمارس خدماته للأعضاء الذين يأتون إليه وبالتالي لا يحتاج دعاية ولا مؤتمراً للنجاح.. كما أن القدير علي بدرخان يقود معركته بنزاهة وشرف.. وبرضه سيسقط خالد يوسف!!

* أعتقد أنه من حقي تقديم النصيحة الخالصة إلي المتحمس وليد دعبس صاحب قناة مودرن بأن يتوكل علي الله ويعد ويقدم برنامجاً خاصاً به ليقول اللي في نفسه بدلاً من مداخلاته شبه اليومية في البرامج ليلقي علينا بماپفتح الله عليه من آراء.

* ألف خسارة أن ترك أسامة الشيخ قطاع القنوات المتخصصة.. فبعد أن نوَّرت شاشاته علي يديه عادت إلي التخبط والبرامج التعبانة.. وآخر ماشاهدته كان مساء الأحد الماضي يوم الاحتفال بعيد الحب "فالنتين" وهو بالمناسبة ليس مضاداً حيوياً أو حقناً في الوريد ففي ذلك اليوم كانت "دائرة الضوء" الوحيدة بالقنوات المتخصصة تسطع في نايل سبورت علي يد ابراهيم حجازي الذي قدم معني الوفاء والحب بحق وحقيقي بينما ظهرت علي قناة أخري واحدة أكل منها الدهر وشرب وحاطه علي وشها نصف طن بوية زي أمنا الغولة.. وفي قناة ثالثة برنامج بلا معني وتافه يسد نفس الناس ويخليهم يكرهوا بعضهم يوم عيد الحب..

diaadandash@yahoo.Com

الجمهورية المصرية في

17/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)