حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يكرم 25 شخصية إعلامية وفنية.. ويتنافس فيه 300 عمل

اليوم.. انطلاق مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون

كتب - أيمن شكل

رحب الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة بالدكتور عبدالله أبو راس مدير عام مهرجان الخليج الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون خلال مؤتمر صحفي عقد أمس للإعلان عن انطلاق المهرجان الذي يقام في البحرين خلال الفترة من 9 إلى 12 فبراير، مشيرا إلى أنه الأكبر من حيث عدد المشاركات من الدول والتي بلغت 313 عملا معروضا ضمن سوق المهرجان.

من جانبه، قال مدير المهرجان عبدالله أبو راس إن الدورة الحالية شهدت تزايدا في اقبال شركات ومؤسسات الانتاج الخليجية والعربية والقنوات الفضائيات للمشاركة في المسابقة، وهو ما يعد نجاحا استمده المهرجان على مدى تاريخه الطويل، حيث زادت الاعمال المشاركة عن 313 عملا، فيما ازداد ايضاً الاقبال على سوق الانتاج الاذاعي والتلفزيوني الذي يقام ضمن الفعاليات، وبلغ عدد الاجنحة المشاركة اكثر من 78 جناحاً لشركات ومؤسسات خليجية وعربية إلى جانب الاجنحة الخاصة بالهيئات الاعضاء في جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج، وهو ما يمنح المهرجان زخما اعلامياً وفنياً.

استحداث 4 مجالات

وأكد أبو راس أن الدورة الحالية تختلف عن السابقات لها من حيث زيادة عدد مجالات المسابقة والتي بلغت هذا العام 12 مجالا بعد أن كانت 8 فقط، وتم استحداث مسابقة في مجال البرامج الرياضية والبيئة والاقتصادية، كما تم تقسيم الدراما إلى 3 أقسام هي الدراما الاجتماعية والتاريخية والكوميديا، مشيرا إلى ان الهيئات الاعضاء في جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج تشارك من خلال وفود رسمية تضم مجموعة من الفنانين والاعلاميين إلى جانب المسؤولين عن اجهزة الاذاعة والتلفزيون الرسمية.

معايير وحيادية التحكيم

وشدد مدير المهرجان على مبدأ الحيادية فيما يخص التحكيم، لافتا إلى أن كل دولة من الدول المشاركة اختارت 3 من المحكمين، وتم اختيار المحكمين وفقا لحجم الدولة ومن لهم خلفية قوية في مجال التحكيم، حيث بلغ عددهم 56 محكما، وتم وضع معايير دقيقة للتحكيم في كل فرع وأرسلت للدول المشاركة لأخذ الرأي فيها وعدلت إلى أن تم الإجماع عليها.

الندوات الإعلامية

وفيما يخص الندوات أوضح د. عبدالله أنه ستقام ندوتان الأولى بعنوان «الإعلام الاقتصادي.. ماله وماعليه» يديرها محمد كركوتي مستشار قناة سي إن بي سي عربية، ويشارك فيها كل من د. أحمد الغامدي مستشار وزير البترول للشؤون الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، ود. زكريا هجرس الرئيس التنفيذي لشركة الوطن للصحافة والنشر بالبحرين ود. فهد بن جمعة الكاتب والإعلامي الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية وتقام صباح الأربعاء بقاعة أوال بفندق الخليج.

هذا بالإضافة إلى ندوة بعنوان «برامج الأطفال العربية بين النمطية والابتكار» يديرها د. أحمد بن موسى الضبيبان مدير إدارة الإعلام والمطبوعات بالأمانة العامة لمجلس دول التعاون الخليجي، ويشارك فيها كل من الكاتبة العمانية أزهار الحارثي وعبدالله الجميلي مدير عام المركز الثقافي للطفولة بقطر، وأستاذ الإعلام والاتصال بجامعة الشارقة د. نصر الدين العايضي.

وستقام ورشة عمل حول سبل الاستفادة من تنظيم المعارض والمؤتمرات بحضور ممثل عن الشركة المنظمة لمهرجانات «كان» التلفزيونية، يشارك فيها المسؤولون عن أجهزة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في الهيئات الأعضاء.

ضيوف المهرجان

ويستضيف المهرجان اهم نجوم الفن والاعلام من دول الخليج العربية والعالم العربي، فمن الكويت يشارك الفنانون سعاد عبدالله، الهام الفضالة، مريم الصالح، وجاسم النبهان، ومن الامارات مجموعة من الفنانين بينهم غزلان محمد، ومحمد العامري، ومن السعودية يشارك المطرب عبدالله رشاد، والفنانون فايز المالكي وعبدالمحسن النمر، ويوسف الجراح، ومن سلطنة عمان الفنانات رنا البلوشي ونورة بنت خميس البادية وبتول خميس العجمي، إلى جانب الفنان محمد بن نور البلوشي.

كما يشارك من دولة قطر الفنانون ناصر محمد، وهدية سعيد، وسيار الكواري، وغانم السيلطي، ومن الكويت يشارك كل من عبدالإمام عبدالله، وإلهام الفضالة ومريم الصالح. ويحضر المهرجان من اليمن كل من الفنانين علي اليافعي، نبيل حزام، وسحر الاصبحي، وذلك إلى جانب مجموعة من الفنانين البحرينيين الذين يشاركون في فعاليات المهرجان بصفتهم الدولة المضيفة.

ويستضيف دريد لحام، والفنانة جومانا مراد، وميلاد يوسف، بينما يحضر من مصر كل من الهام شاهين، وسمية الخشاب، ومن الاردن ياسر المصري، وصبا مبارك ومحمود سعيد.

تكريم 25 شخصية

ويكرم المهرجان هذا العام 23 شخصية إعلامية رائدة من بينهم 14 مكرما من الدول الأعضاء في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بواقع شخصيتين من كل دولة تم ترشيحهم من قبل دولهم، إضافة إلى شخصيتين إعلاميتين تم اختيارهما من قبل الأمم المتحدة سفيرين للنوايا الحسنة.

وتشمل قائمة المكرمين من قبل الهيئات الأعضاء في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، كلا من سامي القوز وسامي محمد المهنا من البحرين، وظاعن جمعة وعيسى الميل من دولة الإمارات، ود. محمد أحمد القصيبي ونجدية الحجيلان من المملكة العربية السعودية، وخالد بن صالح بن علي الزدجالي ومحمد بن نور البلوشي من سلطنة عمان، والسفير مانع عبدالهادي الهاجري وحمد بن ثامر المزايدة النعيمي من قطر، فيصل عوض ضاحي التميمي وماجد محمد الشطي من الكويت، وحسن علي العزي وجميل محمد أحمد سعيد من اليمن.

كما سيتم تكريم شخصيات أسهمت بشكل فاعل في دعم العمل الخليجي المشترك، وهم من البحرين، حمد المناعي الوكيل السابق لوزارة الإعلام بالبحرين خالد الزياني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون السابق، ومن الكويت الشيخ خالد الحمد الصباح وزير الإعلام الكويتي السابق، والمستشار السابق لوزير الإعلام رضا يوسف الفيلي، ومن السعودية إياد بن أمين مدني الوزير السابق للثقافة والإعلام، بالإضافة إلى سعود عبدالحميد دهلوي المدير السابق لإذاعة وتلفزيون الخليج، ومحمد عبدالكريم الهوساوي المدير السابق للشؤون المالية والإدارية جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.

وسيكرم المهرجان كلا من الفنان اللبناني دريد لحام والفنان السعودي فايز المالكي، لما قدموه من إسهامات متميزة في خدمة المجتمع من خلال عملهما سفراءً للنوايا الحسنة بمنظمة اليونيسيف.

الأيام البحرينية في

09/02/2010

 

اليوم تنطلق فعالياته في المنامة

أكبر مشاركة للنجوم العرب في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون

عبد الستار ناجي 

تنطلق في التاسعة من مساء اليوم الاثنين الثامن من فبراير 2010 اعمال الدورة الحادية عشرة لمهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون وسط احتفالية ضخمة اعدت لها وزارة الثقافة والاعلام البحرينية وجهزها جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج وتتواصل اعمال المهرجان في الفترة من 8- 12 فبراير. هذا ويستضيف المهرجان عددا بارزا من نجوم الفن والاعلام الخليجي والعربي. كما يشهد المهرجان في دورته الحالية تنافسا كبيرا بين القطاعات المشاركة في المسابقات الخاصة بالمهرجان.

في تصريح خاص بالنهار - أوضح مدير عام جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج وأمين عام المهرجان د. عبدالله بن سعيد أبو راس، أن المهرجان يستضيف هذا العام في دورته الجديدة عددا مرموقا من نجوم الوسط الفني ومنهم من الكويت الفنانون: سعاد عبدالله، الهام الفضالة، مريم الصالح، وجاسم النبهان، بالاضافة الى الكوادر الاعلامية ومنها وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي وعلي الريس مدير القناة الاولى ومحمد المسري مدير ادارة المنوعات بالتلفزيون كما رشحت وزارة الاعلام تكريم الفنان المخرج فيصل الضاحي والاعلامي الكبير ماجد الشطي. ومن الكويت ايضا وفد مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة المدير التنفيذي عبدالمحسن البناي.

واستطرد د. ابو راس: كما سيكرم الجهاز من الكويت عددا بارزا من القيادات الاعلامية وعلى رأسها وزير لاعلام السابق الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون السابق الاعلامى القدير رضا الفيلي نائب رئيس تحرير جريدة «النهار».

وتابع د. ابو راس: ومن الامارات يحضر مجموعة من الفنانين بينهم جابر نغموش، غزلان محمد، ومحمد العامري.

ومن السعودية يشارك المطرب عبدالله رشاد، والفنانون فايز المالكي، عبدالمحسن النمر، ويوسف الجراح.

ومن سلطنة عمان تشارك الفنانات رشا البلوشي، نورة بنت خميس البادية، وبتول خميس العجمي، الى جانب الفنان محمد بن نور البلوشي.

كما يشارك من دولة قطر الفنانون ناصر محمد، وهدية سعيد، وسيار الكواري، وغانم السليطي، ويحضر المهرجان من اليمن كل من الفنانين علي اليافعي، ونبيل حزام، وسحر الأصبحي، وذلك الى جانب مجموعة من الفنانين البحرينيين الذين يشاركون في فعاليات المهرجان، بصفتهم من الدولة المضيفة.

وعن النجوم العرب يشير د. ابو راس: يستضيف المهرجان أيضا مجموعة من الفنانين العرب، حيث يستضيف من سورية الفنان دريد لحام، الفنانة جومانا مراد، وميلاد يوسف، بينما يحضر من مصر كل من محمد هنيدي، خالد صالح، سمية الخشاب، ومن الأردن ياسر المصري، صبا مبارك، ومحمود سعيد. وأشار أبو راس الى أن الهيئات الأعضاء في جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج تشارك من خلال وفود رسمية تضم مجموعة من الفنانين والاعلاميين الى جانب المسؤولين عن أجهزة الاذاعة والتلفزيون الرسمية.

وحول المشاركة فى سوق المهرجان قال امين عام المهرجان:

يشارك عدد من كبار المنتجين والموزعين الخليجيين والعرب في سوق الانتاج الاذاعي والتلفزيوني التي تقام ضمن الفعاليات، وتضم 66 جناحاً، لشركات ومؤسسات من الأقطار العربية كافة.

وحول فعاليات حفل الافتتاح قال:

وسيتم في حفل الافتتاح تكريم 12 شخصية اعلامية رائدة أثرت العمل الاعلامي الخليجي والعربي، حيث يكرم المهرجان 41 شخصية اعلامية خليجية يتم ترشيحهم من قبل الهيئات والأعضاء في جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج، بواقع اثنين من كل دولة، وهم من دولة الامارات: الاعلاميان ظاعن جمعة، وعيسى الميل، ومن البحرين كل من سامي القوز والمهندس سامي محمد مهنا، ومن سلطنة عمان خالد الزدجالي وعوض ابراهيم، ومن قطر السفير مانع عبدالهادي الهاجري، والشاعر حمد بن محسن النعيمي ومن الكويت فيصل الضاحي، وماجد الشطي، ومن الجمهورية اليمنية جميل محمد أحمد، وحسن علي العزي.

كما يكرم جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج مجموعة من الشخصيات البارزة التي أسهمت في دعم أعماله، وأبرزهم كما اسلفت وزير الاعلام بدولة الكويت سابقاً الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ورئيس مجلس ادارة جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج سابقاً اياد بن أمين مدني، كما يتم تكريم كل من وكيل وزارة الاعلام البحرينية سابقاً حمد المناعي، ووكيل وزارة الاعلام المساعد السابق لشؤون التلفزيون في الكويت الاعلامي رضا الفيلي ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الصحافية والاعلامية خالد الزياني بديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، بمملكة البحرين، ومحمد عبدالكريم الهوساوي أحد العاملين بالجهاز سابقاً.

ورغبة من المهرجان في دعم رواد العمل الانساني يتم تكريم اثنين من الفنانين من الذين لهم دور بارز في خدمة المجتمع من خلال عملهم سفراء للنوايا الحسنة من خلال منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة، وهما الفنان السوري دريد لحام والفنان السعودي فايز المالكي.

وأشار ابو راس الى ان المهرجان سيشهد هذا العام اقامة عدد من الندوات واللقاءات من بينها حوار مشترك مع ادارة سوق كان الدولي التلفزيون وعدد آخر من القطاعات الاعلامية والفنية العربية والدولية.

هذا وستقوم «النهار» بتغطية فعاليات هذا الحدث الاعلامي البارز عبر رسالة يومية من المهرجان.

النهار الكويتية في

08/02/2010

 

أشاد بالضيافة البحرينية والتنظيم المتميز

فوزي التميمي: مهرجان الخليج فضاء تلاقٍ وحوار وتنافس وإبداع

عبد الستار ناجي 

أشاد وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي بالضيافة وحسن التنظيم من قبلة وزارة الثقافة والاعلام في مملكة البحرين، واشار في تصريح خاص «بالنهار» الى التنظيم المتميز والاعداد المتفرد الذي قام به جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام البحرينية.

وقال التميمي: ليس بمستغرب على مملكة البحرين هذة الحفاوة وهذه الضيافة وهذا التنظيم المتميز فالبحرين اليوم في زمن جلالة الملك حمد بن عيس آل خليفة تحقق قفزات حضارية متطورة في كل المجالات ومن بينها المجال الاعلامي الذي راح يتأكد بحضوره وانجازاته بفضل الكوادر الوطنية التي راحت تمارس دورها وحضورها الفاعل.

وأكد التميمي ان المهرجان يمثل فضاء خصبا للتلاقي والحوار والتنافس والابداع.

وأشار وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون الى ان وزارة الاعلام ستشارك في مجموعة أعمال تلفزيونية واذاعية في مهرجان الخليج الـ 11 للاذاعة والتلفزيون الذي سيقام في مملكة البحرين خلال الفترة ما بين 9 و12 فبراير الحالي.

وقال التميمي بصفته رئيس الوفد الكويتي المشارك ان الأعمال التلفزيونية المشاركة في اطار المسابقات التلفزيونية فروع مسابقة الانتاج التلفزيوني بين الهيئات الأعضاء متعددة ومتنوعة.

وأضاف أن مشاركة الوفد الكويتي في مجال الدراما الاجتماعية تتمثل في مسلسل «السدرة» وهو من انتاج تلفزيون الكويت وفي مجال المنوعات سهرة بعنوان «ليلة فنان» وتسلط الضوء على مسيرة الفنانين المخضرمين الذي أثروا الساحة الفنية وكان لهم الفضل في انتشار الأغنية الكويتية وهو الفنان مصطفى احمد.

وعن برامج الأطفال افاد بان الوفد الكويتي يشارك ببرنامج «عالمنا ملون» «ويطرح هذا البرنامج فكرة أهمية الألوان وعلاقتها بالبيئة المحيطة بنا من طبيعة وحيوانات وطيور وغيرها»، مضيفا أن برنامج «بيوت تدخلها الملائكة» سيشارك ايضا في فرع البرامج الدينية.

وذكر أن برنامج «معا نتحدى انفلونزا الخنازير» وبرنامج «أمن الكويت أمننا» سيشاركان في فرع البرامج الثقافية والتوعية اما في فرع البرامج التسجيلية فتتمثل المشاركة ببرنامج «جزيرة بوبيان».

وقال ان برنامج «هي وأخواتها» سيشارك في فرع البرامج الحوارية وهو برنامج أسري يخاطب شرائح مختلفة من المجتمع الكويتي والخليجي والعربي ويركز على المرأة المتميزة والمبدعة، مضيفا أن برنامج «سهرة الثالثة» سيشارك ضمن فرع البرامج الرياضية.

وأضاف التميمي أن برنامج «الكويت هي الميزان» يشارك في فرع البرامج الاقتصادية وهو برنامج سياسي اقتصادي بث على الهواء مباشرة أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية وتمت فيه استضافة عدد من المتخصصين في المجال الاقتصادي.

وأفاد التميمي بأن الأعمال الاذاعية التي ستشارك فيها اذاعة الكويت في فروع مسابقة الانتاج الاذاعي موزعة كذلك على فئات عدة.

وبين أن مشاركة الاذاعة في فئة برامج البيئة تتمثل في برنامج «نوافث السموم» وفي فئة البرامج الرياضية برنامج «مونديال الساحرة المستديرة» وفي فئة البرامج الدينية برنامج «شمائل محمدية»، مضيفا أن برنامج «احلى تحية» سيشارك في فئة برامج الاطفال.

وذكر أن برنامج «عقول ولكن» سيشارك في فئة البرامج التسجيلية في حين يشارك برنامج «طفلي أمانة» في فئة البرامج الأسرية وفي فئة البرامج المنوعة سيشارك برنامج «حول العالم في اسبوع» اما في فئة البرامج الثقافية.

فيشارك برنامج «اقتفاء أثر» وفي البرامج الحوارية برنامج «قضايا للمناقشة».

وقال التميمي ان مشاركة الوفد الكويتي في برامج الدراما تتمثل بثلاثة مسلسلات هي «راعي الديوان» كمصنف كوميدي ومسلسل «القلب الحنون» كمصنف اجتماعي ومسلسل «أسماء النبي» كمصنف تاريخي.

يذكر أن اللجنة الدائمة لمهرجان الخليج في دورته الـ 11 أضافت حقولا جديدة في مسابقات المهرجان الاذاعية والتلفزيونية حيث تمت اضافة البرامج الرياضية والاقتصادية وبرامج البيئة الى أفرع مسابقات المهرجان التلفزيونية. واشار التميمي الى ان المهرجان سيكرم عددا بارزا من الكوادر الاعلامية والفنية ومن بينها من الكويت المخرج الكبير فيصل الضاحي والاعلامي القدير ماجد الشطي. كما ستكرم اللجنة المنظمة للمهرجان وزير الاعلام السابق الشيخ صباح الخالد والاعلامي القدير رضا الفيلي وعددا مهما من الفنانين الكويتيين والخليجيين والعرب. وفي ختام تصريحه بمناسبة تواجده في المنامة ثمن وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي الدعم الكبير الذي يحظى به الاعلام الكويتي من لدن وزير النفط وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله ووكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل الخليفة المالك الصباح.

فتحي مطر: مملكة البحرين سخرت إمكاناتها لإنجاح المهرجان

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون والذي ينظمه جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج وتستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 8-12 فبراير الحالي.

وفي تصريح خاص لـ «النهار» أشار مدير تلفزيون مملكة البحرين الإعلامي البحريني فتحي مطر الى ان مملكة البحرين سخرت جميع امكاناتها الإعلامية من أجل انجاح مهرجان الخليج في دورته الحادية عشرة.

وأشار مطر الى انه ليس بمستغرب على مملكة البحرين متمثلة في وزارة الثقافة والإعلام، والتي استضافت الدورات الأخيرة من هذا العرس الإعلامي الكبير.

وأشار مدير تلفزيون البحرين الى ان التحضيرات انطلقت قبل أكثر من عام بأوامر من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام وتوجيهات من الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون، الذي أشرف مباشرة على جميع التفاصيل الخاصة بهذا الحدث الإعلامي والفني العربي الكبير.

وتابع: تشهد أيام المهرجان كما من الأنشطة والفعاليات التي تتواصل على مستويات عدة من بينها الندوات الفكرية والإبداعية وأيضاً سوق المهرجان والذي يمثل واحداً من الملتقيات التي تشهد مشاركة عدد بارز من كبريات الشركات المتخصصة وأهم الشركات الخاصة بالمعدات وغيرها. وأيضاً ضيوف المهرجان من كبار الفنانين والإعلاميين.

ويقول فتحي مطر: كما أعدت اللجنة المنظمة للمهرجان عدداً بارزاً من الأنشطة والفعاليات، من بينها على صعيد الذكر لا الحصر، الحفل الختامي، وهو سيتكون من جزأين الأول عبارة عن عرض سينمائي، ثم يليه أوبريت صغير، وقد تمت الاستعانة بالموسيقات التصويرية لعدد من الأعمال الدرامية الخالدة في ذاكرة المشاهد الخليجي ومنها «درب الزلق» و«الى أبي وأمي مع التحية» وغيرهما من الأعمال التي مازالت في الذاكرة.

أما الأوبريت فسيتصدى لإخراجه الفنان عبدالله يوسف، وأتوقع ان يكون هذا العمل احدى مفاجآت المهرجان.

ويستطرد مدير التلفزيون البحريني قائلاً: ان المهرجان اليوم بات احدى التظاهرات التي تساهم في تطوير الحوار الإعلامي والفني المشترك، وأيضاً تطور التنافس بين المبدعين في دول المنطقة، فما أروع ان يتأكد ويتطور التنافس على أرض البحرين.

وفي ختام حديثه مع «النهار» قال الإعلامي البحريني فتحي مطر: أهلاً بضيوف مملكة البحرين من الفنانين والإعلاميين.

عبدالمحسن البناي: المهرجان دعوة لتطوير الحوار

 أكد المدير التنفيذي لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالمحسن البناي اهمية مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون الذي انطلقت اعماله في المنامة مساء أمس الاثنين. حيث وصفه بانه نافذة على الابداع الخليجي والعربي.

وقال البناي: لقد استطاع المهرجان ان يحقق حضوره على خارطة المهرجانات العربية في ظل الاعداد والتنظيم وذلك الكم المتميز من الانشطة والفعاليات التي تشهدها دورة بعد اخرى والتي ساهمت في تطوير الحوار المشترك بين الفنانين والاعلاميين العرب من جهة والاعلام الدولي من جهة اخرى.

وثمّن البناي الجهود الايجابية التي يقوم بها جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج والضيافة والحفاوة العالية التي تقوم بها مملكة البحرين الشقيقة متمثلة في وزارة الثقافة والاعلام. التي عودتنا دائما على ان تفتح ذراعيها لاستقبال هذا الكم الكبير من الفنانين والاعلاميين من انحاء العالم العربي في احتفالية تمد جسور التواصل وتفتح ابواب الحوار والتعاون الفني والاعلامي المشترك.

وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك الى ان المؤسسة تشارك هذا العام بحفنة من الاعمال التلفزيونية في عدد من المسابقات الخاصة بالمؤسسات الفنية. وعن هذه الاعمال قال: يمثل المؤسسة في مسابقات المهرجات فيلما «الملاذ الامن» و«الواجهات البحرية» ضمن سلسلة الخليج حضارة وبناء وهذه الافلام من اخراج الفنان حبيب حسين.

بالاضافة «كلنا معنيون» وهي رسائل عن البيئة. ورسائل «ست دول» وطن واحد وهي مجوعة رسائل تؤكد التلاحم بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأيضا- سلسلة «تماسك» وهي رسائل اجتماعية. وحكايات امل «رسوم متحركة» وبرنامج «مرافئ خليجية» من اخراج خالد الراشد.

كما تشارك المؤسسة في عدد من الندوات التي يقيمها جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج خلال ايام المهرجان.

وشدد البناي على الدور الذي يقوم به المهرجان من خلال سوق المهرجان الذي تشارك به المؤسسة والذي بات موعداً للتواصل مع كل ما هو جديد ومتميز من النتاجات الاذاعة والتلفزيونية العربية. واشار الى أن المهرجان يؤمن هذا العام فرصة جديدة للحوار مع قيادات سوق كان التلفزيونية والتي تمثل السوق الدولية الاهم في عالم التلفزيون.

وفي ختام تصريحه نوّه عبدالمحسن البناي بالدعم الذي تحظى به المؤسسة من وزير النفط وزير الاعلام رئيس مجلس ادارة المؤسسة الشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح ومن وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح ومن وزارات الاعلام في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يرون في المؤسسة البيت الاعلامي الخليجي المشترك.

النهار الكويتية في

09/02/2010

 

وصفه بأنه رافد أساس في الإعلام المشترك

المالك: مهرجان الخليج التلفزيوني تجمع للقيادات الإعلامية

عبد الستار ناجي 

أكد وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح أهمية مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون الذي انطلقت اعماله في المنامة مساء امس الاثنين على الدور الكبير الذي تقوم به مملكة البحرين الشقيقة في استضافة هذا الملتقى الاعلامي البارز. وقال وكيل وزارة الاعلام في تصريح خاص قبيل مغادرته الى المنامة ان مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون يأتي من اجل اعلام خليجي مشترك يستمد مفرداته من توجيهات اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي الذين يرون في الاعلام الخليجي المشترك رافدا اساسيا في التقريب بين ابناء دول المجلس والعمل على دفع مسيرة البناء الخليجي المشترك من أجل مستقبل الإنسان في المنطقة.

وأشاد الشيخ فيصل المالك الصباح بالدور الذي تقوم به مملكة البحرين متمثلة في وزارة الثقافة والاعلام وعلى رأسها الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة والاعلام، والجهود الايجابية التي سخرت من اجل استضافة وتنظيم هذا الملتقى الذي يجمع القيادات الاعلامية والفنية في دول المنطقة في حوار يهدف الى بلورة معطيات متجددة للاعلام الخليجي المشترك، كما اشاد بالجهود التي قام بها جهاز اذاعة وتلفزيون الخليج الذي يعتبر احد المفردات الايجابية لثمار التعاون والوحدة الخليجية على المستوى الاعلامي شأنه بذلك شأن مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد وكيل وزارة الاعلام حرص ودعم وزير النفط وزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله على الحضور الاعلامي والفني الكويتي بما يليق ومكانة الاعلام الكويتي وريادته على صعيد المنطقة.

وأشار الشيخ فيصل المالك الصباح على ان الكويت تشارك في اعمال الدورة الحادية عشرة لمهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون من خلال وفد اعلامي وفني متميز يضم صفوة من الكوادر الاعلامية والفنية، بالاضافة الى المشاركة في لجان التحكيم وسوق المهرجان من خلال جناح متميز يضم جوانب من نتاجات وزارات الاعلام على الصعيدين الفني والاعلامي، كما تشارك وزارة الاعلام في جملة من المسابقات التي تمثل الاذاعة والتلفزيون، بالاضافة الى تكريم عدد بارز من الاعلاميين والفنانين من رموز الاعلام والفن الكويتي.

وفي ختام تصريحه، اشار وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح الى ان الكويت كانت الرائدة في استضافة هذا المهرجان خلال دوراته الثلاث الاولى في مطلع الثمانينيات ما شكل دافعا كبيرا لاستمرارية المهرجان ودعم مسيرته الاعلامية من اجل اثراء الحوار الاعلامي الخليجي المشترك.

النهار الكويتية في

09/02/2010

   

وجهة نظر

بحريني

عبد الستار ناجي

يخجلك البحريني بحفاوته وترحيبه وكرم ضيافته واذا ما عرف أنك كويتي فان مساحة الترحيب والحفاوة تبلغ مداها، لان ما بين أهل الكويت وأهل البحرين من ود ووشائج وصلات قربى لا توفيها هذه الزاوية حقوقها.

وحينما يأتي مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون فان مملكة البحرين تفتح ذراعيها باستقبال أهل الفن والاعلام في العالم العربي، ولنؤكد أن بحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة هي بحرين الغد والمستقبل والتجدد.

ومن يزر مملكة البحرين اليوم يكتشف فضاء التغيير في كل شيء، اعتبارا من أن الحوار الديموقراطي تحت قبة البرلمان الى تلك الانجازات التي تغطي جميع القطاعات وعلى رأسها الجانب الاقتصادي الذي يشهد قفزات كبرى تؤكد جدية التخطيط.

وعلى المستوى الاعلامي، فاننا اليوم أمام جيل من الكوادر التي نذرت نفسها لهذه الارض الطيبة فكان العطاء والعمل من أجل التميز.

ان الراصد للتجربة الاعلامية والفنية في مملكة البحرين يتابع كماً من الشذرات التي راحت تتأكد من أجل نقلة محورية في المسيرة الفنية والثقافية والاعلامية يتم التحضير لها، من اجل ميلاد جديد يوازي طموحات وتطلعات القيادة البحرينية للزمن الجديد.

على مدى الاربع والعشرين ساعة الماضية شعرت ان الاسرتين الفنية والاعلامية زحفتا الى فندق «الخليج» لاستقبال ضيوف البحرين من الاعلاميين والفنانين الخليجيين والعرب، وليكونوا في استقبالهم لان عرس الاعلام البحريني هو عرس الاعلام الخليجي والعربي.. وعساكم على القوة.

وعلى المحبة نلتقي

Anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

09/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)