حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

في فيلمه عن أبيه...

أسامة الماجد يحاول القبض على الزمن الضائع

المصلى - محرر فضاءات

عكف المخرج أسامة الماجد خلال الأيام الماضية ينتقل بفيلمه «محمد الماجد والبحث عن الزمن الضائع» من صالة ثقافية لأخرى، حيث تم عرضه مؤخرا بمركز كانو الثقافي، وكان قد عرض أيضا بأسرة الأدباء والكتاب، وقبل ذلك في جمعية تاريخ وتراث البحرين، وقد دشن في جمعية المنبر الديمقراطي، حيث تابع رواد المنتديات الثقافية سيرة توثيقة للأديب البحريني محمد الماجد في فليم من تأليف وإخراج أسامة الماجد، وتتابعت السيرة بصوت الكاتب والناقد يوسف الحمدان، بالإضافة إلى شهادات ضافية من أصدقاء الماجد منهم الشاعر علي الشرقاوي، وحمدة خميس، ومحمد جابر الأنصاري، وإبراهيم غلوم، وعلي صالح، بالإضافة إلى مجموعة من المشاهد المحاكية لسيرة الرجل، ومجموعة من الصور التي تأخذ المشاهد إلى أيام بدايات تشكل الحركة الأدبية السبعينية ونصوصها الجديدة التي مثلت مرحلة تأسيسة مهمة ومحطة فارقة في الأدب البحريني الحديث.

ولد الأديب البحريني محمد الماجد يوم 21 مارس 1942م بمنطقة الحورة بالبحرين، وتربي في حي التلجراف، أحد الأحياء الشعبية التي كانت بيوته مبنية آنذاك من سعف النخيل.

عاش طفولة فقيرة، وعلى الرغم من قوله عنها إنها طفولة سعيدة، فهي في واقع الأمر لا تبدو كذلك، فحين كان جنينا في بطن أمه انفصل أبوه عنها، وأخذ خاله في إعالته، ولكنه توفي بعد سنوات قليلة، مما اضطر محمد إلى ترك المدرسة بعد الصف الأول الابتدائي، ليعمل فراشا ثم عامل بناء، ولينتقل إلى مهن كثيرة...

تعلم القراءة والكتابة فيما بعد بمجهوده الذاتي، ونتيجة موقف مؤثر حدث له مع فتاة متعلمة كانت تقرأ في كتاب ما: حيث سخرت من جهله حين هم في التعرف على ما في يدها، وقد كان جوابها «هذا الذي لا يمكن أن تعرفه طوال حياتك» دافعا للتخلص من جهله بعدم الذهاب إلى المدرسة... وكان أول كتاب يقرأه بعد تعلمه القراءة هو ذاك الكتاب الذي فجر لديه الإصرار على التعلم. وأتاحت له فرصة القراءة والكتابة الحصول على وظيفة قارئ عدادات في دائرة الكهرباء التي عمل فيها كفراش في بداية الأمر.

أتاح له تعلمه الأولي للقراءة والكتابة تنمية استعداده الأدبي فاندفع يقرأ بنهم، فقرأ للمنفلوطي وجبران والمتنبي والمعري، ويقول عن الآخرون أنهما اضطراه إلى أن يغلق عليه باب حجرته، من عودته إلى البيت مساء حتى الثالثة صباحا.. بعد ذلك أخذ يتوسع في قراءاته حيث شملت مختلف المدارس الأدبية والفكرية العالمية البارزة، فقرأ لسارتر وبيكيت وناتالي ساروت وسيمون دوبوفوار وفرانسواز ساغان ومكسهم جوركي وديستوفسكي وهمنجواي، واليوت.. وغيرهم، كما تابع حركات التجديد في الأدب العربي فقرأ للسباب وخليل حاوي والبياتي وعبدالصبور ونزار قباني... ولم يدع في خضم قراءاته أن يتعرف على روائع الأدب العربي القديم وترجمات الآداب الأجنبية القديمة اليونانية والفارسية والهندية.

وكمثقف طموح التحق بنادي «شعلة الشباب»، حيث قام بنشاط أدبي وفني بارز تمثل في إخراج مجلات الحائط والكتابة فيها، وتأليف التمثيليات والقيام ببعض الأدوار فيها... ومن خلال هذا النشاط دخل الأضواء آنذاك، مع رئيس تحرير أخبار الخليج سابقا وحقق استعدادا أدبيا وصحافيا مبشرا، حيث التحق بجريد الأضواء كصحافي، ووجد من رئيس تحريرها آنذاك محمود المردي التشجيع والتوجيه، مما ساعده على نمو استعداداته الكتابية ومتابعة تثقيف نفسه، حتى قال الماجد عنه «لولا محمود المردي ما كان محمد الماجد» وتابع الماجد الكتابة الصحفية في الأضواء ثم في أخبار الخليج وغيرها من المجلات والصحف داخل البحرين وخارجها.

عمل في جريدة الأضواء منذ العام 1965حتى عام 1976، حرر فيها الكثير من الزوايا الصحافية التي كانت مقروءة باهتمام من قبل القراء، وأشرف على الصفحة الأدبية، ووصل إلى تولي إدارة التحرير فيها عام 72، ثم سافر إلى قطر للعمل فترة قصيرة في الصحافة هناك، وخلالها تعرض لأزمة نفسية حادة كادت تنهي حياته، عاد بعدها للعمل في جريدة «أخبار الخليج»، حيث عمل محررا صحفيا، واشرف على الصفحة الأدبية مدة من الوقت. وقد نشر فيها روايته الأخيرة «كتابات عاشق على رمال الشواطئ.»

كان الماجد في بداية حياته الأدبية طموحا متحمسا لإيجاد حركة أدبية جديدة، وبتعرفه على مجموعة من الأدباء الشباب في منتصف الستينيات والتحاور معهم حول الهموم الثقافية أخذت فكرة تكوين رابطة تضمهم تراود ذهنه، وقد لاقت الفكرة قبولا كبيرا حيث كان بعضهم يهجس بها منذ بداية انتعاش النشاط الثقافي في الأندية في أوائل الستينيات... وهكذا أخذ في طرح الفكرة على صفحات الأضواء والدعوة إلى تجسيدها في الواقع. وقد تحققت بتأسيس أسرة الأدباء والكتاب في سبتمبر/ أيلول العام 1969م، حيث كان محمد أحد الأعضاء المؤسسين لها، وشارك في الكثير من أنشطتها الأدبية.

كما مثلها في أول مؤتمر عربي تحضره الأسرة حين رأس وفدها العام 1970 إلى مؤتمر الأدباء العرب الثامن في دمشق وألقى كلمة البحرين في هذا المؤتمر.

كتب أول قصة له العام 1959، ونشر عدة قصص في مجلة «هنا البحرين» التي تصدرها دائرة الإعلام آنذاك وفازت إحدى قصصه المعنونة « لمن يغني القمر» بالجائزة» الثانية للمجلة العام 1967م كما فازت قصته « ثلاث أغنيات على فم التاريخ» بالجائزة الأولى العام 1969 م في مسابقة تالية للمجلة. كما نشر في الأضواء عدة قصص.

وأصدر مجموعته الأولى «مقاطع من سيمفونية حزينة» العام 1970م والرحيل إلى مدن الفرح العام 1977م و»الرقص على أجفان الظلام» العام 1984م.

كما كتب الماجد سلسلة من المقالات الأدبية الجادة في بداية حياته الصحافية كان من أبرزها: الحزن في الشعر العربي الحديث، نشرت في الأضواء العام 1966م. و»رباعيات الخيام بين رامي والعريض» نشرت في «الأضواء أيضا في العام نفسه.

كان الماجد صحفيا نشيطا، جريئا في طرح أفكاره وآرائه، كثير الانتقاد لجوانب الزيف والتخلف في المجتمع، مما جعله عرضة للاعتداء من «قبل الفئات أو الشخصيات التي يتعرض لها.

توالت على الماجد كثير من المآسي والنكبات، كان أشدها موت زميله خميس القلاف، في حادث سيارة ليلة زفافه من الشاعرة حمدة خميس، ومن يومها دخل مأساته الخاصة التي أخذت تزداد بوقوعه فريسة لأمراض كادت تشله عن الحركة نتيجة إهماله لصحته الجسدية والنفسية، حتى أنه صار ينتقل من مستشفى إلى آخر داخل البحرين وخارجها بحثا عن العلاج.. وجاء صباح الخميس الحادي عشر من سبتمبر العام 1986 لتنهي حياته نوبة قلبية مفاجئة. وترك وراءه ثلاثة أولاد هم: وليد، أسامة، وزياد.

الوسط البحرينية في

28/01/2010

سينمائيون وكتاب: فيلم مؤثر ونموذج طيب لوفاء الأبناء للآباء

شهد مركز عبدالرحمن كانو الثقافي يوم أمس الأول ، العرض الرابع للفيلم الوثائقي "محمد الماجد والبحث عن الزمن الضائع" من تأليف وإخراج الزميل أسامة الماجد،وبحضور رئيس المركز الشاعر علي عبدالله خليفة ،وعدد من الأدباء والمهتمين ورجال الصحافة والأعلام...

قبل عرض الفيلم ،تحدث الشاعر علي عبدالله خليفة،عن الأديب  محمد الماجد،واصفا إياه بأنه من كبار الأدباء الذين أنجبتهم البحرين،وصاحب تجربة ثرية في تاريخ الأدب البحريني الحديث.كما أنه ..أي الماجد يعتبر من مؤسسي أسرة الأدباء والكتاب ،وصاحب الفكرة الأولى لهذا الكيان الأدبي..مضيفا خليفة...بأن محمد الماجد مر خلال حياته بالكثير من المنعطفات والمآسي ،وهو شخصيا وكل المقربين من الماجد يعرفون طبيعة هذه المآسي ...وشكر خليفة الماجد الابن على تقديم هذا الفيلم الوثائقي الأول من نوعه الذي يؤرخ لحياة والده.

ثم تحدث الزميل الماجد وأعطى فكرة عن مراحل تصوير هذا الفيلم الذي يتحدث عن سيرة حياة والده ..ومدى الصعوبة التي واجهها أثناء أنجاز هذا المشروع الفني الذي أعتمد بشكل كبير على الاجتهادات الشخصية ،والعمل التطوعي المنفرد من قبل جميع العاملين فيه...

وكانت أولى المداخلات بعد عرض الفيلم الذي استغرق 45 دقيقة  ،من أستاذ عربي متخصص في السينما، حيث أشاد بالفيلم وبالمستوى الإخراجي ،وعنصر التشويق الذي أتبعه مخرج العمل...كما قال أن الموسيقى التصويرية للفيلم جميلة جدا ومؤثرة ،وتعطي انطباعا لروعة هذا العمل الذي يتحدث عن تاريخ فترة مهمة من الفترات التي مرت بها الحركة الأدبية في البحرين،إلا وهي فترة الستينات...مضيفا ...بأن الفيلم يجب أن يعرض في مختلف المهرجانات السينمائية العالمية، لأنه بالفعل يستحق ذلك وبدون أي مجاملة...

والمداخلة الثانية كانت من أحد أصدقاء الأديب الراحل ،والذي تمنى لو أن مخرج الفيلم تعمق قليلا في سرد الحياة الشخصية للماجد، بدل من الإشارات...وهنا رد عليه الشاعر علي عبدالله خليفة، وقال أنه من الصعوبة التطرق إلى أمورا يعتبرها البعض من الخبايا الخاصة أو الأسرار العائلية في مثل هذه الأعمال الفنية...صحيح في حياة محمد الماجد الكثير من الأمور التي لم يتطرق لها الفيلم ، ولكنها من المؤكد بأنها أمورا خاصة.

أما الشاعرة نبيلة زباري ، فقد أشادت بالتجربة واعتبر

تها بأنها نموذج لوفاء الأبناء إلى الآباء.. وفي نفس السياق ذكر المخرج عمار الكوهجي ، بأن الفيلم قد آثر فيه بشكل كبير،لأن المخرج عرف كيف يدخل إلى أحاسيسنا ،وعرف كيف يؤثر في المشاهد ، من خلال توظيف الموسيقى بالشكل الصحيح.

أما مبارك العطوي ،فتمنى في مداخلته لو تحدث الفيلم عن حياة أديب البحرين الكبير بشكل أكثر ،وبصورة تمثيلية مفصلة...بحيث يتم كتابة السيناريو للتمثيل ،وليس للسرد ..لأن حياة الماجد حافلة بالعديد من المنعطفات والقضايا المهمة.والتي تحتاج الى توضيحها في قالب تمثيلي..وشكر مخرج الفيلم على هذا الانجاز الذي ينبغي متابعته

الفيس بوك في

25/01/2010

 

مهرجان القدس السينمائي الدولي صوت للقضية الفلسطينية نحو العالم

وجّه عدد من السينمائيين رسائل إلى إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي يعبرون فيها عن أهمية المهرجان والمثابرة والإصرار على إقامته وبأنه صوت للقضية نحو العالم، وقد عبر المنسق العام للمهرجان الناقد السينمائي عزالدين شلح عن شكره وتقديره العميق للردود التي تتوالى للمهرجان، وأكد على أن المهرجان حظي بتأييد عربي واسع من مخرجين ونقاد وفنانين ومدراء مهرجانات.

المخرج المصري عزالدين سعيد

وقد ذكر المخرج السينمائي المصري عزالدين سعيد بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم عن القدس في الدورة الأولى لمهرجان القدس السينمائي والتي عقدت بتاريخ 21-23 ديسمبر أن هذه الجائزة أهم جائزة أحصل عليها من بين 48 جائزة على مستوى العالم... وأن القدس وجع وجرح ورثناه ولا نريد أن نورثه... تخيلوا معي أن تكون وسط هذا الجرح بعد أن كنت تسمع عنه... وأصنع فيلما يتغير معناه وأعيد مونتاج الفيلم وأغير الفكرة تماما بعد وفاة الشيخ أحمد ياسين أثناء عملية المونتاج... الآن أحصل على جائزة من فلسطين عن فيلم صنعته هناك... بل صنعني هناك... فخور بهذه الجائزة ... وجائزتي الأكبر أن تتحول الكاميرا في يدي إلى سلاح حقيقي.

المخرجة الفلسطينية مي المصري

أما المخرجة السينمائية مي المصري فقد عبرت خلال رسالتها عن فرحتها حيث قالت: «أشعر بالسعادة والفخر بمناسبة تكريمي بجائزة وسام مهرجان القدس السينمائي الدولي.

إنه لشرف عظيم بالنسبة لي أن يتم تكريمي على أرض فلسطين الحبيبة وفي غزة الصامدة بالذات أشكركم من كل قلبي وأتمنى لكم التوفيق والنجاح والاستمرارية في دعم السينما الفلسطينية.

الناقد السينمائي المصري أمير العمري

ألف مبروك ودائما على طريق التقدم والإنجاز، أحيي جهودكم التي نجحت في إقامة هذا المهرجان في وقت صعب للغاية، وأتمنى أن تكلل بالنجاح وأن توفقوا فيما ترمون إليه من تطوير السينما العربية والفلسطينية وجمع شمل السينمائيين والنقاد العرب... وكل التحية لكم.

الفنانة والمخرجة السورية واحة الراهب

تحياتي لكم وتهانيّ القلبية لانطلاقة هذا العرس العربي ... ولنجاحكم في إثبات المقدرة على مواجهة الحصار والعدوان بوسيلة الفن، التي لا تقل قيمة وأهمية عن المواجهة بالسلاح، بل هي نبض القضية وصوتها نحو العالم، ونحو استقطابا أكثر عمقا باتجاه وعي مدى التفاوت بين الإنسانية والتوحش... بين الضحية والجلاد، إنه عرسنا جميعا كعرب، أتمنى لكم الاستمرارية والنجاح.

المخرج الإماراتي سعيد سالمين

تحية عطرة من دولة امارات الحبيبة لى ولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين ود ن أحيي جميع الساهرين والقائمين على نجاح المهرجان في دورته اولى ون شاء الله يستمر لى الأمام ويشتهر عالميا متمنيين الدعم والمساندة الكبيرة من الدول العربية والحمد لله سعيد جدا بفوزي بجائزة مهرجان القدس السينمائي الدولي ون شاء الله سأبقى متواصلا معكم في الدورات القادمة مع تمنياتي لكم بالتوفيق.

الوسط البحرينية في

28/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)