حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

دورة مهرجان روتردام الدولي الجديدة تقدم السينما الافريقية المجهوله، وتحتفي بالسينما الفرنسية، وحضور ضعيف للعرب

محمد موسى من روتردام

تخصص الدورة التاسعة والثلاثين من مهرجان روترودام الدولي ، والتي تفتتح هذا المساء السابع والعشرين من شهر يناير ، تظاهرة كبيرة للسينما الافريقية ، الغير معروفة عند الكثيرين ، والنادرة الحضور في المهرجان الهولندي نفسه ، هذا على الرغم من الاهتمام الكبير الذي يوليه المهرجان بالعادة ، لسينمات العالم المختلفة ، واتجاه في دعم والترويج للسينمات المستقلة ، الفتية والمجهولة.

وتخطط التظاهرة والتي تحمل اسم "أين افريقيا" لعرض العشرات من الافلام القصيرة والطويلة ، اضافة الى تنظيمها ، للقاءات وندوات ، عروض موسيقية وفنية لفنانين افريقين ، يشبه وضع السينما في بلدانهم ، الوضع في العالم العربي ، من غياب الصالات التجارية في بلدان عديدة ، واتجاه الصالات القليلة في بلدان اخرى الى عرض النتاجات الهوليودية الكبيرة ، او الافلام ذات النزعات الترفيهية القادمة من نيجيريا . واعتماد السينما الافريقية الجادة على مساعدات المؤسسات الاوربية ، وهجرة الكثير من صناع السينما في افريقيا الى دول اوربية ، وما يخلقه هذا الوضع من تعقيد قيام كيانات سينمائية ، تضمن استمرارية تقديم افلام او تحرك النقاش الفني والاجتماعي عن السينما وصناعتها ودورها. وستسلط التظاهرة الضوء على الاتجاهات الجديدة من الافلام الافريقية ، وكيف استفاد صناعها من تقنيات الديجيتل في انتاج افلامهم.

وكجزء من التحضر لهذه التظاهرة الافريقية ، قام المهرجان بالتعاون مع صندوق دعم " The Hubert Bals " الهولندي ، بتكليف 12 من مخرجي السينما الغير افريقين بالتوجه الى دول مختلفة في القارة الافريقية ، وانجاز افلام قصيرة عن بلدان يزورونها لاول مرة .

من المخرجين الذين شاركوا في هذا المشروع المخرج الفليبيني " Khavn De la Cruz " ، المخرج الامريكي " Kevin Jerome Everson" ، الفنان النمساوي " Ella Raidel". هذه الافلام والتي انجزت تحت عنوان ( انسى افريقيا) ستعرض لاول مرة اثناء انعقاد المهرجان والذي سيستمر الى السابع من شهر فبراير.

وكتجربة فريدة يقوم المهرجان ، وكجزء من تظاهرة السينما الافريقية ، سيقوم فنانين مختلفين ، باضافة اصوات وموسيقى ، على الافلام القديمة الصامتة ، والتي صورت بالابيض والاسود في بدايات القرن الماضي ، وقدمت القارة السوداء سينمائيا كعالم بدائي يكتشف للتو.

وتعرض هذه الدورة من مهرجان روتردام الدولي حوالي 60 فيلما من الافلام الفرنسية ، او أفلام شاركت شركات انتاج فرنسية في انتاجها . هذه الافلام تنتمي الى مدارس واجيال سينمائية مختلفة ، فهناك فيلمين يعرضان في مسابقة الافلام الطويلة ، وتتوزع الافلام الاخرى على مسابقات المهرجان الاخرى وتظاهراته الاخرى. ومن الافلام الفرنسية التي يتوقع ان تثير الكثير من الاهتمام الايام القادمة ، الفيلم الجديد للمخرج الفرنسي " Bruno Dumont" (برونو دومونت) ، والذي يحمل عنوان " HADEWIJCH" ، ويقدم قصة ذات خلفيات دينية مسيحية ، كذلك سيعرض فيلم " WHITE MATERIAL," (المادة البيضاء ) للمخرجة " Claire Denis " وبطولة الفرنسية المعروفة " Isabelle Huppert" (ايزابيل هوبيرت) ، والتي تلعب دور ام بيضاء تعيش في دولة افريقية (ابقائها الفيلم مجهولة ) والمجازفات التي يخلقها بقائهم في بلد يهوي استقراره ، بسبب النزاعات الاهلية.

وكجزء من الاحتفال بالذكرى الخمسين ، لبدء الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ، يعرض في المهرجان الفيلم الوثائقي الطويل LES DEUX DE LA VAGUE والذي اخرجه " Emmanuel Laurent" وفيه يتم استعادة ذكرى تلك السنوات ، وعرض لقطات نادرة لافلام غير منجزة لمخرجيين فرنسيين مثل "غودار " ، وفرانسو تروفوو ، و فيلم للمخرج " Henri-Georges Clouzot" والذي لم يتم انجازه وقامت ببطولة النجمة رومي شنايدر.

احتفال بمخرجيين يابانيين

ومن تظاهرات المهرجان الاخرى ، تظاهرتان مخصصتان لاثنين من ابرز مخرجيين السينما اليابانية ، هما " Sai Yoichi" ، والذي يعتبر واحد من اهم مخرجي السينما اليابانية الحديثة ، والمخرج " Yoshida Kiju" وهو احد المؤثريين في تاريخ السينما اليابانية. كذلك يقدم المهرجان وضمن تظاهرة "إشارات" عروض سينمائية بعنوان "بعد النصر" ، والتي تتعرض افلامها لافلام الحروب المختلفة ، مثل الحرب الاسرائيلية العربية ، حيث ستعرض عدة افلام اسرائيلية منها فيلم "لبنان" للمخرج الاسرائيلي " Samuel Maoz" ، وهو الفيلم الذي احرز الجائزة الاولى في دورة مهرجان فينسيا الاخيرة ، كذلك يعرض فيلم " Algérie en flammes" للمخرج الفرنسي " René Vautier" ، عن الثورة الجزائرية وفيه لقطات ارشيفية نادرة عن صراع الجزائريين وقتها لنيل استقلالهم من الحكم الفرنسي.

كذلك يسلط المهرجان في دورته هذه ، على قسم الافلام التسجيلية في جامعة " Pompeu Fabra Master " الاسبانية ، والخدمة الكبيرة التي قدمها في توجيه العديد من مخرجي السينما التسجيلية الاسبان في انتاج افلامهم.

ويستمر المهرجان في تقديمه لورشة عمل " CineMart " ، والتي تجمع العديد من المنتجين الشباب وشركات انتاج كبيرة ، مع المخرجيين الباحثين عن دعم لافلام . كذلك يواصل المهرجان تقديمه لتظاهرة السينما المستقبلية ، والتي تتوجه الى التجارب الحديثة ، والتي تبحث في مستقبل السينما كصناعة ومضامين.

المسابقة الرسمية

ويتنافس على جائزة النمر الرسمية للافلام الطويلة ، خمسة عشر فيلما ، منها خمس افلام في عروضها العالمية الاولى ، اضافة الى اربع افلام ساهم صندق دعم " The Hubert Bals " في انتاجها . ولاول في تاريخ الماسبقة ، تشارك كوستريكا وجورجيا بافلام طويلة للتنافس على الجائزة الكبرى في المهرجان .

ويشترك في تحكيم جائزة الافلام الطويلة الممثلة والمغنية الفرنسية " Jeanne Balibar " ، والمخرج البولندي الهولندي " Úrszula Antoniak " ، ورئيس مهرجان سنغافورة السينمائي السابق " Philip Cheah " ، المخرج المكسيكي " Amat Escalante " ، والممثل والناشط الاوغندي " Okello Kelo Sam " ، وسيتم الاعلان عن الفائز في يوم الخامس من شهر فبراير القادم.

وهذه قائمة الافلام المشتركة في المسابقة: فيلم " Autumn Adagio " للمخرج الياباني " Inoue Tsuki " ، الفيلم البلجيكي الهولندي " C’est déja l'été " للمخرج البليجيكي الاصل " Martijn Maria Smits ". فيلم " Agua fría de mar " للمخرج الكوستريكي " Paz Fábrega " ، فيلم " Let Each One Go Where He May " للمخرج الامريكي " Ben Russell ".الفيلم الروسي " Mama " للمخرجين " Yelena Renard " و " Nikolay Renard ". فيلم " Miyoko " للمخرج الياباني " Tsubota Yoshifumi " ، فيلم " Mundane History " للمخرج التايلندي " Anocha Suwichakornpong " ، فيلم " My Daughter " للمخرجة الماليزية " Charlotte Lay Kuen Lim " ، الفيلم الدنماركي " R " للمخرجين " Michael Noer " و " Tobias Lindholm " ، فيلم " Les signes vitaux " للمخرجة الفرنسية " Sophie Deraspe " . فيلم " Street Days " للمخرج الجورجي " Levan Koguashvili " ، فيلم " Sun Spots " للمخرج الصيني " Yang Heng " ، فيلم " The Temptation of St. Tony " للمخرج الاستوني " Veiko Õunpuu " ، فيلم " Alamar " للمخرج المكسيكي " Pedro Gonzalez-Rubio " ، فيلم " La vie au Ranch " للمخرجة الفرنسية " Sophie Letourneur ".

الحضور العربي

وللسنة الثانية على التوالي ، تختار ادارة المهرجان ، افلام عربية معدودة جدا لعرضها في تظاهرته وبعيدا عن المسابقة الرسمية ، هذه السياسة من الاختيارات ، لا تعبر عن واقع الانتاج السينمائي العربي الجاد للسنتين الاخريتين ، او عن العلاقة المفترضة للمهرجان بهذا الانتاج ودعمه.

سيعرض المهرجان وضمن تظاهرة "الطيف" ، فيلمين عربيين طوليين ، هما فيلم اللبنانية ديما الحر"كل يوم عيد" ، والذي عرض في الدورة الاخيرة لمهرجان دبي السينمائي ، وفيلم المخرج الفلسطيني ايليا سليمان "الباقي من الزمن" ، والذي بدات عروضه في مهرجان كان السينمائي ، قبل ان يعرض بعد ذلك في عدة مهرجانات اهما مهرجان الشرق الاوسط السينمائي في ابو ظبي.

كذلك ستعرض وضمن تظاهرة "الطيف" للافلام القصيرة ، افلام قصيرة لمخرجيين عرب يعيشون في دول اوربية ، يمكن الاستدلاء على هوياتهم من اسمائهم العربية ، ومواضيع افلامهم ، والتي لم تفارق هموم بلدان الاجداد التي لا تنتهي.

موقع "شريط" في

27/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)