حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

خواطر ناقد

انغام تفتح النار ضد عمار

طارق الشناوي

لا أعتقد ان هذا التصريح الذي أدلت به »أنغام« سوف يمر بلا تعقيب أشد سخونة وسخرية من »عمار الشريعي«.. قالت »أنغام« في حوارها الساخن مع الزميل عبدالله محمد علي صفحات »أخبار النجوم«  في العدد الماضي ان عمار الشريعي خذلها وأنه قدم لها لحنا في أغنية »عشت سنين« لا يتناسب مع حداثة الفكرة التي كتبها »بهاء الدين محمد«!؟ وأضافت ان كثيرين لا يستطيعون ترديد اللحن.. ولم تكتف بهذا القدر بل زادت ألحان عمار الشريعي صعبة ولهذا فهو يحقق في الموسيقي التصويرية نجاحا أكبر من الأغنيات؟!

لم نتعود علي ان المطرب بعد أن يردد لحنا يهاجمه علي الملأ.. لا أحد يغصب المطرب علي الغناء لملحن ما خاصة لو أن هذا المطرب وصل لمكانة »أنغام« فهي التي رشحت عمار الشريعي للتلحين لها و»عمار« في كل أحاديثه السابقة علي هذا الترشيح كان دائم الثناء علي صوتها.. عندما طرحت »أنغام« شريطها الجديد حرصت علي اقتنائه فهي واحدة من أكثر المطربات موهبة وهي كما ذكرت من قبل أحد صوتين متألقين للغناء النسائي في مصر الصوت الذي يوازيها الان هي »شيرين« ولهذا احرص علي الاستماع إليهما.. اختارت »أنغام« للشريط اسم »نفسي احبك« أغلب الالحان لخالد عز  وعدد قليل لوليد سعد ومحمد الطوخي وايضا »بهاء الدين محمد« و»أمير طعيمة« لهما النصيب الأكبر في الكلمات وهي ظاهرة اراها صحية وصحيحة الجيل الجديد لديه مفردات في الكلمات والانغام ولهذا سرعان ما تتلاقي ولكن كان الحدث الأهم بالنسبة لي هو ما الذي سوف يسفر عنه اللقاء بين المخضرم »عمار الشريعي« و »أنغام«.. »عمار«.. مبتعد عن تلحين الاغاني وهو خلال السنوات الاخيرة تفرغ لتترات مسلسلات رمضان والاوبريتات التي تنتجها وزارة الاعلام سواء تناولت مناسبة وطنية مثل أكتوبر او دينية مثل الليلة المحمدية اوفنية مثل مهرجان الاعلام العربي.. وكلها ألحان مرحلية فهي تنتعش في الفترة الزمنية التي تشعلها ثم تتبدد سريعا.. و»عمار« ارتضي بهذا النوع من الاعمال الفنية وغم ذلك لو انك عدت إلي أغنيات »عمار« قبل أن يبدد طاقته في الاوبريتات والمسلسلات ستجد أنه قدم ألحانا عاشت لأغنيات جاوزت المرحلة الزمنية.. تجاربه مع »لطيفة« مثلا حققت نجاحا جماهيريا مثل »أنا حواليا كتير«.. حتي بدايته الأولي مع »مها صبري« في امسكو الخشب قبل ٥٢ عاما كانت من خلال لحنا شعبيا وردده الناس وله ومضات مثل »أقوي من الزمان لشادية« و»طبعا احباب« لوردة ولا ننسي الحانه المشتركة مع كمال الطويل في مسلسل »هو وهي« مثل »خالي البيه« و »الشيكولاته«.

وغيرهما وبالطبع في مثل هذه الالحان لا تستطيع ان تحدد الجملة الموسيقية التي تسللت لقلبك هل هي للطويل أم للشريعي لان السر يظل في داخل كل منهما.. الأغنية التي أري أنها أفضل ما قدمه عمار هي »بتسأل يا حبيبي« لعفاف راضي لحن يحمل قدرا لا ينكر من التفرد والخصوصية ولايزال هذا اللحن كلما تردد أبحث عنه وتحركني إليه مشاعري.. الا ان عمار الشريعي صنع اسمه الكبير بهذا الرصيد من المسلسلات التي قدم لها تترات البداية والنهاية في البداية كان هو الاكثر نجاحا ورغم ذلك فلو عدت للسنوات الأخيرة واسترجعت التترات الناجحة منها ستجد ان النصيب الاكبر لمحمود طلعت .. وهو الوحيد الذي صار ينافس عمار في عدد المسلسلات التي يضع موسيقاها.. كل منهما له حوالي ٥ أو ٦ مسلسلات كل رمضان.!

إنتاج عمار الشريعي الناجح قليل جدا في الاغنيات ولكن طالما ان »أنغام« اختارت فهي تعلم ان الملحن لا يضع لحنا دارجا يردده الناس لمجرد ان هذا اللحن هو الأقرب للجمهور.. الملحن يضع الموسيقي التي يتناسب الكلمات وتتناسب مع صوت المطرب عند اصدار الشريط استمعت للأغنية ولم يستوقفني فيها شيء وبعد حديث »أنغام« أعدت الاستماع إليها بحرص شديد أكثر من مرة ولكني لم اجد في اللحن أي وهج خاص وهذا لا يعني ان اللحن متواضع ولكنه يخلو من الومضات الابداعية لحن يعدي ولا يترك أثرا.. هو مثل كل الحان عمار تستطيع عندما تسمعها ان تشير إليها وأنت مطمئن بأنها من موسيقي »عمار« فهو من القلائل الذين يحملون قدرا من الخصوصية ولكن لا شيء يتبقي.. عمار قدم في حفل ختام المهرجان الاعلامي العربي أغنية لأكثر المطربات نجاحا في السنوات الاخيرة »نانسي عجرم« كتبها الشاعر ايمن بهجت قمر، من الواضح ان نانسي، ارادت ان تحيط الأغنية بعوامل النجاح لان »أيمن« هو اكثر الشعراء قدرة علي ان يلتقط الكلمات التي لها صدي عصري وشبابي.. ورغم ذلك هذه الأغنية لا يذكرها احد أنا شخصيا لا استطيع استعادة عنوانها ولكن ما الذي فعلته نانسي لم تفتح النيران وتقول فشلت الأغنية بسبب لحن عمار، اكتفت بالصمت ولم ترددها مرة أخري.. »نانسي« كان لديها مشروع مشترك مع حلمي بكر كثيرا ما يتردد ان حلمي سوف يلحن  لها ولكن لم يخرج هذا اللحن للنور وأعتقد أنه لن يخرج ربما منذ البداية استشعرت نانسي ان مذاق  موسيقي حلمي  لن يتوافق مع الناس وظل المشروع مجرد مشروع تحدثت عن الصحافة فترة  زمنية ولم يعد أحد يسأل عن اخبار اللقاء.. وبالمناسبة كان ايضا لعمار الشريعي لحنا علي شريط نانسي وايضا لم ير النور؟!

تعتبر »أنغام« هدفا غاليا جدا لاي صحفي فهي تقول كل شيء تحكي عن مشاعرها وأفكارها ولا يعنيها من الذي يغضب وإلي أي مدي سوف تثير كلماتها من تداعيات هي فقط تقول وليس لي اعتراض علي حالة الصدق التي تعيشها »أنغام« حتي لو لم تدرك الفارق بين ما يقال علي الملأ وما تحتفظ لنفسها وايضا أنا أوافقها بأنه ليس لدينا تابوهات في الحياة الفنية لا تمس.. الفنان طالما انه في الملعب من حق الجميع ان يدلوا بآرائهم في ابداعه ولكن فقط لا يمكن لفنانة دارسة للموسيقي بل عاشت الموسيقي وهي طفلة رضيعة في بيت والدها الموسيقار الكبير محمد علي سليمان فكانت تتعرف علي اسماء الآلآت الموسيقية قبل ان تعرف اسماء الأشياء التي تتعامل معها.. لا يمكن ان تقول لحنا صعب ولحنا سهلا.. هناك لحن كاذب واخر صادق ثم الاهم انها قد رددت هذا اللحن اي ان هناك بروفات سبقت التسجيل فكيف وافقت ان تغني وهي غير مقتنعة؟! كلمات »أنغام« ستصبح هدفا للكثير من عواصف الكلمات!؟

tarekeIshinnawi@yahoo.com

أخبار النجوم المصرية في

21/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)