حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الصورة ليست سوداء تماماً

أولاد العم: مصر مليئة بالعقول المتميزة

القاهرة - من محمد الحمامصي

شريف منير يؤكد أن فيلمه الأخير يحاول إظهار النماذج المحترمة في مصر رغم الانتقادات الموجهة إليه.

شكر الفنان شريف منير كل من أشاد بدوره في فيلم "أولاد العم" مؤكداً أن مجمل الآراء حول الفيلم كانت إيجابية وأنه إذا كانت هناك آراء ترى أن هناك لا منطقية في دور المخابرات المصرية "فأنا أحترم كل الآراء، لكني أرى أن دور المخابرات كان مكتوباً بشكل منطقي ومرتب جداً وقدمه كريم عبد العزيز على أعلى مستوى".

وأضاف أن ما رآه البعض من دخول مصطفى ضابط المخابرات المصري ـ كريم عبد العزيز ـ إلى مقر الموساد وهروبه غير منطقي، هو منطقي تماماً، لأن دنيال ـ شخصية ضابط الموساد الذي لعبها شريف ـ هو من سهل له الدخول، لأن هذا كان بمثابة الكمين.

وقال "ومع هذا إذا افترضنا أن هناك حدثاً مبالغاً فيه أو غير منطقي، فهذا شيء وارد لأننا في النهاية نصنع فيلماً سينمائياً لا بد فيه من رؤية المؤلف والمخرج".

وشدد منير شريف على أن رسالة الفيلم تؤكد أنه إذا كان العدو قوة لا يستهان بها فنحن أيضا لدينا القوة والعقول التي لا يستهان بها وبقدراتها وإمكانيتها على تحقيق النصر بنجاح، مطالباً ألا تعطى الفرصة للعدو أن يستغل نقاط ضعفنا.

وقال "هناك جملة على لسان دانيال في الفيلم يوجهها لزوجته وهي: إحنا بلدنا بلد نظام وعدل مفيش عندنا زيكوا محسوبية ورشاوي، للأسف الإعلام والفن رسما هذه الصورة عن بلدنا وأعطينا لهدونا الفرصة والثغرات التي يمكن أن يدخل لنا منها".

وأوضح منير "أهم ما نريد أن نقوله من خلال الفيلم هو أن مصر مليئة بالنماذج المحترمة والمشرفة وأن الصورة في مصر ليست قاتمة و سوداء، مصر ليست كلها 'حين ميسرة'، و'عزبة آدم'، و'الغابة'، إنني أتمنى ألا تنسينا الفرقعة الإعلامية لأفلام مثل هذه وغيرها أن هناك نماذج محترمة في كل المجالات في مصر وأنها نماذج كثيرة تستحق التحية والتقدير".

ووافق شريف منير على دوره في "أولاد العم" دون تردد، باعتبار أن دور دانيال محور رئيسي في تحريك أحداث الفيلم، وأنه شخصية مركبة ومستفزة ومكتوبة بشكل رائع، وأنها تحظى بتركيز عالٍ من الجمهور عند متابعة الفيلم "لهذا تجدني كل فترة حريص على تقديم تركيبة بهذا الشكل وتسعدني ثقة المخرجين والكتاب في قدراتي على لعب هذه النوعية من الأدوار التي أرى أن الكثيرين من الفنانين الشباب يرفضونها".

ميدل إيست أنلاين في

09/01/2010

 

عودة النجوم الكبار في الأعمال الشبابية

محمود ياسين يواجه الفساد

القاهرة - من محمد الحمامصي

الفنان المصري يبدأ بتصوير مسلسله الجديد ماما في 'القسم' لصالح قناة الرأي الكويتية التي تعرضه في رمضان المقبل.

احتفل الفنان محمود ياسين أخيرا ببدء تصوير مسلسله الجديد "ماما في القسم" يعرض رمضان المقبل حصريا على قناة الرأي الكويتية باعتبارها شريكا في إنتاجه مع المنتج صفوت غطاس ومدينة الإنتاج الإعلامي المصرية، هو المسلسل الذي يعتبر امتدادا لمسلسل "غدا تتفتح الزهور" الذي قدمه مع الفنانة سميرة أحمد منذ 25 عاما وكان قد كتبه الكاتب الراحل يوسف عوف واستكمل كتابته يوسف معاطي.

يشارك في البطولة أيضا عدد من الفنانين منهم رانيا فريد شوقي وياسر جلال وصبري عبد المنعم وأيمن عزب وأحمد وفيق وعمر الحريري وأحمد فهمي وعبد الباسط حمودة وميرهان حسين وريم صابوني.

الكاتب يوسف معاطي استكمل رؤية يوسف عوف بالتغيير الذي طرأ علي الشخصيات سواء شخصية "جميل" المدرس ذي الخلق والمتمسك بالمثل العليا التي اختفت من عصرنا الحالي ليدخل في صدامات عديدة توقعه في مشكلة خطيرة، ويؤديها ياسين، أو شخصية فوزية صاحبة المدرسة التي تقف إلى جانبه في مشكلته وتتكبد الملايين في سبيل حمايته، وتؤديها سميرة أحمد، بالإضافة إلي الأطفال الذين كبروا بعد 25 سنة، ليكشف عن مواجهة عالم الأخلاق والضمير الحي للفساد الذي بدأ يتفشى في المجتمع، هذا الفساد الذي يجسد رجل أعمال.

المسلسل تخرجه رباب حسين التي سبق أن تعامل معها ياسين في مسلسل "محمد رسول الله" كمساعدة مخرج مع زوجها الراحل أحمد توفيق، وهي من المخرجات اللاتي يحملن رسالة فنية ذات قيمة في أعمالها.

وقد أكد ياسين أن ما يتمني أن يراه هذا العام في الدراما المصرية أن تمسك بالقضايا الحياتية للإنسان المصري والعربي وتعالجها بجدية بعيدا عن الاستسهال التي أصبح غالبا على أغلب الأعمال الدرامية.

ورأى ياسين أن فيلمه الأخير "عزبة آدم" يعد بالنسبة لما عرض عليه في الفترة الأخيرة من الأفلام المتميزة، وقال "يحمل رسالة فنية مهمة، حيث تناول المشاكل التي تتعرض لها فئة الصيادين الذين لم ينالوا حقهم في تناول مشاكلهم بالأعمال الفنية، وهذه الفئة تعيش علي الرزق الإلهي من خلال رحلة الصيد اليومية، وهم لهم دستورهم وحياتهم ومشاعرهم وفكرهم القائم في الحياة إلي أن تدخل إليهم أياد عدوانية غريبة تريد اقتحام العزبة التي هي عزبة آدم وتهدد استقرارها، ودوري هو شيخ الصيادين الذي يجمع الصيادين ويحاول التصدي معهم للأيادي الغريبة.

وأوضح ياسين أن ما أثير عن خلافه مع مخرج الفيلم محمود كامل بسبب حذف أحد المشاهد ليس له أي أساس من الصحة، وقال "أي خلاف من وجهة نظري حول أي من مشاهد الفيلم سواء لي أو لغيري غالبا ما يتم مناقشته بموضوعية شديدة، مع الوضع في الاعتبار أن للمخرج الرأي النهائي، طالما أنني رضيت العمل مع مخرج شاب من البداية له رؤيته الخاصة، وهذه قاعدة مهنية نشأت عليها منذ بداياتي، المخرج هو صاحب الرأي الأول والأخير في العمل، وأي فنان يحاول فرض رؤيته مستغلا تاريخه، فهذا يكشف عن جهله وعدم وعيه.

"أنا قدمت حتى الآن 173 فيلما جعلتني متأكدا أن السينما لا تمشي إلا في ركاب الشباب، والشباب هو بداية من سن العشرينات إلي أواخر الأربعينات، لأن السينما فن شباب، وهذا لا ينفي أهمية تواصل الأجيال مع بعضها، لكن هذا هو الطبيعي وما نشأنا عليه، وأندهش من مقولة عودة النجوم الكبار في الأعمال الشبابية، فمن بداية السينما ونحن نري كل الأجيال تتواصل وتتشارك في عمل واحد، فعلي سبيل المثال فيلم "أين عقلي" كان بطولتي أنا والراحلة سعاد حسني وشاركنا فيه النجم رشدي أباظة الذي أصر على كتابة اسمي قبل اسمه، وكان الفيلم من إنتاجي وكاتب السيناريو في ذلك الوقت رأفت الميهي قبل أن يصبح مخرجا والمخرج عاطف سالم.

وأكد ياسين أنه على الرغم من أن أغلب الأعمال السينمائية التي تقدم الآن خلال المواسم الصيفية والشتوية والأعياد تعد هزلية، "إلا أنني لا أنكر أن هذا الجيل بكتابه ومخرجيه أثبت نفسه خاصة بعد فترة توقفت لجيلي، السينما توقفت فترة طويلة قبل عام 1998 عندما بدأت مرحلة جديدة بفيلم "إسماعيلية رايح جاي".

ميدل إيست أنلاين في

08/01/2010

 

العبقري البريطاني الذي ابدع في أميركا بين ايد هندية وفرنسية

تشارلي تشابلن كرتون هندي فرنسي

ميدل ايست اونلاين/ بومباي 

الحياة تدب في شخصية نجم الكوميديا الاسطوري من خلال مسلسل رسوم متحركة.

يعود تشارلي شابلن الى الحياة كشخصية رسوم متحركة في انتاج هندي-فرنسي مشترك يظهر الممثل الكوميدي البريطاني الاسطوري في مسلسل تلفزيوني صامت.

وتقول شركة "دي كيو انترنينمنت" المتخصصة في مجال الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة والتي تتخذ من حيدر اباد (جنوب) مقرا لها انها ستعمل على اعادة انتاج هذه الكوميديا بتقنية ثلاثية الابعاد وصور معدة بالكمبيوتر للتلفزيون.

والمشروع البالغة قيمته ثمانية ملايين يورو (11.5 مليون دولار) هو مشروع مشترك بين مجموعتي الاعلام الفرنسيتين "ميثود انيميشن" و"ام كي 2".

وستعلن شركة "دي كيو انترنينمنت" عن تفاصيل اضافية عن المشروع في مؤتمر صحافي تعقده في بومباي الجمعة.

وستتولى شركة "دي كيو" و"ميثود انيميشن" اعداد 104 حلقة من ست دقائق في الهند وفرنسا كما قال مدير عام "ميثود" آتون سوماش في باريس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وهذه الرسوم المتحركة القصيرة الموجهة للاطفال اعتبارا من سن السادسة لن تتضمن اي حوار وستبدأ عروضها على الشاشات اعتبارا من مطلع السنة المقبلة.

وقال سوماش "لقد عملنا لاكثر من سنة على الرسوم البيانية لايجاد طريقة فريدة نقتبس فيها عالم تشارلي شابلن".

واضاف "لن يكون تجسيدا فعليا لشخصيته وانما اشبه الى دمية في عالم خارج عن المألوف. سنظهره في اوضاع حديثة العهد لكن مع الحفاظ في الوقت نفسه على نظرته الشاعرية والطفولية للعالم".

والحلقات مستوحاة من مقتطفات من حوالى 70 فيلما قصيرا مثل فيها تشابلن بما يشمل الشخصية الابرز التي اشتهر بها وهي المشرد بطباع وكرامة رجل نبيل يرتدي بذلة ضيقة المقاس وله شارب -وهو علامته المميزة- والذي يشبه فرشاة الأسنان وحاملا العصا.

وشابلن الذي توفي في العام 1977 معروف كاحد الممثلين والمخرجين الكوميديين الاكثر تأثيرا والاكثر شهرة في العالم خلال حقبة الافلام الصامتة.

ومن ابرز اعماله "ذي كيد" (1921) و"ذي غولد راش" (1925) و"سيتي لايتس" (1931) و"موديرن تايمز" (1936) و"ذي غريت ديكتاتور" (1940).

وتجري مباحثات حاليا من اجل عرض السلسلة المتلفزة في فرنسا اعتبارا من العام 2011 وكذلك في بريطانيا والمانيا كما اضاف سوماش.

وسبق ان عملت شركة "دي كيو انترنينمنت" مع عدد من ابرز الاستديوهات ودور الانتاج مثل نيكولوديون ومجموعة ديزني وكارتون نيتوورك.

وتملك الشركة الهندية 20% من اسهم ميثود وقد تعاونت معهم ساباق في اقتباس رسوم متحركة عبر الكمبيوتر للسلسلة الكلاسيكية الفرنسية "الامير الصغير" و"نيكولا الصغير".

وشركة "ام كي 2" هي احدى اكبر الشركات المستقلة في فرنسا وتملك حقوق البث الدولية لافلام شابلن التي اعادت بثها على اشرطة "دي في دي".

وقد اعطت الشركة القيمة على ارث شابلن موافقتها على المشروع الذي تأمل شركة "ام كي 2" في ان يتيح للجيل الجديد اكتشاف هذا الكوميدي العبقري.

وقالت صحيفة "اندياز بيزنس ستاندرد" ان الاموال للمشروع ستجمعها شركة دي كيو انترنينمنت.

والرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة اصبحت تشكل سوقا صاعدة في الهند في وقت تتجه فيه صناعة الافلام المحلية بما يشمل بوليوود الى وسائل انتاج اكثر حداثة.

وادى هذا التوجه الى انشاء عدد من الشركات المتخصصة التي تستخدمها استديوهات هوليوود واستديوهات اجنبية اخرى بشكل متزايد بسبب كلفتها المتدنية.

ميدل إيست أنلاين في

08/01/2010

 

هند رستم وشويكار وبرلنتي ونادية لطفي:

لا توجد ممثلة تصلح لأداء "الملكة نازلي"

كتب غادة طلعت 

في الوقت الذي تم فيه الاعلان عن ترشيح "نادية الجندي" لتجسيد شخصية "الملكة نازلي" في مسلسل يحمل نفس الاسم اتفقت نجمات الزمن الجميل - شويكات ونادية لطفي وبرلنتي عبدالحميد وهند رستم علي أنه لا توجد أية ممثلة من جيلهم ولا من الجيل الحالي تصلح لتجسيد "الملكة نازلي".

الفنانة "هند رستم" قالت: لا توجد ممثلة في الجيل الحالي تصلح لتجسيد شخصية الملكة نازلي لذلك أري أنهم يبحثون عن وجه جديد بملامح غير عادية.. فقد كانت شخصيتها قوية، وتتميز بالشموخ والذكاء فمن هي الممثلة التي تستطيع أن تقدم تلك الشخصية بكل هذه الصفات؟!

أما عن ترشيح "غادة عبدالرازق" للدور علقت هند رستم قائلة "من هي تلك الممثلة الطويلة" هي بلدي قوي؟! و"إلهام شاهين" غير مناسبة للدور.. ونادية الجندي هتقدمه بشكل "شعبي" وملامحها بعيدة عن "نازلي" واعتقد أن أسلوبها في الحديث لن يتناسب مع طبيعة "نازلي" ومكانتها.. وفي رأيي لا توجد ممثلة في مصر تجيد تجسيد نازلي لا "فاتن حمامة" ولا "ماجدة الصباحي"..

أما الفنانة "نادية لطفي" قالت شخصية الملكة نازلي ليست سهلة ولابد من الإعداد لها جيدًا والكتابة عنها بعمق لأنها لم تكن مجرد امرأة جميلة الوجه والجسد ولكنها كانت سيدة قوية وحكيمة جدًا وأري أن أجمل فنانة قدمت دورها كانت مريم فخر الدين وليلي فوزي ولا أجد أي ممثلة من هذا الجيل تصلح لهذا الدور أما ترشيحاتي لفنانة تصلح لهذا الدور قالت: "نجلاء فتحي" هي الأصلح وفي النهاية وأتمني أن يدقق القائمون علي هذا المسلسل لتخرج صورة الملكة "نازلي" بشكل لائق وغير مشوه.

برلنتي عبد الحميد كان لها رأي مخالف تماما عما سبق، فهي تري أن تقديم أعمال عن شخصيات تاريخية هو نوع من الإفلاس وتقول: لماذا يعودون للحديث عن الماضي وأساطيره ويتركون الحاضر بأحداثه المؤسفة؟ لماذا يتحدثون عن ملكة ويتركون الفقراء فعليهم البحث عن الناس "الغلابة" أو الشعب الفلسطيني.

أما عن ترشيحات الفنانات والأسماء المطروحة فتري برلنتي أن جميعها غير مناسبة فإما تكون ممثلة "بدينة" لا تشبه "نازلي" أو ذات ملامح لا تصلح لتجسيد دور ملكة، خاصة أن "نازلي" كانت لتمتلك جسدًا ممشوقًا ووجهًا وعقل، ولا أعتقد أن لدينا ممثلة تصلح لهذا الدور واعتقد أن في حالة الإصرار علي تقديم هذه الشخصية لابد أن تكون هناك ورشة لتدريب الممثلة علي الشخصية.

الفنانة "شويكار" قالت: قرأت الكتاب الذي قامت بكتابته رواية راشد عن "نازلي" ووجدته جميلاً مما يدل علي أن السيناريو الذي يضم هذه المعلومات سوف يكون مميزًا واختيار البطلة التي تجسد شخصية نازلي أمر صعب للغاية.

تجيد تجسيد دور الملكة نازلي بعظمتها وجمالها وإبهارها تملك مقومات تؤهلها لتجسيد شخصية "الملكة نازلي".. وتضيف "شويكار": إن الأهم هو اللحاق باختيار ممثلة مصرية لتجسيد شخصية "نازلي" قبل أن تسطو عليها ممثلة غير مصرية لكي لا نقع في نفس الخطأ الذي جعلنا نشوه "ليلي مراد" ونتركها لممثلة لا تجيد التمثيل مثل صفاء سلطان.

روز اليوسف اليومية في

08/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)