حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الحصاد النهائي لموسم 2009 السنيمائي

أفضل فيلم: واحد ـ صفر.. أفضل مخرج: كاملة أبو ذكرى.. أفضل ممثل: خالد الصاوى.. وأفضل ممثلة: إلهام شاهين

كتب محمود عبد الشكور

نحاول مع استعراض الحصاد النهائي لموسم 2009 السنيمائي أن نبتعد قليلا عن الصورة لكي نراها أوضح بعناصرها الإيجابية والسلبية كان موسماً صعباً بالتأكيد بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت حتما علي قدرة الشركات علي إنتاج أفلام ضخمة التكاليف كما لوحظ بوضوح تراجع بند الدعاية للأفلام الذي كان يحجز صفحات من الجرائد ووصل الأمر إلي عرض بعض الأفلام دون دعاية هذا الموسم أيضا كان موسم أنفلونزا الخنازير التي أثارت ومازالت القلق والفزع ولكن ثبت بوضوح أن الجمهور لا يستطيع الاستغناء عن عادته في مشاهدة الأفلام وأنه يبحث عن الهروب من القلق ومن الهموم والإحباطات بسبب خروج مصر من كأس العالم إلي صالات العرض وهذا ما حدث بالتحديد في موسم عيد الأضحي.

علي مستوي عدد الأفلام المعروضة في الصالات لم يكن التراجع كبيراً في العام الماضي 2008 تم عرض 40 فيلما وفي 2009 حدث التراجع بمعدل فيلم واحد فقط.. فقد استقبلت الصالات 39 فيلما مصريا كما عرض فيلم واحد من الإنتاج السوري هو فيلم سيلينا للمخرج حاتم علي ولن يدخل هذا الفيلم في دائرة التقييم هنا تماماً مثل الأفلام المصرية الروائية التي عرضت في مهرجان القاهرة والإسكندرية والتي لم يشاهدها سوي جمهور المهرجانين في مهرجان القاهرة عرض فيلمان هما عصافير النيل للمخرج مجدي أحمد علي وهليوبوليس للمخرج أحمد عبدالله وفي مهرجان الإسكندرية عرض فيلم في لمح البصر للمخرج يوسف هشام وبالطبع لن نتطرق إلي فيلم المسافر الذي مثل مصر في مهرجانات عالمية وعربية مثل مهرجان فينسيا بالمسابقة الرسمية ومهرجاني أبوظبي ودمشق وتكرر تمثيل فيلم عصافير النيل للسينما المصرية في مهرجان دبي.

علي مستوي الطريقة التي يختارها الموزعون لتقديم الأفلام مازلنا نعتمد علي المواسم التي ترتبط بالمناسبات والإجازات والمواسم الأساسية هي إجازة منتصف العام الدراسي والموسم الصيفي وموسم عيد الفطر وموسم عيد الأضحي وقد تعرض بعض الأفلام القليلة بين هذه المواسم الرئيسية وقد كانت أفلام موسم الصيف هي الأقوي والأفضل من بين كل أفلام العام التي تراجع فيها بوضوح الفيلم الكوميدي تنوعت الأعمال والتجارب بل إن الساحة عموماً اتسعت لأفلام مختلفة تماماً عن السائد مثل عين شمس وصياد اليمام ومن الظواهر الإيجابية اتساع الساحة لدخول عشرة مخرجين يقدمون أعمالاً لأول مرة هم 1- أحمد كامل الذي عرض له ثلاثة أعمال مرة واحدة هي ميكانو وأدرينالين وعزبة آدم 2- وحيد التابعي مخرج أزمة شرف 3- هاني فوزي بدون رقابة 4- سميح النقاش مقلب حرامية 5- فادي فاروق أيام صعبة 6- ماجد نبيه علقة موت 7- إبراهيم البطوط عين شمس 8- أحمد علاء بدل فاقد 9- محمد حمدي المشتبه 10- ألفت عثمان الحكاية فيها منة وهي المخرجة الجديدة الوحيدة وبين هؤلاء مخرجون وافدون مثل إبراهيم البطوط وأحمد علاء بل إن من بينهم اثنان من المنتجين هما هاني فوزي ووليد التابعي.

أول مرة

مازالت السينما المصرية تقدم أيضا فرصا لكتاب يكتبون أفلاما للمرة الأولي وقد حصرت 31 اسما لكتاب قدموا القصة أو السيناريو والحوار للمرة الأولي في أفلام 2009 من هؤلاء مثلا هناء عطية مؤلفة خلطة فوزية ومريم نعوم مؤلفة واحد - صفر وعباس أبوالحسن مؤلف إبراهيم الأبيض ووائل حمدي مؤلف ميكانو وطارق بركات مؤلف كلمة شرف وإبراهيم البطوط وتامر السعيد مؤلفا عين شمس وتغريد العصفوري مؤلفة قصة يوم ما اتقابلنا وياسين كامل مؤلف العالمي ومحمد سليمان مؤلف عزبة آدم ومحمد عبدالخالق مؤلف أدرينالين وعمرو سمير عاطف مؤلف ولاد العم ومحسن يوسف مؤلف أيام صعبة ومحمد ناير مؤلف أعز أصحاب وخالد الصاوي وعطية درديري كاتبا السيناريو والحوار بفيلم السفاح المأخوذ عن قصة لـخالد عكاشة بين هذا الحشد ستجد من يبحث عن الجديد والمختلف مثل مريم نعوم والبطوط وتامر السعيد والصاوي ودرديري وبعضهم يريدون السينما التجارية المتواضعة من أقرب الأبواب مثل الثلاثي أمين جمال وكرم برديسي وعبدالله حسني مؤلفي فيلم بدون رقابة أو مثل سعيد السبكي المشارك في كتابة فيلمي ابقي قابلني والبيه رومانسي.

ومن الإيجابيات حقا أن هذا الغزو السينمائي للأسماء الجديدة في عالم الكتابة والإخراج لم يمنع الفرصة عن الأسماء من كل الأجيال تقريبا وحيد حامد مثلا قدم في 2009 فيلمه المتميز احكي يا شهرزاد ومصطفي محرم كتب سيناريو وحوار الفيلم المتواضع مجنون أميرة وأحمد عبدالله قدم فيلمين مختلفين هما الفرح وحد سامع حاجة والموهوب محمد دياب وهو من جيل أحدث واصل تقديم أعماله المتقنة في فيلمي بدل فاقد و1000 مبروك ويوسف معاطي حاضر أيضا بفيلميه من الإنتاج الكبير بوبوس لـعادل إمام وأمير البحار لـمحمد هنيدي المخرجون أيضا كانوا من كل الأجيال بل لقد عاد مثلا إبراهيم عفيفي مخرج فخفخينو بعد طول غياب وقدمت إيناس الدغيدي فيلم مجنون أميرة وقدم يسري نصر الله فيلم احكي يا شهرزاد وقدم خالد يوسف فيلم دكان شحاتة وقدم إسماعيل مراد يوم ما اتقابلنا وصياد اليمام وقدم سعد هنداوي فيلم السفاح وقدم مجدي أحمد علي فيلم خلطة فوزية كل الأجيال تقريباً تمارس الكتابة والإخراج وهو أمر صحي للغاية بل إن هناك من قدم كمخرج أكثر من فيلم مثل أحمد كامل ميكانو - أدرينالين - عزبة آدم، وأحمد البدري د.سيلكون - عمر وسلمي - البيه رومانسي وسامح عبدالعزيز الفرح - حد سامع حاجة وإسماعيل فاروق الأكاديمية وابقي قابلني ووائل إحسان بوبوس وأمير البحار كلها مؤشرات كمية مهمة تستحق التسجيل.

كل الأجيال

ظاهرة مهمة أخري لابد من ذكرها خاصة بنجوم الأفلام فقد استمرت مغامرة الدفع بوجوه جديدة سواء في أدوار مهمة ومميزة أو في بطولات بعض الأفلام من الذين قدموا بطولات تمثل بصرف النظر عن المستوي تيم الحسين بطل ميكانو وعبدالله الكاتب بطل دكتور سيلكون وعمرو واكد بطل المشتبه وهيفاء وهبي بطلة دكان شحاتة وبشري بطلة فيلمي المشتبه والحكاية فيها منه ونورا رحال بطلة فيلم مجنون أميرة ومصطفي هريدي بطل نفس الفيلم وخالد سرحان بطل الديكتاتور وشيري عادل بطلة أمير البحار وبصفة عامة لم يكن هؤلاء موفقين في بطولاتهم الأولي وبدا كما لو أنه دفع بهم قبل النضج خالد سرحان وخالد الصاوي بطل أدرينالين وعمرو واكد ومصطفي هريدي وبشري ومحمد عادل إمام كانوا أكثر تميزاً في أدوارهم الصغيرة السابقة مقارنة بأدوار البطولة وحتي عندما عاد محمد رياض إلي السينما هو ويوسف شعبان قدما بطولات باهتة في أفلام متواضعة المستوي بشكل واضح وربما كانت أفضل التجارب منح بعض الموهوبين مساحات أكبر في أفلام متميزة مثل أبطال فيلم عين شمس ومثل حسن الرداد في احكي يا شهرزاد ومحمود رمضان في نفس الفيلم ولابد أيضا من الإشارة إلي بطولة محمود عبدالمغني لفيلم مقلب حرامية كانت أضعف من أدوات المساعدة.

ومن ظواهر التمثيل الإيجابية التي استمرت الجمع بين الأجيال في الفيلم الواحد وهو أمر طبيعي ومطلوب محمود حميدة مثلا مع جيل محمود رمضان وحسن الرداد في احكي يا شهرزاد ومع جيل عمرو عبدالجليل وعمرو سعد في دكان شحاتة ومحمود عبدالعزيز مع جيل أحمد السقا وعمرو واكد في إبراهيم الأبيض ومحمود ياسين مع فتحي عبدالوهاب وأحمد عزمي في عزبة آدم بل إن موسم 2009 شهد عودة ممثلين للوقوف أمام الكاميرا بعد غياب مثل نجوي فؤاد بدور مميز في خلطة فوزية وكريمة مختار بدور لا ينسي في الفرح ومحيي إسماعيل بدور لافت في حد سامع حاجة؟ وإيمان في دور مهم وقصير في ولاد العم وكان آخرون أقل تميزاً مثل هشام عبدالحميد في أيام صعبة ومحمد رياض في حفل زفاف وهياتم في مجنون أميرة وميار الببلاوي في الأكاديمية ويوسف شعبان وشريف عبدالمنعم ورانيا يوسف في فيلم فخفخينو.

علي مستوي المؤشرات الكمية أيضا اتسعت الساحة لكي يشارك ممثلون في أكثر من فيلم مثل إلهام شاهين التي قدمت اثنين من أهم أدوارها في خلطة فوزية وواحد - صفر ومني زكي في دوريها المميزين في احكي يا شهرزاد وولاد العم ولبلبة في دوريها الباهتين في يوم ما اتقابلنا والبيه رومانسي وخالد الصاوي في دورين هامين في الفرح والسفاح ثم في بطولة أدرينالين وشارك أيضا في ميكانو بل أن ممثلة موهوبة مثل سوسن بدر قدمت أدوارًا لافتة في أفلام الصيف احكي يا شهرزاد وإبراهيم الأبيض والمشتبه والفرح والسفاح وقدم محمد لطفي دورين جيدين في فيلمي العالمي وبدل فاقد وظهرت عايدة رياض في فيلمي بدل فاقد والحكاية فيها منه وغادة عبدالرازق في أفلام خلطة فوزية وأزمة شرف وأدرينالين إلخ.

حتي الممثلين غير المصريين لم تمنعهم قرارات نقابة الممثلين من المشاركة فظهر تيم الحسن في ميكانو وماريا ودوللي شاهين في بدون رقابة ومروي في دكتور سيليكون وهند صبري في إبراهيم الأبيض وهيفاء وهبي في دكان شحاتة ونور في ميكانو وسناء عكرود في احكي يا شهرزاد ونورا رحال في مجنون أميرة ومايا نصري في الديكتاتور ودومينيك في البيه رومانسي ولاميتا فرنجية في حد سامع حاجة ونيكول سابا في السفاح وأكثر من ممثل وممثلة في ولاد العم مثل سليم كلاس وإيمان والأردني إياد نصار في حفلة زفاف وأدرينالين صحيح السينما مصرية ولكنها عربية بامتياز.

قوائم الأفضل

أفضل الأفلام المصرية والعربية والأجنبية هي ببساطة الأكثر تكاملا في عناصرها الفنية ولهذا السبب ستجد أفلاماً مستبعدة من قائمة أفضل عشرة أفلام مثل فيلمي دكان شحاتة وولاد العم رغم اتقان تنفيذهما السبب ببساطة المشكلات الحقيقية في السيناريو التي تتجاوز الملاحظات فالأول لا تصلح حكايته المحدودة لكي تحمل أي اسقاط سياسي علي مجتمع بأكمله والثاني ولاد العم اشبه بالمغامرات المتواضعة التي تكتب للناشئين رغم الإبهار التقني الذي حققه شريف عرفة وهذه هي قائمة الأفلام المصرية الأحد عشر الأكثر اقترابا من التكامل بدون ترتيب.

1- خلطة فوزية

2- واحد صفر

3- عين شمس

4- إبراهيم الأبيض

5- الفرح

6- احكي يا شهرزاد

7- السفاح

8- 1000 مبروك

9- بدل فاقد

10- العالمي

11- بالألوان الطبيعية

وفيما يلي القائمة التي ارشحها لجائزة الأفضل في كل عنصر من عناصر الفيلم السينمائي مع اقتراحات لأفضل الأفلام العربية والأجنبية والإصدارات السينمائية في 2009 .

أفضل فيلم واحد - صفر لشهادته المؤثرة علي زمنه ولتقديمه لوحة واضحة المعالم لشرائح مختلفة في المجتمع المصري تهرب من أحزانها الصغيرة إلي أي فرحة كبيرة حتي لو كانت مجرد مباراة في كرة القدم.

أفضل مخرج كاملة أبوذكري مخرجة واحد - صفر لبراعتها في اختيار الأسلوب البصري المناسب باستخدام الكاميرا المحمولة التي نقلت نبص الشخصيات وتوترهم والتي منحت المكان حضوراً قوياًَ وتنويها خاصا بـيسري نصرالله ومروان حامد.

أفضل سناريو مريم نعوم عن واحد - صفر لقدرتها علي رسم شخصيات حية ونابضة في مواقف مؤثرة ومن خلال بناء شديد الصعوبة يقوم علي الخطوط الدرامية المتوازية والمتوازنة.

تنويه بسيناريو احكي يا شهرزاد لوحيد حامد وسيناريو الفرح لأحمد عبدالله.

أفضل سيناريو عمل أول إبراهيم البطوط وتامر السعيد عن عين شمس لتقديمهما تجربة مختلفة في السرد تربط الخاص بالعام وتثير الشجن والتأمل وتطرح تساؤلات أكثر مما تقدم من إجابات عن الزمان والمكان والبشر.

أفضل مخرج عمل أول إبراهيم البطوط عن عين شمس لنجاحه في توظيف إمكانيات محدودة لعمل فيلم ناضج يفتح المجال أمام إبداعات السينما المستقلة.

أفضل ممثل عمرو سعد عن دكان شحاتة وخالد الصاوي عن الفرح لقدرتهما علي تقديم انفعالات صعبة في دورين من أفضل ما قدم في الفيلمين الوجهان مصريان والهموم إنسانية وأحزانهما تمس القلوب.

تنويه خاص بدور فتحي عبدالوهاب في خلطة فوزية وياسر جلال في الفرح وأحمد الفيشاوي في واحد - صفر وحسن الرداد في احكي يا شهرزاد وهاني سلامة في السفاح ولكن عمرو والصاوي هما الأفضل في أدوارهما الصعبة.

أفضل ممثلة إلهام شاهين في دورين مختلفين وأكثر صعوبة في خلطة فوزية وواحد - صفر الدوران من أفضل أدوارها عموماً وتجسد فيهما نموذجين لامرأتين من عالمين مختلفين تشقيان بالحب وتتمسكان بالحياة تنويه خاص بدوري مني زكي في أحكي يا شهرزاد وولاد العم وبدور نيللي كريم والمميز للغاية في واحد - صفر وبدور جمانة مراد في الفرح.

أفضل ممثل مساعد القدير محمود عبدالعزيز أو عبدالملك زرزور في إبراهيم الأبيض كبار النجوم يصنعون من الأدوار المساعدة بصمة لا تنسي والممثل الكبير أضاف تفصيلات مدهشة لشخصية لا تظهر كثيراً ولكنها تضفي ظلالها علي الأحداث حتي عندما تغيب عن الصورة تنويه خاص بدور محمد لطفي في بدل فاقد وبدور أحمد كمال في صياد اليمام وبدور عمرو عبدالجليل في دكان شحاتة وبدور عمرو واكد في إبراهيم الأبيض كلهم اجتهدوا ولكن محمود عبدالعزيز الأكثر تميزاً.

أفضل ممثلة مساعدة انتصار عبدالباسط عن دور عمرها في واحد - صفر هنا مولد ممثلة كبيرة تستحق ألا تحاصر في الأدوار الخفيفة تنويه خاص بدوري سوسن بدر في احكي يا شهرزاد وفي الفرح وبدور القديرة الرائعة كريمة مختار في فيلم الفرح وبدور غادة عبدالرازق المميز في فيلم خلطة فوزية.

أفضل ممثل صاعد حسن الرداد ومحمود رمضان عن دوريهما في فيلم احكي يا شهرزاد نجمان علي الطريق بوجوه مصرية مميزة تنويه خاص بالممثل نضال الشافعي في دوريه اللافتين في بدل فاقد وإبراهيم الأبيض ورامي غيط في دكان شحاتة.

أفضل ممثلة صاعدة دنيا سمير غانم عن الفرح وطير أنت ورحاب الجمل وسناء عكرود عن احكي يا شهرزاد.

أفضل موسيقي تصويرية هشام نزيه عن فيلم إبراهيم الأبيض هذه النغمات الشجية التي تمتزج بالصورة فتشعر بأنها تخرج منها!

تنويه خاص بموسيقي عمر خيرت الأكثر تميزاً وأهمية من فيلم ولاد العم.

أفضل تصوير سامح سليم عن فيلم إبراهيم الأبيض لم يصنع مجرد صورة ولكنه رسم لوحات لا تنسي بالأسود والأحمر.

أفضل مونتاج مني ربيع عن فيلم واحد - صفر التي نجحت في السيطرة علي الأحداث المتوازية وتحكمت في الإيقاع وقادتنا ببراعة إلي بؤرة تجمع المصريين للتشجيع بحثاً عن لحظات من البهجة تنويه خاص بمجهود عمرو عاصم مونتير فيلم الفرح.

أفضل ديكور الكبير انسي أبوسيف عن المدينة البائسة التي تقع علي هامش المدينة وتعلو الجبل في فيلم إبراهيم الأبيض.

أفضل ملابس ناهد نصر الله عن إبراهيم الأبيض ومروة عبدالسميع عن ملابس فيلم طير انت.

أفضل أغنية يا عزيز عيني في فيلم عين شمس من غناء الثنائي مريم سعد وأحمد مصطفي وفص زمرد.. فص ياقوت من غناء صاحبة الصوت البديع نيهال نبيل في فيلم صياد اليمام والأغنيتان تلخصان ببراعة مضمون الفيلمين بكلمات رائعة وبموسيقي تنفذ إلي الروح تنويه خاص بأغنيات أحمد سعد ونيهال نبيل في دكان شحاتة رغم عدم توظيفها بشكل جيد وبأغنية يا سلوي لـمحمد هنيدي التي يحاكي فيها بشكل ساخر ولطيف أغنية تيتانيك في فيلمه أمير البحار وكلماتها لأيمن بهجت قمر.

أفضل ممثل كوميدي أحمد حلمي في 1000 مبروك لتقديمه شخصية مركبة بكل جوانبها الساخرة والمؤلمة مع التنويه بقدرات صاروخ الضحك الصاعد أحمد مكي بطل طير انت وبقدرات عمرو عبدالجليل المماثلة في دكان شحاتة.

أفضل فيلم كوميدي فيلم 1000 مبروك الذي ينتمي إلي الكوميدياً السوداء حيث يجعلنا نضحك علي الإنسان الذي يفشل في هزيمة الأقدار!

أفضل أفيش عين شمس الذي تتصدره الصغيرة الموهوبة حنان عادل مع مساحة معتبرة من الألوان الباهتة تعبيراً عن المرض وتنويه بأفيشات فيلم 1000 مبروك التي لفتت الأنظار إلي موضوعه الغريب.

أفضل فيلم أمريكي شاهدته في 2009 فيلم الحالة الغريبة بنيامين بوتون بطولة برادبيت وكيت بلانشيت رغم أن الفيلم الذي اكتسح الأوسكار هو المليونير المتشرد الأقل جودة من جميع الوجوه وتنويه خاص بالفيلم المهم جران تورينو الذي قام ببطولته القدير كلينت ايستوود.

أفضل فيلم لمخرج عربي شاهدته في 2009 الزمن الباقي للمخرج إيليا سليمان.

أفضل كتاب عن السينما قرأته في 2009 من أفلام الإنتاج المشترك في السينما المصرية لمؤلفته أمل الجمل عن سلسلة افاق السينما مع التنويه بكتاب السينما الهندية للدكتور أحمد شوقي عبدالفتاح ضمن إصدارات مهرجان القاهرة السينمائي الأخير.

وكل عام والسينما المصرية بكل خير وبكل إبداع!

روز اليوسف اليومية في

10/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)