حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

روزاليوسف.. انفرادات.. متابعات.. مواقف.. ضمنت المصداقية

كتب مها متبولى

خلال 48 عددا علي صفحة النجوم في روزاليوسف وضعنا أيدينا علي الانفرادات الحصرية، ونحن لا نستعرض العضلات وإنما نفكر بصوت عال في انجازات عام كامل لا يمكن أن نقيم نجاحنا خلاله إلا بصورة احصائية.

انفراد الصفحة بحوارات حصرية مع أبناء الموسيقار محمد عبدالوهاب في عشر حلقات كشفنا خلالها معلومات مهمة عن أهم فترات حياته علي المستوي الفني والسياسي وتعرفنا علي عبدالوهاب من خلال عيون أبنائه.

انفردنا بنشر أول حوار مع عبدالستار تميم والد سوزان تميم والذي كشف خلاله عن علاقته بابنته وملابسات الجريمة ومعلوماته عن القضية.

كشفت روزاليوسف موعد زفاف هيفاء وهبي من أحمد أبوهشيمة وبعد ذلك بأسبوع نشرت جريدة الفجر الخبر تحت كلمة انفراد وقد نبهني إلي ذلك الزملاء فتعجبت من جريدة الفجر الصحفية.

كنا أول من انفرد بالعمر الحقيقي لهيفاء وهبي وأنها تحمل أكثر من جواز سفر وكل واحد منها يحمل معلومات عمرية متضاربة عن سنها المثبت في وثيقة زواجها بأحمد أبوهشيمة في بيروت.

قدمنا القصة الحقيقية وراء تعارف أبوهشيمة وهيفاء وتفاصيل زواجه السابق وطلاقه لزوجته الأولي وأم أولاده.

وسجلت هذه الصفحة الانفراد بخطوبة مي عزالدين ومحمد زيدان قبل نشر الخبر في الصحف المصرية والعربية بأسبوع كامل.

وكانت روزاليوسف وراء الكشف عن أسرار الخناقة المفتعلة بين نصر محروس وتامر حسني من أجل أن يصل صوتهما إلي روتانا وتبدأ خطة لبيع المطرب بموجب صفقة مليونية وانفردنا بتفاصيل هذه الخطة.

رصدت الصفحة زواج نانسي، كما رصدت دخول نانسي عجرم للمستشفي وإنجابها ميلا تحت عنوان نانسي ترضع ابنتها رضاعة طبيعية كل 3 ساعات

أول تغطية إعلامية حول صراع نوال الزغبي مع إيلي ديب بالسكاكين ومحاولته التشكيك في أخلاقها ليمنع طلاقها كنسيا.

وتابعنا الجذور الحقيقية للخلاف حتي كشفنا أن 17 مليون دولار هي حجم ثروة نوال التي حولها ايلي ديب إلي حسابه البنكي الخاص، وأن هذا هو لب القضية.

أعلنت روزاليوسف سفر دينا هاني شاكر إلي باريس وعودتها من رحلة علاجها وانفردنا بالمعلومات الدقيقة للرحلتين بالإضافة إلي انفراد آخر أكثر أهمية وهو تفاصيل المكالمة التي تلقاها هاني شاكر من مسئول مصري كبير علي أعلي مستوي والتي جاءت للاطمئنان علي صحة ابنته ليشعر هاني شاكر أن مصر كلها تقف إلي جانبه.

وسجلت الصفحة أهم الأحداث الفنية والشخصية في حياة إيهاب توفيق بدءا من العقيقة التي أقامها لولديه التوءم والأغنية الخاصة بهما حتي تفاصيل علاجهما في الخارج

وانفردنا بنشر خبر حمل شيرين عبدالوهاب للمرة الثانية، وكنا أول من تابع تطورات وفاة والدة كاظم الساهر وسفر الجثمان بمفرده إلي العراق وكشفنا السبب وراء عدم ذهاب كاظم معه بالإضافة إلي نشر خبر وفاة والدة هاني شاكر يوم عيد الأم.

وفي الحقيقة أن الانفرادات كثيرة رغم محاولة بعض الصحفيين القفز عليها لكنها لم تكن هي الوجه الوحيد لطبيعة التميز في هذه الصفحة علاوة علي الكشف عن أهم الخطط الإعلامية التي تطرحها إيران من أجل ضرب المسلسلات الدرامية المصرية، وخطة mbc في هذا الاتجاه عن طريق دعمها للدراما السورية ومنع عرض المسلسلات المصرية.

أما موضوع العام فهو الكشف عن بيع جزء من روتانا إلي شركة نيوز جروب والاستغناء عن 60 مطربا ومتابعة تصدع أكبر كيان فني عربي.

تابعت روزاليوسف علي مدار عام كامل عروض أهم الأفلام السينمائية وقدمنا تحليلات نقدية لأهم الألبومات التي صدرت خلال هذه العام، ولم نغفل حركة سوق الحفلات الغنائية.

وفتحت الصفحة المجال للرأي والرأي الآخر حيث اتحنا الفرصة للمنتج محسن جابر أن يدلي بشهادته وموقفه من عمرو دياب وفي نفس الوقت تابعنا حفلات عمرو دياب لنرصد تربعه علي عرش القمة الغنائية لنثبت أننا لسنا ضد أو مع وإنما نمارس عملنا الصحفي بكل موضوعية ولنفس السبب أجرينا حوارا مميزا مع راغب علامة لنسجل مواقفه من حزب الله وآراءه الفكرية والفنية.

ولم تكن هذه الصفحة سلبية في التعبير عن رأيها بل تميزت بالجرأة في الإعلان عن موقفها فهي عندما أشادت إلي عدم حقيقة تبرع عمرو دياب بأجره للقضية الفلسطينية وجهت رسالة إلي تامر حسني تحت عنوان عفوا لقد نفذ رصيدكم وكما أثنت علي فيلم أولاد العم انتقدت فيلم إبراهيم الأبيض لتباين المستويات الفنية.

إن قيمة الحصاد في هذه الصفحة أكبر من الجهد الذي بذلناه لأننا في الحقيقة كسبنا قراء جددا وربحنا معهم المصداقية لذلك استحقوا منا أن نذكرهم بانفراداتنا فهي أثمن ما لدينا من هدايا في عام جديد يهل علينا عبر هذه الألفية.

روز اليوسف اليومية في

28/12/2009

 

أهداف خبيثة وأوهام فنية ومخاطرة إنتاجية

كتب مها متبولى 

رصدت mbc أسباب نجاح مسلسل سنوات الضياع ومسلسل مهند ونور وتعلق المشاهد العربي وارتباطه بالدراما التركية، وخرجت من كل ذلك بأن السبب الرئيسي وراء هذه الجماهيرية هو غني المسلسلات التركية بالتميز في معالجة القضايا الإنسانية بطريقة تتوافق مع العادات والتقاليد العربية وتصوير الأحداث في أماكن مفتوحة خارج نطاق الاستديوهات المغلقة كما أن هذا النوع من المسلسلات التي تصدت mbc لمشروع دبلجتها بمساعدة الخبرات السورية تحمل سيناريو حيادياً لا يقوم بتشكيل وعي المواطن الخليجي مثلما تفعل المسلسلات المصرية بالإضافة إلي أن المسلسلات التركية لا تعتمد علي البطولة المطلقة لنجم واحد أو فنانة واحدة، وإذا دققنا النظر في مميزات الدراما التركية التي تتبناها mbc من وجهة نظرها سنجد أنها تتضمن انتقادات ضمنية للدراما المصرية التي تعتبر بالنسبة لهم من الأعمال التي تشد انتباه المشاهدين دون أن يلمس المشاهد تطوراً في خصائصها الفنية والتقنية، ومن الواضح أن اقتناع mbc بوجهة النظر هذه جعلها تبحث عن عمل فني يحمل هذه المميزات وألا يكون تكراراً لعملية الدبلجة بل عملاً فنيًا ضخماً يتم إطلاقه في 2010 ينجح في جذب اهتمام المشاهد العربي من خلال تركيبة قوية تواكب النجاح الذي حققه مهند ونور ويكون عبارة عن عمل استثنائي في تاريخ الدراما العربية.

تعرية الاسرة المصرية علي mbc في 180 حلقة

ورغم طرح النية في البحث عن هذا المشروع الدرامي داخل mbc إلا أنه لم يخرج إلي حيز التنفيذ إلا خلال هذه الأيام حيث تتبني القناة مسلسلاً جديداً تريد أن تفاجئ به صناع الدراما المصرية وهو مسلسل طويل تمتد حلقاته لأكثر من 180 حلقة ويتم إنتاجه علي جزءين كل جزء 90 حلقة، والهدف من إنتاج هذه المسلسلات التي يمتد عرضها إلي ثلاثة أشهر هو إبعاد المسلسلات المصرية لأن القناة التي تعرضه طوال هذه المدة ستستغني عن عرض 6 « مسلسلات مصرية ويتضاعف العدد مع عرض الجزء الثاني.

المسلسل الجديد هو رجال مطلوبون والذي تم اختيار موضوعه بعناية لأنه مقتبس من مسلسل أجنبي تم عرضه في 11 دولة كما أن mbc رصدت له كل الإمكانات المادية لأنها الشركة الإنتاجية للعمل أما شركة المنتج حاتم علي صورة فهي الشركة المنفذة، سواء تم إعلان ذلك أو الحرص علي اخفائه كما أن mbc هي المحرك الأساسي لتوجهات العمل حيث تريد استثمار نجاح المسلسلات التركية لصالحها وليس من قبيل المصادفة أن يتم تصوير المسلسل في دبي علي أن تكون 90٪ من مشاهدة مشاهد خارجية تتطلب بيئة عمل مفتوحة، ولضمان التسويق وفرض الهيمنة، علي الشاشات الفضائية تم اختيار الممثلين من 16 دولة عربية فمن سوريا جومانة مراد وصفاء سلطان بالإضافة إلي نجوم ونجمات من مصر وتونس والعراق ولبنان والكويت وفلسطين والسعوية.

الأسرة المصرية تحت الوصاية الخليجية والسورية

أما قصة المسلسل فتدور حول أسرة مصرية تعيش في دبي وترتبط بعلاقات اجتماعية عديدة تخضع للتغيير وتواجه مصاعب وأزمات رئيسية في مجريات الأحداث، حيث تتصادم الشخصيات في مسيرتها الحياتية إلا أن القصة لا يمكن أن تمر علي القارئ الذكي بهذه السهولة لأنها المرة الأولي التي يتم فيها توجيه النقد الاجتماعي للأسرة المصرية المقيمة في الخارج عبر المسلسلات الخليجية، وهو موضوع مستفز إن لم يجبر المشاهد علي متابعة المسلسل لمعرفة رأي الآخرين في المصريين فسوف يتابعه ليري بنفسه كيف تقدم الشخصية المصرية تحت الوصاية الخليجية السورية.

جرس انذار

المسلسل يتم تصويره بالنسبة للجزء الأول في 70 يوماً ويتولي مهمته مخرجان سوريان مع الإشراف الكامل للمخرج والمنتج حاتم علي إلا أن المهلة المقترحة لإنجاز المسلسل تبدو قليلة نسبياً مما يدل علي سلق العمل واستنساخ أجوائه الأجنبية وسيطرة النزعة التجارية البحتة تلبية لأذواق الجمهور إلا أن mbc  التي تختفي وراء هذا المشروع الضخم تحت غطاء الغرور بأنه سيكون ثورة في الأعمال الدرامية تتجاهل عدة أمور: أولاً أن الأعمال الطويلة تفتقد للجماهيرية بسبب افتقادها لعنصر التشويق كما أن إيقاع سوق الدراما في العالم العربي، ثانيًا قد اثبت أن الجمهور يفضل السباعيات ومسلسلات الـ 15 حلقة بدليل نجاح مسلسل حكايات وبنعيشها لليلي علوي وفشل باب الحارة ووقوعه في عيوب كثيرة مثل الملل والتطويل وبطء الإيقاع وتكرار الأحداث بنفس الخلفية الاجتماعية وكما قلت من قبل أن مهند ونور موضة وانتهت بدليل انطفاء وهج الأعمال التركية الأخري، ونفور المشاهد العربي والخليجي خاصة لأنها أصبحت مفروضة عليه عبر شاشة mbc وكأنها مقررات يومية، ومن الخطأ استنساخ عمل تم عرضه منذ عامين لأن سوق الدراما تتغير من موسم إلي آخر فما بالك بكل هذه الفترة الزمنية.

ثالثاً كما أن اللعب علي ورقة التسويق عن طريق اختيار ممثلين من أغلب الأقطار العربية يفتقد للذكاء التجاري، لأنهم ليسوا نجوماً وإنما ممثلون من الصف الثاني بما يعني أن التجربة بكل الملايين التي ستنفق عليها لن تكون إلا مخاطرة إنتاجية.

وجبة الدراما الخليجية تصلح للسجون أما المجتمعات الديمقراطية تفضل الوجبات المتنوعة
مخطط mbc في العام المقبل يحمل طموحات كبيرة في تطويق الدراما المصرية، وهز العرش تحت أقدامها، لكن هذا المخطط سيفشل حتماً، لسبب واحد قد أشرت إليه من قبل وهو هجرة نجوم السينما المصرية إلي الدراما مثل أحمد حلمي ومني ذكي ومنة شلبي وغادة عادل وأحمد عز بالاضافة إلي محمود عبدالعزيز ويحيي الفخراني ونور الشريف ويسرا وهولاء علي سبيل المثال وليس الحصر، بما يعني رواجاً كبيراً في المسلسلات، وثراء أكبر في موضوعاتها، وأفكارها كماً وكيفاً، ولن تستطيع أية جهة إنتاجية أن تصمد أمام هذا الزحف الطاغي الذي سيجعل المشاهد يفر من مسلسل واحد طويل، ليجري وراء مسلسلات تمتاز بالتعدد والتنوع والحيوية، أقول إن الطعام الواحد لا يقدم إلا في السجون أما الوجبات الفنية الشهية فتفرض حضورها في مجتمعات تقوم علي الديمقراطية والحرية، وهذا هو الفرق بين بلد يفتح المجال أمام فنانيه ليبدعوا وبين قنوات فضائية تحشد جهودها وطاقتها لقتل الفن داخل السجون الفكرية، لكننا رغم ذلك ندق ناقوس الخطر.

فالدراما المصرية تصنع حالياً خطتها للعام 2010 إلا أنها تسير وفق توجهات خاصة ربما تتعارض فيما بينها علي أساس أن كل منتج له قناعاته وأدواته التي يريد أن يستغلها مستقبلاً إلا أننا رغم ذلك نحتاج أن تكون هناك جهة تنسق بين أعمالنا الدرامية من حيث توجهاتها الفكرية لأننا من الواضح سنخوض حرباً فنية لا أريد أن أقول إنها شرسة إنما تحمل هدفاً يتم الانفاق علي تحقيقه أموالاً طائلة ألا وهو سحب الريادة المصرية بكل وسيلة حتي لو لزم الأمر استيراد مسلسلات صينية.

استطلاعات وهمية

صدق أو لا تصدق مصطفي الخاني ممثل سوري ناشئ منحه الاستطلاع أفضل ممثل في الشرق الأوسط
تعتمد خطة mbc في تحجيم الدراما المصرية علي سياسة ضمنية تتبعها القناة منذ 4 سنوات تحاول من خلالها تكثيف إنتاج المسلسلات الخليجية بنسبة 80٪ علي أن تكون النسبة المتبقية هي 20٪ للمسلسلات السورية التي تتم صناعتها وفق التوجهات الخليجية، وتروج mbc إلي أن ذلك يتم نتيجة نوع من الاستطلاعات الفنية التي يشارك فيها الجمهور وشركات الإعلانات إلا أن آخر استطلاع لهذه القناة اثبت أنها استطلاعات وهمية، فلا هي تقوم علي أساس علمي ولا تعتمد في إجراءاتها علي المصداقية لأنها تجري في الظلام ويتم إعلان نتائجها فجأة كما أنها تحمل تناقضات غير منطقية، ويكفي أن نعرف أن الاستطلاع الأخير لـmbc منح مسلسل باب الحارة اعترافاً بأنه أكبر مسلسل عربي قد حظي بنسبة مشاهدة في جزئه الرابع كما أن بطل المسلسل مصطفي الخاني وهو ممثل سوري ناشئ يخوض في المسلسل ثاني أدواره التمثيلية قد منحه الاستطلاع لقب أفضل ممثل في الشرق الأوسط بينما منح يحيي الفخراني لقب أفضل ممثل ثان رغم عبقريته التمثيلية وأدائه الرائع في مسلسل ابن الأرندلي وطبعاً الهدف من ذلك هو رفع أسهم المسلسل الذي تنتجه mbc وهو باب الحارة والذي فرضته علي المشاهدين طوال 4 أجزاء والتقليل من شأن الدراما المصرية، مع أن كل الآراء النقدية من المحيط إلي الخليج قد أكدت تراجع باب الحارة عن مستواه وفشله في الاحتفاظ بنفس الجماهيرية لكن من الواضح أن إدارة mbc تتجاهل هذا الفشل لأنها تصر علي تصوير الجزء الخامس من باب الحارة في العام المقبل مع إعادة كل الأبطال الذين استبعدهم المخرج مع محاولة إعادة الروح لهذا العمل بشتي الطرق وانقاذه من السقوط مما يعني أن استطلاعات mbc التي تطبخ ويتم تلفيق نتائجها لا تحمل أي نوع من المصداقية بل تغطي وجهة نظر عنصرية تطارد كل عمل فني مصري وتمنع عرضه علي شاشاتها لتثبت لنفسها أنها تحقق الأفضلية الزائفة والريادة الوهمية.

روز اليوسف اليومية في

28/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)