حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

خناقة عادل إمام وخالد الجندي.. والإخوان إذا دخلوا فضائية!

سليم عزوز

ينام البابا شنودة بابا الكرازة المرقسية بالإسكندرية، وعندما يستيقظ يقول انه يؤيد جمال مبارك على أساس انه خير خلف لخير سلف، وكذلك يفعل الفنان عادل إمام، الذي لم يشعر بالملل وهو يعيد ويزيد في انه يؤيد جمال مبارك.

آخر مرة قالها البابا كانت في برنامج ' مانشيت' على قناة رجل الأعمال نجيب ساويرس، وهو صاحب قناتين، والقنوات تتشابه علينا، فلا اعرف ما إذا كان 'مانشيت' على 'اون تي في' أم على 'أو تي بي'.
البابا على الرغم من انه زعيم للأقلية الأرثوذكسية إلا انه تحدث عن الأغلبية، فقال ان غالبية الشعب المصري يحبون جمال مبارك ويفضلونه على غيره.. لا أعرف أين التقى بهذه الأغلبية، وهو بحكم مركزه الديني لا يحتك بالجماهير، ولا يستمع حتى للأتباع.. فرجال الدين يتكلمون وليس أمامنا إلا ان نقول سمعنا واطعنا!

البطريرك يتحدث باعتباره زعيما سياسيا، وكذلك يفعل عادل إمام، الذي استخف بكونه فنانا مرموقا لديه قدرة على انتزاع الضحكات من الناس فتلبسه 'عفريت' الزعامة السياسية، فمنذ ان قدم مسرحية 'الزعيم' وهو يحب إسباغ هذا اللقب عليه. ولأننا شعب مجامل بالفطرة، فقد تم الإسراف في إطلاق لقب 'الزعيم' على الممثل عادل إمام.. للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله عبارة ساخرة، وهو يتحدث عن الذين سيظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: وإمام عادل وليس عادل إمام.

'الزعيم' ليس أكثر من دور، مثل 'رجب فوق صفيح ساخن'، و'رمضان فوق البركان'، و'المنسي'، لكن اللقب أعجبه ومن ثم فقد صار الجميع ينادونه به، وقطعا رأيتم هالة سرحان وهي تسرف في مناداته به عندما التقته في برنامجها، قبل توقفه، وقد تعاملت على أنها أتت بالذئب من ذيله وحققت نصراً فضائيا فتاكا.. كانت هالة 'تتشحتف' وهي تقول 'الزعيم'.. تنطقها بدلال فتاة في العشرين من عمرها، مع ان هالة من القواعد من النساء!

وعلى الرغم من ان 'الزعامة' ليست بالضرورة في مجال السياسة، فهناك زعماء الطوائف، وزعماء المليشيات مثلاً، إلا ان زعيمنا يرى ان الزعامة لقب سياسي في المقام الأول، لذا فهو 'الزعيم' بالمعنى السياسي، ولأن لديه عقدة من كونه 'مضحكاتي'، مع انه أمر لا يقدر عليه إلا أولو العزم من الممثلين، فانه يحرص على ان يتحدث في السياسة والفكر، وهو عندما يفعل هذا يُضحك الناس أكثر مما يضحكهم عندما يمثل!.

ولأن صاحبنا زعيم سياسي، فقد اعتقد ان تولي جمال مبارك الحكم مرهون بتأييده، فهو ينام وعندما يستيقظ يؤيده، ويصمت وعندما يتكلم يبايعه، تماما مثل البابا شنودة، مع انه بح صوتنا ونحن نذكره بأن مكانته دينية وليست سياسية، فهو ليس رئيس دولة المسيحيين في مصر!

آخر 'كوبليه' لعادل إمام في هذا السياق، كان عندما ظهر على شاشة احدى الفضائيات وقال انهم 'يستكثرون عليّ ان أقول رأيي في ترشيح جمال مبارك نفسه للرئاسة'.. حسب معلوماتي المتواضعة ان جمال مبارك لم يرشح نفسه بعد للرئاسة، ولا أستكثر عليه هذا الرأي، حتى لو أيد الرائد متقاعد صفوت الشريف زعيما للأمة .. والأمم المجاورة!

الترحم على الشيخين

الممثل عادل إمام يريد أن يظهر أمام أهل الحكم بأنه يدفع فاتورة تأييده لجمال مبارك هجوما من قبل الرافضين للتوريث، ولذا فانني سعدت عندما لم يلتفت إليه احد بالنقد او الهجوم عقب هذا 'الكوبليه'.. وقد انصرف يتحدث فضائيا في قضايا أخرى يؤكد بالحديث عنها انه ليس مجرد ممثل، ولكنه صاحب رأي وصاحب رؤية عندما ترحم على الشيخ شلتوت والشيخ جاد الحق علي جاد الحق.. كلاهما كان شيخا للأزهر، ومبلغ علمي انه لا يعرف شيئا عنهما، ولو عرف لما ذكرهما.

الشيخ شلتوت بخلاف الشيخ جاد الحق، الأول يُضرب به المثل في الاستنارة والاعتدال، والثاني يذكر كمثال للصرامة الفكرية وان كان نموذجا في الاعتزاز بالنفس والاعتزاز بالموقع الذي شغله.. أظن أن بموته تنفس أهل الحكم الصعداء.

شلتوت هو صاحب الفتوى الشهيرة الخاصة بجواز التعبد على المذهب الشيعي الاثني عشري، وعمل على التقريب بين المذهبين الشيعي والسني، ولو عرف عادل امام ذلك لما ذكر اسمه، فالقوم في السلطة يشنون حرب داحس والغبراء على الشيعة، ويرمونهم بكل نقيصة.

لكن لا بأس، فعادل إمام يريد ان يؤكد انه لديه الوعي الفكري والفقهي والسياسي أيضا، فيخطف جملة من الشرق وأخرى من الغرب، ظنا منه انه بذلك قد اثبت انه ليس مجرد ممثل.. مع انه حتى عندما يتحدث في الفكر والسياسة لم يغادر خشبة المسرح الكوميدي قيد أنملة!

عموما فترحمه على الشيخين شلتوت وجاد الحق كان في ساحة 'خناقته' مع الشيخ خالد الجندي صاحب فضائية 'أزهري'، وضيف محمود سعد الأثير في برنامج 'البيت بيتك' بعد ان خطا محمود خطوة جبارة في مسيرته الفضائية.. وانتقل من الحديث مع الفنانات.. واشربي العصير.. الى الكلام الكبير في السياسة والدين!

خالد الجندي واحد من الدعاة الجدد.. رحم الله الشيخ عبد الحميد كشك.. التقاه خيري رمضان في احد المقاهي المجاورة لمبنى مؤسسة الأهرام.. عندما كان خيري احد قيادات مجلة 'الأهرام العربي'.. فاستلطفه وقد كانت البداية بقيام الشيخ بالإشراف على باب تفسير الأحلام.. قبل ان يختطفه الإعلام الفضائي المتعطش الى نماذج تمثل الامتداد الطبيعي للدكتور عمر عبد الكافي.

يظهر الجندي تلفزيونيا تارة بالجلباب، وأخرى بالعمامة والقفطان، وثالثة بملابس الفرنجة.. كأننا امام ممثل وليس داعية، ويقال ان لديه سكرتيرة تنظم له مواعيده، فهو يقضي يومه هائما في العالم الفضائي، ومن فضائية الى أخرى، حتى بعد ان من الله عليه بفضائية من بابها هي 'أزهري'.. ويحرص الشيخ على التأكيد بين الحين والآخر على انه يختلف عن أقرانه من الدعاة، من عينة عمرو خالد، فهو 'أزهري' وهو الوحيد منهم الذي تخرج في جامعة الأزهر.

زمن لبنى

احدى الصحف نشرت على لسان عادل إمام، ما نفاه بعد ذلك، من انه قال ان خالد الجندي منحه شيكا على بياض من اجل ان يقدم له فيلما إسلاميا على قناة 'أزهري'، وكان على الجندي ان ينفي والسلام، لكنه وجدها فرصة ليمسك في 'خناق' إمام، فهاجمه عبر قناته، قبل ان ينتقل الأمر الى برامج 'التوك شو'، المتعطشة لاي موضوعات وهي المتخصصة في النفخ في الحبة لتجعل منها قبة.

برنامج 'البيت بيتك' استضاف خالد الجندي وعادل إمام، وهناك ترحم إمام على شلتوت وجاد الحق، فنحن وحسب كلامه في زمن خالد الجندي، وذلك في رده على ما قاله الجندي من أننا في زمن عادل إمام.. لدي كتاب قيد الطبع عنوانه 'زمن المناضلة لبنى'.

وعلى ذكر الزميلة لبنى حسين، فقد شاهدتها عبر فضائية 'بي بي سي'، كان من الواضح أنها قررت ان تنقل الحرب ضد النظام السوداني الى ميادين أخرى.. وكنت قد قرأت لها انها سافرت إلى الخارج بمغافلة الأمن السوداني.. وهو أمر يؤكد عظمة المناضلين.

لبنى هي بطلة قضية 'البنطال' الشهيرة، وكنت أتمنى ان أراها به لكي أقف على حجم الإثارة التي سببتها لأهل الحكم في السودان حتى يتدخلوا ويمكنوها من ان تقيم الدنيا وتقعدها، لكنها ظهرت بالملابس السودانية الشهيرة.. وقد أدهشني في الأمر احتفاء الفضائيات بها، وتعامل الغرب مع قضيتها 'العادلة' كما لو كانت قضية تحرير العبيد.. كما أعجبني صمودها وصياحها في المجال الفضائي: لن استسلم!.. يعجبني شموخ المناضلين والمناضلات!.

الجندي قال ان عادل إمام 'حتة ممثل' وانه يطمح ان يكون زعيما.. وهو زعيم على نفسه.. وقال الشيخ: لكن أنا زعيمي حسني مبارك.. ظننت انه سيلهب حماس المشاهدين ويقول انا زعيمي محمد رسول الله.. لكنه بذكاء منه احتمى بالرئيس، في مواجهة فنان قريب من النظام ويعلن تأييده لجمال مبارك رئيسا للبلاد قياما وقعودا.

في 'البيت بيتك' أيضا طل علينا الفنان عمر الشريف، وأيد جمال مبارك وبنى حيثيات قراره بأنه يتحدث الإنكليزية بطلاقة ثم أردف: 'طيب انتم عايزين إيه أكثر من كده'؟!... ( عايزين سلامتك يا نجم)!

معركة كبرى بلا داع، لكن جميع الأطراف سعدوا بها، فعادل امام سعى من خلالها ليؤكد على ما يؤكد عليه دائما من انه صاحب رأي وصاحب رؤية، وها هو يعرف شلتوت وجاد الحق ويترحم عليهما، والشيخ الجندي وهو ظاهرة تلفزيونية في الأساس رأى فيها ما يمثل دعاية له ولقناته 'أزهري'، والفضائيات الاخرى اعتبرتها رمية بغير رام، وهي التي تقتات على الحروب الصغيرة فتقوم بممارسة هواية النفخ فيها.

'البيت بيتك' فاز بسبق التناول، لكن 'الحياة اليوم' وبرنامج عمرو أديب على 'اوربيت' افتعلا شائعة مرض عادل إمام، لتكون مدخلا للحديث عن 'الخناقة' مع الشيخ، فقد جرى الاتصال بإمام الذي نفى مرضه ومن ثم تم التطرق الى مشكلته مع الشيخ خالد الجندي.

نسي عادل إمام في تصريحاته الأخيرة ان يؤكد تأييده لجمال مبارك.. كما مر أكثر من شهر على آخر تصريح للبابا شنودة حول تأييده لنجل الرئيس.. وهذا فاصل زمني طويل نسبيا.

أرض جو

زميلنا توفيق رباحي قال ان أداء الفضائيات الخاصة في أزمة مباراة مصر والجزائر سيكون مبرراً لعدم سماح النظام الجزائري بفضائيات خاصة. لكن فاته ان في عالمنا العربي نعرف سياسة 'توزيع الأدوار'، وعليه فيقيني ان أهل الحكم في الجزائر سيسمحون بالفضائيات الخاصة من هذه الزاوية.

حتى الآن فإن 'بي بي سي' العربي.. لا جديد فيها، على الرغم من تغيير القيادة.

لا ادري كيف تم السكوت على إلغاء برنامج 'أكثر من رأي' لسامي حداد؟!

الى الذي سأل عن برنامج 'سري للغاية'؟... لقد ألغي كما ألغي 'اكثر من رأي'.. وربنا يستر على 'الاتجاه المعاكس'.. إنهم الإخوان المسلمون إذا دخلوا فضائية.

صحافي من مصر

azouz1966@gmail.com

القدس العربي في

19/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)