حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مسلسلات السيرة الذاتية تستحوذ علي رمضان 2010

كتب ريهام حسنين

ما يقرب من 12 عملا ما بين تاريخية وسيرة ذاتية تتنافس علي مائدة رمضان المقبل يناقش بعضها أحداثا تاريخية قديمة والبعض الآخر يتناول حياة شخصيات بارزة كان لها أثر كبير في حقب زمنية مختلفة، من بين هذه الأعمال مسلسل الملكة نازلي ويتناول الفترة الزمنية التي عاشتها نازلي والدة الملك فاروق مع زوجها الملك أحمد فؤاد وولادتها لولي العهد مرورا بعدد من الأحداث الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت في مصر خلال تلك الفترة، والعمل تأليف راوية راشد عن نفس الكتاب الذي قامت بتأليفه بعنوان نازلي ملكة في المنفي وإخراج السوري محمد زهير رجب وإنتاج إسماعيل كتكت وسوف يبدأ تصويره بداية العام الجديد ومرشح لبطولته وفاء عامر، أيضا مسلسل أهل الهوي تأليف محفوظ عبدالرحمن ويتناول حياة شاعر العامية بيرم التونسي المسلسل لا يناقش السيرة الذاتية للشاعر فقط وإنما الفترة التاريخية المهمة التي عاشها والأحداث التاريخية التي حدثت خلال هذه الفترة مثل ثورة 1919 وحركة التنوير وكان المؤلف قد انتهي حتي الآن من كتابة 20 حلقة من العمل ولم يتم ترشيح جهة إنتاج للعمل وأيضا المخرج والأبطال.

أما مسلسل شيخ العرب همام بطولة يحيي الفخراني وصابرين وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسن صالح فيتناول حياة الصعيد في فترة زمنية قديمة وتحديدًا منذ 180 عاما وقال أحمد الجابري منتج العمل إن شخصية شيخ العرب همام لها أصل تاريخي وهناك أكثر من مصدر يؤكدها كما أن ملايين الشخصيات ستكون مختلفة عما تم الاعتياد عليه بالنسبة لملابس الصعايدة وهي الجلاليب والعمة وستتم الاستعانة بفريق أجنبي لتصوير مشاهد الأكش التي ستتضمنها الأحداث بالإضافة لتصوير العمل في عدد من المناطق المختلفة كواحة سيوة وقرية قاشور بالصعيد وصحراء المغرب.
كما يوجد مسلسل مصطفي مشرفة ويتناول السيرة الذاتية للعالم المصري مصطفي مشرفة أول عالم نووي في مجال الذرة، العمل إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي وتأليف محمد السيد عيد وإخراج إنعام محمد علي ، ولم يستقر بعد علي باقي أبطال العمل.

وينافس يسري الجندي هذا العمل بمسلسل همس الجذور الذي يناقش أحوال الفلاح المصري القديم والمشاكل التي كان يواجهها وثورة الفلاحين ونجاحه في إنشاء قانون الإصلاح الزراعي وتحسين أحوالهم وسيتولي إخراج العمل إسماعيل عبدالحافظ.

أما مسلسل محمود درويش فيحكي الفترة التاريخية لدولة فلسطين والأحداث العديدة التي مرت بها من خلال سيرة هذا الشاعر العظيم وقد انتهي مؤلفه حسن يوسف من كتابة 20 حلقة وجار الانتهاء من بقية العمل وسيتولي إخراجه التونسي شوقي الماجري والبطولة لفراس إبراهيم الذي سيقوم أيضا بإنتاج العمل.

أما نجيب الريحاني ووحش الشاشة فهما أحدث السير الذاتية اللذان يتنافسان هذا العام ويقوم بتأليف سيرة الريحاني محمد الغيطي والإخراج لمحمد عبدالعزيز ولم يستقر بعد علي أبطال العمل أما جهة الإنتاج فهي شركة الريادة للإنتاج الفني.

أما مسلسل وحش الشاشة والذي تعد له حاليا رانيا فريد شوقي والتي قاربت علي الانتهاء من التحضيرات له ليكون جاهزا للعرض الرمضاني المقبل والمفاجأة هي ظهور فريد شوقي بشخصيته الحقيقية في الأحداث من خلال الحلقات الأولي حيث كانت هناك شرائط مسجلة له وهو يحكي ذكرياته وسط أفراد أسرته كما ستظهر رانيا بشخصيتها الحقيقية في الأحداث وسوف يبدأ تصوير العمل منتصف شهر فبراير المقبل.

ومن الأعمال التي واجهت العديد من التأجيلات مسلسل الجماعة الذي يتناول قصة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، والعمل تأليف وحيد حامد وإخراج عادل أديب وبطولة إياد نصار حيث قررت جود نيوز الشركة المنتجة له بدء التصوير بداية فبراير المقبل.

أما مسلسل مداح القمر الذي تم تعطيله لأكثر من 4 سنوات فقد قررت الشركة المنتجة له وهي مدينة الإنتاج الإعلامي دخول منتج مشارك للعمل وهو إبراهيم أبوذكري ليتحمل نصف ميزانية العمل علي أن يبدأ التصوير يناير المقبل، المسلسل يتناول السيرة الذاتية للملحن الراحل بليغ حمدي وبطولة محمد نجاتي وتتيانا وسناء يوسف وإخراج مجدي أحمد علي.

وأخيرا مسلسل روزاليوسف والذي يحكي قصة حياة روزاليوسف ومعاركها الأدبية والثقافية والصحفية حتي وفاتها عام 1958 وعلاقتها بحزب الوفد وزواجها من إحسان عبدالقدوس وزكي طليمات، العمل تأليف ريهام فؤاد حداد وإخراج باسل الخطيب.

روز اليوسف اليومية في

01/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)