تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الحياة التي لا يحدث فيها شيء

شريف حتاتة *

الأفلام الجيدة في مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام كانت قليلة على عكس ما حدث في دورات سابقة. مع ذلك لا شك في أن عرض الفيلم المصري «هليوبوليس»، يشكل نقطة مفرحة فيه.

يُصور «هليوبوليس» جوانب من الحياة في حي «الكوربة» في ضاحية هليوبوليس «مصر الجديدة». وهو حي تعيش فيه أسر من الطبقة الوسطى. أما ضاحية «هليوبوليس» فقد قامت ببنائها شركة بلجيكية كان يرأسها البارون «أمبان» وذلك في عهد الملك فاروق. إنها ضاحية يتميز الكثير من مبانيها بطراز معماري خاص يعتمد على الأقواس، والأعمدة، و «البواكي» فوق أرصفة الشوارع، كما تتميز بأنها في وقت من الأوقات قبل ثورة يوليو (1952) كان من بين سكانها جاليات مختلفة من الأرمن، واليهود، واليونانيين، وعدد مرتفع نسبياً من الأقباط. هذه الحقيقة حرص الفيلم على إبرازها وكأنه يقول على نحو غير مباشر أن مصر كانت غنية بالأجناس، والطوائف، والأعراق، وفي الوقت نفسه ينبغي أن نتخطى حدودها الضيقة لننظر إلى جوهر الإنسان.

الشخصيات الأساسية في الفيلم شاب وشابة عاشقان لديهما موعد لرؤية شقة معروضة للبيع. قبلها يتجهان إلى «سوبر ماركت» لرؤية المبردات الموجودة فيه فنرى كيف تتحرك عيونهما ورغباتهما بين السلع. صاحب الشقة المعروضة للبيع طبيب مسيحي شاب يقيم فيها وحده مع كلبه. في بداية الفيلم نراه في إحدى القنصليات يُقدم طلباً للهجرة، أو سائراً مع كلبه في الشارع، أو عند مصور من أصل أرمني يستخرج صوراً له. إلى جانب هؤلاء شخصيات أخرى: طالب في كلية في جامعة «عين شمس» يُجري بحثاً اجتماعياً في الحي. يحمل كاميرا ديجيتال صغيرة يُصور بها مباني المنطقة، وشوارعها وناسها، ويقوم بزيارة امرأة يهودية كبيرة السن ليُجري معها حواراً عن حياتها. أحياناً يلتقي بأشخاص آخرين عرضاً مثل بائع حشيش أو أصحاب حوانيت. أخيراً هناك شرطي مُجند يقضي ساعات يومه وجزءاً من الليل في كشك خشبي وحده، لا يتحدث مع أحد ولا ينتقل من مكانه إلا بضع خطوات. يتسلى بسماع أغنيات من مذياع أحمر صغير، ويُشارك كلباً صغيراً شارداً طعامه.

ليس في الفيلم قصة بل لا تُوجد فيه أحداث يمكن اعتبارها أحداثاً سينمائية، لكنه زاخر بالتفاصيل الصغيرة المتعلقة بحياة هؤلاء الناس، بالعقبات، والمنغصّات البيروقراطية والمرورية، بالصعوبات المالية والإحباطات العاطفية التي تُثقل نفوس الأشخاص في الفيلم. إنه مفعم بشعور الوحدة، بحال من اليأس، بلا جدوى الحياة. وهذا الجو جاثم على الفيلم في كل تفاصيله المعاشة، والمصوّرة، كما في الحركة البطيئة المتأنية التي تُذكر بكبار المخرجين الذين يمنحون المتفرج فرصة للتأمل والتفكير فيما يرونه أمامهم. إنها فرصة أتاحها لنا مخرج الفيلم الشاب أحمد عبدالله السيد، الذي قام أيضاً بكتابة السيناريو. «هليوبوليس» هو أول فيلم له، لكنه نجح فيه بتعرضه لموضوع جديد بأسلوب سينمائي جديد على السينما المصرية، خرج به عن نطاق أفلام الإثارة الزاعقة، والتافهة التي تخاطب جمهوراً أُفسد ذوقه سعياً وراء الربح التجاري. لقد أعطانا فرصة لتأمل جوانب من حياة الشباب في بلادنا وساعده في ذلك المصور محمود لطفي بحركة عدساته المتأنية تلتقط التفاصيل دون استعجال، تتابع الشرطي القابع في كشك يحيا حياة لا شيء فيها سوى الانتظار وكأنه جزء من الجماد المحيط به. أو الساعات التي يقضيها الطبيب المسيحي «هاني» في غرفة نومه منتظراً فرصة لا تأتي ليُغير حياته. أو دوران العاشقين في شوارع القاهرة داخل سيارتهما يُضيعان فيها ساعات الحياة من دون أن يصلا إلى مقصدهما بسبب المشاكل المرورية التي تعطل تنقلاتهما. أو الطالب في جامعة «عين شمس» الذي ينتقل في الشوارع ليلتقط الصور فيعترضه ضابط البوليس ليمنعه من التصوير، ثم نكتشف فيما بعد أن في قلبه ثقل الفصام الذي حدث بينه وبين الفتاة التي يُحبها.

انه فيلم حقق نجاحه أيضاً التمثيل الجيد للممثلين والممثلات الذين ساهموا بمواهبهم فيه فأجادوا تصوير جو اليأس والانتظار واللاجدوى. أجادوا في تجسيده، وفي إضاءته بلحظات عابرة من الإنسانية والحب، في لحظات نادرة لكنها مؤثرة.

تميز هذا الفيلم بظاهرة أخرى لم نعتدها منذ أن أصبحت التضحية من أجل الفن في حياتنا شيئاً يبعث على الدهشة، فقد شارك الممثلون والممثلات في هذا الفيلم من دون أن يتقاضوا أجراً في انتظار بيعه. تُرى ماذا سيكون موقف الجمهور العريض منه في عصر كادت أن تقضي فيه السينما الرديئة على قدرة الجمهور في الاستمتاع بالفن الإنساني الجيد؟

* روائي وطبيب مصري

الحياة اللندنية في

27/11/2009

 

«هليوبوليس»: صورة لمجتمع يطرد الثقافات المغايرة

أبو ظبي - فيكي حبيب 

ليس ثمة ما هو أسهل من المقارنة بين فيلم «هليوبوليس» للمخرج المصري أحمد عبدالله ومسرحية صمويل بيكيت الشهيرة «في انتظار غودو». لكنّ هذه المقارنة التي يلجأ إليها بعض من يشاهد الفيلم، تبقى عند السطح فقط، أي عند عبارة استراغون «لا أحد يأتي... لا أحد يذهب... لا شيء يحدث»... كما في البناء لناحية تكوين الفيلم والمسرحية من فصلين يحدثان في يومين متعاقبين مكررين. اما في العمق، فنجد ان ما هو ميتافيزيقي وغيبي وخواء كلي في مسرحية بيكيت العبثية، يصبح في «هليوبوليس» واقعاً اجتماعياً ورصداً للحياة اليومية. وشتّان بين الأمرين حتى وإن كانت كل شخصية من شخصيات «هليوبوليس» في انتظار غودو خاص بها.

غودو في تجربة أحمد عبدالله الروائية الأولى لا يمثل الخالق او حتى الموت أو المستبد كما قد تحيلنا إليه المسرحية. غودو هنا شيء آخر: إنه الأمل بغد أفضل حتى وإن كانت الأحلام تصطدم بقسوة الواقع.

باختصار إنها الحياة تلك التي يرسمها أحمد عبدالله في فيلمه الأول. الحياة بإحباطاتها وتخبطاتها... بعبثيتها وشقاوتها... بدورانها في حلقة مفرغة لا مفرّ منها. كل هذا من خلال حبكة بسيطة تدور حول مجموعة شخصيات، يبدو في الظاهر ان لا شيء يجمعها الا وجودها في حيّ مصر الجديدة، ولكن سرعان ما يبدو الرابط أعمق: إنه الهمّ المشترك وانكسار الأحلام تحت وطأة الحياة اليومية الضاغطة في القاهرة اليوم. همّ عرف عبدالله كيف ينقله الى المشاهد من خلال نقل عدوى ثقل ذاك اليوم على سيرورة شخصياته. فلا شيء يسير كما يرام والانتظار سيد الموقف. بدءاً من تعثر الشاب المسيحي «هاني» (هاني عادل) في إكمال أوراق الهجرة وبناء علاقة مع ابنة الجيران (يسرا اللوزي)، وصولاً الى رتابة يوم الشرطي (محمد بريقع) الواقف طوال النهار في كشك من دون ان يفعل شيئاً الا الاستماع الى الموسيقى القديمة وإطعام كلب متشرد، مروراً باصطدام الخطيبين الشابين (عاطف يوسف وآية سليمان) بكل ما من شأنه نسف بيت الأحلام، وغرق عاملة الفندق (حنان مطاوع) في الأحلام بعد إيهام اسرتها بأنها تعيش حياة رغيدة في باريس، من دون ان ننسى الآلام التي تمزق الشاب الجامعي (خالد ابو النجا) الذي يعدّ بحثاً عن الأقليات في مصر الجديدة بعد قصة حب خائبة...

أبطال سلبيون

نماذج للبطل السلبي رصدها عبدالله في «هليوبوليس» في محاولة للخروج عن السائد في السينما المصرية التي تصوّر غالباً البطل «سوبرمان» قادراً على فعل اي شيء. لكنّ البطولة هنا جماعية لا فردية، وهي بطولة للحياة نفسها... حياة كل واحد من شخصيات عبدالله التي قد تتقاطع وحيوات اخرى من دون ان تلتقي على رغم مرورها جنباً الى جنب غير دارية بأهمية اللقاء لو تمّ. إنها سينما الحياة، تلك التي ينتمي إليها فيلم أحمد عبدالله او «سينما الواقع»، كما يحلو للمخرج ان يقول في حديثه لـ «الحياة» إبان العرض العربي الأول لفيلمه في مهرجان الشرق الاوسط السينمائي في ابو ظبي، مستنكراً وضع بعض الأقلام الصحافية سينماه تحت خانة السينما المستقلة. «فالسينما المستقلة اسم واسع جداً، وهي لا تطبق أساساً في مصر او في اي بلد عربي آخر، لأن لا وجود عندنا لسبع او ثماني شركات إنتاج تهيمن على السوق وتفرض مشيئتها. في بلادنا بإمكان أي شخص يملك مالاً ان يصنع فيلماً ويبيعه الى الفضائيات. من هنا فإن التعريف الأكاديمي للسينما المستقلة لا ينطبق على فيلمي».

«هليوبوليس» الذي انسحب من المسابقة الرسمية في مهرجان تورنتو لاحتفاء هذا المهرجان بإسرائيل لم يكف عن الطوفان في المهرجانات السينمائية مثل فانكوفر وسالونيك وابو ظبي والقاهرة. ولن تقف جولاته هنا، إذ يشارك الأسبوع المقبل في مهرجان مراكش، قبل ان يحطّ في مهرجانات أخرى. فهل يكتفي عبدالله بالعروض المهرجانية، وهل تحقيق مثل هذه الأفلام مغامرة كونها لا تتمتع بمقاييس أفلام السوق؟ يجيب: «أساساً لم أرد لفيلمي ان يكون فيلم ترفيه. فهناك مخرجون آخرون يقدمون على هذا النوع من دون ان يقلل هذا الكلام من أهمية هذه النوعية. والدليل فيلم ايليا سليمان الرائع «الزمن المتبقي». ما أردته هو ان احقق فيلماً مختلفاً. وقررت ان اكتب سيناريو عن شخصيات لا تتطور خلافاً للبنية الأساسية الكلاسيكية للسيناريو. ففي ألف باء السيناريو لا بد ان تتصاعد الشخصيات. ولكن هذا لا يحصل في فيلمي. لأنني أردت ان يعكس المضمون حياتنا القاهرية حيث تتكرر الأيام نفسها من دون اي تتطور. بداية، كتبت السيناريو من دون ان أفكر في تحويله الى فيلم. إذ كان يهمني تفريغ شحنة عاطفية كانت في داخلي مرتبطة بأحداث شخصية بحتة. وبما انني لا اكتب روايات أو شعراً لجأت الى كتابة السيناريو. اما المغامرة بنظري فكانت عند فوز سيناريو الفيلم بجائزة ساويرس كأفضل سيناريو مع ان «الورق» لم يكن مكتملاً إذ كانت كل صفحة مؤلفة من خمسة مشاهد من أسطر قليلة. وسرعان ما تحمس المنتج شريف مندور والممثل خالد ابو النجا لإنتاج الفيلم، وبدأنا التصوير بأسلوب مفتوح أمام اي إضافة من الممثلين الذين ابتكر كل واحد منهم لغته الخاصة مع الوقت. علماً ان الجميع كان متعاوناً الى اقصى الحدود، وقام كل فرد من طاقم العمل بدوره على افضل ما يكون بشكل تطوعي ومن دون أجر».

تحولات مسجلة

ولكي يرصد عبدالله التحولات التي طرأت على مصر منذ ثورة يوليو حتى اليوم، استعان في فيلمه الروائي المصور بطريقة الديجتال بالسينما التسجيلية بنسبة 7 الى 8 في المئة من أحداث الفيلم، لإضفاء بعض الصدقية. كل هذا من خلال كاميرا خالد أبو النجا التي بعد ان تلتقي السيدة اليهودية التي تخفي ديانتها خوفاً من اي اضطهاد، تنزل الى الشارع وتسأل الناس عن بداية مرحلة الانهيار في شارع مصر الجديدة. «لا ادعي إعادة قراءة تاريخ مصر الحديث، ولكنني اطرح الأسئلة فحسب من دون ان يكون لديّ أجوبة عليها»، يقول عبدالله. «ذلك ان جزءاً كبيراً من حياتنا مترتب بشكل كلي او جزئي على أحداث ماضية ومسلمات نؤمن بها. فنحن مضطرون ان نعيش في ظل تاريخ مثقل بأعباء الماضي. ولا يمكن التحرر منه. وأنا لا أدين الثورة في فيلمي إنما أعطيت الكلمة للناس في الشارع الذين أجمعوا ان مرحلة الانهيار في حيّ مصر الجديدة بدأت مع خروج الأجانب من مصر وليس بعد الثورة».

ولكن ألم تكن هذه الهجرة من تداعيات الثورة؟ يجيب: «من يريد أن يفسر الأمر هكذا، فليفعل. ولكن الثورة لم تأت لتطرد الأجانب من مصر، إنما المجتمع هو الذي تحوّل بعد وقت من الثورة الى طارد للثقافات المغايرة. وهذا جلّ ما يشغلني، لأن له علاقة بما يحصل في مصر اليوم. فبعدما تضاعف الشعور القومي في فترة من الفترات ورفض المجتمع الآخر المختلف، ترانا اليوم نفكر بطرد فئات اخرى من الناس. من هنا أرى انها مواضيع مترتبة فوق بعضها بعضاً، ولا علاقة لها بالثورة او بالحكومة. هي مسألة اجتماعية بحتة، لها علاقة بميول المجتمع ليكون أكثر محافظة. ولا أقصد بالسلوك المحافظ السلوك الإسلامي. فالسؤال هو: الى أي مدى سنتقبل الآخر ونستسيغ وجوده معنا؟».

أفكار طرحها عبدالله خلال يوم واحد من حياة شخصياته، واستعان بإيقاع بطيء قال عبره كل شيء من دون ان يبدو انه يقول شيئاً. فماذا عما شعر به بعض الذين شاهدوا الفيلم من ان إيقاعه بطيء؟ «أكاديمياً إيقاع الفيلم ليس بطيئاً، لكنه يبدو كذلك»، يقول عبدالله، «فهو زاخر بالتقطيعات. لكن الشعور بالبطء يتأتى من كون الحياة التي يحكيها بطيئة الإيقاع لأن لا شيء يحدث فيها. فالجمهور اعتاد ان تشبع السينما رغبة ما عنده، لكنّ الحياة لا تشبع هذه الرغبة، وفيلمي يشبه الحياة».

الحياة اللندنية في

27/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)