تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

إيناس الدغيدي تغضب الشيوخ... مجدداً

محمد عبد الرحمن

بعد فترة من الهدوء لم تدم أكثر من شهر، عادت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي إلى مرمى نيران شيوخ الأزهر. إذ طالب الشيخ فرحات السعيد المنجي ــــ المستشار السابق لشيخ الأزهر ــــ بجلد الدغيدي وقطع لسانها بسبب تصريحاتها عن الزي الإسلامي. وذكرت صحيفة «المصريون» أنّ الشيخ أدلى بتصريحات لقناة «المحور» أكد فيها أن الدغيدي تعدّت كل الحدود، ولم يعد يردعها شيء في كلامها «المسيء للدين». كما رأى المنجي أن المخرجة المصرية تتمادى كل فترة «في هجومها على ثوابت الإسلام». وكانت الدغيدي قد وصفت الحجاب، بأنه مجرد عادة لتوفير ثمن مصفف الشعر وإخفاء عيوب الشعر والوجه. فضلاً عن تشبيهها ملابس الحجاج بلباس البحر. الجملة الأخيرة لم تثبت حتى الآن على الدغيدي التي يعتبرها رجال الدين المصريين صاحبة الصدارة في قائمة محدودة من الشخصيات التي تتطاول على الدين الإسلامي. وهي قائمة تضم أيضاً الصحافية إقبال بركة والكاتبة نوال السعداوي. وقال المنجي إن الدغيدي أصبحت تسير حسب المبدأ الشهير القائل «إن لم تستحِ، فافعل ما شئت»، متهماً وسائل الإعلام بفتح الباب أمامها للهجوم على الدين.

مطالبة بجلدها وقطع لسانها بسبب تصريحاتها عن الزي الإسلامي

وقد جدد هذا التصريح الانتقادات الموجهة إلى الإعلام الحكومي في مصر. فالدغيدي أطلت طيلة شهر رمضان الماضي على قناة «نايل سينما» الحكومية من خلال برنامجها «الجريئة». إثر ذلك، وجهت اتهامات إلى مسؤولي المحطة، بأنهم أنتجوا للمخرجة، التي تعاني من الفشل الجماهيري لأفلامها الأخيرة، برنامجاً لم يحقق أي عائد إعلاني بسبب عدم إقبال المعلنين على القناة في رمضان. كما أنه ليس هناك أي قناة خارج التلفزيون المصري طلبت شراء حقوق عرض الحلقات بما يسمح بتعويض الخسارة المادية.

وفيما يرى كثيرون أن الدغيدي تتعمد إطلاق التصريحات المسيئة للمتدينين في مجتمع محافظ بهدف التغطية على تراجعها كمخرجة في سوق السينما، تتصدر موقع «يوتيوب» والمنتديات، مقاطع فيديو تبرز تلك التصريحات. وأبرزها جوابها على الإعلامي طوني خليفة، حين سألها عن الحجاب، فقالت تلقائياً «يا رب متكتبهاش عليّ». إضافة إلى مقطع من حوار لها على قناة «أوربت» بحضور الكاتبة إقبال بركة، أبرز مناهضات الحجاب في مصر، تظهران وهما تتحدثان عن أن المثلية كانت منتشرة في البلاد العربية خلال القرون الأولى بعد الهجرة وظهرت بوضوح في قصائد من خلال مفردة «الغلمان». وهنا، تتدخل الدغيدي في الحلقة ساخرة بأن «الغلمان موجودون في الجنة». ويرى بعض النقاد أن المخرجة المصرية تُستخدم من جهات خفية، مباشرة أو غير مباشر لإثارة الجدل كل فترة مع غيرها من الشخصيات التي احترفت التصريحات المفخّخة من أجل إلهاء الرأي العام المصري عن قضاياه الكبرى. فيما طالب بعض الغاضبين شيخ الأزهر باتخاذ موقف حاد ضدّ الذين يسيئون إلى الإسلام أسوة بموقفه الصارم تجاه النقاب داخل المعاهد الأزهرية.

الأخبار اللبنانية في

04/11/2009

 

إياد نصار مُرشد الإخوان المسلمين

محمد عبدالرحمن 

رغم أنه لم يقدم حتى الآن في القاهرة ما يعكس موهبته التي ظهرت في أعمال عدة، أبرزها «الاجتياح» و«الأمين والمأمون»، إلا أنّ إياد نصار وضع لنفسه لائحة مبادئ تحكم وجوده في «هوليوود الشرق». ويرى الممثل الأردني أنّ هذه المبادئ تساعده في تحقيق الأثر الذي يتمناه ولو بعد حين.

نصار يؤكد أنه منذ البداية، رفض التعامل مع الدراما المصرية كأي نجم عربي، أي أن يقدّم مسلسلاً أو فيلماً واحداً في العام ويقضي باقي أيام السنة بين دمشق وبيروت. إنّه ممثل أردني يجب ألا تطبق عليه قواعد التعامل مع النجوم السوريين كما يقول. وبالتالي لم يضع في باله التوازنات التي تشغل بال تيم حسن ورفاقه.

يدرك نصار جيداًَ أنّ زملاءه الأردنيين لن يلوموه على إقامته الدائمة في القاهرة. إذ يعرف هؤلاء أن النجم الأردني هرب من الإقبال الكبير للمنتجين على الدراما البدوية. مع ذلك، فهو لا يلوم المنتجين من أبناء بلده لأنهم كما يعلن، نجحوا في هذا الإطار ولا يريدون المغامرة كالعادة. إضافة إلى أنّ محطات التلفزة تطلب منهم تصوير هذا النوع من الأعمال فقط.

لكلّ هذه الأسباب، اختار إياد نصار القاهرة ليستقرّ فيها مع عائلته. وقد فرضت هذه الإقامة عليه الدخول في قواعد لعبة «أهل البيت». هكذا خاض تجارب عدة، منها الناجحة، كمسلسل «خاص جداً» مع يسرا و«صرخة أنثى» مع داليا البحيري. أما البعض الآخر فلم يلق الصدى المطلوب. لكن نصار لم يشعر بالخسارة. اعتبر نفسه في حقل تجارب يهدف إلى فهم السوق الفنية المصرية من جوانبها المختلفة.

الأمر نفسه تكرر على مستوى السينما. قدم دوراً مميزاً في فيلم «بصرة» الذي لم يعرض جماهيرياً بعد. فيما أخفق مع «حفل زفاف». وبعد هاتين التجربتين، كرّر المحاولة في «أدرنالين». ورغم الانتشار الذي حققه الفيلم لنصار إعلامياً في الآونة الأخيرة، إلا أن الممثل الأردني لن يكتفي بعد الآن بالحضور السينمائي. المهم بالنسبة إليه هو الدور الذي يزيد من شعبيته لدى الجمهور المصري والعربي. وبالتالي، يتصدّر مسلسل «الجماعة» الذي يجسّد فيه شخصية حسن البنا مؤسس «الإخوان المسلمين»، قائمة أولوياته الحالية. هو ينتظر تحديد موعد رسمي لبدء التصوير من المؤلف وحيد حامد والمخرج عادل أديب حتى يجهز أجندة العام المقبل. وكان لافتاً تجاهل نصار للجدل الدائر حول المسلسل واعتراضات «الإخوان» المتكررة، كونها «أموراً لا تخصه كممثل». وقد بدأ قراءة عشرات الكتب عن الإخوان ومرشدهم الأول وظروف نشأته وصعوده الديني والسياسي حتى اغتياله عام 1949.

 

«أدرنالين» يقسم النقّاد

تباين شديد في وجهات نظر ما كتبه النقاد عن فيلم «أدرنالين» (الصورة). بعضهم رأى أنّ العمل متماسك للغاية مقارنةً بالتجارب النادرة للسينما المصرية في هذا المجال. فيما اتفق نقاد آخرون على أن السيناريو لم يكن محكماً وأن مخرج العمل محمود كامل كان مهتماً فقط بإثارة انتباه المشاهد بصرياً. وأضافوا أنّ التتابع المنطقي للأحداث كان مكشوفاً للمتفرج منذ البداية وأن التركيز على شخصية الطبيب الشرعي لأول مرة على الشاشة الفضية كان يحتاج إلى تناول محكم بعيداً عن الكوميديا التي قدمها الممثل محمد شومان حين جسد دور الطبيب النفسي الحلواني

الأخبار اللبنانية في

04/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)