تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

محجبات الدراما.. قديسات او معقدات

جمال الدين بوزيان*

في السابق. لم نكن نرى المحجبة في الأعمال الفنية العربية. سواء في الأفلام أو المسلسلات. وكان غطاء الرأس يظهر فقط في حالة ما إذا كان الدور لشخصية من الريف أو دورا لأم كبيرة في السن. أو خلال مشاهد الجنائز.

اليوم. ظهرت شخصية المحجبة ولكن في شكل القديسة أحيانا. وأحيانا في دور المرأة الفاقدة لتوازنها وسعادتها. وكأن ظروفها السيئة لها علاقة بحجابها.

عودة الفنانات المعتزلات والمحجبات إلى التمثيل. خلق نوعا من أدوار البطولة تكتب لهن خصيصا. لتظهرهن في شخصية المرأة الملتزمة التي تنشر الخير فقط وتساعد الناس. وكأن تلك الأخلاق لا تكون إلا إذا كان الرأس مغطى. وكأن الفنانة المحجبة فعليا والملتزمة في حياتها الواقعية. حرام عليها تمثيل دور المرأة الشريرة في أعمالها الفنية؟

هي ليست مضطرة لتقديم دور الراقصة أو المومس. فالدعارة ليست هي الشر الوحيد الموجود في الحياة. يمكن أن تقوم بدور الحماة الماكرة أوسيدة الأعمال المختلسة أو الموظفة المرتشية. ويمكن أن تقوم بدور الأم العازبة في إطار محترم جدا.

لكن ما نراه في أعمال سهير رمزي وسهير البابلي ومنى عبد الغني وصابرين وأخريات هو تقديمهن لأدوار الوعظ الأخلاقي.

ألم يكن الأجدر بهن تقديم برامج وعظ مباشرة على قنوات الدين التي تكاثرت مثلما تكاثرت أيضا قنوات الغناء الهابط. الأولى تسطح الدين. والثانية تجعل الفن شيئا تافها جدا تنطبق عليه فعلا صفة الحرام.

أعمال فنية أخرى. ومن منطلق رفض الحجاب رفضا مطلقا من طرف كاتب العمل أو مخرجه. تقدم المرأة المحجبة في شخصية مهزوزة ومعقدة أو متطرفة. غير راضية على نفسها وعلى حياتها العائلية. أحيانا قد يكون سبب ارتداءها الحجاب في هذه الأعمال هو الظروف القاسية التي مرت بها.

وليست الأعمال المصرية فقط من تقدم هذه الصورة. بل الدراما السورية أيضا في بعض أعمالها.

ربما عبلة كامل هي الممثلة المحجبة الوحيدة التي لا تقدم أدوارا مثالية وعظية. وتمثل كل الشخصيات.

وما المانع من أن تقوم ممثلة غير محجبة في الواقع بتقديم دور بطولة لشخصية محجبة. ليست متطرفة وليس قديسة.. متحجبة ككل نساء وبنات المجتمعات العربية. أغلبهن محجبات. بعضهن متخلقات. بعضهن شريرات. فاسقات. نمامات. ناجحات. فاشلات. خجولات. جريئات. هذه هي الحياة. وهذه هي نماذجها. لماذا الإصرار على تقديم نماذج طفولية للشخصيات تصلح أكثر للرسوم المتحركة. حيث نتعامل مع المشاهد الناضج كما مع الطفل المتلقي بمنطلق الأبيض والأسود.

الحجاب في وقتنا هذا. أصبح لباسا لخروج المرأة وفقط. أكثر منه لباسا دينيا أو لباسا ذا خلفية إيديولوجية أو سياسية. ربما في سنوات ظهور موجة الإخوان ووصولها في الثمانينات من القرن الماضي. كان الحجاب للمرأة الإخوانية فقط. أما اليوم فهو رداء لخروج المرأة وتنقلها. أصبح عادة وليس عبادة. فمتى يفهم أصحاب القرار في عالم الفن العربي هذا الواقع؟

*ناشط اجتماعي جزائري

ميدل إيست أنلاين في

30/08/2009

 

رسالة رمضان أم رسالة الفن؟

لا تعتب علينا يا رمضان

بقلم: زينب خليل عودة  

اصبحنا نجد المسلسلات أهم من الصلاة وصلة الرحم وعيادة المريض ومساعدة المحتاجين في شهر الرحمة.

كنت أتحادث مع زميلي بالعمل عن أجواء رمضان الروحانية وأحوال الناس فإذ به يفاجئني ويقول لي أن الكثيرين من المصلين إما منشغلو الذهن أو يتسللون من صلاة التراويح مسرعين يسابقون الريح للرجوع إلى بيوتهم لمتابعة مسلسل "باب الحارة".

لقد صدمت ولم أصدم في ذات الوقت، ولقد حدثتني نفسي بأن ذلك متوقع للمشاهد والمواطن المسلم والعربي للأسف الشديد.

لا اريد أن يفهم أنني ضد مسلسل "باب الحارة" أو معه، ولست هنا لنقده أو مهاجمته، بل أثار في نفسي هذا السلوك تساؤلات عدة على ما وصلنا اليه من واقع يجعل المصلي وهو في المسجد أن ينشغل باله أكثر وأكثر وأن يضبط نفسه مع توقيت هذا المسلسل أو ذاك وان يتسلل منسحبا بخطى ليست مثقلة، هي ليس لأن يقرأ مثلا قرآن ويتم آية أو يحضر برنامجا دينيا أو يصل رحما أو يزور مريضا أو يشمر عن ساعده لمساعدة أيتام ومحتاجين وآرامل ومعاقين.

انسحب وهو بين يدي الله كي يشاهد مسلسلا أو فيلما ما أو مباراة ما، انسحب ليفتح التلفاز وليهنأ بـ"باب الحارة"، تاركا أبواب كثيرة يفتحها الله لنا في شهر رمضان المبارك.

تخيلوا معي في ما قرأت في أحد الصحف المحلية خبرا مفاده أن هنالك ما يزيد عن 60 مسلسلا وبرامج لاتعد ولا تحصى تعرض حاليا، وقد سبقتها حرب في الإعلان لها تحاول خلالها كل قناة أن تجذب وتثبت أنها الأفضل وأنها تمتلك أروع القصص والحكايات وأنها تقدم لجمهورها أهم النجوم.

نشير هنا إلى أبرزها منها على قنوات المصرية الفضائية الأربع والأرضية الثلاث، وأخرى على شبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه. آر. تي) وقناة ام بي سي السعودية وقناة روتانا خليجية وقناة دبي وقناة أبو ظبي وغيرها.

لا أدري كم كانت ميزانية هذه المسلسلات وهذه البرامج الخاصة في شهر رمضان المبارك، ولكن يبدو أنها تحقق أهدافها أكثر مما نتخيل قياسا بأن يترك المواطن العربي المسلم طاعة الله وبيت الله وهو في صلاة التراويح ليلحق كي يتابع مسلسل "باب الحارة".

وهنا المقصد فقلت في نفسي لا تعتب علينا ياشهر رمضان.. لاتعتب فإنا غارقون بما هو أهم وأهم.

فعلا لا تعتب علينا يا رمضان، فالشعوب العربية معظمها بعدت عن دينها وعن أفكاره الحقيقية بالحياة. والعجب انه النجوم يطلع كل يوم منهم عامل حاله إنساني وكثير قومي ويهمه قضايا العالم الإنسانية وهو اكثر إنسان يساعد في الحرب على المشاهد بما يقدمه من ترهات تحت مسميات رسالة الفن وخدمه المشاهد العربي بحيث يشعرهم أنهم عادوا رجالا ولكن للأسف بالخيال.

فعلا لا تعتب علينا يا رمضان.. لا تعتب، فلم تعد شعوبنا العربية تفكر فيك مليا، وكيف تستقبلك بتجديد النية والعمل لوجه الله عز وجل ولنيل رضاه ولنشر رسالة الإسلام العظيمة على الكون كله، والإصلاح في نفوسنا وبيوتنا وجامعاتنا وشوارعنا.

شعوبنا العربية رغم كل أزماتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الدينية من حصار غزة واحتلال العراق وضياع أمة وغيرها، تهرب الأغلبية منها إلى المسلسلات وغيرها في رمضان وبدلا أن يجمعها القرآن يجمعها هذا المسلسل أو ذاك.

فعلا لا تعتب علينا يا رمضان.. لاتعتب، فإن شعوبنا بالاسم عربية وبالاسم مسلمة وباتت غريبة عن بعضها البعض.. مايفرقها أكثر مما يجمعها.

زينب خليل عودة

ميدل إيست أنلاين في

30/08/2009

 

حب وسياسة .. جديد مور

مايكل مور يفجر قنبلة سينمائية في مهرجان البندقية  

فيلم أيام خضراء للأيرانية هانا مخملباف يعري قمع الملالي للمحتجين ضد تزوير انتخاب نجاد للرئاسة.

روما - تستضيف الدورة السادسة والستين لمهرجان البندقية السينمائي الدولي التي تفتتح الاربعاء، المخرج الاميركي المثير للجدل مايكل مور الذي سيعرض فيلمه الاخير المرتقب بشدة والذي يتناول ازمة الرأسمالية.

وفي هذه الدورة سيكون للسينما الايطالية والفرنسية حصة الاسد.

كما ستكون السياسة حاضرة بقوة في المهرجان من خلال وثائقي مثير للجدل حول الامبراطورية الاعلامية التي يملكها رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني، وفيلم اوليفر ستون (غرب الحدود) عن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز و"ايام خضراء" عن التظاهرات التي هزت ايران للمخرجة الايرانية الشابة هانا مخملباف.

وجميع هذه الافلام ستعرض خارج المسابقة.

وللمرة الاولى منذ عقدين يفتتح المهرجان بفيلم ايطالي بعنوان "باريا- لا بورتا ديل فينتو" للمخرج جوزيبي تورناتوري.

وتورناتوري هو صاحب الشريط السينمائي "تشينما باراديزو" (سينما باراديزو) الذي حقق نجاحا كبيرا وحاز اوسكار افضل فيلم اجنبي في العام 1989.

اما "باريا- لا بورتا ديل فينتو" فهو فيلم مسل وكئيب معا يتمحور حول قصص الحب الكبيرة ويتناول ايضا كما يدل اسمه حكاية قرية في صقلية حيث تتركز حياة ابنائها على بضع مئات امتار من الطريق الرئيسية.

هذا الفيلم هو احد الافلام الاربعة الايطالية المتنافسة على الاسد الذهبي مع "لو سباتسيو بيانكو" لفرانشيسكا كومنشيني و"ال غراندي سونيو" لميكيلي بلاتشيدو و"لا دوبيا اورا" لجوزيبي كابوتوندي.

وستمثل فرنسا بافلام (اضطهاد) لباتريس شيرو مع رومان دوريس وشارلوت غينسبور و"وايت ماتيريال" لكلير دوني مع ايزابيل اوبير وازاك دو بانكولي و"مستر نوبادي" لجاكو فان دورمال مع ديان كروغر.

وبين الافلام الاميركية الستة المتنافسة، من المتوقع ان يثير فيلم مايكل مور "كابيتاليزم: اي لاف ستوري" الجدل.

وقال المخرج للصحافة الاميركية "انها قصة اجرامية. لكنها ايضا قصة حرب عن صراع الطبقات ومصاصي الدماء مع 1% من الاغنياء الذين يسرقون الخبز من افواه الاخرين. وهي ايضا بالتاكدي قصة حب".

ميدل إيست أنلاين في

30/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)