تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ليل ونهار

كرنفال عطاء!!

بقلم: محمد صلاح الدين

* أنفلونزا الخنازير فرضت نفسها هذا العام علي مسلسلات رمضان أيضا.. اما باصابة بعض أبطالها.. واما برشح موضوعاتها المتشابهة والمتكررة.. بل وجاء النصيب الأكبر من وبائها في اعلاناتها العويلة!!

* علي فكرة هناك مثل عربي شهير ومحترم يقول: "ما قل وكفي.. خير مما كثر وألهي"!!

* أحلي حاجة في رمضان - بعد العبادة طبعاً - هي تلك رسائل التهنئة التي تنهال علي الجميع من الجميع في مظاهرة حب مفاجئة. غالبا ما تغيب عنها المصالح لتتصالح النفوس العصبية والمتعصبة في هذه الحياة.. انها كرنفال عطاء وتلغرافات تهذيب للسلوك قلما نجدها طوال العام!! يا بختك يا شركات المحمول!!
* علي ذكر السلوك كان هناك وباء أشد فتكاً علي المجتمع من أنفلونزا الخنازير اسمه سوء السلوك. خاصة في افتعال البلطجة في القول والفعل في التعامل بين الناس!

يا رب اجعل رمضان يضبط البوصلة في عقول وقلوب البشر. لازالة هذا التناقض المذهل بين عباداتنا وبين أخلاقنا.. رغم المعرفة اليقينية بأن من لم تنهه صلاته.. فلا صلاة له!!

* كنا زمان نطلق علي صانع العمل الجميل بأنه يحوز "ملكة الابداع".. وما نراه الآن في بروموهات القنوات أو اشارتها. يمكن أن نطلق عليه بسهولة "ملكة القبح".. تري لماذا كل هذا الاسفاف والاباحية بل والعبط والسذاجة في شرح ما تريد أن تقوله؟! بل لماذا غابت عنا "ملكة الابداع"؟!!

* مصر أصبحت هي الدولة الوحيدة في العالم اللي شعبها لا يعترف بالفكة.. خلاص كلنا أصبحنا مليونيرات ولا نتعامل سوي بالجنيه الصحيح أو العملة الرئيسية للبلد.. بالذمة فيه ناس كده؟!!

* علي ذكر هذا الكلام.. من الملاحظ انه لايوجد أي وعي بهذه الأمور وغيرها في وسائل الاعلام.. بمعني أن الحكومة تركت الشعب يتخبط في بعض أموره الحيوية كما يحلو للمتخلفين والجهلاء فرضه علي الناس.. مع ان كل الأمم تحتاج إلي توجيه ومعروف.. والدين نفسه يأمرنا بذلك.. فيجب ألا يغيب "سلاح الاعلام" عنها. وتترك الساحة للمغامرين!!

* ماكياج أشرف عبدالباقي في مسلسل "اسماعيل ياسين" حوله إلي شكل عبدالمنعم ابراهيم.. ربنا يستر وما يجيش أداؤه مثل توفيق الدقن!!

* مازلت أشفق علي صفاء سلطان في تجسيد دور العملاقة "ليلي مراد". الضحكة والأسنان وقصة الشعر لن تصنع الشخصية.. مازال اللحم والدم وقبلهما الروح هو المحك!!

* عشنا وشوفنا جوائز الدولة التقديرية تمنح للغشاشين والأدعياء والمتنطعين بوكز الأديان.. مع أني عشت أياما كانوا يحرمونها علي يوسف ادريس واحسان عبدالقدوس.. بحجة ان طه حسين والعقاد وتوفيق الحكيم حصلوا عليها. فكيف يحصل عليها تلاميذهم بهذه السهولة!! فعلا.. دنيا!!

* "ميدو مشاكل" يصلح للتمثيل أكثر منه للعب.. يا خسارة فلوسك يا عبس!! والله عندك حق يا معلم طرده من "دكان شحاتة". ليطير مع "بوبوس" ليحضر "فرح" "إبراهيم الأبيض" أو يحضر "حفل زفاف" "عمر وسلمي".. يلعب مع "أعز أصحابه" "بالميكانو" وحايبقي برضه "العالمي" بس "بدل فاقد".. و"إحكي" يا شخرمان!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

27/08/2009

 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين 

خالد الصاوي: "المراغي" رمز للفساد..وهو غير الأرندلي

كنت زميلاً لهنيدي وخالد صالح في مسرح الجامعة

أنا مثل أم كلثوم وعبدالحليم. . متزوج الفن فقط!

ياسمين كفافي 

ممثل ومخرج.. شاعر ومؤلف.. وسيناريست تخرج في كلية الحقوق ومعهد السينما قسم إخراج متعدد المواهب متوهج دائما. عشقه الجمهور منذ ظهوره لأول مرة وأدمن فنه المتميز وألقي علي عاتقه مسئولية العمل الفني الجيد. فكان علي قدر المسئولية وتحولت أعماله إلي حالات فنية رفيعة وسيمفونيات تعزف علي القلوب إنه النجم خالد الصاوي الذي يمتعنا طوال الشهر الفضيل بمسلسل "قانون المراغي" وكان لنا معه لقاء يحمس العقل ويثير التساؤلات كصاحبه خالد الصاوي.

·         لماذا يردد البعض أن شخصية المراغي تقترب من شخصية الأرندلي المحامي التي يلعبها يحيي الفخراني؟

- الشخصية الدرامية مكونة من عدة عناصر. ولعل التقارب بين كل من الأرندلي والمراغي في عنصر المهنة فقط!.

·         ولكن كل منهما فاسد؟

- قد تبدو شخصية "هشام المراغي" فاسدة. ولكنها أكثر تعقيدا. فهو شخص قدم العديد من التنازلات في مبادئه وتحول إلي شخص بمباديء جديدة متوائمة مع العصر. فأخلاق هشام لا تدينه فقط. بل تدين عصرنا بكامله. وما يفعله مع الآخرين يعتبر بمقاييس اليوم شطارة وليس فساد وتطور الأحداث ستؤكد الفارق الكبير بين العملين الأرندلي والمراغي.

·         ما التطورات التي سنراها في شخصية هشام؟

- لا أرغب في حرق الأحداث ولكنه سيبدأ في علاقات أسرية واجتماعية متشعبة وستتطور الأحداث بسبب الخلل في مبادئه فرغم زواجه سيصبح علي علاقة بأخري كما سيكون له تأثير علي شخصيات كثيرة مثل شخصية غادة عبدالرازق التي ستصبح أحد المؤمنين به وسيغيرها تماما وسيواجه شخصيات لن تقبل أفعاله مثل شخصية رشوان توفيق الذي يمثل المحامي ذو الأخلاق المحترمة إلا أنه للأسف لا يستطيع مواجهة قوة الفساد من حوله!.

·         خالد الصاوي في الأساس محام فهل فادك هذا في الدور؟

- أنا خريج كلية الحقوق عام 1985 وعملت في المحاماة لفترة وكانت لهذه المرحلة في حياتي تأثير كبير عليّ لا أستطيع أن أقول إنني قابلت شخصية مثل المراغي تماما ولكن التمثيل هو مجموعة من الخبرات تلتقطها من عدة شخصيات حولنا. ويمكن القول إنني تعاملت مع العديد من الشخصيات في المهنة وظلت بداخلي وخرجت في شكل هشام المراغي.

·         بمناسبة الحقوق كيف دخلت عالم الفن وأنت محام؟

- يمكن القول إن حب الفن بدأ في الجامعة فمن خلال فريق التمثيل الذي ضمني مع خالد صالح ومحمد هنيدي استمتعت بالتمثيل والإخراج والتأليف. واكتشفت أنني أملك العديد من المواهب لذلك قررت فور تخرجي الالتحاق بمعهد السينما "قسم إخراج" أثناء عملي بالمحاماة. وتخرجت لأعمل في مجال الإخراج المسرحي. ثم التليفزيوني. ثم مثلت في بعض الأعمال حتي مرحلة "عمارة يعقوبيان" ثم النجومية بمعناها المختلف التي وصلت لها الآن!!.

·         ما المعني الآخر للنجومية وهل سبق وقلت إنك استفدت من النجومية في سن متأخرة مثل خالد صالح؟

- بالفعل استفدت جدا من تأخر النجومية. ومعني النجومية عندي مختلف فهو ليس المعني السطحي الذي يعتبره البعض ظهورا علي صفحات المجلات والجرائد. وإملاء الشروط!.

النجومية هي القدرة علي الاختيار. وأن يكون لديك منظور في الحياة وشغل في سوق الفن وهو ما يجعل الجمهور يثق بالعمل الذي ستضع اسمك عليه. ولأصل إلي هذا المستوي من الخبرة كان علي أن أعيش وسط الناس لأطول فترة ممكنة دون شهرة. بمعني أن أكون مثلهم أجلس علي المقهي. أحضر الموالد أو أسير في الشوارع. وأختلط بالناس. أفهم ما يحتاجون إليه. والخبرة هنا من الحياة.. لذلك أعتبر نفسي أنا وخالد صالح عشنا تلك الخبرات. ولكنني بالطبع لا أشجع كل موهوب أن ينتظر مثلنا لسن الأربعين فلو كان يملك الموهبة وهو حتي مراهق فليتقدم فالفن لا عمر له. ولا يقاس بالسن.. المسألة ببساطة إنني فضلت الحياة الخاصة علي النجومية ثم نلتها بعد ذلك خاصة بعد فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي قدمني للناس ومن بعده "الجزيرة" ثم "كباريه" و"الفرح".

·         بمناسبة فيلم "الفرح" الذي نلت عنه جائزة أفضل ممثل في دور بطولة قيل إنه عمل جماعي وأنك لم تكن بطل العمل بالمعني المفهوم؟

- لا أعرف مصدر هذه المقولة فالجائزة لم تمنح لي لأنني البطل. بل هي جائزة أفضل ممثل في استفتاء النقاد وليست لأنني بطل الفيلم. بل هي جائزة تمثيل.

·         فيلمك الأخير والذي شاركت في تأليفه "السفاح" هل تعتبره نجح أم أخفق بمقاييس السوق؟

- موسم الصيف الماضي كان موسما استثنائيا جدا.. ومر بظروف غريبة بداية من أنفلونزا الخنازير التي جعلت الجمهور يخشي دخول السينما.. ولسرقة الأفلام وطرحها علي الإنترنت وعلي الأرصفة في اسطوانات "سي دي" وسط "غيبوبة" من المسئولين الذين تضرروا كما تضرر صناع السينما من تلك الكارثة. ولا يمكننا أن ننسي أن الموسم بأكمله كان ضيقا جدا. بسبب شهر رمضان المبارك فكان الجميع يتهافت لعرض الأفلام في فترة قصيرة ورغم سوء التخطيط وسوء الحظ يظل فيلم "السفاح" أحد الأفلام التي جاءت في ترتيب جيد في الإيرادات كما أثار عدة تساؤلات لدي الجمهور وهو ما أعتبره إحدي نقاط قوته.

·         كيف؟

- تنوع الجمهور والنقاد الذين شاهدوا العمل بين معجب به بدرجة شديدة. وكاره له وهو ما أعتبره حالة خلاف طرحت تباين آراء جذبت الأنظار للعمل. وحتي من كرهوه لم يكرهوه بسبب جوانب فنية بل لأنهم كرهوا أن العمل يجعلهم يتعاطفون مع شخصية السفاح. وهو لا يعني أننا كصناع عمل نشجع الجريمة بل نطرح قصة مشوقة بها دوافع وأسباب للانحراف قد نتعاطف معها ولكن البعض كان لديهم مشكلة في استقبال هذه الفكرة أو تقبلها.

·         هل تعتبر خالد الصاوي كاتب سيناريو ممتاز؟

- "السفاح"أول أعمالي قد يكون عملا جيدا أو متوسط لا أستطيع أن أقيم نفسي. ولكن من خلال أعين النقاد والجمهور أري أن الفيلم قدم أفضل ما يمكن تقديمه من أداء وإنتاج ونص وإذا كان هناك أخطاء في السيناريو أتمني أن أصلح منها في عملي القادم.

·         لماذا يتردد اسم خالد الصاوي في العديد من مواقع الإنترنت؟

- لي مدونة خاصة بي أكتب فيها مقالاتي بجانب أنني أجد علي الإنترنت فرصة لتقديم نشاطاتي المختلفة أو "مواهبي" فأنا شاعر لي دواوين كما قمت بكتابة العديد من المسرحيات وإخراجها مثل "اللعب في الدماغ".

·         وعملك القادم؟

- أنتظر عرض "أدرينالين" وهو فيلم بوليسي نفسي.

·         خالد الصاوي لماذا لم ترتبط حتي الآن؟

- يضحك خالد ويقول: من يعيش لوحده طوال حياته يصعب عليه أن يرتبط. ويمكن أن أقول إنني مرتبط بالفن ولكن حتي لا يظن البعض أنني مضرب. لقد حاولت الارتباط أربع مرات. وفشلت لا أعرف السبب. هل كان العيب فيّ. أم في الآخرين وفي النهاية الزواج قسمة ونصيب وقد يأتي فجأة وإلي ذلك الحين أنا مثل أم كلثوم وعبدالحليم متزوج بالفن!!.

الجمهورية المصرية في

27/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)