تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

شاشات رمضان تكتظ بالدراما الاجتماعية

القاهرة ـ من محمد الحمامصي

السلطة والفساد والبطالة وهيمنة المجتمع الذكوري وعنوسة الفتيات المواضيع الرئيسية لمسلسلات رمضان المقبل.

تعالج مسلسلات رمضان هذا العام على اختلافها سواء الكوميدي منها أو الاجتماعي أو السياسي، قضايا اجتماعية ذات أهمية كبيرة، يأتي في مقدمتها قضية علاقة السلطة بالفساد، وقضية البطالة وما يترتب عليها من ضياع لمستقبل الشباب، وقضية هيمنة المجتمع الذكوري على مقدرات المرأة، وتأثير عنوسة الفتيات على حياتهن النفسية، وتتوزع هذه المسلسلات على العديد من القنوات الفضائية حيث أعلن الكثير منها.

وفي السطور القادمة نستعرض بعض من هذه المسلسلات.

أفراح إبليس

دراما اجتماعية صعيدية تتحدث عن سلطة العائلة و الازدواجية الأخلاقية التي يعيشها بعض الآباء مع أبنائهم، كما أنه يكشف الغطاء عن الفساد الناتج عن تبادل المصالح بين سلطان المال والنفوذ السياسي، من خلال همام رسلان  الإقطاعي المتسلط.

من تأليف محمد صفاء عامر واخراج سامى محمد علي، وبطولة جمال سليمان، عبلة كامل، ياسر فرج، أحمد سعيد عبد الغني، ريهام عبدالغفور، آيتن عامر، دينا فؤاد وعدد آخر من الفنانين والفنانات.

هانم بنت باشا

تدور أحداثه حول شخصية فتاة محجبة تبيع الشاي في حي زنقة الستات بالمنشية في الإسكندرية، وتضطرها الظروف إلى تحمل مسؤولية أخواتها ودفن مشاعرها خوفاً من أن يستغلها أحد على الرغم من وقوعها في غرام أحد الشباب في الزنقة.

من تأليف ياسر عبد الرحمن أحمد وإخراج سعيد حامد، وبطولة حنان ترك، عمرو يوسف، أميرة هاني، خيرية أحمد، أمينة الشهيرة بمطربة الحنطور.

ورق توت

يتعرض مسلسل "ورق توت" لمشاكل الأسرة مثل المراهقة، والعنوسة، وهيمنة الذكورية علي تصرفات الأب من خلال أسرتين مصريتين، الأولى أسرة "محمد الشافعي" تاجر قطع الغيار التى تضم ثلاث بنات"علا غانم، راندا البحيري، ياسمين الجيلاني" يتعرضن لمشكلات بسبب قسوة الأب الذى يخاف على بناته، فيغلق عليهن الباب، بل ويقسو على زوجته "نهال عنبر "التي تساند بناتها في الخروج على قبضته، وعلى الجانب الآخر أسرة "الدكتور فوزي" المكونة من أب وأم وولد وبنت فى سن الجامعة، وهى الأسرة المثقفة المستنيرة التى تقدم نموذجا مختلفا فى طريقة تعاملها مع أبنائها.

والمسلسل قصة وسيناريو وحوار أحمد صبحي، يشارك فى بطولته أحمد خليل ونهال عنبر وعلا غانم وميرنا وليد وميمى جمال وراندا البحيري وإيهاب فهمي وياسمين الجيلانى ومحمد سليمان وياسر فرج وعايدة عبد العزيز وهشام عبد الله.

حدف البحر

تدور أحداث المسلسل حول توأم هما مشتهى و نيرة يعيشان في مدينة الإسكندرية، الأولى تهوى الغناء رغم فقرها، إلا أن طموحها أكبر كثيرا من الفقر والحياة العشوائية التي تعيشها، في حين أن الأخرى نيرة طبيبة تكرس حياتها لكشف الأقنعة الزائفة ومحاربة الفساد والطرق غير المشروعة.

بطولة سمية الخشاب، مها أحمد، سميرة عبد العزيز، أحمد خليل، محمد الشقنقيري، بهاء ثروت، وتأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج جمال عبد الحميد.

تاجر السعادة

يعالج المسلسل الذي تدور أحداثه حول الشيخ الكفيف مصباح الذي يعمل عوادا، ويعتمد أهل حارته عليه في حل مشاكلهم، ظاهرة لجوء شرائح مختلفة من المجتمع المصري للدجالين والمشعوذين بحثا عن حل لمشاكلهم مع البطالة والعنوسة والأزمات المالية.

بطولة داليا مصطفى، خالد صالح، هالة فاخر، فادية عبد الغني، أحمد صيام، مروة عبد المنعم، وقصة محسن زايد، وسيناريو وحوار عاطف بشاي، وإخراج شيرين عادل.

حضرة الضابط أخي

مسلسل عدد حلقاته 20 حلقة منفصلة متصلة يدور في إطار بوليسي، حول دور الشرطة في المجتمع والتصدي والكشف عن بعض قضايا الفساد التي تحدث في أيامنا هذه والتي سوف تظهر من خلال حلقات المسلسل.

وتقوم الفنانة انتصار بتجسيد دور سماح المذيعة والمعدة بالتلفزيون، وأخت الفنان محمد رياض وهو بطل المسلسل والذي يجسد دور ضابط شرطة مجتهد يحب عمله، ويكشف عن بعض القضايا الفاسدة المتفشية في مجتمعنا هذا.

والمسلسل من تــــأليف مجدي الأبيارى وإخراج هاني إسماعيل، وبطولة كريمة مختار، انتصار، حجاج عبد العظيم، منة فضالي، أسامة عباس، محمد أبو الحسن، هايدي كرم، عمرو الأبياري والطفلة منة عرفة.

موكشا

يجسد الفنان على حسنين دور "الكبير "فى مسلسل "موكشا" أى عمدة مدينة الألف باب، فهو يبذل أقصى ما فى جهده من أجل إسعاد رعيته، ولكنه يفاجأ بتفشي الفساد فى المدينة، فيعمل على محاربته والتصدي له، وتشجيع أهل القرية ليصبحوا يدا واحدة حتى لا يهزمهم الفساد، وتشاركه هذا الجهد ابنته أميرة "عزة بهاء" وبالفعل ينجحان في الخروج بالقرية من هذا الوباء المنتشر.

المسلسل يشارك في بطولته فاروق فلوكس، فايزة كمال،عزة بهاء، أحمد نبيل، محمد عبد المعطي، نبيل الهجرسي، عمرو يسري، معتز السويفي، شمس الشرقاوي، قصة وسيناريو وحوار حمدي عطية، وإخراج يحيى زكريا.

الهروب من الغرب

تقوم الفنانة أميرة فتحي في مسلسل "الهروب من الغرب" بتجسيد دور لوتس الابنة الكبيرة لكمال "توفيق عبد الحميد" من الزوجة الفرنسية "كارمن لوبس"، وتميل لوتس لأبيها وللعرب ولقضية العرب وفلسطين وذلك بعكس جاسمين أختها "ميار الغيطي" التي تميل إلى أمها الفرنسية التي لا تميل إلى العرب وتحاربهم، وذلك بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول وتفجير المركز التجاري العالمي.

وتدور أحداث المسلسل داخل صعيد مصر حيث نتعرف على كمال المرشد السياحي الذي يعيش بين عائلات تتمسك بموروث خاطئ عادة الأخذ بالثأر ويتعرف كمال على كاترين السائحة الفرنسية والتي تعجب به وتقنعه بالزواج منها والهرب معها الى فرنسا من محاولات القتل التي يتعرض لها من قبل العائلة المعادية لعائلته.

المسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد الغيطي، وبطولة توفيق عبد الحميد، أميرة فتحي، فادية عبد الغني، أحمد راتب، نهال عنبر، عمر الحريري، سامي مغاوري، محمد سليمان، ميار الغيطى، ميساء مغربي، كارمن لوبس، سناء موزريان، حسن عبد الحميد، إخراج خيري بشارة.

في مهب الريح

تدور أحداث المسلسل حول فرح وأولادها (ناجي وسامي وضحى) من زوجها الأول والتي تطلق منه وتتزوج من أشرف عبد الغفور لتنجب منه عمر ويوسف ويتوفى صلاح الزوج الثاني ويترك لها إدارة شركاته.

والمسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد البجلانى، وإخراج وليد عبد العال، وبطولة فردوس عبد الحميد، ماجد المصر، سوسن بدر، أشرف عبد الغفور، إبراهيم يسري، أحمد صيام، عماد رشاد، نشوى مصطفى، خالد محمود، حسام فارس، نهى إسماعيل، وفاء مكي.

جنة ونار

مسلسل اجتماعي يناقش الكثير من الأوضاع الخاطئة في المجتمع المصري، والتي ينجم عنها الشعور بالكثير من الإحباط وعدم القدرة على الإبداع، مما يضطرهم في النهاية للهجرة والسفر إلى الخارج لاستغلال طاقاتهم ومواهبهم بالخارج.

المسلسل بطولة يوسف شعبان، تيسير فهمي، إبراهيم يسري، نبيل نور الدين، شرين، عايدة رياض، أحمد ماهر، أحمد عبد الوارث، منه جلال، سهر الصايغ، سيناريو وحوار عادل حسين بدوي، قصة أحمد عثمان، وإخراج محمد أبو سيف.

الوديعة والذئاب

تدور أحداثه حول المليونير رشدي السويفي الذي يختفي فجأة في ظروف غامضة وتبحث عنه أسرته دون جدوى ويفاجأ الجميع بإعلان لبيع جميع ممتلكاته بما فيها الفيلا التي يعيشون بها.

والمسلسل قصة وسيناريو وحوار عبد الحميد أبو زيد، وإخراج علي رجب، وبطولة مصطفى فهمي، رانيا فريد شوقى، باسم السمره، محمد متولي، ايمي سمير غانم، عماد رشاد، تهانى راشد، سعيد طرابيك.

مشاعر فى البورصة

المسلسل تدور أحداثه من خلال عالمين متقابلين يضطر أحدهما للاندماج في الآخر، حيث العالم الأول الذى تتصاعد فيه الأحداث هو "المول التجاري" "هابي مول" حيث الشكل التجاري يغلب على كل شيء.

ملكة جمال مصر والفنانة هبة السيسي تشارك فى بطولة المسلسل وتجسد دور شيرويت التى تتعرف على سيدة الأعمال لبنى البحيري التى تمتلك محل لأدوات التجميل فى مول، وتقوم بدورها الفنانة نرمين الفقي، وتتوطد العلاقة بينهما على المجال الشخصي والعملي حيث أن شيرويت صاحبة مركز تجميل فتبدأ بالتعامل معها.

المسلسل قصة سمير رجب، وسينايو وحوار مصطفى إبراهيم، وبطولة نرمين الفقي، هشام عبد الحميد، هبة السيسي، صلاح رشوان، وإخراج مدحت السباعي.

الوتر المشدود

تدور أحداثه حول الفساد الذي لحق بقطاعات مهمة من قطاعات الدولة مثل قطاع الزراعة، ودخول المواد المسرطنة إلى الأسمدة.

والمسلسل بطولة آثار الحكيم ومعالي زايد ورياض الخولي وخيرية احمد ومحمد كامل وإيناس مكي ومحمد الشقنقيري وحنان مطاوع وأشرف عبد الغفور، وهو من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي.

ميدل إيست أنلاين في

07/08/2009

 

مسلسلات السيرة الذاتية بين ليلى مراد وإسماعيل ياسين

كتب ـ محمد الحمامصي  

خارطة المسلسلات الرمضانية على القنوات الفضائية تؤكد عرض 'أنا قلبي دليلي' و'أبو ضحكة جنان'.

حتى الآن ما تأكد وأعلن عنه من مسلسلات رمضانية تتناول السيرة الذاتية لشخصيات فنية أو عامة، هما مسلسلان: الأول "أنا قلبي دليلي" الذي يتناول سيرة حياة الفنانة الكبيرة ليلي مراد، والثاني "أبو ضحكة جنان" الذي يتناول سيرة حياة فنان الكوميديا العظيم إسماعيل ياسين.

وحالت الظروف المادية دون استكمال ثلاث مسلسلات هي: "مداح القمر" عن حياة الموسيقار الراحل بليغ حمدي من تأليف محمد الرفاعي وإخراج مجدي أحمد علي وبطولة محمد نجاتي وخيرية أحمد ومريم فخر الدين، و"كليوباترا" عن حياة الملكة كليوباترا من تأليف محمد أبو العلا السلاموني وبطولة سلاف فواخرجي وإخراج السوري وائل رمضان، و"رجل لهذا الزمان" عن قصة حياة عالم الذرة الراحل د.مصطفى علي مشرفة من تأليف محمد السيد عيد.

أنا قلبي دليلي

يتناول قصة حياة المطربة والفنانة ليلي مراد منذ ولادتها عام 1918 والمراحل التي قطعتها في عالم الغناء والسينما منذ اختيار محمد عبدالوهاب لها لتشاركه بطولة فيلم "يحيا الحب" عام 1937، ثم عملها مع أنور وجدي وزواجها به، ومحاولة إقناع البعض لها للسفر لإسرائيل بعد قيام دولتها عام 1948 ورفضها ذلك رفضا قاطعا.

البطولة للسورية صفاء سلطان، عزت أبو عوف، أحمد راتب، عبدالعزيز مخيون، أحمد فلوكس، وإخراج محمد زهير رجب.

أبو ضحكة جنان

يتناول السيرة الفنية والشخصية للكوميديان الراحل إسماعيل ياسين، والكشف عن كثير من الأسرار التي لا يعرفها أحد، ومنها على سبيل المثال علاقته بثورة ٢٣ يوليو/تموز، ودعمه لها من خلال سلسلة أفلامه، "إسماعيل ياسين في الجيش"، و"الطيران"، و"الأسطول"، و"البوليس" وغيرها، وأنه تم تكليفه رسمياً من قبل القيادة السياسية وقتها لتقديم سلسلة أفلام عن كل سلاح.

وسيتناول المسلسل أيضا تكليف الزعيم الراحل عبدالناصر لإسماعيل يس بالقيام برحلة إلى اليمن لرفع الروح المعنوية للجيش المصري هناك، وسيكشف المسلسل عن الأزمة الفنية التي مر بها إسماعيل ياسين بسبب نكسة 1967، ففي هذا التوقيت كان في الكويت ولم يستطع العودة إلي مصر فذهب إلي لبنان، هناك قضى وقتاً طويلاً قدم خلاله مسلسلاً بعنوان "عجيب أفندي"، لكنه عندما عاد بعد هذه المرة إلى مصر لم يجد لنفسه مكاناً بين الكوميديانات الذين ظهروا وقتها في مصر.

المسلسل بطولة أشرف عبدالباقي، صلاح عبدالله، ماجدة زكي، سمير غانم، رانيا فريد شوقي، عائشة الكيلاني، كارمن لبس، وتأليف أحمد الإبياري، وإخراج محمد عبدالعزيز.

ميدل إيست أنلاين في

06/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)