تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

التوائم والمخدرات مرة أخرى

فيلم 'هندي' على الطريقة المصرية

القاهرة – من محمد الحمامصي

'بدل فاقد' لا يخرج عن فكرة جذب المشاهدين عبر لعبة التشابه بين الاشخاص السائدة في السينما المصرية منذ عقود.

طفلان توأمان يتم تبنيهما من ملجأ للأيتام والأبناء غير الشرعيين في يوم واحد، أولهما لأسرة ضابط شرطة ثري، والآخر لراقصة في كباريه.

يتخرج الأول ضابط شرطة ويتزوج من رسامة، فيما ينحرف الآخر ويتحول إلى مدمن وعضو في عصابة يترأسها تاجر مخدرات كبير ويقع في غرام ابنة هذا التاجر وهي أيضا فتاة مدمنة ومنحلة.

تقتل العصابة زوجة الأول انتقاما من تتبعه ومحاولة إيقاعه بتاجر المخدرات، لتبدأ عملية تبادل يتعرف فيها الأخوان على بعضهما، يتواجهان ويساعد أحدهما الآخر للإيقاع بالعصابة والرأس المدبر لها، وتنتهي القصة وقد قتل أحدهما ونجا الآخر ليكون دليل إثبات الاتهام على تاجر المخدرات.

هذه باختصار شديد قصة فيلم "بدل فاقد" الذي قام ببطولته أحمد عز، منة شلبي، محمد لطفي، سوسن بدر وأحمد فؤاد سليم، وهو من تأليف محمد دياب وإخراج أحمد علاء.

الفنان أحمد عز أكد على أن رسالة الفيلم وهدفه هو الكشف عن أن مصير الإنسان تتقاذفه ضغوط الحياة، شخص ينشأ في بيئة فاسدة ينحرف ويصبح شخصا فاسدا، وهو يشعر بذلك طوال الوقت لكنه لا يستطيع إيقاف نفسه والخروج عن الطريق الفاسد، وآخر ينشأ في بيئة سوية ويعمل على مقاومة الفساد.

ويرى عز أنه بالفعل تم علاج قضية الإدمان وتجارة المخدرات في كثير من الأعمال الدرامية سواء في السينما أو التلفزيون، لكن في "بلد فاقد" المعالجة مختلفة، اذ "نركز على الأسباب التي تدفع المدمن لتعاطي المخدرات، ونحاول أن نوضح أن الإنسان قد يكون غير راغب في الأمر لكن ضغوط الحياة وفسادها حوله يدفعه لذلك".

ويؤكد عز أن قضية الإدمان من القضايا المهمة التي ينبغي معالجتها بين الحين والآخر، لأنها منتشرة في مختلف أوساط المجتمع، ففي ظل البطالة والفراغ وغياب القدوة تزداد نسبة الشباب الذي يتجه للتعاطي.

وحول قدرته على تطويع ملامحه لشخصية مدمن نشأ في بيئة منحرفة وفاسدة قال أحمد عز "أولا الممثل الجيد هو من يستطيع لعب أي دور، فليس كون شكلي جميل أن ألعب أدوار الفتى الوسيم فقط، لقد أنقصت وزني لكي يتناسب مع الهزال الذي يعاني منه المدمن، كذلك اطلعت على الكثير من ملفات المدمنين، وعرفت مواصفاتهم في اللبس والحركة والتعاطي".

واضاف "ذهبت إلى مصحات إدمان وعملت جلسات مع مدمنين سابقين تم شفاؤهم وعقدت جلسات مع أطباء حتى أصل لمعرفة الحالة الجسمانية والنفسية للمدمن، يعني لم أقدم على تقديم الشخصية خالي الوفاض، كذلك شخصية ضابط الشرطة، فأنا أقوم بالشخصيتين الضابط والمدمن، لذا كان عليّ أن أضع يدي على أفكار وتصرفات وسلوكيات كل منهما حتى تخرج الشخصية مطابقة إلى حد كبير للواقع".

وتزخر السينما المصرية بأفلام تستند الى مشاهد الطرافة في تقديم شخصيتين مختلفتين اجتماعيا ومتشابهتين في الشكل، مثل التوائم، وقد بقي هذا الاسلوب سائدا في السينما الهندية لفترة طويلة.

وأوضح عز أنه لم يستعن بدوبلير في أي مشهد من الفيلم، "لقد قمت بإحضار ماكيير من لندن وعمل لي طبقة جلد شبيهة بلون جلدي حتى أضع فيها الإبرة ليكون فيها نوع من المصداقية في الأداء".

وتابع "إنني أتمنى أن أذهب إلى منطقة أبعد من التي استقريت فيها أو بمعنى آخر أن أحصل على لقب ممثل مختلف مع كل عمل أقدمه، لذلك لا أرى نوعية الفيلم الذي سأقدمه بقدر ما أرى المكانة التي سيضعني فيها، فإذا كان الساسبينس (التشويق والاثارة) هو الذي سينقلني إلى مرحلة أفضل لن أتردد في تقديمه وإذا كان التراجيدي أو الأكشن (العنف) أو الكوميدي فأنا على استعداد دائم لتقبل كل النوعيات بشرط أن تضيف لي ولا تأخذ من رصيدي".

ميدل إيست أنلاين في

04/08/2009

 

من بائع سندوتشات الى ثري

ميلاد جديد لسامح حسين في 'عبود ماركة مسجلة'

القاهرة – من محمد الحمامصي  

الفنان المصري الشاب يلعب اول دور بطولة مطلقة له في مسلسل يجمع شبين الكوميديا والرومانسية.

مسلسل "عبود ماركة مسجلة" أول بطولة مطلقة للفنان الشاب سامح حسين الذي تألق في شخصية رمزي في مسلسل "راجل وست ستات" على مدار أربع سنوات.

يلعب سامح حسين دور شاب يدعى عبود يتعرض للعديد من الصعوبات في الحياة، فهو يبحث طوال الوقت عن فرصة عمل مناسبة لأنه يعول أسرة مكونة من أربع شقيقات الى جانب خطيبته، وإذا به فجأة يكتشف أنه يمتلك ثروة كبيرة.

يقول سامح عن شخصية عبود "هو شاب ينتمي إلى الطبقة الشعبية الفقيرة، يسكن في السطوح، ظروفه سيئة جدا وحظه أيضا، لهذا يضطر للعمل بعدة وظائف، مرة عامل ديليفري، ومرة سائق تاكسي، ومرة سائق ميكروباس، ومرة بائع سندوتشات في الاستاد".

ويتابع "وهكذا كي ينفق على أسرته التي تتكون من والدته التي تجسدها الفنانة هالة فاخر وأخوته، وأيضا كي يستطيع تحقيق حلمه في الزواج من الفتاة التي يحبها ويحلم بالعيش معها، ويستمر في الجمع بين كل هذه الأعمال حتى تهبط عليه الثروة فجأة ويصبح من الأغنياء".

المهم أن المسلسل إنساني فهو يتحدث عن الرضا وأن على الإنسان أن يرضى بنصيبه ولا ييأس ويتمسك بالأمل ويصر على تحقيق طموحاته وأحلامه مهما كانت صعوبة الظروف.

ويؤكد سامح أن المسلسل ليس كوميديا صرفا، ففيه الرومانسية والتراجيدية والأكشن، ويشير إلى أن أبرز مشاهد الكوميديا هي التي تجمع بين عبود ووالدته، وعبود وصديقه الأخرس، أما الرومانسية فهي تلك التي تجمعه مع حبيبته.

إن الحلقة من المسلسل، حسب سامح حسين "تساوي فيلما لما تتضمنه الحلقة من أحداث كثيرة، لذا أعتبر عبود شهادة ميلاد جديدة لي، الأمر الذي يشعرني بالقلق والتوتر ويجعلني أبذل كل طاقتي لخروج الشخصية على أكمل وجه".

وكشف سامح عن أنه وقع قبل هذه البطولة بطولة فيلم سينمائي مع شركة ميلودي للإنتاج السينمائي، وأن المسلسل سيكون فرصة لتعميق حضوره الجماهيري، وسيقدم لفيلمه، وقال "المسلسل سيعمل لي قاعدة جماهيرية عريضة وانتشارا واسعا، وهذا سينعكس على الإقبال على الفيلم عند عرضه في دور السينما".

وأضاف سامح "أنا عاشق للسينما، والفيلم سيكون مفاجأة أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور، فهو من تأليف نادر صلاح الدين، وسوف نبدأ قريبا باختيار فرق العمل لنبدأ التصوير بعد انتهاء شهر رمضان".

كما يشارك في بطولة المسلسل مظهر أبو النجا، عزت أبو عوف، مها أبو عوف، أسامة عباس، هالة فاخر، لطفي لبيب، إنعام سالوسة ومروة حسين، وهو من تأليف محسن رزق وإخراج عصام شعبان.

ميدل إيست أنلاين في

04/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)